المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سـحــــر الــشــــــرق _ تـــركــيــــا


Dream Girl
08-04-2008, 04:07 PM
يـ،ــسعــدلي / صبـــ،ــحـاكــــمـ، _ مـٍــ،ــسـاءكــمـ، ..


حبيت
أخذكــمـ بجــوله معي في أرجــااء سحـــــــــر الشــــرق _ تركيـــــــــــا _

وهي دولهـ قمـهـ بالروعـهـ زرتهـا شخصيــا ..<< انــا يا سـالفه

تركيا (بالتركية: Türkiye) هي دولة يقـــــع الـــــجزء الأكـــــبر منها في قارة آسيا وجــــــزء آخر صغــــير في قارة أوروبا. يقع مضيقا البوسفور والدردنيل في أراضــــيها مما يجعل موقعها إستــــراتيجيا ومؤثرا على الدول المطلة على البحر الأسود. يحدها جــــــورجيا وإيران وأرميـــــنيا وأذربيجان شرقا، العراق وسوريا والبحر الــــــمتوسط جنوبا، بحر إيجـــــة واليونان وبلغاريا غربا، البحر الأسود شمالا.

كانت تـــــركيا مركزا للــــحــكم الــعــثـــماني حتى عام 1922 م إلى أن تم إنشــــــاء الجـمــهورية الــــتركية عام 1923 على يد مصطفى كمال أتاتورك .

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/b/b4/Flag_of_Turkey.svg/125px- العـ،ـــلم ..

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/b/be/T%C3%BCrkiye_armas%C4%B1.svg/110px-T%C3%BCrkiye_armas%C4%B1.svg.png الشـعـــ،ــار ..


معلومــاات سريعه :-

العاصمة / أنـقــرة ..

أكبر مدينة / إسـطــنـــبول ..

اللــغة الرسمية / الــتركــية ..

نـــظــام الحــكــم / جمهــوريه ..

رئيـــس / عبدالله غــول ..

رئيس الوزراء / رجب طيب أردغان ..


الســـــيـــــاحــــــه ..

تشكل الســــياحة أحد أهم أعمدة الاقتصـــــاد التــــــركي و خاصة في العقود الأخــــــيرة. بلغ عدد السائحين 17،5 مليون سائح في عام 2004. يشـــــكـــــل السائحــــــون الألمان أكبر نسبة منهم، يليهم الروس و الانغليز. يشتهر الــــــساحل الجنوبي بجـــــــمال طبيعته و شواطئه الطويلة لدرجة أنه يــعـــرف باسم الريفييرا الـــــتركية تشبها بالريفـــــيـــيرا الفرنسيـــــة، بالإضـــــافة إلى العــــديد من المناطق الـــــــسياحية الأخــــــرى.

لا سياحة بدون الحمامات:
هناك قول يتردد في تركيا، ويؤمن به كل من زار الينابيع في تركيا، وهي أن السياحة إلى تركيا بدون المرور على أحد ينابيعها الساخنة والمعدنية سياحة ناقصة، لذا فإن أغلب برامج السياحة الــــتركية تشمل من ضمن برامجها زيارة ولو لساعات لإحدى حماماتها الطبيعية الساخنة، والتي تنـــتــــشر بكثرة في أرجاء تركيا، فهي موجودة في كل مقاطعة تركية، وفي كل ركن من أركان البــــلد، بل إنها كانـــــت العامل الأساسي في انتعاش صناعة الســــياحة سابقا في تركيـــا، وقامت حول هذه الحمــــامات واليـــنابيــــع فنادق سيـــــاحية مـــــنوعة وعديدة.

الثـــــقــافــــــــــــ ه ..

الـــثقافة الــــتركية هي خليط بين ثقافات سكان تركيا. يرجع جذورها إلى الــــثقافات التركية القديمة، العثمانية الإسلامية، العربية، البيزنطية، الفارســـية, و بعـــد إنـــشاء الجـــــــمهورية التركية في عام 1923. مركز الثقافة التركية هي مدينة اسطنبول أكبر المدن الـــــتركية. أهـــــــــم الفنــــــانون الأتراك هم المــــخرج يلماز غوناي (Yılmaz Güney)، الشـــــــــاعر أورهان فيلـــــي (Orhan Veli)، ناظم حكمت (Nâzım Hikmet)،

