المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : :: بين العبادة والدراسة .. هكذا يكون وقتك في رمضان ::


همس الليل
09-04-2008, 02:28 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



كثيرون هم الذين يتمنون أن يمضوا رمضان في بيوتهم بعيداً عن الدوام المدرسي والواجبات البيتية، وربما تكون أنت منهم ، إذ يشكو البعض من عدم التركيز مع المعلم أثناء شرح الدرس ويتحدث البعض الآخر عن عدم الإمكانية في التوفيق بين تأدية العبادات في رمضان وتأدية الواجبات المدرسية، وآخرين يذهبون إلى الدوام المدرسي وهم شبه نائمون وأشياء أخرى عديدة .


فأين تكمن المشكلة وهل الحل في تعطيل الدراسة في رمضان ؟

تقوم بعض الدول بتعطيل الدراسة في رمضان حتى يتمكن الطلاب والمدرسين للتفرغ إلى العبادة، ودول أخرى تقوم على الموازنة بين متطلبات الدراسة وطبيعة الشهر فتعمل على تقليص الدوام وتقليل الواجبات المدرسية، بينما لا يختلف الدوام في هذا الشهر عن غيره من الشهور في عدد من الدول الإسلامية .

بعض الطلاب وللأسف كذلك بعض الأمهات تطلب من أبنائها الإفطار في رمضان خوفاً من أن يشق عليهم الصيام مع الدراسة وهذا خطأ كبير لأن الدراسة أو المذاكرة ليست عذرًا يبيح الإفطار، وهي ليست شيئاً شاقاً يمنع من الصيام، فالإفطار في رمضان إنما يباح للمسافر ويباح للمريض ويباح لكبير السن الذي لا يستطيع الصيام ، أما الإفطار لأجل المذاكرة أو لأجل الدراسة أو الامتحانات خطأ كبير، لأن المجهود الذهني مسموح به والاستذكار غير مجهد، فعلى المسلم أن يصوم مادام مقيمًا صحيحًا فإنه يجب عليه الصيام ولو كان يشتغل بأي عمل من الأعمال، لأن الأعمال ليست عذرًا في الإفطار ومازال المسلمون يعملون منذ فرض الله الصيام ويصومون وما كانوا يتركون الصيام من أجل العمل.

ومن الطلاب من يتغيبون عن المدرسة في أيام رمضان وذلك خطأ أيضاً، فرمضان لا يمنع من العمل والإنجاز، وليس شهر الكسل


وفيما يلي نقدم لك بعض النصائح التي من شأنها بإذن الله أن تساعدك على التوفيق بين تأدية الصيام والعبادات المختلفة في رمضان والقيام بالواجبات المدرسية على أحسن صورة :

- يجب أولاً أن تكون قد اعتدت الصيام منذ كنت صغيرا حتى لا تجد صعوبة في أداء هذه العبادة الآن.

- يجب أن تستشعرعبادة الصوم حتى تشعر بلذة العبادة وعظم الأجر.

- عليك باستغلال هذا الشهر بالتقرب إلى الله والعبادة، فقد ثبت في الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «كل عمل ابن آدم له الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف، قال الله عز وجل إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به، ترك شهوته وطعامه وشرابه من أجلي، للصائم فرحتان، فرحة عند فطره، وفرحة عند لقاء ربه، ولخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك...».

- تذكر أن أجر الصيام لا يكون لمن امتنع عن الطعام والشراب فقط، وإنما بالتحلي بالأخلاق الحسنة وترك النميمة والغيبة فاحذر من الأحاديث الجانبية بينك وبين أصدقائك، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الصوم جنة، فإذا كان صوم أحدكم فلا يرفث ولا يفسق ولا يجهل، فإن سابه أحد فيقل: إني امرؤ صائم) فإن صمت، فليصم سمعك وبصرك ولسانك وجميع جوارحك، ولا يكن يوم صومك ويوم فطرك سواء. فاحرص على ذلك وأنت تجالس أصدقائك في المدرسة أو إخوتك في البيت.

- تنظيم الوقت في شهر رمضان الكريم يمنحك فرصة للتقرب إلى الله والعبادة، وكذلك يمنحك فرصة أكبر للدراسة، إذ إن الطالب الذي ينظم وقته يجد مجالاً كبيرًا للعبادة، ووقتاً كافياً للدراسة، فلا تؤثر العبادة على تحصيله العلمي.

- اجعل جزءا من ساعات الصباح الأولى قبل الذهاب إلى المدرسة أو الجامعة للعبادة وللطاعات والصلاة وقراءة القرآن وجزء آخر للدراسة.


