المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : موسوعة متكاملة لمملكة البحرين رائعة مع اجمل صور


نور
04-28-2008, 10:08 AM
موسوعتى المتكاملة للوطن العربى
تتابع المسير
وهنا لنا لقاء
مع موسوعة مملكة البحرين
فكونوا معنانحو الاجمل

مملكة البحرين


لبحرين قديماااا



البحرين ما قبل التاريخ


تاريخ مملكة البحرين تاريخ غني وعريق، فقد كشف علماء الآثار عن دلائل
وشواهد تؤكد وجود حضارات قديمة عرفها هذا البلد، إذ كانت البحرين موطن
حضارة مشهورة عند المؤرخين المحدثين تعرف بحاضرة "دلمون"
المفقودة التي يعود تاريخها إلى الألفية الثالثة قبل الميلاد والتي تسمى غالباً
حدائق عدن الأسطورية، ووصفت "بالجنة" في ملحمة جلجامش.



تسميات تاريخية لمملكة البحرين


1- دلمون:

ورد ذكر دلمون في الكتابات المسمارية القديمة التي تعود إلى الألفية الثالثة قبل الميلاد،
وأثبتت التنقيبات الأثرية أن البحرين هي دلمون المشار إليها في تلك النصوص،
وكانت بها مدن وقرى تعج بالحياة.



2- تايلوس:

تايلوس وارادوس اسمان أطلقهما اليونانيون على جزيرتي (المنامة والمحرق)
في القرن الثالث قبل الميلاد. وقد قاد القائد اليوناني نياخوس الحملة المرسلة
من قبل الإسكندر الأكبر لاستكشاف المنطقة. وأضافت الاكتشافات الحديثة
معلومات تاريخية مفيدة عن هذه الفترة.



3- أوال:

سميت البحرين كذلك باسم "أوال" قبل العصر الإسلامي. والاسم يرتبط بإله لقبيلة
وائل التي سكنت البحرين قبل الإسلام.




جبت لكم بعض الصور الرائعه والجميله والتي تعبر عن البحرين قديما


فديت البحرين



http://www.molhem.com/gallary/data/media/13/default.jpg


علم البحرين من لونين الاحمر والابيض



http://www.molhem.com/gallary/data/media/13/04-05-17-1503499177.jpg

الملك حمد بن عيسى بن سلمان ال خليفه ملك مملكة البحرين http://www.khleeg.com/7.gif



http://www.molhem.com/gallary/data/media/13/family_tree_a.gif

مخطط للعايله الخليفيه الحاكمه




http://www.molhem.com/gallary/data/media/13/history3.jpg

مطار البحرين



http://www.molhem.com/gallary/data/media/13/bab_lg.jpg

باب البحرين

نور
04-28-2008, 10:13 AM
البحرين مملكة مؤلفة من 40 جزيرة مساحتها حوالي 711.9 كيلومتر مربع، وتقع فى وسط الخليج العربي على مقربة من الساحل الشرقى للمملكة العربية السعودية، ويسبق توقيتها المحلى توقيت غرينتش بثلاث ساعات. وقد استمدت المملكةاسمها من "البحرين "، وهى أكبر الجزر وتبلغ مساحتها 591 كيلومتر مربع، وترتبط بجسر مع جزيرة المحرق (التى يقع فيها مطار البحرين الدولى) وجسر آخر يربطها بجزيرة سترة والمنطقة الصنـاعية التي يوجد بها خزانات ومصفى تكرير النفط. كما توجد جزر عديدة صغيرة الحجم ليست مأهولة غالباً وتشتهر بكونها مأوى لمختلف أنواع الطيور التي تعبر البحرين في طريق هجرتها أثناء الربيع والخريف.
http://www.bahrain4you.net/modules/bahrain/images/sail_sm.gif


واللغة العربية هى اللغة الرسمية للمملكة إلا أن اللغة الإنجليزية تستخدم على نطاق واسع في أغلب الأعمال التجارية. والإسلام هو دين المملكة الرسمى وتعتنقه الغالبية العظمى من سكان المملكة . كما يوجد فى البحرين أماكن عبادة لمعتنقي الديانات الأخرى.
ومناخ البحرين حار في الصيف ومعتدل فى الشتاء. ومن نوفمبر حتى أبريل يكون الجو لطيفا جداً حيث تتراوح الحرارة بين 15 و 24 درجة مئوية، ويكون الجو أبرد ما يمكن بين ديسمبر ومارس حيث تهب على المملكة رياح الشمال. ويبلغ متوسط درجات الحرارة من يوليو إلى سبتمبر 36 درجة مئوية مع رطوبة عالية، في حين يبلغ متوسط سقوط الأمطار نحو 77 مليمتراً. أما متوسط عمق المياه في الخليج العربي فهو 35 متراً فقط، وأغلب المياه المحيطة بالبحرين هي أقل عمقا بكثير عن ذلك.
وتعاقبت على مملكة البحرين عدة حضارات تركت آثارا عكست مدى ما كان يتمتع به سكان هذه المملكة من رقي في الابداع في مجالات عدة منها الفنون التشكيلية والخزفيات وصناعة السفن والعمارة وأيضا المخطوطات النادرة وكذلك التجارة والاتصال بالحضارات الاخرى.

وقدعرفت مملكة البحرين منذ القدم بأنها ملتقى للثقافات الشرقية والغربية، حيث تعطي المباني العالية الحديثة والبيوت التقليدية ميزة جمالية منسجمة بين الاصالة في التاريخ والتطورات في الثقافة العمرانية.

ويتألف سكان البحرين من موطنين أصليين والاجانب الوافدين من جميع أرجاء العالم ويبلغ عدد سكان المملكة 650 الف نسمة.

ويعيش المواطنون مع الاجانب في وئام ويتفاعلون في رابطة نادرة من الاخاء والمودة، وهذا العضد الجذاب الى جانب الشبكة الممتازة من الفنادق والشقق والمطاعم وشبكة الاتصالات التى أدت الى استقطاب الأعداد المتزايدة من شركات الاستثمار والبنوك العالمية وكذلك السائحين الذين يفدون إلى البلاد من الدول المجاورة ومن مختلف أرجاء العالم.

الجغرافية والطقس الجغرافيا


البحرين أرخبيل يتكون من 40 جزيرة، وتزيد مساحتها على 711 كيلومتر مربع، واسمها مشتق من الظاهرة الطبيعية لوجود بحر من الينابيع العذبة مختلطة بالمياه المالحة تحت البحر. ويعتقد أن هذه الظاهرة هي التي أكسبت لؤلؤ البحرين الطبيعي الشكل الرائع غير المألوف الذي كان يشكل عماد اقتصاد البحرين قبل اكتشاف النفط وإضافة إلى ذلك، فقد بوركت ارض البحرين فى السابق بوجود عدد كبير من الينابيع الطبيعية التي تروي منذ عدة قرون أحزمة الأراضي الزراعية الخصبة فى شمال البلاد و غربها. أما المنطقة الوسطى فهى منخفضة وتتكون من صخور جيرية تغطيها الرمال المالحة وتشكل بيئة غير صالحة إلا للنباتات الصحراوية التى تتحمل الظروف الصعبة والقاحلة. وأعلى نقطة في البحرين هي جبل الدخان الذي يبلغ ارتفاعه 134 متراً عن سطح البحر، وتقع حوله معظم آبار النفط فى البحرين .


الطقس


مناخ البحرين حار في الصيف ومعتدل فى الشتاء. ومن نوفمبر حتى أبريل يكون الجو لطيفا جداً حيث تتراوح الحرارة بين 15 و 24 درجة مئوية، ويكون الجو أبرد ما يمكن بين ديسمبر ومارس حيث تهب على البلاد رياح الشمال. ويبلغ متوسط درجات الحرارة من يوليو إلى سبتمبر 36 درجة مئوية مع رطوبة عالية، في حين يبلغ متوسط سقوط الأمطار نحو 77 مليمتراً. أما متوسط عمق المياه في الخليج العربي فهو 35 متراً فقط، وأغلب المياه المحيطة بالبحرين هي أقل عمقا بكثير عن ذلك.

نور
04-28-2008, 10:17 AM
حقائق و صور عن "مملكة البحرين"

http://www.dl-gcc.org/flag_bahrain.gif http://www.dl-gcc.org/photos/BH/untitled2.bmp http://www.dl-gcc.org/flag_bahrain.gif
http://www.dl-gcc.org/photos/BH/kings.bmp

http://www.dl-gcc.org/images/pixel.gif
مقدمة

http://www.dl-gcc.org/images/pixel.gifمملكة البحرين عبارة عن ارخبيل من الجزر المتناثرة في وسط الخليجالعربي على مقربة من الساحل الشرقي للمملكة العربية السعودية.
تسمى المملكة بلؤلؤة الخليج العربي، ولها تاريخ طويل يمتد لأكثرمن 5000 سنة من الحضارات.البحرين كانت مقر لحضارة دلمون، ومركز ديني للساموريينوالآشوريين والبابليين، والتنقيبات الأثرية كشفت الكثير عن تلك الحضارات.
اليونايين في عصر الأسكندر الأكبر والبرتغاليين والعمانيينوالانجليز كانو أيضاً ممن استوطنوا البحرين. وتوجد الكثير من مبانيهم وقلاعهمالمتميزة المتناثرة في المملكة.
http://www.dl-gcc.org/photos/BH/1_511635_1_34.jpg
بالنسبة لعدد السكان القليل مقارنة بالدول الأخرى، فإن البحرينومن خلال مساحتها الصغيرة ومصادرها المحدودة قفزت قفزات كبيرة في مجال النشاط / التطور الاقتصادي في فترة وجيزة من الزمن( شبكة الطرق، المطار الدولي، الاتصالات،الخدمات العامة، (الخدمات الصحية) والجامعات) جعلت البحرين في مصاف الدول العالميةالمتقدمة.

http://www.dl-gcc.org/photos/BH/untitled.bmp

تتميز البحرين بالتناغم الجميل للثقافات والأجناس بسبب التنوعالسكاني فيها، حيث أن الوافدون يشكلون نسبة كبيرة من السكان . أما اليوم فإنالبحرين تعتمد على النفط وتكريره في بناء اقتصادها حيث تشكل عائدات البترول وتكريره 60% من الناتج القومي.
كذلك تشكل المملكة المقر الرئيسي للعديد من الشركاتوالمؤسسات المتعددة الجنسيات. حيث تتخذ الكثير من الشركات والبنوك والمصارفالعالمية البحرين المقر الرئيسي لها. اللغة الإنجليزية تستخدم كثيراً، لكن تبقىاللغة العربية وحفاوة وترحيب الشعب البحريني هي الأبرز.

نور
04-28-2008, 10:19 AM
عدد السكان:667.238 نسمة 2003م

التوقيت المحلي:غرينتش + 3 ساعات.

الرمز الكودي:BA

كود الهاتف الدولي:973+

المطارات :مطار البحرينالدولي.الموانئ :ميناء الحد (ميناء خليفة بنسلمان) وميناء سترة.المحاصيل الزراعية:الخضراواتوالفواك والتمور والأسماك.

http://www.dl-gcc.org/photos/BH/1_511644_1_34.jpg
التأشيرات: تأشيرة الدخول لازمة باستثناء مواطني دول مجلس التعاون لدولة الخليج العربية والمملكة المتحدة، ويمكن الحصول عليها من سفارات وقنصليات البحرين في الخارج، كما تتوافر تأشيرات الدخول لمدة 72 ساعة في مطار البحرين الدولي والموانئ وجسر الملك فهد، ويمكن تمديدها كما يمكن الحصول على تأشيرات لرجال الأعمال لمدة أسبوع وكذلك للسياح عن طريق وكالات السفر والسياحة.

الصناعات :تكرير البترول والألمنيوموالصناعات الغذائية.الموارد :الأعمال البنكية والسياحة وإصلاحوصيانة السفن.الواردات :النفط الخام والآلات والأجهزةومعدات النقل والحبوب.



(http://www.dl-gcc.org/bahrain.htm#top)
الأماكن ال سياحية
http://www.dl-gcc.org/images/pixel.gifمسجد الخميس
من أهم المساجد الإسلامية التي شيدتفي العصور الإسلامية وهو يقع في الغرب من المنامة وله مئذنتان شاهقتان في السماءويعتقد أن الخليفة الأموي عمر بن عبد العزيز قد قام ببنائه في سنة 692م وكان هذاالمسجد يضم مدرسة صغيرة لتعليم الدين الإسلامي وكان المسجد منارة نشر من خلالهتعاليم الدين في شتى أنحاء الخليج العربي. وكان في السابق يقع بالقرب منه سوقالخميس الشعبي الذي أخذ شهرة واسعة في مجال البيع والشراء لشتى المنتوجات اليدويةوبعض أنواع الحيوانات .
http://www.dl-gcc.org/photos/BH/1_511648_1_34.jpg
قلعةالبحرين
وهي من أهم المواقع الأثرية في دولة البحرين اكتشفت فيها مستوطنات حضارةدلمون التي تعود إلى حوالي 3000 قبل الميلاد وتبرز في وسط الموقع قلعة البحرين التيسمي الموقع باسمها وهي مبنية في القرن السادس عشر الميلادي في سنة 1532م وأيضا قامالبرتغاليون باستخدامها مقرا عسكريا لهم ودعموها بأبراج جديدة مربعة جلبت حجارتهامن جزيرة جدة. وهي مكان مرغوب لدى الزوار والمواطنين لالتقاط الصور وتقع القلعة علىساحل البحر المواجه لمنطقة كرباباد.
http://www.dl-gcc.org/photos/BH/NatMus_lg.jpg
المتحفالوطني
يقع على مفرق جسر المحرق وشارع الملك فيصل ويتكون من قاعات صممت بفن فائقوجميل لتعطي المعروضات وجها بارزا. ويضم المتحف معالم أثرية ووثائق تاريخية ويحتويعلى بحيرة صغيرة تعرض أنواع المراكب الشراعية وهو مكان يعطي للزائر فكرة شاملة عنالآثار في البحرين، وصرح حضاري كبير يعتبر من أهم المؤسسات التعليمية الثقافيةالبارزة في مملكة البحرين ومركزا لتوفير المعلومات للباحثين والدارسين لمختلفالعصور التاريخية التي مرت بها البحرين حتى الوقت الحاضر. افتتح المتحف عام 1988م.


المناخ :معتدل بارد شتاء وحار رطبصيفا

نور
04-28-2008, 10:22 AM
النقود قديما






25 فلس



http://128.192.145.172/foreign11/65bah50f.jpg

50 فلس



http://aes.iupui.edu/rwise/banknotes/bahrain/BahrainP1-100Fils-L1964-donated_f.jpg

http://aes.iupui.edu/rwise/banknotes/bahrain/BahrainP1-100Fils-L1964-donated_b.jpg


مائة فلس



http://leo.nit.ac.jp/~ishi1115/coingallery/South%20West%20Asia/Bahrain/25f65b.jpg


http://worldcoingallery.com/countries/img10/14-1.jpg



http://www.notafilia.com/colecciones/images/billetes/bahrain/bai002_f.jpg

http://www.notafilia.com/colecciones/images/billetes/bahrain/bai002_t.jpg


ربع دينار





http://www.notafilia.com/colecciones/images/billetes/bahrain/bai003_f.jpg

http://www.notafilia.com/colecciones/images/billetes/bahrain/bai003_t.jpg

نص دينار




http://www.notafilia.com/colecciones/images/billetes/bahrain/bai004_f.jpg

http://www.notafilia.com/colecciones/images/billetes/bahrain/bai004_t.jpg

دينار واحد



http://www.notafilia.com/colecciones/images/billetes/bahrain/bai005_f.jpg

http://www.notafilia.com/colecciones/images/billetes/bahrain/bai005_t.jpg


5 دينار



http://www.notafilia.com/colecciones/images/billetes/bahrain/bai006_f.jpg

http://www.notafilia.com/colecciones/images/billetes/bahrain/bai006_t.jpg


10 دنانير




http://www.notafilia.com/colecciones/images/billetes/bahrain/bai008_f.jpg


http://www.notafilia.com/colecciones/images/billetes/bahrain/bai008_t.jpg

بعد تغيرالعمله هذا دينار بشكل اخر



http://www.notafilia.com/colecciones/images/billetes/bahrain/bai009_f.jpg

5 دنانير


http://www.notafilia.com/colecciones/images/billetes/bahrain/bai010_f.jpg

10 دنانير


http://www.notafilia.com/colecciones/images/billetes/bahrain/bai011sf.jpg

20 دينار



http://www.notafilia.com/colecciones/images/billetes/bahrain/bai017_f.jpg

نص دينار


http://www.notafilia.com/colecciones/images/billetes/bahrain/bai016_f.jpg

20 دينار




/

\

نور
04-28-2008, 10:32 AM
:: مراكز التسوق ::

مجمع البحرين السيتي سنتر ،،


ثاني أكبر مجمع في الخليج العربي بعد مول الإمارات في دبي، إلا إذا ظهرت مجمعات جديدة، وفيه أكبر حديقة مائية مغلقة في الشرق الأوسط، وأكبر مجمع سينما في الشرق الأوسط، بالإضافة إلى فندقين عالميين (كيمبينسكي 5 نجوم + ؟؟ 4 نجوم)، ويتكون المجمع من 3 طوابق، بالإضافة إلى مركزيين تجاريين دوليين، متعددي الطوابق، والمحلات التجارية تقلص عددها من 360 إلى 330 بسبب توسعة بعض المحلات، وفيه كارفور هايبرماركت، ومدينة ترفيهية ماجيك بلانيت، ويقع المجمع في ضاحية السيف، بالقرب من دوار اللؤلؤة ،،

--

شيراتون مودا مول ،،

http://www.m5zn.com/uploads/a9512f2ecc.jpg

يقع هذا المجمع في مكان مميز في المنامة، ويسمى المجمع "مركز البحرين التجاري العالمي"، ومبنى المجمع مكون من برجين، يصلهما 3 جسور، وقد تم إفتتاح القليل من الأشياء في المجمع، وينتظر إفتتاح المجمع كليا، وسيحتوي البرجين على فندق 5 نجوم "شيراتون"، ويعد هذا الفندق الفرع الثاني لفنادق الشيراتون في البحرين ،،
--

مجمع السيف ،،



المجمع الأكثر الشعبية في البحرين، وقد افتتح في 1997، وهو يحوي مجمعين سينمائيين، بالإضافة إلى ردهة مطاعم كبيرة، والكثير من المحلات التجارية، ومدينة ترفيهية مجك آيلاند، وعلى الرغم من أنه يعتبر أحد أقدم مجمعات البحرين، إلا أنه يصنف ضمن أفضل مجمعات البحرين، وقد افتتحت توسعة مجمع السيف في يناير 2007، وينتظر انتهاء التوسعة بالكامل، حيث ستشمل التوسعة شقق فندقية مكونة من 17 طابق من إدارة شركة فريزر، ويقع المجمع في ضاحية السيف ،،

--

مجمع الدانة ،،



يقع هذا المجمع في موقع مميز، قريب من دوار اللؤلؤة، ويحتوي مجمع سينمائي، ولولو هايبرماركت،و الكثير من المحلات التجارية، ويعد المجمع الأكثر شعبية بعد مجمع السيف، ويحتوي على أكبر ملاهي داخلية للصغار والكبار في البحرين شاكازولو، ويقع قريبا من الكثير من المجمعات (السيتي سنتر، السيف، البحرين، مارينا مول) ،،
--

مجمع البحرين ،،



يقع هذا المجمع جنوب مجمع السيف، ويشتهر بإسم "جيان"، نسبة للسوبرماركت الموجود بداخله، ويحتوي على صالة مطاعم، وهو مجمع صغير لكنه من الصعب أن يكون هادئا فعلى الرغم من حجمه الصغير إلا أنه المكان المفضل لقضاء وقت جميل ،،

--

مارينا مول ،،


يشتهر هذا المجمع بإسم سنتر بوينت، وهو يحتوي على مطاعم وجبات سريعة، وبوفيه فاخر، وعدد مميز من المحلات، إضافة إلى ماجيك آيلاند (مركز ترفيه)، ويقع المجمع في منطقة النعيم بالقرب من دوار اللؤلؤة ،،

