المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما الذي جعل الطفل يقوم الليل؟؟؟


الوعد الصادق
02-16-2011, 03:38 AM
قام أبو يزيد البسطامي يتهجد من الليل فرأى طفلهالصغير يقوم بجواره .. فأشفق عليه لصِغَر سِنِّه ولبرد الليل ومشقة السهر فقال له : ارقد يا بني فأمامك ليلٌ طويل .. فقال له الولد : فما بالك أنت قدقمت ؟

فقال الغلام : فلا تحرمني من شرف صحبتك في طاعة الله .. فقال الأب وقدتملَّكته الدهشة : يا بني أنت طفل ولم تبلغ الحلم بعد .. فقال الغلام : يا أبتي إنيأرى أمي وهي توقد النار تبدأ بصغار قطع الحطب لتشعل كبارها .. فأخشى أن يبدأ اللهبنا يوم القيامة قبل الرجال إن أهملنا في طاعته .. فانتفض أبوه من خشية الله وقال : قم يا بني فأنت أولى بالله منأبيك ..

وقفة : - تعيش شعيرة قيام الليل في هذه الأيامغربة بين المسلمين .. فنحن في زمن عزَّ فيه من يهتمُّ بهذه الشعيرة وقلَّ فيه منيُحييها في نفسه وأهله وجيرانه .. والحبيب عليه الصلاة والسلام يقول : ( عليكمبقيام الليل فإنه دأب الصالحين قبلكم وقربة إلى الله ومنهاة عن الإثم وتكفيرللسيئات ومطردة للداء عن البدن ) رواه الترمذي وصححهالألباني .


وكان عليه الصلاة والسلام يقوم الليل حتىتتفطر قدماه ولا يترك القيام حتى وهو مريض وقد غُفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخروما ذالك إلأ لأهمية القيام ولثوابه العظيم فما بالنا ونحن أصحاء أقوياء نفرط فيالقيام ونتكاسل عنه وقد كثرةذنوبنا؟



وكان عليه الصلاة والسلام يحثًّ أصاحبهويرغبهم في القيام .. فعن عبد الله ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صليالله عليه وسلم ( نعم الرجل عبد الله لو كان يقوم من الليل ) متفق عليه .. وعن أبيمالك الأشعري رضي الله عنه أن النبي صلي الله عليه وسلم قال : ( إن في الجنة غرفايُرى ظاهرها من باطنها وباطنها من ظاهرها أعدها الله لمن أطعم الطعام وألان الكلاموتابع الصيام وصلى بالليل والناسنيام

) .
: اعلم أن لقيام الليل لذة عظيمة ولأجل هذه اللذة كان السلف رضوان الله عليهمأجمعين يفرحون بقدوم الليل ويحزنون على ذهابه لما يفوتهم من حلاوة المناجاة ولذةالتهجد .. قال علي بن بكار رحمه الله : منذ أربعين سنة ما أحزنني إلا طلوعالفجر.


وقال أبو حازم رحمه الله : ما مرت بى ليلة إلاوأنا لم أقضي نهمتي ( أي لم أشبع من قيام الليل ) .. فأسأل الله أن يجعلني وإياكمممن يوفق للقيام ويتلذذ ويأنس بمناجاته سبحانه..

وصلى الله وسلم وبارك على نبينا وحبيبنا محمد عليه الصلاة والسلام..

همس الليالي
02-16-2011, 09:15 AM
الســــلام عليكم
أبو عمر
طرح رااائع وقيم
أثابك الرحمن وأسعـــدك في الدارين
دمت في حفظ الله ورعايته

طارق سرور
02-17-2011, 02:13 AM
أخى الوعد الصادق

شكرااااااا وبارك الله فيك اخى على هذا الطرح القيم