التعــــلــــيـــــمـ ..
هناك 53 جامعة حكومية و 24 جامعة خاصــة معترف بها في البلاد. يدرس حوالي مليونين طالب في الجامعات التركية، وهم بذلك يشكلوا 28% من مجمل عدد الطلاب المؤهلون للدراسة الجامعية. يبلغ تعداد طاقم التدريس الجامعي حوالي 77،100. يتم مراقبة و إدارة التعـــــليم العالــــي من قبل مجلس التعليم العالي (Y&Ouml;K)، الذي تم إنشاءه عام 1981. يجب على الطـــــالب الراغب في تكــــملة تعليمه الجامعي في تركيا في أحد الجامعات الحكومية تأدية امتحـــــان قبول للجامعات و نجاحه فيه، إلى جانب درجته في امتحان الشهادة الثانوية، ذلك يحدد الجامـــــــعة و التخصــص التي سيدرســـه. هناك حوالي 16 ألف طالب أجنبي يدرســـوا في تركيا، معــظمهم يأتـــي من دول آســـيا الوسطى، المـــتأثرة بالثـــــقافة التركية.

مع أن معظم سكان تركيــــــا مســـلمون، هناك حظــــــر حكومي على إرتداء الحـــــجاب في المدارس و الجـــــامعات التركية. تم تطبيق هذا القانون امتدادا للفكر الكمالي الداعي للعلمـــانية و لجعـــــل المدارس و الجامـــــعات خالية من الــــتأثــــير الديــــني على الأقل من الناحية الشكلية. هناك معارضة كبيرة لهذا القانون و خاصة من السكان المــــحافظين الذين يرون فيه تقييدا لــــحريتهم الدينية التي يشملها الدســـــتور التركي و تم نقاش هذا الموضوع مرارا.



http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/4/4a/Aya_sofya.jpg/800px-Aya_sofya.jpg

صوفيا هي متحف و مســــجد و كاتدرائية سابقة تقع بمدينة إســطــنبول بتركيا.و تعد من أبــــرز الأمثلة على العمـــــــارة البيزنطية و الزخرفة العثمانية.

بدأ الإمـــبراطور جستنيان في بناء هذه الكنيسة عام 532 م واســتغرق بنائها حـــوالي خمس سنوات حيث تم افتتاحها رسميا عام 537 م لم يشأ جستتيان أن يبني كنيسة على الطـــراز المألــوف بل كان دائما يميل إلى ابتكار الجديد. فكلف المهـــندسين المعمـــارييــن Miletus of Isidoros وAthemius of Tracies ببناء هذا الصرح الدينى الضـــخم وكلاهما من آســـيا الصغرى ويعد ذلك دليلا واضحا على مدى تقدم دارسي البناء في آسيـــا الصــغـــرى في عهد جـسـتنيان بحيث لم يعد هناك ما يدعو إلى استدعاء مهندسين من روما لإقـــامــــــة المباني البيزنطية.


http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/2/27/Ayasofya-Innenansicht.jpg/397px-Ayasofya-Innenansicht.jpg


لقــــطة داخلية للقبة ويظهر بها الزخارف الإسلامية التي صنعت أثناء الوجود العثماني آنذاك.
كان بناء كنيـــسة أيا صوفيـــا على الطراز البازيليــكى المقبــب أو الـdomed Basilica ويبلـــغ طول هذا المبنى الضخم 100 متر وارتفاع القبة 55 متر أي انها أعلى من قبة معبد البانثــيون، ويبلغ قطر القبة 30 متر .
وبعد حوالى عشر سنوات فقـــــــط من إقامة المبنى تصدع الجزء الشرقى من المبنى نتيجة حدوث هزة ارضــــية في اسطنبول وسقط جزء كبير من القبة الضخمة فأمر جستنيان بإعادة بنائها مرة اخرى بحيث أصبــــحت أكثر أرتفاعــــا من السابـــــقة ، وقام بتدعيم الاساسات التى ترسو عليها القبة وهذه هى القبة التى مازالت قائــــــمة حتى الان ، والتى استطاعت ان تصمد لكافة الاحداث منذ بنائها . وقد استمرت الكنـــــــــيسة في الاستخدام كمركز للدين المـــسيحي لفترة طويلة حتى الدخول الإســــــلامي عام 1453 م للقسطنطينية فتحــــولت إلى مسجد حتى بداية القرن العشرين حيث قام أتاتــــورك بتحــــويل المـــــبــنى إلى متـــــحف حتى الآن .



http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/4/4f/TaksimSquareIstanbul.jpg/800px-

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/0/09/Taksim_Square.jpg/800px-

وهنا نشاهد مـــيدان تـــكـــسيم ميدان يقع في اســـــــــطنـــبول بتركــــــــيا وهو واجه من الواجهات السياحيــــة باسطــنـــبول ويعتـــبر قلــــب الـــمديـــــنة الــــحديث بني في عام 1928 م ...