--

مجمع العالي ،،



مجمع هادئ جدا، ويقع بجوار مجمع السيف، ويعد المجمع الأكثر هدوئا في منطقة السيف، وذلك لوجود الكثير من المطاعم والمجمعات بالقرب منه، حيث يقع مجمع السيف بجواره، ويقابله كل من مجمع البحرين، ومركز البحرين الدولي للمعارض، ولكنه يعد مجمع ممتاز جدا، وهناك عملية توسعة حالية فيه ،،

--

مجمع سترة ،،



مجمع افتتح حديثا، وهو مجمع صغير، لكنه مزدحم، وذلك لوجود منتجع البندر بالقرب منه، حيث يخرج زوار المنتجع للتسوق في مجمع سترة، حيث هناك العديد من المحلات، وهايبرماركت "لي مارش" الذي يعني السوق باللغة الفرنسية ،،

--

مجمع جوسي "التأمينات"



مجمع فيه محلات متنوعة، لكنه متخصص في الموبايلات، فهو المكان الأكثر شعبية للموبايلات في البحرين، وليس من الغريب أن تجد شباب وبنات يقرؤون كتبا في المجمع حيث تقع الجامعة الأهلية في الطابق الأول في المجمع، حيث يخرج الطلاب من الجامعة للتسوق والترفيه قليلا ،،

--

مركز البحرين الدولي للمعارض ،،

مركز يستضيف عدد من المعارض للتسوق مثل (معرض الأثاث الدولي، معرض الكتاب، المعرض السوري، معرض الخريف)، يقع بمحاذاة مجمع البحرين ،،

--

من المجمعات الأخرى في البحرين (مجمع مدينة عيسى، مجمع اللؤلؤ، مجمع يتيم، كونتري مول، مجمع جواد، مجمع نجيبي) ،،

والأسواق الشعبية (سوق المنامة، سوق المحرق، سوق مدينة عيسى، سوق واقف"مدينة حمد") ،،

نور
04-28-2008, 10:34 AM
:: الفنادق والمنتجعات ::

فندق ومنتجع الريتز كارلتون ،،

http://7odi.com/up/uploads1/dc9586587c.bmp

http://7odi.com/up/uploads1/a5d422170e.bmp

أفخم فندق في البحرين بلا منازع، فهو الفندق الوحيد المصنف من فئة "7 نجوم" في البحرين، وهو يحتوي بالإضافة إلى الشقق والغرف في مبنى الفندق، توجد العديد من الشاليهات في المنتجع، كان في ما قبل يسمى باسم فندق المريديان وكان 5 نجوم، وأجريت عليه تطويرات كثيرة، فتغير اسمه إلى الريتز كارلتون، وأصبح 7 نجوم، وهو الفندق الوحيد من هذه الفئة في البحرين ،،

منتجع البندر ،،

http://www.sro7.com/up/ar/get-1-2007-t5rzjgd2.jpg

العديد من الشاليهات والخدمات في منتجع البندر، يقع في مدينة سترة، وهو قريب من مجمع سترة الذي يخدم المنتجع،و فيه مطاعم تقدم أكلات عالمية وأكلات بحرية ،،

فندق ومنتجع حوار ،،

http://www.falntyna.com/vb/uploaded/2831_1180608953.jpg

المنتجع الأفضل في جزر حوار، وفيه ألعاب مائية وساحل للتمشية، ومطاعم، ويمكن الوصول لجزر حوار عن طريق كورنيش المارينا "النادي البحري"، تجد هناك مكتب تحجز منه تذكرة، وتذهب للمكتب تاريخ الإنطلاق حيث سينقلك الباص إلى ميناء الدور، أو أن تتجه إلى ميناء الدور مباشرة ،،

نور
04-28-2008, 10:39 AM
الفنادق
http://www.starwoodhotels.com/pub/media/435/aime435ex6_md.jpg

فندق الشيراتون، أحد أشهر مجموعات الفنادق في العالم، ويقع فندق الشيراتون في موقع مميز قريب من المرفأ المالي، وهذه صور لفندق الشيراتون ،،

http://www.starwoodhotels.com/pub/media/435/she435gr.38555_md.jpg

http://www.starwoodhotels.com/pub/media/435/she435po.38558_md.jpg

http://www.starwoodhotels.com/pub/media/435/aime435re13_md.jpg

http://www.starwoodhotels.com/pub/media/435/she435re.38553_md.jpg

نور
04-28-2008, 10:40 AM
http://www.cp-bahrain.com/tour-pics/ext_01.gif

فرع من فروع فنادق كراون بلازا، ويقع مقر مركز البحرين للمؤتمرات في داخل الفندق، ويعد الفرع الثاني لفنادق الكراون بلازا، بعد فندق الريجينسي ،،

http://www.cp-bahrain.com/tour-pics/room1.jpg

http://www.cp-bahrain.com/tour-pics/room2.jpg

http://www.cp-bahrain.com/tour-pics/room3.jpg

http://www.cp-bahrain.com/tour-pics/harvester_01.gif

http://www.cp-bahrain.com/tour-pics/harvester_03.gif

http://www.cp-bahrain.com/tour-pics/tracks1.jpg

http://www.cp-bahrain.com/tour-pics/meeting_room.gif

http://www.cp-bahrain.com/tour-pics/wedding_03.gif

http://www.cp-bahrain.com/tour-pics/fun_01.gif

ومن الفنادق الخمس النجوم الأخرى (الدبلومات رادسون ساس، الهيلتون، الخليج)

نور
04-28-2008, 10:42 AM
http://www.elitegroup4u.com/photogallery/graphics/eliteSH_pg2.jpg

http://www.elitegroup4u.com/photogallery/graphics/eliteSH_pg6.jpg

http://www.elitegroup4u.com/photogallery/graphics/eliteSH_pg5_1.jpg

http://www.elitegroup4u.com/photogallery/graphics/eliteSH_pg4_1.jpg

فندق إليت سويتس "4 نجوم" أحد فروع شركة إليت، ويقع الفندق على "شارع 28" قريبا من مجمع الدانة ومركز البحرين الدولي للمعارض ،،

نور
04-28-2008, 10:45 AM
منتزه عين عذاري

http://www.ma-investment.gov.bh/website/miis/adhari-arialview1.jpg

منتزه عين عذاري، منتزه كبير يحتوي على بحيرات، واستراحات، ومجمع تجاري، وصالة ألعاب ترفيهية ومركز بولينج، وكان يقصده الكثير من السياح والمواطنين، والآن تم الإنتهاء من تجديده، وكل شيء انتهى،


جنة دلمون المفقودة

http://www.alareenresort.com/v2/images/development/waterpark_logo.gif

جنة دلمون المفقودة، أكبر حديقة مائية في الشرق الأوسط، تقع ضمن منتجع العرين الصحراوي، وهي مشابهة لعين عذاري لكنها أكبر وأضخم، وتستمد فكرتها من حضارة دلمون القديمة في البحرين، وهناك ساحل صناعي الأول من نوعه في الخليج، وهذه بعض الصور من الأخ اسبانيول ،،

http://www.alareenresort.com/v2/images/pictgallery/imglpod3_big.jpg

حديقة الأندلس

http://www.sfari.com/photo/data/9/556591699_7f8d815409_b.jpg

حديقة الأندلس، حديقة عامة، وجميلة جدا، تقع في منطقة السلمانية، وتتخذ في تصميمها، شكل العمارة العربية "البحرينية" القديمة، وهذه صور أكثر عنها ،،

نور
04-28-2008, 10:47 AM
أقدم لكم هذه الصور القديمة للبحرين ..
جسر الشيخ حمد


http://www.bahrainguide.org/BG6/Resources/caronbridge.jpeg



رسام أجنبي في سوق المحرق القديم "سوق القيصرية

http://www.bahrainguide.org/BG6/Resources/artist.jpeg





مطار البحرين القديم


http://www.bahrainguide.org/BG6/Resources/oldairportinmuha.jpeg



احدى السفن ( البانوش )


http://www.bahrainguide.org/BG6/Resources/dhowdiversa.jpeg



منظر جوي لقصر القضيبيه ( قصر الضيافه )

http://www.bahrainguide.org/BG6/Resources/shkisaascension.jpeg

نور
04-28-2008, 10:49 AM
http://www.molhem.com/gallary/data/media/13/jasrah1.jpg

بيت الجسرة وهو البيت الي انولد فيه الشيخ عيسى بن سلمان رحمه الله



http://www.molhem.com/gallary/data/media/13/shaikhisa.jpg

بيت الشيخ عيسى رحمه الله بالمحرق




http://www.molhem.com/gallary/data/media/13/pic60.jpg

بيت سيادي بالمحرق من المباني الاثريه


http://www.molhem.com/gallary/data/media/13/b1.jpg

بنت من الماضي فديت الماضي من لباس وعفويه وبراءه




http://www.molhem.com/gallary/data/media/13/bahfort_big.jpg

قلعة البحرين



http://www.molhem.com/gallary/data/media/13/arad.jpg

قلعة عراد



http://www.molhem.com/gallary/data/media/13/pic0005.gif

قلعة الرفاع

نور
04-28-2008, 10:51 AM
منتزه ومحمية العرين
# نبذة بسيطة عن المحمية ..


منتزة ومحمية العرين

تشاهد فيه 40 نوعاً من الحيوانات
و60 نوعاً من الطيور
و80 نوعاً من النباتات البرية والمزروعة ..

أهداف المحمية ..

عملية وبحثية ..

توفر البيئة الطبيعية المناسبة للقيام بالأبحاث العلمية في مجال تكاثر وتنمية الحيوانات والنباتات البرية العربية النادرة والمهددة بالانقراض .

ثقافية وتعليمية ..

تقديم البرامج التعليمية والتثقيفية المتنوعة لزوار المحمية.


سياحية ..

اعتبار المحمية مرفقاً للسياحة البيئية وتقديم خدمات التسلية والترفية لزوار المحمية ..

حماية ..

حماية وتنمية الحيوانات والنباتات والمحافظة على التراث الفطري الطبيعي لمملكة البحرين ..


http://www.al-wed.com/pic-vb/1074.gif


الموقع منطقة الصخير ..
على طريق بلاجات الجزائر ..


http://www.al-wed.com/pic-vb/1074.gif


الباص الذي تركبه و يمر بك خلال بحيرات وأرجاء المحمية ..


http://www.3tt3.net/up4/get-8-2007-tnmxatcb.jpg (http://www.3tt3.net/up4)


http://www.al-wed.com/pic-vb/1074.gif


الحدائق والبحيرات والطيور فيها ..


http://www.3tt3.net/up4/get-8-2007-ag2yjckh.jpg (http://www.3tt3.net/up4)



http://www.3tt3.net/up4/get-8-2007-35su16i7.jpg (http://www.3tt3.net/up4)



http://www.3tt3.net/up4/get-8-2007-xh5ikg3y.jpg (http://www.3tt3.net/up4)



http://www.3tt3.net/up4/get-8-2007-s6g9ymm0.jpg (http://www.3tt3.net/up4)



http://www.3tt3.net/up4/get-8-2007-3n8m1s43.jpg (http://www.3tt3.net/up4)



http://www.3tt3.net/up4/get-8-2007-xvxx1g5y.jpg (http://www.3tt3.net/up4)



http://www.3tt3.net/up4/get-8-2007-x9ghpifh.jpg (http://www.3tt3.net/up4)

نور
04-28-2008, 10:54 AM
http://www.3tt3.net/up4/get-8-2007-nvqmhcvk.jpg (http://www.3tt3.net/up4)



http://www.3tt3.net/up4/get-8-2007-1471v04s.jpg (http://www.3tt3.net/up4)



http://www.3tt3.net/up4/get-8-2007-lnlwcqul.jpg (http://www.3tt3.net/up4)



http://www.3tt3.net/up4/get-8-2007-d32p5aja.jpg (http://www.3tt3.net/up4)



http://www.3tt3.net/up4/get-8-2007-gqw5ws9m.jpg (http://www.3tt3.net/up4)



http://www.3tt3.net/up4/get-8-2007-5i1waglv.jpg (http://www.3tt3.net/up4)



http://www.3tt3.net/up4/get-8-2007-47sfxm2b.jpg (http://www.3tt3.net/up4)



http://www.3tt3.net/up4/get-8-2007-p41udk5u.jpg (http://www.3tt3.net/up4)

نور
04-28-2008, 10:55 AM
http://www.3tt3.net/up4/get-8-2007-b1y8t8ux.jpg (http://www.3tt3.net/up4)



http://www.3tt3.net/up4/get-8-2007-pvuzbfvf.jpg (http://www.3tt3.net/up4)




http://www.3tt3.net/up4/get-8-2007-mnvjawuz.jpg (http://www.3tt3.net/up4)



http://www.3tt3.net/up4/get-8-2007-jlagtgnj.jpg (http://www.3tt3.net/up4)



http://www.3tt3.net/up4/get-8-2007-bezy440f.jpg (http://www.3tt3.net/up4)


http://www.3tt3.net/up4/get-8-2007-7cj46xjj.jpg (http://www.3tt3.net/up4)



http://www.3tt3.net/up4/get-8-2007-q402z8di.jpg (http://www.3tt3.net/up4)



http://www.3tt3.net/up4/get-8-2007-tnzm5m7f.jpg (http://www.3tt3.net/up4)

نور
04-28-2008, 10:56 AM
http://www.3tt3.net/up4/get-8-2007-17e5aojg.jpg (http://www.3tt3.net/up4)



http://www.3tt3.net/up4/get-8-2007-13j713pq.jpg (http://www.3tt3.net/up4)



http://www.3tt3.net/up4/get-8-2007-7ys676oz.jpg (http://www.3tt3.net/up4)

نور
04-28-2008, 10:58 AM
هذا مدخل المركز و لاحظ حفاظهم على الحيوانات في اللوحة و الطير المعشش فوق لطبيعة اكثر

http://travel.maktoob.com/photo/data/3248/medium/image000150.jpg

اول ما تدخل و تدفع التذاكر راح تشوف جنة الله في ارضة من الطبيعة و الخضار و اصوات الطيور الجميلة و هذي صورة

http://travel.maktoob.com/photo/data/3248/medium/image000260.jpg

اخذنا لفة على الحديقة بانتظار الباص و هذا اول حيوان صادفنا، احنا نسمية القنفذ

http://travel.maktoob.com/photo/data/3248/medium/image000330.jpg

و هذا ابو صابر الحمار و حركاتة العفوية و المضحكة

http://travel.maktoob.com/photo/data/3248/medium/image000430.jpg

و هذا الوضيحي او المها الوحشي و هو في الحقيقة خطر لانه كان يخاف على ولدة الصغير و يحاول يبعدنا عنة و الحاجز صغير شوي يعني انتبهوا

http://travel.maktoob.com/photo/data/3248/medium/image000520.jpg

و هذا هو الولد

http://travel.maktoob.com/photo/data/3248/medium/image000620.jpg

طلعنا في الباص و الذي كان راح ياخذنا برحلة داخل المحمية بحدود 45 دقيقية و هذي صورة الزرافة الافريقية ، ولا تقولون ما كان في الجزيرة زرافات!!!! هم ابخص .... يمكن كان فية.....

http://travel.maktoob.com/photo/data/3248/medium/image000710.jpg

و هذي صورة لذكر النعامة المطلوقة و سبحان الله كل ذكر معه 5 نعامات يتزاوج معهم لوحده حسب كلام المرشد

http://travel.maktoob.com/photo/data/3248/medium/image000810.jpg

و هذا كلب الصيد المعروف ب السلوقي

http://travel.maktoob.com/photo/data/3248/medium/image0009.jpg

و في المنتصف يقف الباص لمدة 15 دقيقة داخل المحمية لمشاهدة البحيرة و الطيور المجاورة

http://travel.maktoob.com/photo/data/3248/medium/image001010.jpg

و اعجبني منظر الوز الجميل و علاقتهم الحميمة فيما بينهم

http://travel.maktoob.com/photo/data/3248/medium/image001190.jpg

و هذي صورة للبحيرة

http://travel.maktoob.com/photo/data/3248/medium/image001210.jpg

و هذي صورة طير الحجل و فرخ الحبارى المعروف عند الصيادين

http://travel.maktoob.com/photo/data/3248/medium/image001310.jpg

و هذي الله يسلمكم نبات المرخ و هو يستخدم في الطبخ لاكلة اسمها المدفون و لها حرارة عالية جدا

http://travel.maktoob.com/photo/data/3248/medium/image001410.jpg

و هذي صورةمن نفس المكان اهديها الى كل عضو في المنتدى

http://travel.maktoob.com/photo/data/3248/medium/image001510.jpg

نور
04-28-2008, 11:00 AM
و هذي صورة لذكر البط في احد الانهار

http://travel.maktoob.com/photo/data/3248/medium/image001610.jpg

و بعد اكملنا المشوار بالباص و التجول في المحمية و انا اعرف انه في غزال نوع واحد ولكن اتضح انه في عشرات الانواع من الغزلان و هذي احد الغزلان

http://travel.maktoob.com/photo/data/3248/medium/image001710.jpg

و هذي صورة غزال حديث الولادة و هو الغزال العربي

http://travel.maktoob.com/photo/data/3248/medium/image001810.jpg

و هذا الغزال الهندي مشاء الله وش كثرهم لانه يولد اثنين بالسنة

http://travel.maktoob.com/photo/data/3248/medium/image001910.jpg

و بعد توقف الباص عند النهاية هناك شخص اعتقد انه باكستاني بزي امراتي مسوي بيت شعر و جلسة حلوة يصور للناس كيف الحياة في البر في الجزيرة العربية وبها صقور و يصور الصور بدينار مع الطباعة او نص دينار بجوالك

http://travel.maktoob.com/photo/data/3248/medium/image0020.jpg

و يعطيك فرصة لحمل الصقر و التصوير

http://travel.maktoob.com/photo/data/3248/medium/image000290.jpg

و هذا الولد مبسوط على حمل الصقر

http://travel.maktoob.com/photo/data/3248/medium/image000440.jpg

و عند الخروج و كان الجو بارد شوي و الجو غيم و هذي صورة لطائر الفلامنقو

http://travel.maktoob.com/photo/data/3248/medium/image002110.jpg

هذي صور توضح خريطة داخلية للمحمية

http://travel.maktoob.com/photo/data/3248/medium/image002213.jpg

و هذي توضح اوقات الدوام و اوقات الباص و الاسعار

http://travel.maktoob.com/photo/data/3248/medium/image002310.jpg

صورة اقرب و اوضح

http://travel.maktoob.com/photo/data/3248/medium/image002510.jpg

و هذي خريطة لموقع المحمية بالبحرين

http://travel.maktoob.com/photo/data/3248/medium/image002410.jpg

نور
04-28-2008, 11:04 AM
منتجع بنيان تري الصحي

الكل منكم سمع عن هذا المنتجع الصحي و موقعة خلف محمية العرين مباشرة و عندهم فلل فقط الصغير ب 3000 ريال تقريبا بدون المساج لليلة و 5500 ريال للفلة الغرفتين و بها مسبح خاص و جاكوزي و سونا و بخار و غرفتة مساج و غرفت نوم على طرف المسبح و غرفة طعام و مجلس مع مكتبة


المهم هذي صورة للفلة من الداخل،
http://travel.maktoob.com/photo/data/3248/medium/image000730.jpg

و دينا الاولاد الى مطعم خاص فيهم و فية العاب اطفال و اكل لهم و الطفل ب 50 ريال تقريبا و هذي صوره

http://travel.maktoob.com/photo/data/3248/medium/image000540.jpg

و هذي صورة ثانية للاكل

http://travel.maktoob.com/photo/data/3248/medium/image000460.jpg

و هذي صورة لغرفة الالعاب

http://travel.maktoob.com/photo/data/3248/medium/image000170.jpg


http://travel.maktoob.com/photo/data/3248/medium/image000640.jpg

و يشمل الاكل و المشروبات و شاي او كوفي بعد الاكل في البلكونة الخارجية. http://travel.maktoob.com/photo/data/3248/medium/image000830.jpg


http://travel.maktoob.com/photo/data/3248/medium/image00522.jpg

و تم تبادل الهدايا

http://travel.maktoob.com/photo/data/3248/medium/image00815.jpg

و هذي صورة جماعية و واضح على الاولاد عدم الاقتناع

http://travel.maktoob.com/photo/data/3248/medium/image000920.jpg

و الحمد لله كانت تجربة حلوه و انبسطنا في هذا المنتجع و لي انشاء الله تفكير بالصيف للنزول به

يتبع....