- درب نفسك على تقسيم وقتك في شهر رمضان ويمكنك اتباع هذا البرنامج:

قم بالدراسة فور عودتك من المدرسة بدلاً من النوم .

(للطالبة) ادخلي إلى المطبخ لمساعدة أمك في إعداد طعام الفطور، لأن رضا أمك عليك يزيد من رضا الله عليك في هذا الشهر الفضيل ولا تنسي احتساب الأجر في إعداد إفطار الصائمين.

قبل الإفطار بساعة ابدئ بقراءة القرآن ثم توجه إلى الله بالدعاء.

عد بعد الإفطار إلى مواصلة دراستك في الفترة ما بعد صلاة المغرب إلى موعد أذان العشاء.

بعد أذان العشاء صلي العشاء والتراويح واقرأ القرآن ثم ارتاح قليلاً.

يمكنك بعدها متابعة بعض البرامج الدينية المفيدة أو القيام بالزيارات للأقارب مبتغيا بذلك أجر صلة الرحم في هذا الشهر الكريم.

اخلد إلى النوم باكراً وابتعد عن السهر الذي يأخذ لب كثير من الطلبة والطالبات، فيذهبون متعبين نائمين إلى المدرسة غير قادرين على استيعاب دروسهم وبالتالي يتأثر يومهم كله.

استيقظ قبل موعد أذان الفجر للسحور وراعِ عدم تناول المخللات والموالح لأنها تسبب العطش في اليوم التالي، ويفضل تناول كميات قليلة ومتكررة من السوائل وبخاصة عصائر الفاكهة مع الماء لتعويض الحرمان منها طيلة اليوم.

بعد السحور صلي الفجر ثم اقرأ ما تيسر لك من القرآن والتهجد والدعاء إلى الله، حتى فترة ما قبل الذهاب إلى المدرسة ومن ثم استعد للذهاب.


وحتى تستطيع التوفيق بين العبادة الدراسة تجنب ما أمكنك

السهر ليلاً والنوم نهاراً.

تمضية وقتك أمام شاشة التلفاز ومتابعة البرامج الترفيهية والمسلسلات.

وتذكر أنك باستطاعتك أن تزيد من فعالية استخدامك لوقتك وأنك الشخص الوحيد الذي يملك ذلك.


كُل هذا ولا تأكل ذاك :

تقول الدكتورة هدى عبد الوهاب أخصائية في التأمين الصحي إن هناك بعض العادات الغذائية الصحيحة التي يمكن أن تتبعها طلاب وطالبات المدرسة أو الجامعة في تغذيتهم خلال شهر رمضان ليزداد تركيزهم ودرجة استيعابهم للمقررات الدراسية، كما أن صيامهم سيكون أسهل :

تناول الفول والفلافل مع إضافة عصير الليمون الذي يساعد على امتصاص الحديد الموجود في البقول، ويكون ذلك مع الخبز والخضراوات.

تناول البازلاء الخضراء مع كوب من عصير البرتقال أو الليمون ليساعد على امتصاص كمية الحديد الموجودة في البازلاء

إضافة البصل وقطع من الثوم وعصير الليمون والخل على طبق السلطة.

الامتناع عن شرب الشاي بعد الأكل مباشرة أو معه لأن ذلك يؤدي إلى عدم امتصاص الحديد الموجود بالطعام، فتصاب الطالبة بالأنيميا وفقر الدم.

تجنب إضافة الشطة أو تناول المخللات بكثرة لأنها تلهب الأغشية المخاطية المبطنة للجهاز الهضمي، فتزيد من إفراز الأحماض به وتؤدي إلى حدوث قرح المعدة بعد الأكل.

الابتعاد عن شرب المياه الغازية أثناء تناول الطعام لأنها تؤدي إلى عسر الهضم لتفاعل كربونات الصوديوم الموجودة في المياه الغازية مع حمض الهيدوكلوريك الموجود في المعدة.


منقووووول

أحمد اسماعيل
09-04-2008, 02:36 PM
همس الليل



يسلموووا على طرحك الرائع والقيم


أسعدك الله ويسر أورك

تقبلى منى كل الود والاحترام

ساجده
09-05-2008, 12:05 AM
همس الليل

طرح قيم غاليتى

اسعدك ربى دوما

ربى يجعلنا واياكى فى هذا الشهر كما يجب ويرضى

زهـ دمعه الم ـرة
09-07-2008, 02:50 PM
همس الليل


جزاك الله كل الخير

وجعل الله لك في كل حرف نور ينير دربك يوم القيامه

جزاك اجرها

دمتي بحفظ المولى