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/c/c4/413252_4345.jpg

إحدى شوارع إستــنطــــبــــول ..



http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/5/50/Blue_mosque2.jpg/800px-Blue_mosque2.jpg

جامـــــــــع السلطـــــــــــان احمـــــــــــد او الجـــــــــامع الازرق يقع في مدينة اسطــنــبول في تــــركيا ويقع بالضبط في ميدان السلطان احمد ويمكن الوصول اليه عن طريــــق المترو. وهو جامــــع مـــذهــــل في عمــــارته وانواره باللــيل يعد أحد أهم وأضخم المـــساجد في تركيا والعالم الإسلامي ويقع مقابل لمتحــــف آيا صـــوفيا.


http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/4/4a/Izmir_coast.jpg/800px-Izmir_coast.jpg

إزمير (بالتركية: İzmir) هي ثـــــــالث أكـــــــبر مدن وثــــــــــاني أكبر مــــــــوانئ تركيا. تــــــــسمى أيضـــاً بـــلؤلــؤة إيجــــة لــوقـــــوعــــها على الشاطئ الشرقي لبحر إيجة و جـــمالها. كانت تـــــدعى قديماً باليوناني ســـمـــيرنا. بلغ عدد سكانها 2409000 في عام 2000، وهي عاصمة محافظة إزمير.


http://merghni1.jeeran.com/bursa0026.jpg

بورصة (بالتركية: Bursa) هي رابـــــــع أكـــــبر مدن تركيا. تقع في غرب البـــــــــــلاد بين مديــنــتــــي أسطــنــبول و أنــقــــرة. يبلغ عدد سكانها حوالي 1،515،912 نسمة حسب احصاء عام 2006.

http://merghni1.jeeran.com/bursa0052.jpg

المــبــنى الذي على يميــــــن الــــــــصورة مجـــمع الــســفـــير بــــلازا وهو مجمع فخم ويعتبر من المـــجـــمعات الفــخـــــمة في بورصـــة وفيه مــــــــواقف سيارات تحت وفيه صــــــــاله كبيرة جداً للبولنج وتعــــتبر من الطراز العالمي والفخـــــمة واذا دخـــلتها وفـــي نـــظـــــــرك صـــرف 50 دولار سوف تصرف الضعف لمرور الوقت بسرعه فيها وكذلك الاستـــمـــتاع بالــلعب

http://www.kultur.gov.tr/AR/resimgoster.aspx?DIL=11&BELGEANAH=9291&RESIMISIM=1.jpg

بنيت مدينه إســـكــي شهـــيــــر من قبل الاغريق على شواطئ نهر بورسوك في العام الألف قبل سيـــــدنا عيسى عليه السلام وتهتبر من أهم تقاطعات الطرق في تركيا. وخرجت إســـــكي شهير الأشـــخاص التاريخيين مثل يــــــونس أمرة ونصر الــدين هوجا ..وهي مشهورة بمياهها الحـــــــــارة التي تشفي كثير من الأمراض. وبالإضافة إلى غناها الثقافي فإن غناها الطبيعي ومطبخها وإمكانية التــــسوق فيها فإنها تــــــهدف لأن تكون مركزا سياحيا جذابا وهاما...


http://www.camel.net.qa/trabz/t16.JPG

مدينة طــرابزون وخاصة مــنــطــقة اوف ورزا مشهورتان بأفضل انواع الشــــاي فــــــي تركيا ..

http://www.camel.net.qa/trabz/t11.JPG

مدينه طــرابـــــزون أيضاً ..


http://mh8815.jeeran.com/13.jpg

مديــنــه أنـــطــالـــيا ..

ونختـــمـ جولتنــااا بمدينهـ أنطاليــا ..

ولــكــمـ كل الود :

إيمان بالله

أحمد اسماعيل
08-04-2008, 04:11 PM
واووو


صور ومناظر ومعلومات روعة

إيمان بالله .. الاخت الغالية

تسلمى على طرحك القيم

دعواتى لكى بكل الخير

نور
08-06-2008, 05:24 PM
معلومات وصور رائعة
تسلمى غاليتى
ايمان بالله
ننتظرك مع كل رائع من طرحك المميز
دمت بخير