نور
04-28-2008, 11:07 AM
مع اجمل الصور للبحرين

شارع الملك فيصل ليلا وهو شارع رئيسي قي المنامة

http://www.historyofbahrain.net/images/tour/12.jpg

باب البحرين
http://www.historyofbahrain.net/images/tour/10.jpg

نصب الساعة في شارع المعارض
http://www.historyofbahrain.net/images/tour/4.jpg

جسر الشيخ عيسى
http://www.historyofbahrain.net/images/tour/34.jpg

مسجد الفاتح من المساجد المشهورة في البحرين

http://www3.nationalgeographic.com/places/images/photos/photo_sm_bahrain.jpg

نور
04-28-2008, 11:32 AM
http://www.historyofbahrain.net/images/tour/main.jpg
نصب الشراع - المنامة
http://www.historyofbahrain.net/images/tour/1.jpg
مشروع درة البحرين المحافظة الجنوبية

http://www.historyofbahrain.net/images/tour/2.jpg

مركز البحرين للتجارة العالمي المنامة
http://www.historyofbahrain.net/images/tour/3.jpg

قلعة عراد- المحرق
http://www.historyofbahrain.net/images/tour/5.jpg

http://www.historyofbahrain.net/images/tour/7.jpg

جامع احمد الفاتح
http://www.historyofbahrain.net/images/tour/8.jpg

باب البحرين
http://www.historyofbahrain.net/images/tour/10.jpg

حلبة البحرين الدوليه- الفورميلا
http://www.historyofbahrain.net/images/tour/11.jpg
http://www.historyofbahrain.net/images/tour/13.jpg

http://www.historyofbahrain.net/images/tour/12.jpg

منظر عام لمدينه المنامه
http://www.historyofbahrain.net/images/tour/037.jpg

جامعة البحرين
http://www.historyofbahrain.net/images/tour/19.jpg

قلعة الرفاع
http://www.historyofbahrain.net/images/tour/21.jpg

http://www.historyofbahrain.net/images/tour/27.jpg

http://www.historyofbahrain.net/images/tour/29.jpg

نور
04-28-2008, 11:41 AM
معالم البحرين
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/111196.JPG
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/12734.JPG
*
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/13443.JPG
*
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/14392.JPG
يظهر في يسار الصورة الجسر المؤدي لمدينة المحرق ويعتبر من أقدم الجسور أذ أن المحرق تربطها 3 جسور هذا يعتبر أقدمها ولكنه رائع..
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/15375.JPG
وهذا الورد على طول الطريق ولاحظوا يتكون من مثلثات بيضا وحمرا ترمز لعلم البحرين ..
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/16358.JPG
*
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/17329.JPG
وهذا مطعم كل أفشان على كورنيش الملك فيصل http://www.travel4arab.com/photo/data/500/18309.JPG
وهذي أحد الأبراج الجديدة
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/19285.JPG
*
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/20273.JPG
*
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/21943.JPG
بعد الأبراج مرينا على مملكة الأطفال وهو مكان رائع للأطفال http://www.travel4arab.com/photo/data/500/22338.JPG

http://www.travel4arab.com/photo/data/500/23251.JPG
*
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/24246.JPG
*
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/25233.JPG
*
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/26224.JPG
*
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/27218.JPG
*
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/28200.JPG
هذا أكبر مجمع بالبحرين قيد الأنشاء وأعتقد أنه سيتي سنتر البحرين وهو عبارة عن مجمع والطوابق العليا بتكون فندق
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/29186.JPG
مجمع الدانة
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/30188.JPG
*
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/31646.JPG
*
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/32195.JPG
*
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/33220.JPG
وهذي إشارة دخول المجمع
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/34179.JPG
وهذي مواقف المجمع http://www.travel4arab.com/photo/data/500/35175.JPG

نور
04-28-2008, 11:43 AM
الفنادق والشقق المفروشة





الفنادق خمس نجوم

اسم الفندق
رقم الهاتف
الفاكس
الأيميل/الموقع

فندق كروان بلازا
17531122
17530150
cp@crowneplazabahrain.com (cp@crowneplazabahrain.com)

فندق الدبلومات
17531666
17530843
Sales.Deplomat@RadissonSAS.com (Sales.Deplomat@RadissonSAS.com)

فندق الحليج
17713000
17713040
ghbc@batelco.com.bh (ghbc@batelco.com.bh)

فندق هلتون
17535000
17532071
bahhiwgm@hilton.com (bahhiwgm@hilton.com)

فندق موفنبيك
17460000
17339251
Hotel.bahrain@moevenpick.com (Hotel.bahrain@moevenpick.com)

فندق الريجنسي انتركونتينتال
17227777
17229929
Bahrain@interconti.com (Bahrain@interconti.com)

فندق ريتز كارلتون
17580000
17580333
info@ritzcarlton.com.bh (info@ritzcarlton.com.bh)

فندق الشيراتون
17533533
17534069
manamabahrain@starwoodhotels.com (manamabahrain@starwoodhotels.com)

الفنادق الأربع نجوم

اسم الفندق
رقم الهاتف
الفاكس
الايميل / الموقع

منتجع نوفتيل دانة البحرين
17298008
17298338
www.novotel-bahrain.com (http://www.novotel-bahrain.com/)

فندق السفير
17827999
17827888
alsafirh@batelco.com.bh (alsafirh@batelco.com.bh)

فندق بيسان الدولي
17290600
17290147
Baisan@batelao.com.bh (Baisan@batelao.com.bh)

فندق بيسان تاور
17290555
17296565
baisantower@baisan.com (baisantower@baisan.com)

فندق دلمون الدولي
17224000
17224107
adhrai@batelco.com.bh (adhrai@batelco.com.bh)

فندق اليت
17827600
17827666
elitehtl@batelco.com.bh (elitehtl@batelco.com.bh)

فندق بوابة الخليج
17210210
17213315
gulfgate@batelco.com.bh (gulfgate@batelco.com.bh)

فندق منامة تاور
17295111
17294200
mantow@batelco.com.bh (mantow@batelco.com.bh)

فندق كراند ميركوري
17584400
17584401
h5685sm@accor.com.bh (h5685sm@accor.com.bh)

فندق ميرادور
17312000
17312020
gphbah@batelco.com.bh (gphbah@batelco.com.bh)

فندق بانوراما
17826888
17827427
Pan01@batelco.com.bh (Pan01@batelco.com.bh)

فندق فينسيا
17295544
17295800
phonchtl@batelco.com.bh (phonchtl@batelco.com.bh)

فندق فينسيا تاور
17311666
17311616
phonctl@batelco.com.bh (phonctl@batelco.com.bh)

فندق رمادا
17742000
17742809
Ramares@batelco.com.bh (Ramares@batelco.com.bh)

فندق رامي انترناشنال
17727230
17727231
rameeint@batelco.com.bh (rameeint@batelco.com.bh)

فندق ريفيرا
17406200



الفنادق الثلاث نجوم

اسم الفندق رقم الهاتف الفاكس الموقع على الانترنت

فندق عذارى

17210535


فندق الكومودور
17712777
17712100
N.A

فندق الجزيرة
17211810

17210726
bristsaj@batelco.com.bh (bristsaj@batelco.com.bh)

فندق الأندلس بلازا
17713322
17535858
N.A

فندق ارادوس
17224343
17210535
adhari@batelco.com.bh (adhari@batelco.com.bh)

فندق أطلس
17275500
17271736
info@atlashotel.com (info@atlashotel.com)

فندق كارلتون البحرين
17715999
17716123
carltnbh@batelco.com.bh (carltnbh@batelco.com.bh)

فندق البحرين الدولي
17211313
17211947
byhot@batelco.com.bh (byhot@batelco.com.bh)

فندق كاليفورنيا
17826001
17826003
californ@batelco.com.bh (californ@batelco.com.bh)

فندق لؤلؤة الخليج
17217333
17217444
gphbah@batelco.com.bh (gphbah@batelco.com.bh)

فندق أجنحة الخليج
17714400
17715707
N.A

فندق لوفندوم
17257777
17243154
N.A

فندق منصوري منشن
17716999
17716838
sizzlers@batelco.com.bh (sizzlers@batelco.com.bh)

فندق ميتروبوليتان
17296464
17296111
rameegrp@batelco.com.bh (rameegrp@batelco.com.bh)

فندق بارس الدولي
17814777
17814778


فندق قصر الشرق
17223331
17214141
N.A

فندق بالأس إن
17725000
17729502
rumaihi@batelco.com.bh (rumaihi@batelco.com.bh)

فندق ريلاكس إن
17297777

N.A

فندق الريفيرا
17729222
17725151
N.A

فندق سان روك
17272700
17270808
sanrockh@batelco.com.bh (sanrockh@batelco.com.bh)

فندق سميرا ميس
17291444
17292376
N.A

فندق شذى تاور
17533336
17532346
sheza@batelco.com.bh (sheza@batelco.com.bh)

فندق تاج بلس
17296600
17291217
N.A

فندق تايلوس
17252600
17252611
Tylos2002@yahoo.com (Tylos2002@yahoo.com)

فندق وندرسور تاور
17297000
17310616
wameegrp@batelco.com.bh (wameegrp@batelco.com.bh)

الفنادق النجمتين

اسم الفندق
رقم الهاتف
الفاكس
الايميل / الموقع

فندق الافراح
17826999
17829699
N.A

فندق البستان
17713911
17712218
albustan@batelco.com.bh (albustan@batelco.com.bh)

فندق الهمبرا
17827474
17856880
majestic@batelco.com.bh (majestic@batelco.com.bh)

فندق الفارس
17310099
17295565


فندق الجابرية
17292277
17292599
N.A

فندق الميراج
17294444
17294343
N.A

فندق الرياض بالأس
17234451
17234471
NA

فندق قصر السلام
17296000
17294411
yousifnoor@batelco.com.bh (yousifnoor@batelco.com.bh)

فندق اليمامة بلازا
17535533
17535858
N.A

فندق اوال
17211321
17211391
awalhot@batelco.com.bh (awalhot@batelco.com.bh)

فندق باب البحرين
17211622
17213661
N.A

فندق بحرين بلازا
17274474
17252893
bahrainplaza@email.com (bahrainplaza@email.com)

فندق برستول
17258989
17273388


فندق كروان بلازا
17294333
17290400
N.A

فندق كزابلانكا
17234444
17243666
N.A

فندق كازانوفا
17296656
17295565
namalco@batelco.com.bh (namalco@batelco.com.bh)

فندق سيتى سنتر
17229979
17224421
cchotel@batelco.com.bh (cchotel@batelco.com.bh)

فندق كلاريج
17291888
17295808
N.A

فندق كونكورد الدولي
17262999
17262333
N.A

فندق الساحل الشرقي
17296888
17293500


فندق المعارض
17294777
17293399
N.A

فندق فرسان
17293030
17296030


فندق الصقر الدولي
17716800
17717088
N.A

فندق جراند
17290100
17310028
rameegrp@batelco.com.bh (rameegrp@batelco.com.bh)

فندق نصف القمر
17217766
17217744
N.A

فندق الجناح الملكي
17255000
17255111
nouf@batelco.com.bh (nouf@batelco.com.bh)

فندق مشتان
17224466

N.A

فندق ميامي
17311115
17311155
miamihot@batelco.com.bh (miamihot@batelco.com.bh)

فندق الشرق الاوسط
17251777
17234222
N.A

فندق مشعل
17292927
17293090
sheza@batelco.com.bh (sheza@batelco.com.bh)

فندق مون بلازا
17728001
17729749
N.A

فندق عمر الخيام
17713941
17713341
N.A

فندق برنس
17715557
17715575
princeho@batelco.com.bh (princeho@batelco.com.bh)

فندق ريجنت بالاس
17716888
17715445
regent@batelco.com.bh (regent@batelco.com.bh)

فندق رويال
17714901
17714763
N.A

فندق سفارى
17294488
17290933
N.A

فندق سمرلاند
17291200
17290363
Slhotel@batelco.cm.bh (Slhotel@batelco.cm.bh)

فندق تروبيكانا
17721010
17722296
tropican@batelco.com.bh (tropican@batelco.com.bh)

فنادق النجمة الواحدة

اسم الفندق
رقم الهاتف
الفاكس
الايميل/ الموقع

فندق الزباره
17295555
17293111
N.A

فندق الامباسادور
17277991
17233381
N.A

فندق البحرين
17227478
17213509
bahrainhotel@batelco.com.bh (bahrainhotel@batelco.com.bh)

فندق العاصمة
17225955
17211675


موتيل ماجستك
17723131
17727239
Majestic@baelco.com.bh (Majestic@baelco.com.bh)

فندق ميرلاند
17290295
17311713
N.A

فندق سيشل
17715885
17716643
seashell@batelco.com.bh (seashell@batelco.com.bh)

فندق صحارى
17255850
17210580
N.A

نور
04-28-2008, 11:45 AM
متحف البحرين الوطني





يبرز متحف البحرين الوطني الوجه الحضاري لمملكة البحرين من خلال معروضاته التي تعكس ما كانت تتمتع به من ازدهار حضاري عريق وأصالة راسخة ومساهمات واضحة في ركب تقدم الإنسانية وازدهارها على مختلف العصور والحقب التاريخية.
والمتحف، هذا الصرح الكبير، يقوم بدراسة وصيانة وترميم ما يحتويه من معروضات، انطلاقا من اهتمام الدولة بما تزخر به البحرين من آثار تاريخية ذات مدلول حضاري أصيل. ومتحف البحرين الوطني هو إنجاز حضاري لمملكة البحرين يضطلع بدور إيجابي في حفظ تراث الآباء والأجداد عبر عصور التاريخ المتعاقبة ويعكس مدى اهتمام الدولة بهذا المعلم الحضاري والثقافي. تفضل حضرة صاحب السمو الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة أمير البلاد المفدى بقص الشريط إيذانا بافتتاح متحف البحرين الوطني الجديد وذلك في اليوم السادس من جمادى الأول 1049هـ الموافق الخامس عشر من ديسمبر 1988م في احتفال كبير حضره سمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء وسمو الشيخ حمد ين عيسى آل خليفة ولي العهد. وقد طاف سموه يرافقه سعادة السيد طارق عبدالرحمن المؤيد وزير الاعلام بقاعات المتحف المختلفة.

وقد بدأ العمل في متحف البحرين الوطني عام 1984 واختير له موقع استراتيجي مميز بين مدينتي المنامة والمحرق، وتبلغ مساحته 123000 متر مربع ويتكون من تسع قاعات بلغت مساحة كل منها 625م2 ويربط بينها بهو كبير. ويضم مبني المتحف جناح الإدارة الذي يحتوى على 11 مختبرا فنيا للصيانة والترميم بالإضافة إلى مخازن وورش وغرف التصوير والتحميض. كما يضم أيضاً ثلاث مكتبات ومطعماً وبحيرة صناعية ومواقف للسيارات.

موقع متحف البحرين الوطني على الإنترنت

http://www.bnmuseum.com/arabic/arabic.asp (http://www.bnmuseum.com/arabic/arabic.asp)



قاعة الطيورو الحيونات البرية فى البحرين بداخل المتحف

http://gulfonline.net/upload/musium1.jpg

http://gulfonline.net/upload/musium2.jpg

http://gulfonline.net/upload/musium3.jpg

http://gulfonline.net/upload/musium4.jpg

http://gulfonline.net/upload/musium5.jpg

http://gulfonline.net/upload/musium6.jpg

http://gulfonline.net/upload/musium7.jpg

http://gulfonline.net/upload/musium8.jpg


اول قاعة فى الاستقبال توجد سيارة امير البلاد
http://gulfonline.net/upload/musium10.jpg

http://gulfonline.net/upload/musium11.jpg


صوة مجسمة لبيوت البحرين الشعبية قديما

http://gulfonline.net/upload/musium12.jpg

صورة (النونو) اى ينثر الحلويات على الطفل الصغير

http://gulfonline.net/upload/musium13.jpg

المطوع......لتدريس الاطفال القرآن

http://gulfonline.net/upload/musium14.jpg

اليلة الجلوة : عادة بحرينية للزواج و مستمرة حتى الان
http://gulfonline.net/upload/musium15.jpg


جلسة لكبار السن قرب البيت

http://gulfonline.net/upload/musium16.jpg

http://gulfonline.net/upload/musium17.jpg

http://gulfonline.net/upload/musium18.jpg

نور
04-28-2008, 11:45 AM
بعض من الاسلحة القديمة
http://gulfonline.net/upload/musium19.jpg

مجسم لمسجد الخميس

http://gulfonline.net/upload/musium20.jpg

شرب الكدو فى القهوة

http://gulfonline.net/upload/musium21.jpg

الخباز

http://gulfonline.net/upload/musium22.jpg

http://gulfonline.net/upload/musium23.jpg


الحلاقة لرجال

http://gulfonline.net/upload/musium24.jpg

اعمال نسائية

http://gulfonline.net/upload/musium25.jpg

http://gulfonline.net/upload/musium26.jpg

قاعة الأثار فى تلال عالى

http://gulfonline.net/upload/musium27.jpg

http://gulfonline.net/upload/musium28.jpg

http://gulfonline.net/upload/musium29.jpg

http://gulfonline.net/upload/musium30.jpg

نور
04-28-2008, 11:47 AM
فرجان المحرق القديمة

ومن أهم الفرجان في المحرق هي البنعلي ، البوخميس ، القمرة ، الزياينة ، المعاودة ، بن غتم ، الجودر، بن هندي، العمامرة ،المحميد، الحياييج، بوكوارة، الصنقل، الدوسة، الصاغة ، الشيخ حمد الشيخ عبداللُه ، بن خاطر، محطة السيارات القديمة




الأسواق التجارية في المحرق

أشتهرت البحرين بأسواقها الشعبية منذ القدم وكانت هذه الأسواق محطات تجمع ومراكز نشطة لبيع مختلف البضائع والسلع سواء المصنعة محليا او المجلوبة من الهند وفارس والعراق وشبه الجزيرة العربية ، ولكل سوق طابعه الخاص الذي يميزه عن باقى الاسواق الاخرى، إلا انها لم تكن موسمية ولا ذات أسماء يومية كيوم الجمعة والإثنين و الأربعاء والخميس كما هى العادة فى بعض نواحى البحرين ، فأسواق مدينة المحرق كانت أسواقا ثابتة أخذت أسماءها من أسماء مواقعها .

ففى بداية العشرينات كانت المحرق تعتبر مركزاً تجارياً ومالياً هام فى البلاد ، ويرجع السبب فى ذلك إلى أن أغلب تجار اللؤلؤ وكبار العائلات المعروفة والذين كان بعضهم يتعامل بالتجارة ، كانوا يقطنونها ، هذا إلى جانب وجود مقر الحكم وافراد العائلة الحاكمة كل ذلك جعلها تستقطب عل العديد من الفعاليات التجارية فى تلك الفترة من الزمن.

فتشير الأحصائية إلى ان عدد الدكاكين فى المحرق عام 1906مبلغ مايقارب ثلاثمائة دكان من مختلف الأحجام والأنواع.

ويمكننا هنا تقسيم مؤسسات السوق بشكلها الأولى والتقليدى فى مدينة المحرق إلى أربعة أنواع:



الأسواق النوعية والحوانيت الخاصة : هى مؤسسات تعتمد على التجارة المحلية ، أى إنها تشترى بهدف إعادة البيع ، مثل سوق القيصرية وسوق الكراشي وسوق العجم وسوق الطيارة وسوق محيش وسوق الخارو

مؤسسات تعتمد على تجارة الوسطاء وخاصة فى مجال تجارة اللؤلؤ ، وهى تتمثل على كيانات لمجالس خاصة لتجارة اللؤلؤ بالإضافة إلى بعض المقاهي المنتشرة بالسوق.

الخانات والوكالات أو ما يعرف بالعمارات:وهى مؤسسات تعتمد على تجارة العبور ،وارتبطت هذه الوكالات بالفرضة من جهة وبكيانات عمرانية متخصصة على علاقة بالبحر من جهة أخري.

مؤسسات لبيع منتجاتها الخاصة من حرف وصناعات محلية ، مثل سوق الصاغة والحدادة والنجارين والحياكين وصناعة السفن.



الأسواق الحالية في المحرق

سوق المحرق المركزي

يعتبر هذا السوق سمة بارزة فى البلاد بما استحدث به من مرافق متخصصة فى بيع البضائع والشمولية فى توافر السلع ، فالسوق يشتمل على أنواع البضائع والسلع المختلفة ولقد خصص لكل صنف رئيسى سوق خاص به ، فهناك سوق للسمك وآخر للحم ، وسوق للخضروات والفواكة ، هذا عدا المحلات التجارية المختلفة.

ويخدم هذا السوق جميع قاطني مدينة المحرق والقرى والأحياء المجاورة لها ، ويعتبر هذا السوق المرحلة الثانية من مرحلة بناء الأسواق بعد سوق المنامة ومن خصائص هذا السوق وجود وحدة تكييف مركزية تشمل جميع أسواق ومواقع بيع السلع والبضائع ، كما يساعد على حفظها طازجة على الدوام لاسيما فى بعض الفصول الحارة.

وقد أفتتح سوق المحرق فى يوم السبت 5ديسمبر 1981م ، وتبلغ مساحته الإجمالية حوالى 9984 متر مربع والداخلية منها 5128متر مربع ، ويقع هذا السوق فى الجانب الغربي من محافظة المحرق وقد شيد على الاستغناء عن موقع سوق المحرق القديم الذى بنى فى عام 1955م على موقع الأسواق المبنية من السعف التى وضعت فى الثلاثينات و الذي كان فاقداً لأبسط مواصفات وشروط الصحة والسلامة .





سوق القيصرية

إنشاء سوق القيصرية فى عام 1810م بأمر من حكومة الشيخ عبدالله بن أحمد الخليفة وكان يعتبر السوق الرئيسى فى المحرق آنذاك وهو سوق قديم مسقوف ومسور وله ثلاث بوابات تقفل ويقوم على حراسته النواطير ليلاً.وهو يمتدجنوبا ليكمل شارع التجار ويتوسط سوق المحرق ويتكون من عدة متاجر لبيع الأواني المنزلية والملابس وغيرها من المواد الأستهلاكية المنزلية .


سوق المحرق القديم والسوق الجديد (شارع الشيخ حمد)

يقع هذا السوق بشارع التجار ويشكل العصب التجاري لهما ، حيث يتكون من المحلات التجارية المختلفة ، كما يوجد بالسوق مرافق مكملة مثل فروع البنوك ومكاتب البريد ومركز خدمات الهاتف لشركة البحرين للاتصالات ومحطة النقل العام وشركات المواد الغذائية التى تمد السوق باحتياجاته من المواد المستوردة.


العيون الطبيعية

إشتهرت محافظة المحرق منذ عشرات السنين بكثرة النخيل فيها وبالعيون الطبيعية ذات المياه الحلوة المنتشرة فى أرضها الخصبة ، إلا إنه وبسبب عدة عوامل أهمها زيادة ملوحة المياه والتربة أندثر وردم العديد من تلك العيون الطبيعية

وكان الأهالى حتى الأربعينات يعتمدون على هذه العيون فى السقاية وكانت تجلب المياه من هذه العيون إلى البيوت بعدة طرق أهمها :

أن يجلب الماء بالقرب ( جربه) تحمل على الظهر ، والوسيلة الثانية عن طريق استخدام مايسمى ب( الكندر) وهو عبارة عن تنكتين ماء تملأن بالماء وتحمل بواسطة قطعة خشب مستطيلة حيث توضع كل تنكه ماء فى جهة ثم تحمل تلك الخشبة الطويلة (الكندر) على الكتف ، أما الثالثة وهى تتم عن طريق حمل عدد من القرب على ظهر الحمار أو الجمل وكانت كلها تحمل بمبلغ زهيد من المال.

وبعد هذا الزمن فقد قل الاعتماد على جلب المياه من العيون وذلك يرجع للأسباب التى تم ذكرها ، إضافة إلى إنه قد تم فى عامى 1948-1949م ، بدأ التفكير والتخطيط لمد شبكة المياه إلى البيوت ، فكان أول خزان للماء قد وضع فى المنامة، إلى ان أكتمل مد خطوط شبكة المياه إلى جميع المدن والقرى فى البلاد ، وبهذا فقد أنتهى عهد العيون الطبيعية فقد تم هدمها جميعاً من أجل الحفاظ على ثروة المياه من الضياع

أهم العيون البرية فى محافظة المحرق

الغربى فى عراد ، ريا والسيول بسماهيج ، عين هيا والزمة و عين جبر المسلم وعين بن هندى وعين السيد عبدالله وعين بن هندى (الغربية) وعين الذوادى فى الحد ، أبى ماهر ، عين فخرو وعين بن هندى وعين الحدادة وعين مطر وعين سمادوه وعين حسينوة وعين الحمر فى المحرق، والشمالية والجنوبيةوعين بن هندى فى قلالى ،زويد ، الحياك، الجامع ، مهدى، المكحل ،السويفية، الصبارة ، المجلى،الدولاب ،غميضة الاولى وغميضة الثانية، الباب،الجمة، الجفير فى سماهيج

ان معظم هذه العيون التى تم ذكرها قد إندثرت الآن ولم يبق منها إلا القليل جداً وذلك بسبب ردم بعضها ونضوب بعضها الآخر وذلك بسبب تزايد الأستهلاك منها وإرتفاع منسوب الملوحة فيها نتيجة تسرب مياه البحر عليها عن طريق الطبقة الصخرية للمياه العذبة


العيون البحرية (الكواكب)

هى عبارة عن عيون عذبة منتشرة فى البحر تسمي"كواكب" جمع كوكب وهى عبارة عن شعاب صخرية تمر المياه العذبة بينها وتفور كما فور العين الفوارةوهى ذات مياه حلوة يستقى منها الأهالى في حالة الجزر بواسطة ملأ الأوانى الفخارية"القرب"، أما فى حالة المد فيتم سحب الماء من هذه الينابيع تتم بواسطة الغواصين ، حيث يغوصون فى البحر وفى أيديهم قرب مغلقة فتحاتها وما ان يصلوا إلى قاع الينابيع حتى يفتحوا تلك القرب لكى تمتلىء بالماء ثم تربط من رأسها بحبل آخر ويخرج الغواص بها إلى ظهر السفينة

وأههما : أم السوالى ، نبع الساية ، نبع الكواكب ، الفوارة ، المجتل ،النافورة، أبوقبعة، التيت ،أبو حجلة، الوسطى، الهيور الجنوبى




شواطىْ المحرق

تتميز شواطىء المحرق بأنها رملية يحيط بها شريط عريض من الصخورالمرجانية وكلها تبدو واضحة للعيان فى حالة الجزر و شواطىء المحرق مكونة من دوحة عراد ، دوحة فكاكة ، دوحة الحلة ، قطعة جرادة ، جزيرة خصيفة ، رأس ريا ،

نور
04-28-2008, 11:48 AM
المواقع الاثرية

البيوت القديمة

ان أقدم البيوت الموجودة فى البحرين يرجع تاريخها إلى بداية القرن التاسع عشر ، ولهذه البيوت نمط خاص فى البناء يشترك فى خصائصه العامة مع أسلوب الهندسة المعمارية فى باقى منطقة الخليج العربي .ولكن مع ذلك فإن هذا الأسلوب يكاد يكون فريدا من نوعه فى البحرين فقط .حيث ان من أهم الأعتبارات فى تشييد المنازل إلى جانب توفر المواد الخام هى دائما مسألة المناخ ، حيث ان طبيعة المناخ عندنا تميل فى غالب الأوقات إلى الحرارة المرتفعة والرطوبة العالية ، لذلك فإنه لابد من مراعاة هذا المناخ ، لذلك فإن الهياكل لابد ان تكون على قدر من المتانة والقوة ، وحتى تكون باردة معظم أشهر العام

وفى محافظة المحرق يوجد بيوت أمثلة لذلك وهى:



بيت الشيخ عيسى بن علي

بنى بيت الشيخ عيسى بن على فى القرن التاسع على يد الشيخ حسن بن عبدالله بن أحمد الفاتح سنة 1800م . ظل هذا البيت لسنوات عديدة منزل الشيخ عيسى بن على آل خليفة وهو الحاكم السابع من أسرة آل خليفة الذي حكم البحرين حوالي 50عاماً ،ولم يتم هجره إلا فى عام 1972. وتم تحويله بعد ذلك إلى متحف مفتوح للزوار.

يقع بيت الشيخ عيسى بن علي آل خليفة فى قلب العاصمة مدينة المحرق فى الطرف الشرقى جهة الشمال من امتداد شارع الشيخ عبد اللُه وتحيط به من الجوانب الاخرى طرق فرعية . كما يجاوره فى الشرق جامع الشيخ عيسى بن على .

يمتاز هذا البيت بالبساطة فى التخطيط والتصميم المعمارى ، وبنقوشه الجصية ذات الطراز البحرينى ، كما ويمكن ملاحظة ضخامة حجم الجدران التى يزيد سمكها على المتر كما يمتاز بإستخدام المواد البسيطة والمتوفرة محليا كالحجارة البحرية والجص والنورة وجذوع النخيل بالاضافة إلى الدنجل والمنقرور والبمبو والتي بنيت بها الجدران جعلت البيت فى تكيف مستمر مع ظروف المناخ ، ففى الصيف تحافظ الحجرات على البرودة ولا تسمح بتسرب حرارة الشمس داخلها وفى الشتاء تلعب جدران الحجرات دورا كبيرا فى ابقاء الحجرة دافئة . ويتألف البيت من اربعة اجنحة يتوسط كل جناح حوش مفتوح بالاضافة إلى ست حجر تقع فى الطابق العلوى.

المدخل الرئيسى لهذا البيت : يمتاز هذا المدخل بجمال الوحدات الزخرفية التى تزين حاشية القوس الواقع فوق الباب والدقة فى توزيعها واختيار اشكالها الهندسية

الدهليز الرئيسى : يلي الباب مباشرة ويتصل به وهو مسقوف وعلى الجانب الأيمن منه توجد الدكة التى تستخدم للجلوس وفى مواجهة المدخل توجد فتحة السراج (الفنر) الذي يضئ الدهليز فى الليل ويؤدى إلى حوش جناح العائلة

ويعتبر حوش العائلة اكبر احواش البيت مساحة ، وفى جانبه الشرقى يوجد بئر الماء (الجليب) ويوجد إيضاً فى حوش الخدم والضيوف ويستخدم ماؤه للغسيل وفى بعض الحالات للطبخ تحيط بحوش العائلة حجرات المعيشة من جهة الشمال وايضا حجرة كبيرة تسمي محليا (لعقود) جهةالغرب يعلوها (البادكير) (صفق الهوا) وهو برج مستطيل الشكل مفتوح من جميع الجوانب يقوم بعملية تكييف هذه الحجرة حيث تلتقي به تيارات الهواء من جميع الجهات وهذه الطريقة من التكييف شائعة فى البحرين ، وتفتح عليها حجرة كبيرة تشكل معها قاعة كبيرة استخدمت لجلوس الشيخ واجتماعه مع ابنائه واحفاده ، وهذا القسم اضيف على البيت خلال فترة استخدام الشيخ عيسى بن على للبيت.

اما الواجهة الجنوبية من هذا الحوش فيوجد بها ليوانان يمتازان بجمال الاقواس التى تشكل واجهتهما ويستخدمان فى بعض الاحيان لجلوس النسوة من أهل البيت . وملحق بالليوان الشرقى حجرة صغيرة استخدمت لصنع القهوة وفى الواجهة الشرقية توجد حجرة استخدمت كمخزناً.

جناح الشيخ : يتوسط جناح الشيخ حوش اصغر وتوجد فى جهة الشمال حجرة الشيخ التى يستخدمها فى فصل الشتاء وتتصف بجمال بابها والنقوش التى تحيط به .وجدران الحجرة تحتوي على مجموعة من الفتحات تسمى (رواشن) تستخدم لوضع اواني الزينة الزجاجية والمنافيض وغيرها ، وفى الجانب الشرقى من الحوش باب يؤدي إلى حجرة المعيشة التى تتصل بالحجرة التى يقع فوقها (البادكير) ويقابل حجرة الشيخ ليوان مفتوح محاط بقوسين متماثلين . وفى طرف الليوان الشرقى يوجد ممر ضيق مسقوف ينفذ إلى المرافق الخاصة بجناح الشيخ ويتصل به سلم صغير يصل إلى حجرة صغيرة استخدمت كمخزن لجناح الشيخ

مطابخ ويتوسطه حوش صغير يوجد فى جانب منه بئر الماء (الجليب) وفى الجانب الشمالى توجد حجرتان استخدمتا كمخازن للمؤونة (الماجلة) ويوجد باب للمخزن الغربي يطل على المدخل الرئيسى مباشرة وذلك لتسهيل عملية توصيل ما تحتاج له المخازن من مؤن دون المرور داخل البيت. ولهذا الجناح دور كبير فى خدمة أهل البيت كافة .

جناح الضيوف :يتكون هذا الجناح من حوش يتوسطه بئر للماء (جليب) وفى واجهته الشمالية توجد ثلاث حجرات صماء الوسطى منها تحتوي على نوافذ تطل على الحوش استخدمت هذه الحجرات لسكن ضيوف الشيخ فى فصل الشتاء وفى الواجهة الجنوبية يوجد ليوان استخدم كمجلس للشيخ وضيوفه وفى الواجهة الغربية توجد حجرة صغيرة .ويطل على حوش الضيوف سلمُان احدهما يقع فى الزاوية الشمالية الشرقية وله باب كبير والاخر يمتد على واجهة الجدار الغربي واستخدما للوصول إلى حجرات الضيوف فى الطابق العلوي ولاهمية هذا الجناح عمل له مدخل له مدخل خاص يقع فى زاوية البيت الجنوبية الشرقية يتصف بجمال الوحدات الزخرفية الجصية التى تزين حاشية القوس الواقع فوق الباب والذي يؤدى إلى دهليز يطل على حوش الجناح

الطابق العلوي : يبلغ عدد غرف الطابق العلوى ست غرف ، وتستخدم فى الغالب فى فصل الصيف ، ويصل فيما بينها السطح المكشوف ، وهى تستخدم للنوم والجلوس فى ليالى الصيف . الطابق العلوي بجناح الشيخ : يتكون من غرفتين واحدة تقع فى الزاوية الجنوبية وتتصف بدقة النقوش الجصية التى تزين واجهاتها من الداخل والخارج ويتصل بها ليوان استخدمه الشيخ للجلوس مع افراد اسرته وهو مفتوح من الاعلى يسمح لحركة الهواء الطيف بالمرور بداخله وفى جانبه الايمن كان يوجد سلم خشبي يصعد عليه الشيخ عيسى بن على لملاحظة حركة السفن فى بعض الأحيان. وفى الزاوية الشمالية الغربية من هذا الطابق توجد غرفة استخدمت لسكن الشيخ صيفا وتمتاز بجمال النقوش الجصية التى تزين القوس المؤدي لها بالاضافة الى نقوشها المتنوعة التى تتمثل فى واجهة جدرانها من الدخل والخارج والحواجز الخشبية التى تغطي واجهات النوافذ المطلة على الطرق الخارجية من البيت والتى تتصف بالدقة فى تنفيذ وحداتها الزخرفية

الطابق العلوى بجناح الضيوف : يتكون من ثلاث غرف تتصف بالبساطة والجمال فى تصميمها ، وتحاط وجهاتها من الداخل بمجموعة من الرواشن والنوافذ وذلك لفتحها فى فصل الصيف واستقبال الهواء الرطب البارد منها ، وتزين هذه النوافذ بتيجان على شكل اقواس تسمى (كمر) تحوى وحدات زخرفية هندسية مطعمة بزجاج ملون ، فتضفى أشعة الشمس المتسربة منها على داخل الغرفة الجنوبية الشرقية رونقا وجمالا متميزا خلال فترة حركة الشمس خلال النهار ولقد أستخدمت هذه الغرف لسكن ضيوف الشيخ فى فصل الصيف.

الطابق العلوى بجناح الخدم : وهو يقع فوق غرف المطابخ حيث توجد غرفة مسقوفة ومفتوحة من الاعلى من خلال الأقواس المزخرفة التي تحمل سقف هذه الغرفة . ويمثل هذا المعلم التاريخى فترة من أزهى فترات تاريخ دولة البحرين





بيت سيادي

يعتبر بيت سيادي واحدا من أهم البيوت التقليدية التى تشتهر بها المحرق ، وهو يقع فى حى سيادي بالمحرق و يمثل نموذجا لبيوت التجار والأثرياء فى البحرين فى بداية هذا القرن ، بناه تاجر اللؤلؤ أحمد بن قاسم سيادي فى عام 1805م ، ويتكون البيت من طابقين ومقسم إلى ثلاثة أقسام : القسم الأول به حجرة كبيرة للنوم والثانى مخصص للحريم والثالث للرجال واسقف الحجرة مغطاة بالمرايا والخشب المزخرف وهو يتكون من خمس غرف وليوانين وكنكيه وحوش صغير وسطوح يحيط به بوكدير صغير

ولبيت سيادي طابعه الخاص من ناحية وحداته الزخرفية ،وسماته المعمارية البحرينية ذات الجمال والابداع المتوارث والتى تخضع العادات والتقاليد.



استملكته الدولة فى عام 1972م ثم كلف متحف البحرين الوطنى بالإشراف عليه ، حيث تم ترميمه بواسطة المتحف



بيت الشيخ سلمان

يعتبر هذا البيت واحدا من اقدم المساكن فى المحرق ، سكنه بعض أفراد عائلة آل خليفة فى القرن التاسع عشر وبعد ذلك استخدم كمسكن للضيوف بصورة متقطعة إلى ان هجر تماما عام 1973م. ويحتوي هذا المنزل على العديد من الملامح الهندسية الرائعة التي عبرت خير تعبير عن تلك الفترة التى بني فيها. وذلك من خلال التصاميم والنقوش والزخارف التي أحتواها

وتوجد إيضاً عدة بيوت تراثية فى المحرق مثل بيت الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة ، بيت الشيخ خليفة بن عبدالله آل خليفة ، بيت على بن حمد آل خليفة ، بيت الشيخ حسن بن على آل خليفة ، بيت احمد بن سيف، بيت حسين العريفى ، بيت يوسف فخرو ، بيت على بن موسى العمران، بيت سلمان بن مطر، بيت احمد بن سلمان مطر، بيت محمد بن خليل الحسن، بيت خليفة بن هاشم اليوشع، بيت محمد بن شناف، بيت جبر محمد المسلم ، بيت ابراهيم بن موسى ، بيت الشيخ عبداللطيف المحمود



القــــــلاع



قلعة عراد

تقع قلعة عراد فى الجهه الشمالية الغربية من قرية عراد وبمحاذات خليج عراد، وقد سميت بهذا الأسم نسبة إلى التسمية اليونانية القديمة لجزيرة المحرق ، حيث سميت باسم ارادوس ومن ثم حرف هذا الأسم إلى عراد وهى احدى قري جزيرة المحرق

فى عام 1800م استولى العمانيون على البحرين بقيادة سلطان بن أحمد سلطان هرمز الذي عين أخوه سعيد بن أحمد واليا عليها فترة حكم الشيخ سلمان بن أحمد آل خليفة .وعندما ثبت لعمانيون اقدامهم فى البحرين قاموا ببناء قلعة عراد على الساحل الجنوبى للمحرق على موقع سابق لمنشآت عسكرية برتغالية واستخدم سعيد بن أحمد قلعة عراد لحكمه وقيادته العسكرية

وللقلعة أهمية عسكرية كبرى بسبب موقعها الذى وفر لها البحر العميق القريب منها والذى يعرف اليوم باسم خليج عراد بالاضافة لموقعها قبالة الواجهة الجنوبية والشرقية من جزيرة البحرين والذى مكنها من حراسة وحفظ أمن سواحل هذه الواجهة من اى أعتداء خارجى تساندها قلعة أبوماهر والتى تقع فى الجانب المقابل

والقلعة مربعة الشكل فى كل زاوية يوجد برج دائرى به فتحات للرماية ، والبرج الجنوبي الغربي المقابل للبحر أكبر هذه الأبراج وترتبط هذه الأبراج بممرات علوية بها فتحات صغيرة تستخدم للرماية عليها أنوف بارزة للخارج من اجل حماية الرماه .ولقد كان هناك خندق مائي يحيط بالجدار الخارجى للقلعة ، وشيد جسر للعبور فوق الخندق المائي ويؤدي إلى القلعة . وقد كان هذا الخندق المائي يملأ بالمياه الجوفية العذبة التى كانت إيضا تزود القلعة بما تحتاج إليه من مياه . وكانت لها بوابتين تؤديان للقلعة وأماكن جلوس خلفهما فى موقع اختير بعناية بحيث يسمح للتيارات الهوائية التى كانت تحمل نسمات الهواء الباردة القادمة من ناحية البحر للمرور من خلالها .وقد كان السرداب المؤدى للباحة الداخلية مزودا بتجويفين موجودين فى سقفه مما يسمح بتدلى دعامات كبيرة مصنوعة من الخشب أو من سيقان النخيل واسنادها على بوابة القلعة لاعطاءها مزيدا من المقاومة الامر الذى يجعل من العسير على المهاجمين اقتحام القلعة من خلال تلك البوابة

وتتكون القلعة من ثلاث طبقات أثرية تعود كل منها إلى فترة زمنية مختلفة:



الطبقة الأثرية الأولى

وهى الطبقة السطحية وتشكل بقايا اساسات بيوت المصيف حيث استغلت هذه الساحة لتكون امتدادات لبيوت مصيف عراد



الطبقة الاثرية الثانية

عبارة عن أساس لوحدات بنائية تمثل بيوت بنيت خلال القرن الخامس عشر الميلادي تقريبا ، وفى الجانب الشمالى الجنوبى أمام واجهة القلعة بئرين للماء ،بلغ عمقهما 6متر تقريبا



الطبقة الأثرية الثالثة

أنحصرت معالم هذه الطبقة فى الجانب الجنوبى الشرقى من الساحة الأمامية لبوابة القلعة الجنوبى الشرقى من الساحة الأمامية لبوابة القلعة وهى مواجهة لبرج القلعة الجنوبى الغربي

وأوضح التنقيب الأثري داخل القلعة عن وجود اساسات لمجموعة من الغرف تنتشر فى حوش القلعة فى الجانب الجنوبى والشرقى والشمالى والغرف التى تقع فى الجانب الجنوبى تمثل غرف الخدمات والتى منها المطابخ والمخازن .ويتوسط القلعة من الداخل بئر ماء استغل لتلبية حاجات الساكنين داخل القلعة وعملت قناة تتفرع من البئر لتصريف المياه الفائضة التى يدفعها البئر لتغذية الخندق الذى يحيط بالقلعة



قلعة أبوماهر

بنى هذه القلعة الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة وهو الحاكم الثالث للبحرين من أسرة آل خليفة وهو حكمها فى عام 1236هجرية

تقع هذه القلعة فى الجزء الجنوبى من مدينة المحرق وبعد التطور العمرانى فى المنطقة المحيطة بهذه القلعة ، دخلت هذه القلعة ضمن المساحة المخصصة لإدارة خفر السواحل ، ولازالت آثار هذه القلعة موجودة ومحافظ علي شكلها الخارجى.

نور
04-28-2008, 11:48 AM
.:.:. تراث البحرين .:.:.،؛،؛ الصناعات ،؛،؛

اشتهرت البحرين منذ العصور القديمة بالصناعات اليدوية والتي شكلت في ذلك الزمان ضرورة أساسية تساوت بالمأكل والمشرب حيث كانت تلبي معظم حاجات السكان مثل التحف والاثاث والصناديق المحلاة بالمعادن والسفن الخشبية والانسجة اليدوية المطرزة والمباخر والأواني المزججة والتحف الصغيرة والتي تلخص جميعها التراث المكون للشخصية البحرينية ..

ومن أهم الصناعات: صناعة الفخار والصناديق المبيتة،ويعود سبب هذه التسمية الى انه كان بمثابة الخزانة التي توضع فيها ملابس العروس أو جهازها اضافة الى مصوغاتها الذهبية، ويصنع “صندوق المبيت” من خشب الساج او السيسم المستورد من الهند وهو قادر على مقاومة التلف لفترة طويلة ويميل لونه الى البني الغامق وبالتالي يقوم الحرفي بوضع نقوش زخرفية من رقائق المعدن الاصفر وتعرف بشرائح “النبراس” اضافة الى الدبابيس ..

وصناعة السفن والسلال والدمى، الصناعات اليدوية التراثية المأخوذة من النخلة التي كانت ولاتزال مصدر فخر واعتزاز للشعب البحريني حيث اشتهرت البحرين قديما ً بأنها بلد المليون نخلة فإنتاجها يدخل في كل الادوات التقليدية، وجميع البيوت البحرينية القديمة دخل جذع النخلة وسعفها وجريدها في بنائها، وعلى سعف النخيل تقوم صناعات متعددة، فمنه يصنع الحصير الذي تفرش به ارضية المنازل، وكذلك تصنع منه السلال التي تستخدم كأوعية لحفظ حاجيات المنزل، ومن الادوات الخوصية الصغيرة “المهفة” وهي عبارة عن مروحة صغيرة تصنع من الخوص على شكل مربع وتنتهي بمقبض، وتصنع منه أيضاً السفرة على شكل دائري مزخرفة بألوان جميلة وتستعمل كمفرش لتناول الطعام ..

ومن الصناعات التقليدية، صناعة السفن وأشهرها النعيم ورأس الرمان، وتقوم هذه الصناعة على الاخشاب المستوردة من الهند وتستخدم السفن في صيد الاسماك والغوص لصيد اللؤلؤ ونقل البضائع والركاب وترتكز صناعة السفن على أدوات النجارة ..

صناعة الأواني الخزفية والفخارية خاصة ان هذه الصناعة مضى عليها خمسة آلاف سنة، وتستخدم في صناعتها طينة تجلب من منطقة الرفاع تتميز بعدة خصائص من أهمها الجودة وسهولة التشكيل والنقاوة، وتوضع الطينة عادة في أحواض خصصت لهذا الغرض، ويصب عليها الماء لتعجن بعدها بالأرجل حتى تصبح سهلة التشكيل، وفي داخل المعمل يمارس الخزاف صناعته بتشكيل العجينة بأنامله، ومن ثم يقوم بالزخرفة وبعد ذلك يتم تجفيف الأواني من خلال تعريضها لأشعة الشمس لتمرر بعدها في الافران المعدة لذلك ..

صناعة الأثواب التقليدية مثل ثوب “النشل” وهو زي العروس البحرينية وكذلك للمناسبات وكان يصنع عادة من قماش الحرير و”الفولاك” والخيط الذهبي، وكانت مطرزاته مستوحاة من النقوش الهندية.
ان حياكة النسيج تعد من الحرف التقليدية الاصيلة الموروثة عن الاجداد، وانتشرت في بعض قرى المملكة مثل أبوصيبع ودار كليب ..
وتعتمد الحياكة على الآلات اليدوية المعقدة التركيب اذ يدخل في تركيبها الألواح الخشبية واعواد الخيزران وبعض الخيوط الدقيقة والحبال وتصنع بمواصفات هندسية دقيقة ويتم نسج الملبوسات النسائية والرجالية كالأزر والغتر والبشوت ..

،؛،؛ الأزياء التقليدية في مملكة البحرين ،؛،؛

البشت: هو اشهر الازياء العربية وهو رداء رجالي يصنع من وبر الجمل أو الصوف ويلبس في الأعياد والمناسبات. ويلبس فوق الثوب وغالبا ً ما يطرز بخيوط من القصب ويأتي بألوان متعددة. هناك انواع فاخرة من البشوت تمتاز بدقة الصنع وجمال التطريز وتتطلب معرفة واسعة بفنون واصول هذه الحرفة منها البشت الممشط لاحتوائه علي بعض الخطوط الشبيهة بالمشط والموشاة بخيوط الذهب والفضة كما يلبس معه الثوب الشد المطرز بخيوط القصب، والبشت الممشط بني يلبس مع الزبون ..

الدقلة والزبون: هي لباس الاغنياء والمقتدرين، وهي عبارة عن رداء طويل مفتوح من الأمام ويغلق عند فتحة الرقبة بأزرار، وهو يخاط عادة من الاقمشة الصوفية مثل لمريني والشال أو الصوف الكشميري وهو يشبه في كثير من تفاصيله لباس (الجُبة) الاسلامي، واحيانا ً يلبس عليه البشت ..

البخنق: هو رداء تستعمله الفتيات الصغيرات كغطاء للرأس قبل وصولهن لسن الزواج، وينسدل البخنق ليغطي النصف الأعلي من البدن، ويكثر ارتداؤه في الاعياد والمناسبات السارة ويخاط البخنق من قماش خفيف يغلب عليه اللون الاسود ومطرز بنقوش وزخارف من الخيوط الذهبية ..

الدراعة: تخاط الدراعة من جميع الاقمشة ويمتاز هذا الزي بأن اكمامه ضيقة وتكاد تلتصق بالذراع، وتزين فتحة الاكمام بشريط من الزري العريض. وتأتي الدراعة على نوعين هناك دراعة ( ام رسغ ) تتميز بشريط الزري العريض الملتف حول الرسغ والنوع الآخر ( ام كتف ).

ثوب النشل: يأتي في مقدمة الازياء النسائية الشعبية فنا ً واتقانا ًواصالة، حيث تحرص المرأة البحرينية على ارتدائه في مختلف المناسبات كالأعياد وحفلات الزواج والموالد وعند عودة الرجال من رحلة الغوص.

ثوب النقدة: هو ثوب من التور ينقد بالخوص الذهبي او الفضي يدخل بين فتحات القماش ويشكل حسب النقوش المطلوبة، ويتميز باللمعان الواضح، وكلما كثر التنقيد بالقماش كلما ثقُل وغلا ثمنه ..

الثوب المفحح: هو احد انواع الثوب النشل، حيث يتميز بتعدد ألوانه الزاهية، والتطريز الذهبي المميز بين كل لون وآخر وهو يعتبر من أكثر الألبسة الشعبية تميزا ً ..

،؛،؛ المأكولات الشعبية ،؛،؛

الهريس: هذه الأكلة مشهورة جدا ً، وتتكون من اللحم والقمح والماء، وتصنع بغسل القمح جيداً بعد تنقيته من الشوائب، ثم يوضع اللحم في القدر، ويوضع القمح فوقه، ويسخن المزيج حتى يغلي ويدك بقطعة من الخشب تسمى "مضراب الهريس"، ثم ينزل القدر، يوضع في حفرة خاصة معدة سابقا ً، ومفروشة أرضها بالجمر ويغطى القدر بالفحم أيضاً، حتى الصباح حيث يتم إخراج القدر ويكشف عنه ويقلب الهريس داخل القدر عدة مرات حتى يصبح جاهزا ً ..

المجبوس: ويتم صنعها بوضع الحم في القدر على النار بعد وضع البزار، أو البهارات والبصل والليمون اليابس " لومي " والملح والماء داخله ويطبخ المزيج حتى ينضج ثم تخرج اللحم ويطبخ العيش " الأرز " حتى ينضج فيعاد اللحم مرة ثانية إلى القدر ويغطى بالفحم لمدة ساعة أو ساعتين فيكون جاهزا ً للأكل ..

الخبيصة: تتكـون هذه الأكلة من الطحين المحمص والماء والسكر والزعفران، ويتم الصنع بوضع الماء داخل إناء كبير " قدر " ويترك حتى درجة الغليان، ثم يضاف إليه السكر والزعفران، وقليل من الدهن ثم يضاف الطحين المقلي، أو المحمص ثم يخلط مع المزيج عدة مرات وبعد ذلك يؤخذ القدر عن النار ويغطى ويوضع فحم عليه من كل الجوانب، لمدة نصف ساعة تقريبا ً ، حتى ينضج المزيج ويصبح جاهزا ً للأكل ..

نور
04-28-2008, 11:49 AM
مسباح الكهرمان

--------------------------------------------------------------------------------

وللمسباح مكانة خاصة لدى المسلمين، وفي البحرين ـ كما في كل دول الخليج ـ من النادر ان تجد شخصا بلا «مسباح»، كما انه أصبح من علامات اكتمال الرجولة والايمان في دول الخليج وبعض الدول العربية.

وعن معنى كلمة «مسباح» يقول:

ـ انها كلمة عربية تعني «العابد» الذي يسبح الله بصورة دائمة، فالانسان الذي «يسبح» الله قياما وقعودا هو انسان «مسباح».

وقد استخدم القدماء حبات «المسباح» للتهليل والتكبير والاستغفار في المساجد والطرق، وهناك من استخدمه للتسلية بعد ان تطور شكله ولونه، وقد لا تجد خليجيا من دون «مسباحه» فهو دائما يفرك حباته ويشم رائحتها، وأحيانا يقوم بعدها، علما بأنه يعرف ان عددها اما 33 أو 99 حبة.

وحول أصل المسباح :

ـ ان المسباح عادة قديمة نقلت عن الفينيقيين والبابليين، وقد اكتشفت في الآثار القديمة مدفونة في صناديق خشبية.

ويشير الى ان العربي تربطه بالمسباح علاقة خاصة، فهو ضالع في معرفة أنواعه وفوائده، ويقول:

ـ أشهر الأنواع «كهرمانة» وهي مسباح له رائحة طيبة، ولونه أصفر، وتؤخذ حباته من أشجار الكهرمان الكريمة، ومنها نوع يؤخذ من صمغ شجر اللوز والمشمش والصنوبر، بعد ان يسقط هذا الصمغ على الأرض ويبقى سنوات، فيتكون على شكل كتل متجمدة تحت الأرض.



ـ هناك مئات المسابيح من «يسر» أو «جسر»، لون خرزها أسود مطعم بمسامير صغيرة فضية، وخرز «اليسر» من الصخور البحرية وهي احجار كريمة، و أنواع أخرى رخيصة الثمن مصنوعة من البلاستيك، وأخرى خشبية من أشجار الصندل الهندي، وعلى رغم ان رائحتها طيبة دائما الا ان العربي لا يرغب فيها.



ـوقد احتفظ رجل كويتي بأغلى وأندر المسابيح حتى الآن ومنها 3 آلاف مسباح كهرمان «كهربا» وألفا مسباح فاتوران من النوع القديم الذي لا يعرفه الا أهل الشام وهو مثل السجاد الايراني الطيب بين بقية السجاد.

وحول اسعار هذا النوع من المسابيح يقول انها تتراوح بين 200 الى ألف دينار للمسباح الواحد، :

ـ هذه الأنواع تشك بالحرير للمحافظة على الخرز من التآكل لأن الخيط النايلون يتلف المسباح الطيب.


ـ يباع الكهرمان والفاتوران بالغرام حيث يتراوح سعر الغرام الواحد ما بين 10 إلى 15 دينارا، اما العطش وغيره من خرز البلاستيك فلا قيمة له لمن يعرف المسابيح، وهذه الأنواع اجمعها على سبيل الهواية فقط.

> هل الكهرمان والكهربا هما أغلى أنواع المسابيح ام ان هناك أنواعا أخرى أغلى؟

ـ مسباح المرجان هو أغلى المسابيح، ومن الناس من يفضل ان تكون حبات مسباحه من اللؤلؤ، ويصل سعر المسباح في هذه الحال آلاف الدنانير، ومن اشهر المسابيح في هذا الصدد «مسباح شاه مقصود» أو «باي زهر» وأصله من افغانستان.

وعما اذا كانت هناك استعمالات أخرى للمسابيح بخلاف الاستغفار في العبادة:

ـ مسباح الكهرمان يعالج الروماتيزم والتوتر النفسي، اما الفاتوران فيعالج التوتر والغضب، والبعض يعتبره لـ «الصمدية» اي العبادة، والكلمة مأخوذة من «الله الصمد» حيث يسبح العابد به 100 مرة «الله أكبر» و100 مرة «الحمد لله» و100 مرة «سبحان الله» وكل انواع المسابيح عموما، تعالج عادات سيئة لدى بعض الناس مثل: عض الأصابع، واللعب في الأنف، وقطع شعر الذقن، وقضم الأظافر.

وان مسباح «الكهرب» اذا احرقت حباته بطريقة يعرفها بعض الناس، يحضر الجن فيتحدث معهم، كما ان مسباح الكهرمان له بركات في مجالس الجن والزار.

> توجد في أرض الكويت صخور تصلح لصنع أي نوع من المسابيح؟

ـ بعد البحث في الكتب والمراجع عرفت ان أرض الكويت غنية بالكهرمان، لأن أرضها كانت زراعية مليئة بالأشجار التي مرضت وبكت وتساقطت دموعها فتكونت في باطن أرض الكويت كتل من الكهرمان بالقرب من آبار النفط.

وبحر الكويت غني بالمرجان الأحمر، ولو استغلت هذه الصخور المرجانية في صناعة المسابيح لنافست الكويت أكبر الدول الصانعة للمسابيح مثل ألمانيا وبلجيكا وبولندا والسويد والنرويج، اما أرض الشام فهي غنية بالفاتوران.

وعن أقدم مسباح :

ـ أقدم مسباح من الفاتوران سعره ألف دينار، وحبات الفاتوران أو الكهرمان لا تستخدم في المسابيح فقط، اذ يمكن صنع قلادات منها للنساء صاحبات الذوق الرفيع والراغبات في الأناقة.



وحول أكثر الشعوب العربية والاسلامية استخداما للمسباح في العبادة ان أهل العراق هم أكثر من يسبحون بالمسابيح منذ آلاف السنين

نور
04-28-2008, 11:50 AM
عين عذاري* ‬
بين الأسطورة والخرافة*.. ‬وغدر الزمن وجفافه

عين عذاري* ‬من العيون المشهورة ليس في* ‬البحرين فحسب بل في* ‬كل دول الخليج والوطن العربي،* ‬وقد دارت حولها الاساطير التي* ‬تحكي* ‬عن قصة فتاة جميلة خرجت لتعبر تلك المنطقة التي* ‬تقع في* ‬وسط جزيرة البحرين،* ‬وبينما هي* ‬في* ‬طريقها خرج لها فارس ملثم اراد الاعتداء عليها فطلبت منه ان* ‬يتركها في* ‬حالها،* ‬ولكن الفارس اصر على الاعتداء عليها فرفعت كفها الى السماء تستنجد برب العالمين،* ‬ومن خوفها ضربت برجلها الارض بقوة فاحدثت فتحة في* ‬الارض سقطت فيها وخرج من خلال هذه الفتحة ماء عذب،* ‬فعرف الناس هذه القصة من هذا الفارس الذي* ‬اختل عقله مما رأه فقام* ‬يروي* ‬القصة في* ‬كل مكان*.‬

اما الاسطورة الثانية فهي* ‬تختلف قليلا عما سبقها،* ‬تقول ان هناك فتاة رائعة هي* ‬اجمل عذارى البحرين،* ‬وذات صباح خرجت تستروح النسيم الندي،* ‬فاذا بالارض تنشق امامها عن فارس جميل الطلعة،* ‬اقترب منها وهو* ‬يتودد اليها،* ‬وراح* ‬يلقي* ‬على مسامعها ارق عبارات الغرام،* ‬وحين صدته اعلن لها انه انما جاء ليتخذها لنفسه زوجة،* ‬وسخرت الفتاة منه وهي* ‬تقول*: »‬كيف تتزوجني* ‬وانا مخطوبة لفتى احبه واهواه ولن اقبل عنه بديلا؟*«‬،* ‬ولكن الفارس الذي* ‬لم* ‬يصدقها طلب منها ان تضرب الارض بقدميها فاذا تفجرت المياه تحت اقدامها تأكد من صدقها ورحل عنها،* ‬اما اذا لم تنفجر فهي* ‬اذن كاذبة وسيتخذها لنفسه بالقوة،* ‬ودقت العذراء الارض بقدمها،* ‬فاذا بالارض تنفجر ويندفع منها الماء في* ‬غزارة ليغطي* ‬سطح المكان،* ‬وليستمر تفجره فلا* ‬يتوفف ابدا،* ‬ومنذ ذلك الحين سميت العين* »‬عين عذاري*«.‬
ولكن لماذا شاع عنها المثل*: »‬عين عذاري* ‬تسقي* ‬البعيد وتترك القريب؟*«.‬
يقول البعض انه* ‬يوجد بالقرب منها مجموعة من النخيل لايصل اليها ماء هذه العين بحيث انها تسقي* ‬نخيل وبساتين تبتعد عنها اكثر من *٢ ‬كيلو*.‬

نور
04-28-2008, 11:51 AM
تعرف علي قصه النبيه صالح

--------------------------------------------------------------------------------

المقدمه:
الشيخ صالح النبيه يكون قبره في جزيرة (أكل) أو جزيرة النبيه صالح حاليّاً وأخيرا عرفت به .

http://www.al-imam.net/graphics/nabeehs.jpg







القصه التاريخيه:
كان يصلي صلاة الجماعة خلف أحد العلماء في عصره في الجزيرة نفسها ، وكان يحضر صلاة المغرب و العشاء وصلا ة الصبح فقط دون الظهر و العصر . فجاءت في ذات يوم من الأيام زوجته و شكته عند العالم ، وقالت : انه يخرج من المنزل ليلا بعد العتمة و لا يعود إلا بعد صلاة الصبح في ثلاث ليال من الأسبوع ولا أعلم أين يذهب طول ليلته وإذا قلت له في ذلك يلزم الصمت ولا يرد على سؤالي . فأوعدها العالم خيرا - فلما انتهى من الصلاة ليلا استدعى الشيخ صالح واخبره بمقالة زوجته و أنها تشتكيه عنده ، ثم قال له : وانك تعلم أن لها الحق في ذلك إلا أنها كانت لك زوجة غيرها ، فلم يرد جوابا ، فلما كان وقت خروجه من بيته ليلا وقفت زوجته أمامه وقالت ألا تمتثل أمر العالم و تترك الخروج أو تخبرني عن سبب غيابك؟ فلم يجبها و خرج ، فجاءت إلى العالم في اليوم الثاني و أخبرته ، و بعد الصلاة ليلا أحضره و أعاد عليه السؤال ثم قال له : و أنت غير جاهل بما يترتب عليك من الجزاء شرعا ، هذا و الشيخ صالح مطأطئ رأسه و هو ساكت ، وفي المرة الثالثة هدده على عدم الامتثال و على سكوته.

فلما رجع العالم إلى منزله أخذ يفكر و يسأل نفسه عن معني إصرار الشيخ صالح على مواصلة خروجه من منزله وعلى سكوته عند السؤال ، ثم قال لعله يعمل شيئا لا يريد اطلاع زوجته ولا علمي به ، فلما أصبح استدعى زوجة الشيخ صالح و سألها في أي ليلة اعتاد الخروج ؟ فأخبرته فوقف العالم في مكان بحيث يرى ولا يراه أحد ، فجاء الشيخ صالح على عادته وهو لا يعلم حتى دخل في المسجد الذي يكون غربا من الجزيرة ، وموقعه على ساحل البحر و يعرف عند أهل الجزيرة مسجد الغبة، فصلى ركعتين لاستجابة الدعاء ثم فرش إزاره على وجه ماء البحر و عبر عليه . ففعل العالم مثله و تبعه هو الآخر على الإزار و الشيخ صالح لم يشعر به ، حتى وصل إلى الساحل الشرقي من توبلي عند قرية جد علي . فلما صار على اليابسة خرج و أخذ إزاره و نفضه ووضعه على كتفه و العالم يتبعه و يفعل مثله ، حتى جاء الشيخ صالح إلى المسجد المعروف مسجد الحرم وهو أحد المساجد السبعة التي كانت قبلتها من إرشاد أمير المؤمنين علي ابن أبى طالب عليه السلام في عهد خلافته و يكون غرب القرية ، وإذا بحلقة من العلماء جلوس ينتظرون و بمجرد أن رأوه تباشروا و قالوا : جاء الشيخ ثم قالوا له : يا شيخنا لقد أبطأت علينا هذه الليلة ؟ فقال لهم : لشغل بدأ لي ، هذا و العالم يرى و يسمع كل ذلك من حيث لا يراه أحد . ثم تقدم الشيخ صالح وأخذ يلقي على الجماعة بحثا علميا فوق مستوى العالم فوقف يسمع حتى قرب وقت صلاة الليل فقام الشيخ صالح و من معه و تهيئوا للصلاة ، فعند ذلك رجع العالم إلى الجزيرة على الطريقة الأولى وقد أكبر الشيخ صالح و عظم في عينه و داخله الندم على ما فعله من التأنيب و التهديد للشيخ صالح.

فلما جاء وقت صلاة الصبح و حضر العالم المسجد وأذن المؤذن للإعلان و العالم جالس ينتظر فقال له الجماعة في ذلك فسألهم عن الشيخ صالح قالوا : لم يحضر بعد قال : ننتظره ، فلما جاء أخبروه فدعا وقال له تقدم وصل بنا فأبى وتواضع أمام العالم و قال : لا يجوز لي أن أتقدم شيخنا في الصلاة فقال له : بل أنت كفو لذلك وأني كنت معك في الليلة الماضية من أولها حتى الأخير . فلما سمع فتح عينه مبتهرا وقال : اطلعت على كل شيء من أمري ؟ قال : نعم . قال : ومع هذا فالصلاة إنما أقيمت لكم ، فأعاد العالم الطلب ، فلما ألح عليه قال الشيخ صالح : إذا كان ولابد فأنا أصلي ( وهمس في أذن العالم ) ولكن إذا فرغت من الصلاة لا تبرح حتى تجهزني أنت وأصحابك ، فابتهر العالم من هذا الكلام و قال : وكيف ؟ قال : لا عليك ، ثم أوصاه بما أراد . فلما صلى دعا الله في سجدة الشكر أن يقبض روحه ، ولما أطال سجوده حركوه وإذا هو ميت فقاموا في تجهيزه ومشى العالم في تشييعه بكل تبجيل واكبار، و قد اظهر الحزن والتفجع ، ودفنوه في محل قبره الآن . وأعلن العالم الخسارة الفادحة في فقده ، ولما سئل عن ذلك اخبر عن علمه ونوه بفضله ، ونصب له الفاتحة و تصدر المجلس و استقبل المعزين و شاع خبر اعتناء العالم بشأنه . و على أثر ذلك نذرت إليه النساء فاستجاب الله تعالى نذرهن ولبى دعائهن كرامة لعبده الصالح ، و انتشر خبره في القرى و المدن من البحرين و أخذت تفد الزوار و أهل النذور إلى مرقده الشريف .

http://images.maktoob.com/forums/travel/3G-Travelnew/statusicon/user_offline.gif

نور
04-28-2008, 11:52 AM
من المساجد القديمه بالبحرين :مسجد الشيخ عزيز بالسهلة

--------------------------------------------------------------------------------

http://www.al-imam.net/graphics/aziz.jpg



الموقع : السهلة الشمالية


المقدمة:

كان الشيخ عزيز من العلماء الأجلاء الذين غلب عليهم الزهد في الدنيا و ترك زينتها و الرغبة في الآخرة و نيل ثوابها ، و لم يظهر في أي مظهر من مظاهر الدنيا . و قد عرف بين معاصريه من العلماء بالعبادة و الإيمان والورع و التقوى و التصلب في عقيدته ، كما و عرف بالانعزال عن الناس ، صائما نهاره قائما ليله ، ومن هنا لم يشتهر عند المؤرخين .


وكان الشيخ عزيز يمتهن حرفة بسيطة ، وهي نقل الملح من محاله على حماره إلى الأسواق اليومية المنتشرة في قرى البحرين ، مثل يوم الأحد في توبلي ، ويوم الاثنين قرب قلعة البحرين ، و يوم الأربعاء في المنامة ، و يوم الخميس قرب مشهد الخميس ، تحريا منه لمكسب الحلال . و يبيع في الأسبوع مرتين أو ثلاث مرات و يقتات بالثمن مقتنعا بما يكتب الله له من الرزق ، وإذا مسه الضر فوض أمره إلى الله وإذا اعتدى عليه أحد قال حسبي الله و نعم الوكيل ، و لا يشكو إلا إلى الله و لا يسأل إلا إياه . وقد انقطع إلى الله في جميع أموره ، ويسأله دائما حسن الخاتمة وان يلقاه و هو عليه راض ، ويردد في دعائه أن يلقى الله و هو شهيد في سبيله و في حب أهل بيت نبيه .

وكان في أكثر أوقاته يحي الليل بالعبادة فإذا فرغ من ورده ينام قليلا ، و بينما هو في بعض الليالي بين النائم والمنتبه إذ سمع هاتفا يهتف به و يقول : "ابشر، فان الله عنك راض وقد كتب لك الشهادة و أنت من أنصار وليه و حجته الإمام المهدي المنتظر . فانتبه و هو في غبطة و سرور ينتظر ذلك الفوز العظيم . ودار الزمن في دوراته وحدثت الحوادث على جزيرة أوال . و تكررت الحوادث و تعددت الكوارث و ضرب الدهر بكلكله . ومما سبب القضاء و حتم القدر دخول الخوارج إلى هذه الجزيرة في عام 1216 وكان الشيخ عزيز من المنددين لهذا الدخول وقد عرف بهذا عند أولائك . فبينما هو يسوق أمامه حماره و عليه جوا لق الملح و كان الوقت ليلا إذ أدركه وقت صلاة الصبح وهو قرب المسجد الذي يكون غرب قبره بقليل ، فعقل حماره خارج المسجد ودخل وصلى ثم خرج . وعند وصوله محل قبره أوفقه جماعة من الأعداء ، وقد كمنوا له لما علموا هذا طريقه ، كما عرفوا منزلته من الدين أضعافا لما مر تعمدوا قتله ، فضربه أحدهم بالسيف ضربة قاضية أردته صريعا على الأرض و انصرفوا عنه و تركوه يخور بدمه . ولما خرج المصلون من المسجد ورأوه جهزوه و دفنوه في موضع قتله ، و بعد حين بنوا عليه مسجدا استنادا لقوله تعالى في ذكر أهل الكهف " قال الذين غلبوا على أمرهم لنتخذن عليهم مسجدا " .

ولاكتشاف قبر الشيخ عزيز قصة : قالوا أن أحد باعة الملح مر و هو يسوق حماره وقد أدركه وقت صلاة الصبح وهو قرب المسجد الذي يكون قبر الشيخ عزيز وبعد صلاته في المسجد مر في طريقه ، فلما قرب من القبر رأى المراحل التي فيها الملح وقد مالت إلى جانب واحد ، فأوقف الحمار ليعدلها وقال مستعينًا بالله : يا عزيز فسمع صوتا من ناحية القبر يقول : لبيك داعي الله هل خرج قائم آل محمد؟ ففزع الرجل وقال : إنما دعوت الله وهو العزيز فقال له : لم لا قلت يا عزيز يا الله . ونقل الرجل ما سمع للناس و شاع وذاع الخبر و عرف ( الشيخ عزيز ) .

نور
04-28-2008, 11:53 AM
قصة السفور والحجاب في* ‬البحرين

--------------------------------------------------------------------------------

عندما جاء المبشرون الامريكيون إلى البحرين وجدوا أن الكثير من العائلات ترفض قيام الأطباء من أعضاء البعثة بمعاينة المريضات من النساء*. ‬ولم تنحسر هذه التحفظات إلا ببطء وبعد التحقق من دور المعاينة في* ‬شفاء بعض الحالات المستعصية والتي* ‬لم* ‬يكن بالامكان معالجتها بوسائل الطب الشعبي* ‬المتاحة للأهالي*. ‬وكانت بداية التسامح في* ‬هذا الشأن محفوفة بالحرج والاحتياطات المغلظة حتى أن المرأة التي* ‬تضطر حالتها إلى اعطائها حقنة من الدواء تأخذ الحقنة عبر إحداث شق صغير في* ‬ملابسها في* ‬موضع الحقن وبقدر ما تقتضي* ‬الضرورة التي* ‬تقدر بقدرها دون تعدي* ‬هذا النطاق*.‬

ومن* ‬يقرأ مذكرات شريفة الامريكانية،* ‬مثلا،وهي* ‬ممرضة جاءت مع البعثة التبشيرية في* ‬أوائل العشرينات واقامت في* ‬البحرين لاربعة عقود بعد ذلك،* ‬يستشعر حجم الجهد الذي* ‬كان* ‬ينبغي* ‬بذله لإنشاء عيادات ثم مستشفيات للامراض النسائية والولادة*. ‬لقد كانت التحديات جمة فعلا أمام بعثة المبشرين التي* ‬تصورت أنها عبر الطب والمعارف والعلوم ستتمكن من ممارسة مهامها التبشيرية بيسر وسهولة،* ‬وانها ستجتذب إليها الناس بحكم هذه الخدمات التي* ‬تدرأ* ‬غائلة المرض وتدحر سذاجة الأمية،* ‬لكن الطب،* ‬بحد ذاته،* ‬لم* ‬يستطع أن* ‬يدافع عن رسالته*.

‬فقد كان لابد لهذا الطب أن* ‬يتوطن داخل الاطار الاجتماعي* ‬والثقافي* ‬المحلي*. ‬وكان لابد لأساليبه أن تعيد انتاج نفسها من خلال ادراك رؤية الأهالي* ‬للجسد الانثوي* ‬وتصوراتهم حول الحرمة والدلالة الرمزية للعورة وانكشافها في* ‬ظل ثقافة الستر السارية عرفاً*.‬

إن تبدُّل الصورة التي* ‬تبنتها الثقافة المحلية عن سفور المرأة وإعادة بناء مفهوم الجسد الأنثوي* ‬في* ‬المتخيل الشعبي* ‬وفي* ‬الاستعمال الاجتماعي* ‬قد مر بأطوار عديدة من التوترات والصراعات على مشروعية التعريف الاجتماعي* ‬الأمثل للجسد والذي* ‬ينسجم مع مفاهيم الشرف والأدب والحرية والفردية وأشكال التعبير عن الجمال والأنا والنحن والقيم العليا للمجتمع*. ‬فمثلاً* ‬في* ‬أوائل العام *٧٢٩١ ‬زار السيرك المصري* ‬البحرين لأول مرة،* ‬وكان من بين العروض التي* ‬قدمها السيرك عرضاً* ‬تؤديه فتاة بالمشي* ‬على سلك مشدود* ‬يرتفع فوق رؤوس الجمهور*.

‬وظهرت فتاة السيرك بالملابس المعتادة في* ‬مثل هذه الاستعراضات حيث تجردت الذراعان وبعض أجزاء الجسد مما* ‬يغطيها*. ‬هذا المظهر أحدث استنكاراً* ‬واسعاً* ‬في* ‬صفوف الناس حينها وكانت ردود الأفعال مزدوجة الاتجاه فقد حمل الشيخ قاسم المهزع قاضي* ‬البحرين حتى ذلك الحين على السماح بالسيرك ومنكراته حملة شعواء*.

‬واتسعت الاحتجاجات حتى أُدرج الموضوع في* ‬اجتماعات مجلس البلدية الذي* ‬عارض أغلب أعضائه انكشاف جسد فتاة السيرك*. ‬مع ذلك* ‬ينبغي* ‬التذكير بأن هذه الحملة رفعت الايرادات حيث تزاحم الناس،* ‬ومن بينهم* ‬غير قليل من المعترضين،* ‬لرؤية النمرة الملعونة حتى كتب بلجريف* ( ‬الغريب ان الجميع رغم احتجاجهم ذهبوا لمشاهدتها*!! ‬انها هرطقة سخيفة تدخل فيها القاضي* ‬باعتراضاته*! ) ‬انتهى كلام بلجريف*.‬

وقد عبّر هذا الحسّ* ‬المتحفظ على أي* ‬شكل من أشكال تبرج المرأة عن نفسه مرة أخرى حين خصص المجلس البلدي* ‬للمحرق اجتماعه في* ٢١ ‬ابريل *٨٢٩١ ‬من أجل اصدار قانون* ‬يلزم طالبات المدارس بإرتداء سراويل ساترة تحت التنورة حتى لا* ‬يتسبب هبوب الريح فيما لا تحمد عقباه*.

‬وقد كتب تشارلز بلجريف عن ذلك في* ‬سيرته*: ( ‬اجتماع بلدية المحرق،* ‬جميع الأعضاء كبار في* ‬السن وقد مضى كل الوقت في* ‬مناقشة ضرورة لبس السراويل تحت التنورة للنساء،* ‬لأن الهواء* ‬يسبب أحيانا وضعاً* ‬محرجاً* ‬للمرأة*! ‬كان ردي* ‬على المجتمعين أن الأهالي* ‬سيضحكون من النساء إذا فعلن ذلك*! ‬فجاء قانون البلدية كالتالي*: ‬على النساء لبس الملابس المحتشمة*! ).‬

ان النظرة الفاحصة إلى الحدود الرقابية التي* ‬خضع لها جسد المرأة وكيانها وهامش حركتها في* ‬المجتمع البحريني* ‬في* ‬تلك الفترة الانتقالية من أواخر العشرينات وأوائل الثلاثينات من القرن العشرين تشي* ‬بأن الحصار كان شديدا والتوتر كان محتدماً،* ‬ويكاد* ‬يكون قد بلغ* ‬حدوده القصوى على مستوى الذوق الرسمي* ‬الشائع*.

‬فقد تعززت محاولات الفصل الحاسم في* ‬مجالات الشأن الاجتماعي،* ‬وتكررت الدعوات للحد من مظاهر الاختلاط*. ‬ففي* ٤١ ‬يناير *٠٣٩١ ‬كتب بلجريف*: ( اجتماع بلدية المنامة،* ‬والأعضاء* ‬يريدون إصدار قانون* ‬يمنع ركوب الرجال في* ‬سيارات الاجرة المشتركة مع النساء إلا إذا كانوا أقارب*! ‬هذا بالطبع تفكير سيئ وتافه*! ‬لقد تحدثوا عن الأخلاقيات ولكن في* ‬الحقيقة لا* ‬يوجد مكان في* ‬الخليج* ‬يطبق هذا القانون المقترح* ).‬

ولا مناص،* ‬هنا،* ‬من القول إن هذا القانون ليس قانونا جديداً* ‬مقترحاً* ‬كما توهم بلجريف،* ‬بل هو تأكيد على قانون صدر قبل مجيء بلجريف في* ‬العام *٤٢٩١‬م عن دائرة بلدية المنامة نفسها،* ‬وجاء فيه* نعلن للعموم انه ممنوع ركوب النساء مختلطين بالرجال في* ‬المواتر في* ‬النهار والليل للجولان في* ‬السكك أو الرواح إلى المياه والمنتزهات وعلى البوليس المراقبة والملاحظة وعلى كل ذي* ‬مروءة إذا رأى المخالف أن* ‬يخبر عنه البوليس*.‬

وتقف بنا حادثة طريفة تقصها عائشة* ‬يتيم في* ‬كتابها* ( ذكريات البحرين عبر الزمان ) على مبلغ* ‬التحرج الشعبي* ‬من سفور المرأة البحرينية وتبرجها في* ‬الثلث الأول من القرن العشرين*. ‬فقد ترعرعت عائشة* ‬يتيم في* ‬الهند وانجلترا،* ‬وتعلمت في* ‬مدرسة القديس بطرس بمدينة كاندالا الهندية ثم في* ‬برس سكول بكامبيرج وبالكلية الجامعية بساوث هامبتون،* ‬وهي* ‬قد ارتحلت عن البحرين في* ‬السابعة من عمرها ثم عادت إلى البلاد بعد أكثر من عقد من السنوات*. ‬

وقد كان من الطبيعي* ‬أن تتطبع بطباع البيئة التي* ‬درجت منها وأن تتزيا بالزي* ‬السائد هناك،* ‬ولكن هذا ما كاد* ‬يذهب عقل أهلها حين عادت،* ‬تقول عائشة*: ( سوف لن أنسى الليلة التي* ‬عدت فيها إلى البحرين،* ‬فقد انزلت المرساة على بعد بضعة أميال من الشاطئ ونزلنا على سلم مصنوع من الحبال على الدوبة التي* ‬أخذتنا إلى الفرضة*. ‬ولكن قبل أن نترك الباخرة حدث شيء* ‬غير متوقع ومدهش في* ‬الكبينة*. ‬فقد جاء جدي* ‬وأحد أخوالي* (‬رحمة الله عليهما*) ‬للقائي* ‬في* ‬الكابينة ومعهما عباءة سوداء من أجل تغطيتي* ‬بها جيداً* ‬قبل أن نغادر الباخرة أمام البحارة والآخرين الذين أتوا لإنزال بضائعهم*. ‬كذلك فقد أعطوني* ‬بعض المؤشرات على الكيفية التي* ‬يجب أن تسلكها الشابة في* ‬دولة عربية*. ‬أصيب جدي* ‬بصدمة حينما رأى قبعتي* ‬مدلاة بالكابينة وهمس وهو* ‬يقول* (لا حول ولا قوة إلا بالله*). ‬ترك الكابينة* ‬يهز رأسه من جانب إلى آخر* ‬غير راض وأمرنا أن نتبعه*. ‬لم أستطع فهم لماذا* ‬يمكن لشيء بسيط كالقبعة أن* ‬يغضب أيا كان،* ‬حتى أخبروني* ‬بأن القبعة تمثل أسوأ وأكثر رمز لمظهر الناس* ‬غير الملتزمين بدينهم*. ‬ارتديت العباءة الحريرية التي* ‬أحضروها ولكني* ‬رفضت ارتداء الملفع*. ‬كان من الصعب النزول من الباخرة على السلم المصنوع من الحبال والعباءة تتطاير بين رجلي* ‬وأنا ممسكة بها بشدة كي* ‬لا تذهب مع الرياح ودون أن* ‬يكون وجهي* ‬قد* ‬غطى بطبقتين من الشيفون الأسود).‬


ان المواجهة الواضحة هنا بين رمزية القبعة ورمزية الملفع تومئ إلى مساحة من الاختلاف الثقافي* ‬كان ردمها متعذراً* ‬في* ‬المجتمع البحريني* ‬حتى ذلك الحين*. ‬هو صراع بين ثقافتين،* ‬أو بين رؤيتين متباعدتين في* ‬النظر إلى المرأة والقيم الثقافية التي* ‬تحفها*. ‬ولكن بدلاً* ‬من الاندماج في* ‬إحدى الثقافتين والانسلاخ عن الأخرى* ‬يجب النظر إلى المجاز الذي* ‬يمثله سلوك عائشة* ‬يتيم العفوي،* ‬حين استغنت عن القبعة ورفضت،* ‬في* ‬الوقت نفسه،* ‬إرتداء الملفع،* ‬أقول* ‬يجب النظر إلى هذا التصرف بوصفه أمثولة مجازية مصغرة للتواؤم الذي* ‬كان لابد من المرور فيه بين النساء اللواتي* ‬يشغلن فضاء الحريم ولا* ‬يرام إليهن سبيل والنساء اللواتي* ‬يخرجن إلى الحياة العامة* ‬يتنزهن ويعملن ويعافسن الحياة والوجوه والنظرات*.‬

عائشة* ‬يتيم لعلها مثالاً* ‬مسعفا لما هو أبعد دلالة من الواقعة السابقة*. ‬فقد تأقلمت طالبة ساوث هامبتون مع بيئتها الجديدة* (‬أو القديمة الجديدة*) ‬من جديد*. ‬وارتدت العباءة وغيرت ملابسها بما* ‬يتناسب مع ذائقة الوسط الاجتماعي* ‬حول حدود الخلاعة والستر*. ‬ولكنها،* ‬مع ذلك،* ‬تحولت إلى بطريق برمائي* ‬يتهادى في* ‬الشوارع ويمشي* ‬في* ‬الأسواق*. ‬تقول* ‬يتيم*: لقد قررت ترك عادة الجلوس والتحدث* (‬تقصد مجالسة النساء الاخريات في* ‬البيوت*) ‬واقترحت أن نذهب جميعاً* ‬للمشي* ‬أثناء النهار،* ‬وفي* ‬البداية وافقت القلة الشجاعة منهن واللاتي* ‬لم* ‬يحفلن بما* ‬يقوله الناس،* ‬أو لربما لم* ‬يستطع والدها أو أمها من منعها من المجيء معنا*. ‬وخلال فترة بسيطة تزايد العدد ليصل إلى اثنتي* ‬عشرة فتاة،* ‬وكنا نرتدي* ‬العباءات وأحذية التنس البيضاء* (‬واظن ان المقصود هنا هو جوتي* ‬الرياضة بو خمس روبيات الذي* ‬يعرفه من أدركه منكم*)‬،* ‬وكنا نسير من فريق العوضية إلى قلعة الشرطة* (‬حيث كان* ‬يلعب بعض تلاميذ المدرسة كرة القدم*) ‬ومن ثم نعود*. ‬أصبح هذا طريقنا المطروق،* ‬وبعد فترة وجيزة وجدنا المقهى الذي* ‬بالزاوية على تقاطع شارع بلجريف* (‬كما* ‬يعرف سابقا*) ‬مع شارع الشيخ عيسى ممتلئاً* ‬بالشبان الجالسين المنتظرين* (للبطاريق*) ‬كما كان* ‬يطلق علينا أخي*. ‬وكان مصدر رزق صاحب المقهى تقديمه للشاي* ‬والقهوة والنارجيلة لهؤلاء الجالسين*. ‬

ولقد* ‬يصعب على من* ‬يتأمل في* ‬هذه النزهة النسوية اليومية،* ‬الآن،* ‬أن* ‬يجد فيها ما* ‬يدعو إلى تسابق الشباب لحجز مواقعهم الاستراتيجية في* ‬المقهى من أجل رؤية بطاريق داكنة السواد تتحرك في* ‬مجموعات ولا* ‬يكاد* ‬يبدو منهن إلا ما تنحسر عنه العباءة من أحذية رياضية بيضاء وربما بوصة أو مساحة* ‬يسيرة مما* ‬يعلو الحذاء*. ‬لكن مقارنة عباءات ووجوه البطاريق بعباءات* (‬كانسات الشوارع*) ‬يرجح كفة زميلات عائشة بالتأكيد،* ‬فقد كان المعتاد هو اسبال العباءة وتغطية الوجه

تقول الممرضة كورنيلا دالينبرج في* ‬مذكراتها حول عملها بالبحرين*: ‬كان الدكتور ستورم* ‬يطلق على النسوة الشرقيات لقب*: ‬كانسات الشوارع،* ‬لأن عباءاتهن السوداء الطويلة كانت تزحف على الأرض خلفهن لمسافة قدمين أو ثلاثة،* ‬كن إذا قدمن للعيادة* ‬يجررن وراءهن الأتربة والقش حتى العيادة،* ‬ويثرن الأغبرة في* ‬العيادة،* ‬ابتداء من منضدة الاستقبال وحتى* ‬غرفة اعطاء الحقن وغرفة العلاج

نور
04-28-2008, 11:53 AM
الفخـــــــــــــار

--------------------------------------------------------------------------------

http://www.northern.gov.bh/images/crafts_img/014.jpg


هي الحرف القديمة التي تركّزت في قرية عالي، يعمل فيها بحرينيون يقيمون ما يسمى بالمصانع على أراضٍ توارثوها عن أجدادهم في القرية، وكثير منهم ينتمون إلى عائلة واحدة تناقلت الحرفة عبر الأجيال، وجميع من يعمل فيها بحرينيون منهم كبار في السن، بالإضافة إلى الشباب ، إلا أنه يوجد مصنع واحد يديره بحريني و يستخدم العمال الآسيويين، وقد تميّز هذا المصنع عن غيره بكثرة وتنوع إنتاجه.

وتعتمد هذه الحرفة على الطين المستخرج من مناطق تقع بين الرفاع ومدينة حمد، ويستلزم لاستخراج أو نقل الطين الحصول على تصريح بالموافقة من مكتب سمو رئيس الوزراء.

وبالرغم من عزوف البحرينيين عن هذه الحرفة لضعف مردودها المادي إلا إن التشجيع الذي لاقته هذه الحرفة من قِبل بعض الجهات الحكومية في السنوات الأخيرة أدى إلى اتجاه الشباب لمزاولتها والعمل على تطويرها من خلال تطوير النماذج والأشكال التي يتمّ انتاجها، فبعد أن كانت مقتصرة على صناعة المباخر والقُلل وأواني الماء والكدو، تم إدخال أنواع أخرى كالصحون وأواني النباتات والزهريات والأعمدة والتصميمات الأثرية القديمة، هذا بالإضافة أي إدخال مواد أخرى كالطين الانجليزي والجبس واستخدام الأفران لعملية الحرق.

ويدخل إنتاج صناعة الفخار كإحدى الصناعات التقليدية في مركز الجسرة للحرفيين ومركز الحرف، وسعى الحرفيون في هذين المركزين إلى تطوير هذه الصناعة بما يدعم متطلبات الحياة الحديثة.

نور
04-28-2008, 11:55 AM
بيت سيادي

--------------------------------------------------------------------------------

http://www.bahrainforums.com/~burshaid/pic60.jpg


أهميتة وموقعه :

يعد بيت سيادي من البيوت الأثرية التي تعكس الهندسة المعمارية التقليدية، وهو مفتوح لاستقبال الزوار، يقع بيت سيادي في جزيرة المحرق قريباً من بيت الشيخ عيسى بن علي. والزائر لأحد البيتين يمكنه بسهولة زيارة البيت الآخر. وقد اشتهر البيت بزخارفه المتميزة وبمجلسه الذي يعكس الطابع البحريني التقليدي لما يحفل به من نقوش وزخرفة جميلة وشبابيك خشبية. ويعكس المنزل بتصميمه تأثير البيئة والمناخ الحار في الحقبة الماضية.




بني البيت في أوائل القرن العشرين، بناه السيد أحمد بن جاسم سيادى وهو من تجار اللؤلؤ المعروفين في الخليج وقد كان البيت سكنا له. وتملكته وزارة شئون مجلس الوزراء والاعلام بعد وفاته ليكون أحد البيوت الأثرية السياحية.






الشكل العام :

يعد بيت سيادي نموذجاً متميزاً للزخرفة والنقوش ويقع البيت على مساحة أرض صغيرة نسبياً. وقد يرجع ذلك إلى اقتسام المساحة الكلية للأرض التي يقع عليها البيت بين ورثته. وقد تميزت البيوت التقليدية في البحرين بتصميمها الذي يتمشى وطبيعة المناخ، ففي الشتاء تفرش الغرف الأرضية أي الواقعة في الطابق الأرضي ليقيم بها سكان البيت نظراً لدفئها، وتتميز هذه الغرف بقلة نوافذها، أما في الصيف فينتقل أهل البيت إلى الطابق العلوي حيث تكثر النوافذ في الغرف العلوية وتناسب جو الصيف الحار اللافح. ويتميز بيت سيادي بغرفه العلوية الثلاث المركبة الواحدة فوق الأخرى. كما تمتاز هذه الغرف بزخارفها الجميلة من الداخل والخارج وبكثرة نوافذها، ويقع بالقرب من البيت مسجد صغير يعرف باسم مسجد سيادي ويتميز بهندسته التقليدية. ويعد المسجد من حيث الشكل نموذجاً للتراث البحريني.

بيت الشيخ عيسى

--------------------------------------------------------------------------------





الموقع :

يقع بيت الشيخ عيسى بن علي آل خليفة في قلب العاصمة القديمة مدينة المحرق في الطرف الشرقي جهة الشمال من امتداد شارع الشيخ عبدالله وتحيط به من الجوانب الأخرى طرق فرعية. كما يجاوره في الشرق جامع الشيخ عيسى بن علي.

تاريخ بناء البيت :

شيد هذا البيت حوالي 1800 ميلادية وهو من اقدم البيوت التي بنيت في مدينة المحرق وقد بناه الشيخ حسن بن عبدالله بن أحمد الفاتح خلال فترة حكم والده الشيخ عبدالله بن احمد آل خليفة للبحرين وتوالى على سمنه أبناؤه وأحفاده ثم سكنه بعد ذلك الشيخ عيسى بن علي الحاكم السابع من أسرة آل خليفة وهو الجد الأكبر لسمو الأمير الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة واتخذه مقرا لحكمه وذلك من سنة 1869م، إلى أن انتقل إلى جوار ربه سنة 1932م حيث حكم البحرين مدة 63 سنة.

وصف البيت :

يمتاز البيت بالبساطة في التخطيط والتصميم المعماري، وبنقوشه الجصية ذات الطراز البحريني، كما ويمكن ملاحظة ضخامة حجم الجداران التي يزيد سمكها على المتر كما يمتاز باستخدام المواد البسيطة والمتوفرة محليا كالحجارة البحرية والجص والنورة وجذوع النخيل بالإضافة إلى الدنجل والمنقرور والبمبو والتي استوردت من الهند والبصرة، هذه المواد التي بنيت بها الجدران جعلت البيت في تكيف مستمر مع ظروف المناخ، ففي الصيف تحافظ الحجرات على البرودة ولا تسمح بتسرب حرارة الشمس داخلها وفي الشتاء تلعب جدارن الحجرات دورا كبيرا في إبقاء الحجرة دافئة. ويتألف البيت من أربعة أجنحة يتوسط كل جناح حوش مفتوح بالإضافة إلى ست حجر تقع في الطابق العلوي.

أجنحة البيت وأقسامه :

الدهليز الرئيسي : يلي باب المدخل مباشرة ويتصل به وهو مسقوف وعلى الجانب الأيمن منه يمكن ملاحظة الدكة التي تستخدم للجلوس وفي مواجهة المدخل توجد فتحة السراج ( الفنر ) الذي يضئ الدهليز في الليل ويؤدي إلى حوش جناح العائلة.

ليا كالحجارة البحرية والجص والنورة وجذوع النخيل بالإضافة إلى الدنجل والمنقرور والبمبو والتي استوردت من الهند والبصرة، هذه المواد التي بنيت بها الجدران جعلت البيت في تكيف مستمر مع ظروف المناخ، ففي الصيف تحافظ الحجرات على البرودة ولا تسمح بتسرب حرارة الشمس داخلها وفي الشتاء تلعب جدارن الحجرات دورا كبيرا في إبقاء الحجرة دافئة. ويتألف البيت من أربعة أجنحة يتوسط كل جناح حوش مفتوح بالإضافة إلى ست حجر تقع في الطابق العلوي. أجنحة البيت وأقسامه : الدهليز الرئيسي : يلي باب المدخل مباشرة ويتصل به وهو مسقوف وعلى الجانب الأيمن منه يمكن ملاحظة الدكة التي تستخدم للجلوس وفي مواجهة المدخل توجد فتحة السراج ( الفنر ) الذي يضئ الدهليز في الليل ويؤدي إلى حوش جناح العائلة.

1 ـ جناح العائلة : يؤدي الدهليز الرئيسي إلى حوش العائلة والذي يعتبر اكبر احواش البيت مساحة، في جانبه الجنوبي الشرقي بئر الماء (الجليب) وموجود مثيلات له في حوش الخدم والضيوف ويستخدم ماؤه للغسيل وفي بعض الحالات للطبخ تحيط بحوش العائلة حجرات المعيشة من جهة الشمال وأيضا حجــرة كبيرة تسمى محليــا (لعقود) جهة الغــــرب يعلوها (البادكير) (صفق الهوا) وهو برج مستطيل الشكل مفتوح من جميع الجوانب يقوم بعملية تكييف هذه الحجرة حيث تلتقي به تيارات الهواء من جميع الجهات وهذه الطريقة من التكييف شائعة في البحرين ونسمات الهواء النقية التي تنزل من خلال فتحات البادكير (صفق الهوا) تضيف لهذه القاعة أهمية الحجرة تتصل بها وتفتح عليها حجرة كبيرة تشكل معها قاعة كبيرة استخدمت لجلوس السيخ واجتماعه مع أبنائه وأحفاده، وهذا القسم أضيف على البيت خلال فترة استخدام الشيخ عيسى بن علي للبيت. أما الواجهة الجنوبية من هذا الحوش فيوجد بها ليوانان يمتازان بجمال الأقواس التي تشكل واجهتهما وهما مفتوحان لاستقبال هواء الشمال اللطيف ويستخدمان في بعض الأحيان لجلوس النسوة من أهل البيت. وملحق بالليوان الشرقي حجرة صغيرة استخدمت لصنع القهوة وفي الواجهة الشرقية توجد حجرة صماء استعملت مخزناً.

2 ـ جناح الشيخ : من الممر الغربي الذي ينفذ من حوش العائلة يمكن الوصول إلى جناح الشيخ الذي يتوسطه حوش اصغر وتطل عليه جهة الشمال حجرة الشيخ التي يستخدمها في فصل الشتاء وتتصف بجمال بابها والنقوش التي تحيط به. وجدران الحجرة تحتوى على مجموعة من الفتحات تسمى رواشن تستخدم لوضع آواني الزينة الزجاجية والمنافيض وغيرها، وعلى يمين باب الحجرة من الداخل يمكن ملاحظة الحمام المرفق بها والذي يستخدم لحجرة مجاورة لأبناء الشيخ وفي الجانب الشرقي من الحوش باب يؤدى إلى حجرة المعيشة التي تتصل بالحجرة التي يقع فوقها (البادكير)، (صفق الهوا) ويقابل حجرة الشيخ ليوان مفتوح محمول على قوسين متماثلين. وفي طرف الليوان الشرقي يوجد ممر ضيق مسقوف ينفذ إلى المرافق الخاصة بجناح الشيخ يتصل به سلم صغير تطل عليه حجرة صغيرة استخدمت كمخزن لجناح الشيخ، ويستخدم الشيخ هذا السلم للوصول إلى حجرته في الطابق العلوي.

3 ـ جناح الخدم : من الممر الضيق والمسقوف الواقع في الجهة الشرقية من حوش جناح العائلة يمكن الوصول إلى جناح الخدم والذي يحتوي على مطابخ يمكن للزائر أن يلاحظ بعض الواجهات لجدرانها القديمة ويتوسط هذا الجناح حوش صغير يوجد في جانب منه بئر الماء (الجليب) وفي الجانب الشمالي توجد حجرتان استخدمتا كمخازن للمؤونة (الماجلة) ويوجد باب للمخزن الغربي يطل على المدخل الرئيسي مباشرة وذلك لتسهيل عملية توصيل ما تحتاج له المخازن من مؤن دون المرور داخل البيت. ويقوم هذا الجناح بدور كبير في خدمة أهل البيت كافة من خلال المنافذ التي تطل منه على حوش العائلة والضيوف والدرج للساكنين في الطابق العلوي.

4 ـ جناح الضيوف : المطبخ الجنوبي به باب يتصل بممر مكشوف يمكن للزائر المرور منه للوصول إلى جناح الضيوف الشيخ ويتكون من حوش يتوسطه بئر للماء (جليب) وفي واجهته الشمالية توجد ثلاث حجرات صماء الوسطى منها تحتوي على نوافذ تطل على الحوش استخدمت هذه الحجرات لسكن ضيوف الشيخ في فصل الشتاء وفي الواجهة الجنوبية يوجد ليوان استخدم كمجلس للشيخ وضيوفه وفي الواجهة الغربية توجد حجرة صغيرة. ويطل على حوش الضيوف سلمان أحدهما يقع في الزاوية الشمالية الشرقية وله باب كبير والآخر يمتد على واجهة الجدار الغربي واستخدما للوصول إلى حجرات الضيوف في الطابق العلوي ولاهيمة هذا الجناح عمل له مدخل خاص يقع في زاوية البيت الجنوبية الشرقية يتصف بجمال الواحدات الزخرفية الجصية التي تزين حاشية القوس الواقع فوق الباب والذي يؤدي إلى دهليز يطل على حوش الجناح.

الطابق العلوي :

تتوزع غرف الطابق العلوي والبالغ عددها ست غرف على سطح البيت واستخدمت في الغالب خلال فصل الصيف، والسطوح المكشوفة التي تصل م بين الغرف استخدمت للنوم وللجلوس في ليالي الصيف ويمكن الوصول إلى غرف الطابق الأول من خمسة سلالم موزعة على أجنحة البيت.

1 ـ الطابق العلوي بجناح السيخ : يمكن الوصول إليه من السلم الصغير الواقع في الطرف الجنوبي من جناح الشيخ ويتكون من غرفتين واحدة تقع في الزاوية الجنوبية وتتصف بدقة النقوش الجصية التي تزين واجهاتها من الداخل والخارج ويمكن الدخول إليها من خلال باب يتصل بليوان استخدمه الشيخ للجلوس مع أفراد أسرته وهو مفتوح من الأعلى يسمح لحركة الهواء اللطيف بالمرور بداخله وفي جانبه الأيمن كان يوجد سلم خشبي يصعد عليه الشيخ عيسى بن علي لملاحظة حركة السفن في بعض الأحيان.

وفي الزاوية الشمالية الغربية من هذا الطابق توجد غرفة استخدمت لسكن أبناء الشيخ صيفا وتمتاز بجمال النقوش الجصية التي تزين القوس المؤدي لها بالإضافة إلى نقوشها المتنوعة التي تتمثل في واجهة جدرانها من الداخل والخارج والحواجز الخشبية التي تغطي واجهات النوافذ المطلة على الطرق الخارجية نمن البيت والتي تتصف بالدقة في التنفيذ زخارفها الهندسية والنباتية حيث احكم الفنان والصانع تنفيذ وحداتها الزخرفية بحيث أصبحت تحفا قائمة بذاتها بالإضافة إلى ذلك فهي تسمح بالرؤية منها بشكل واضح لما يحدث من حركة خارج البيت ولا يمكن لمن هو خارج البيت أن يطلع على ما يدور بالداخل.

وينفذ من الغرفة باب يقع في زاويتها الجنوبية الغربية يتصل بممر ضيق يسع لمرور شخص واحد ويؤدي إلى حمام بسيط يقع في الزاوية الجنوبية من هذا الطابق. ومن خلال السلم الواقع خلف البرج الهوائي (البادكير) (صفق الهوا) يمكن الوصول إلى هذا الطابق من جناح الشيخ والذي يؤدي أيضا إلى سطح مكشوف يحده من الشمال جدار يسمى محليا (وارش) يتكون من سلسلة متصلة من الفتحات التي تسمح بمرور هواء الشمال اللطيف وتمسى (باكير الوارش) ويطل هذا السطح على حوض العائلة والذي يمكن للزائر منه أن يلاحظ جمال التخطيط المعماري والفنى لواجهات غرف جناح العائلة.

2ـ الطابق العلوي بجناح الضيوف : يمكن الوصول إليه من خلال السلمين المتصلين بحوش جناح الضيوف ويتكون من ثلاث غرف تتصف بالبساطة والجمال في تصميمها حيث أحيطت واجهاتها من الداخل بمجموعة من الرواشن والنوافذ وذلك لفتحها في فصل الصيف واستقبال الهواء الرطب البارد منها ولقد زينت هذه النوافذ بتيجان على شكل أقواس تسمى (كمر) تحوى وحدات زخرفية هندسية مطعمة بزجاج ملون تضفي أشعة الشمس المتسربة منها على داخل الغرفة الجنوبية الشرقية رونقا وجمالا متميزا خلال فترة حركة الشمس خلال النهار ولقد استخدمت هذه الغرف لسكن ضيوف الشيخ في فصل الصيف.

الطابق العلوي بجناح الخدم :

من خلال السلم الواقع في جناح الخدم يمكن الوصول إلى السطح الواقع فوق غرف المطابخ حيث توجد غرفة مسقوفة ومفتوحة من الأعلى من خلال الأقواس الجميلة التي تحمل سقف هذه الغرفة ويمكن الوصول إليها من خلال جسر ضيق يصل ما بين سطح جناح الضيوف والسطح الواقع فوق المطابخ.

ونظرا للأهمية التاريخية والقيمة التراثية لهذا المعلم الحضاري الذي شهد فترة من ازهي الفترات في تاريخ البحرين الحديث اتجهت أنظار الدولة إليه متمثلة في وزارة الأعلام التي قامت بإحياء هذا البيت والمحافظة عليه وتقديمه للأجيال القادمة وبتحويله إلى معلم سياحي يعيش من خلاله الزائر ذكريات ونفحات تاريخ الأجداد والسلف يتنفس معهم حياتهم وحضارتهم المتجسدة في كل ركن من أركان البيت وفي كل حجرة أو حوش وفي كل تفصيلة من الوحدات الزخرفية.. أنه نفحات الأمس لأجيال قادمة.

نور
04-28-2008, 12:00 PM
مجمع الدانة
صور من داخله
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/41490.JPG
*
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/36175.JPG
*
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/37163.JPG
*
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/38164.JPG
*
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/39159.JPG
*
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/40146.JPG
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/42162.JPG
*
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/43155.JPG

http://www.travel4arab.com/photo/data/500/44167.JPG
*
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/45141.JPG
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/47130.jpg

http://www.travel4arab.com/photo/data/500/48125.JPG

http://www.travel4arab.com/photo/data/500/49126.JPG
*
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/50131.JPG
وهذي صالة صغيرة للبلياردو ديكورها غريب وجميل جداً
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/51324.JPG
وهذي المرايات بصورة مقربة
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/52139.JPG
وهذا الكرسي غريب وجميل على شكل تمساح
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/53138.JPG

http://www.travel4arab.com/photo/data/500/54125.JPG

http://www.travel4arab.com/photo/data/500/56117.JPG
*
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/55140.JPG

http://www.travel4arab.com/photo/data/500/57117.JPG
وهذا الكرسي على شكل حصان أبتكار شكله رائع..
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/58114.JPG
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/59111.JPG

http://www.travel4arab.com/photo/data/500/60114.JPG

نور
04-28-2008, 12:14 PM
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/12740.JPG
*
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/21947.JPG
*
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/31651.JPG
*
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/41492.JPG

نصيحة للي يزور البحرين بقصد السياحة وزيارة الأماكن الأثرية عليه أن يستعين بالتاكسي لأن التاكسي البحريني كل سواقينه بحرينيين ويدلون كل مكان..مغلقة لآننا كنا نروح لها بوقت متأخر.. وقلة هم اللي يدلون الأماكن السياحية ..
*

*
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/71126.JPG
مازلنا في شارع المعارض
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/9673.JPG
*
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/10560.JPG
*


نشوف المنازل القديمة
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/12741.JPG
*
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/14396.JPG
لباب البحرين وسوق المنامة الشعبي..
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/15379.JPG
وهذا الشيراتون
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/16361.JPG
*
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/17333.JPG
*
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/17333.JPG
*
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/18319.JPG
*
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/19287.JPG
وهذا منامة سنتر
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/20275.JPG
وهذي سفريات التاج الدولية..
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/22339.JPG
وهذا باب البحرين وأخيراً http://www.travel4arab.com/photo/data/500/23252.JPG
*
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/24247.JPG
*
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/25234.JPG
*
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/26225.JPG
*
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/27219.JPG
*
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/28201.JPG
*
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/29187.JPG

نور
04-28-2008, 12:16 PM
وهذي وزارة شئون البلديات والزراعة
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/37164.JPG
وهذي صورة من المباني القديمة بالسوق
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/39160.JPG
*
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/40147.JPG
متحف البحرين الوطني ..
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/41493.JPG
*
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/42163.JPG
*
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/43156.JPG
*
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/44168.JPG
*
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/45142.JPG

نور
04-28-2008, 12:18 PM
وهذا فندق بوابة الخليج http://www.travel4arab.com/photo/data/500/46135.JPG
وهذي غرفة تجارة وصناعة البحرين
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/47131.JPG
وهذي هي شوارع المنامة ..
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/48126.JPG
*
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/49127.JPG
*
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/50132.JPG
وهذا الريدسون ساس
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/51328.JPG
وهذا الكراون بلازا (مركز البحرين للمؤتمرات)
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/52140.JPG
وهذا الشارع المؤدي للمتحف (قربنا من المتحف)
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/53139.JPG
*
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/54126.JPG
هذا الدبلومات على يمينا والمتحف على يسارنا
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/55141.JPG
*
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/56118.JPG
وهذي هي بوابة متحف البحرين الوطني ..
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/57118.JPG

نور
04-28-2008, 12:20 PM
وهذي الصور الخارجية للمتحف
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/58115.JPG
*
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/59112.JPG
*
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/60115.JPG
..
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/61216.JPG
هذا المجسم يدل على وجود قسم للديناصورات في الداخل..
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/62122.JPG
ووصلنا البوابة الداخلية
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/63118.JPG
*
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/64114.JPG
وهذا الأستقبال
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/65111.JPG
*
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/66126.JPG
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/medium/12742.JPG
*
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/21949.jpg

نور
04-28-2008, 12:25 PM
هذي القاعة الأولى
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/67108.JPG
وهذي هي المجسمات من قريب
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/68111.JPG
*
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/71127.JPG
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/69108.JPG
*
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/70105.JPG
*
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/72116.JPG
*
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/73112.JPG
كأنها رسمة أطفال بس حللللوة ..
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/74106.JPG
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/75105.JPG

http://www.travel4arab.com/photo/data/500/76104.JPG
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/78102.JPG
*
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/79102.JPG

نور
04-28-2008, 12:28 PM
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/80103.JPG
*
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/81117.JPG
*
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/82110.JPG
*
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/83110.JPG
*
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/84104.JPG
وهذا عبارة عن مجسم صغير مغطى بزجاج
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/85103.JPG
وهذا في نفس قسم دلمون وكان عبارة عن مجسمات تمثل الحياة القديمة بالبحرين كالعرس البحريني ومجلس النساء ومجلس الرجال بكل الملابس القديمة الجميلة.. أترككم مع الصور
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/86103.JPG
*
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/87101.JPG
*
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/88101.JPG
هذا هو العرس البحريني
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/89100.JPG
وهذي تمثل الأيام الأولى في حياة الوليد
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/90100.JPG
وهذا زين الشباب واقف مع هالمزيونة ..الظاهر تعبير عن اللباس الشعبي
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/91113.JPG
وهذا مجلس النساء
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/92110.JPG
*
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/93108.JPG
وهذا مجلس الرجال
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/95100.JPG
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/9674.JPG
*
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/9730.JPG

نور
04-28-2008, 12:30 PM
شارع المعارض على مجمع التأمينات GOSI
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/medium/31655.JPG
وبعدها على بيت القرآن
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/medium/41495.JPG
بنايات من المنامة
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/medium/51330.JPG

وهذا فندق الجولدن توليب
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/medium/71128.JPG
وهذا طريق الجسرة
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/medium/81050.JPG
*
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/medium/9675.JPG
وهذا مشروع يتم بناءه http://www.travel4arab.com/photo/data/500/medium/10562.JPG

http://www.travel4arab.com/photo/data/500/medium/111202.JPG
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/medium/12744.JPG

http://www.travel4arab.com/photo/data/500/medium/13447.JPG
وهذا مشروع أنشاء مركز تدريب الحرف اليدوية بالجسرة
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/medium/14397.JPG

نور
04-28-2008, 12:32 PM
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/medium/15380.JPG
*
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/medium/17334.JPG
*
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/medium/16362.JPG
*
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/medium/18321.JPG
*
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/medium/20276.JPG
*
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/medium/19289.JPG

http://www.travel4arab.com/photo/data/500/medium/21951.JPG
*
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/medium/22340.JPG
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/medium/23254.JPG
*
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/medium/24249.JPG
وهذي هي المحلات
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/medium/25236.JPG
كل محل فوقة لافته تدل على نوع الحرفة.. مثل هذي اللافته
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/medium/26227.JPG
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/medium/27221.JPG
القاعة من الداخل وهي مختصه بصناعة السفن..
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/medium/28203.JPG
وهذي قاعة أخرى لحرفة أخرى
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/medium/29188.JPG
وهذي قاعة ثالثة
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/medium/30190.JPG

http://www.travel4arab.com/photo/data/500/medium/31656.JPG
*
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/medium/32198.JPG
*
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/medium/33222.JPG

نور
04-28-2008, 12:40 PM
لبيت الجسرة

مواعيد الزيارة أنتهت في البيت من الساعة 2 http://www.travel4arab.com/photo/data/500/51331.JPG

ومقابل البوابة على طول هذا المبنى المنفصل عن المبنى الرئيسى
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/61219.JPG
وهذا هو بصورة مقربة
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/71129.JPG
وعلى اليمين كان هذا المبنى واللي هو عبارة عن المبنى الرئيسي للبيت
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/31657.JPG
وهذا الباب بصورة مقربة
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/81051.JPG
وهذا الباب بصورة مقربة أكثر
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/9676.JPG
جهة المجلس وكان شي حلو الصراحة..
هذا هو الحوش الأمامي للبيت يظهر المجلس على اليسار
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/111203.JPG
وهذا هو بشكل أوضح
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/12746.JPG
وهذي الصورة مقربة أكثر للمجلس
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/13448.JPG
وألتفت يمين وفي مقابل المجلس كانت بوابة البيت الرئيسية
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/14398.JPG
وهذا هي بصورة مقربة ونلاحظ الزرع على أطراف الممر المؤدي للبوابة
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/15381.JPG
وهذا الزرع اللي على الأطراف
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/16363.JPG
وهذي هي البوابة بشكل أقرب ولاحظوا الدكة اللي في مواجهة الباب أعتقد أن أغلب البيوت القديمة كانت تحتوي على هذا النظام..
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/17335.JPG

*

وهذا هو البيت من الداخل
ولاحظوا شجرة الكنار يا زينها
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/20277.JPG


http://www.travel4arab.com/photo/data/500/24250.JPG


http://www.travel4arab.com/photo/data/500/26228.JPG


وهذا غرفة ثانية بها بعض الأدوات http://www.travel4arab.com/photo/data/500/28204.JPG
وهذا السلم المؤدي للسطح
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/29189.JPG

وهذي أحدى الغرف
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/31658.JPG
وهذي غرفة أخرى
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/32199.JPG
وهذي نفس الغرفة ولكنها بصورة مقربة ....
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/33223.JPG
وهذا باب أحد الغرف
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/34182.JPG
وهذي هي الغرفة من الداخل
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/35178.JPG
وهذا بالحوش أعتقد يقعدون فيه العصر
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/36178.JPG

http://www.travel4arab.com/photo/data/500/37166.JPG

نور
04-28-2008, 12:42 PM
تلال المدافن

تحتوي البحرين على أكبر مقبرة أثرية في العالم على شكل تلال يبلغ عددها 170 ألف تل أثري، مبنية بتصميمات مختلفة يعود استخدامها للفترة بين 3000 قبل الميلاد وحوالي 600 بعد الميلاد واكتشفت بها مواد أثرية هامة تبين جانبا من عادات الدفن المتبعة خلال الفترات التاريخية المختلفة منذ نشأة دلمون حتى قبيل دخول الإسلام.

يا سبحان الله شوفوا أشكالها عبارة عن تلال وبعضها تم نبشها للبحث عن الكنز.. لأن بالفعل بعضها كان يحوي مجوهرات وأشياء ثمينة..
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/81053.JPG
*
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/10565.JPG
*
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/111205.JPG
*
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/9678.JPG
وكان منها أحجام منها الصغير ومنها الكبير جداً
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/12750.JPG
*
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/13450.JPG
*
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/14400.JPG
وهذا مسجد كبير بالرفاع
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/15383.JPG
وهذا هو المسجد كامل http://www.travel4arab.com/photo/data/500/16365.JPG
*
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/17337.JPG
لاحظوا في هذي الصورة السور وأشكال الفخار اللي عليه .. هذا مكان قديم جداً لصناعة الفخار يمكنكم الدخول ورؤية كيفية صناعة الفخار ..http://www.travel4arab.com/photo/data/500/18324.JPG

الفخار

هي الحرف القديمة التي تركّزت في قرية عالي، يعمل فيها بحرينيون يقيمون ما يسمى بالمصانع على أراضٍ توارثوها عن أجدادهم في القرية، وكثير منهم ينتمون إلى عائلة واحدة تناقلت الحرفة عبر الأجيال، وجميع من يعمل فيها بحرينيون منهم كبار في السن، بالإضافة إلى الشباب ، إلا أنه يوجد مصنع واحد يديره بحريني و يستخدم العمال الآسيويين، وقد تميّز هذا المصنع عن غيره بكثرة وتنوع إنتاجه.

وتعتمد هذه الحرفة على الطين المستخرج من مناطق تقع بين الرفاع ومدينة حمد، ويستلزم لاستخراج أو نقل الطين الحصول على تصريح بالموافقة من مكتب سمو رئيس الوزراء.

وبالرغم من عزوف البحرينيين عن هذه الحرفة لضعف مردودها المادي إلا إن التشجيع الذي لاقته هذه الحرفة من قِبل بعض الجهات الحكومية في السنوات الأخيرة أدى إلى اتجاه الشباب لمزاولتها والعمل على تطويرها من خلال تطوير النماذج والأشكال التي يتمّ انتاجها، فبعد أن كانت مقتصرة على صناعة المباخر والقُلل وأواني الماء والكدو، تم إدخال أنواع أخرى كالصحون وأواني النباتات والزهريات والأعمدة والتصميمات الأثرية القديمة، هذا بالإضافة إلى إدخال مواد أخرى كالطين الانجليزي والجبس واستخدام الأفران لعملية الحرق.

ويدخل إنتاج صناعة الفخار كإحدى الصناعات التقليدية في مركز الجسرة للحرفيين ومركز الحرف، وسعى الحرفيون في هذين المركزين إلى تطوير هذه الصناعة بما يدعم متطلبات الحياة الحديثة.

والآن أليكم صورة المكان من الخارج
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/19292.JPG

وهذا الدوار القريب جداً من المكان عليه قطعة فخار تدل على طبيعة وشخصية القرية (قرية عالي)
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/20279.JPG
وهذي صورة مقربة.. (جميع الصور في الرفاع ألتقطتها وأنا بالسيارة لذلك أغلبها غير واضحة)
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/21957.JPG

نور
04-28-2008, 12:45 PM
البنايات السكنية أول ما طلعنا من دوار الرفاع اللي عليه مجسم الفخار
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/12758.JPG
*
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/21968.JPG
*
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/31666.JPG
وهذي وكالة المرسيدس
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/41505.JPG
وهذي بناية ماجستك http://www.travel4arab.com/photo/data/500/51336.JPG
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/61224.JPG
وهذي الجامعة العربية المفتوحة
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/71136.JPG
وهذا مجمع البحرين (جيان) (نحن الآن في المنامة)

http://www.travel4arab.com/photo/data/500/9688.JPG
ضاحية السيف بالمنامة وهذا هو مجمع السيف
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/10568.JPG
وهذا برج السيف
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/111208.JPG
وهذا شوكولا (أعتقد أنه مخبز وكوفي شوب)
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/12759.JPG
وهذا مصرف السلام
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/13454.JPG
وهذي بوابة القلعة
هذا المسجد
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/15386.JPG
وهذي البيوت
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/16368.JPG
*
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/17340.JPG
*
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/18327.JPG

نور
04-28-2008, 12:52 PM
قلعــة البحرين

الفترة : دلمون – تايلوس – اسلامي


تقع على شاطئ البحر في الجهة الشمالية من جزيرة البحرين وهو محصور ما بين قرية كرباباد من الشرق وقرية حلة عبد الصالح من الجنوب والغرب. وهذا الموقع كبير جداً إذ أنه يشكل في الواقع المركز الرئيسي لحضارة دلمون ويتمثل ذلك في هضبة القلعة حيث يحيط بها سور المدينة الضخم ويضم هذا الموقع قلعة البحرين القصر الإسلامي ، المدن الدلمونية وميناء دلمون.

البناء الأول:
لقد بنيت هذه القلعة من قبل حكام عرب محليين في القرن الرابع عشر الميلادي على مباني تعود لفترات مختلفة وتتكون من أربعة أبراج دائرية في كل زاوية برج وبعض الغرف الخاصة بالذخيرة والغرف الخاصة بالجند.

البناء الثاني:
لقد جدد البناء الأول من قبل حكام عرب محليين وتم توسعة القلعة من الخارج وذلك ببناء سور خارجي خلف السور الأصلي مع إضافة أبراج جديدة دائرية الشكل. برجان في وسط الجدار الغربي وبرجان في وسط الجدارين الشمالي والجنوبي.

البناء الثالث:
بعد اكتشاف رأس الرجاء الصالح قام البرتغاليون باحتلال الساحل الممتد من رأس الرجاء الصالح إلى الهند بقيادة الأدميرال ( الفونسو البوكيرك ) ولقد أستولوا على البحرين في الفترة من 1521 – 1602 م.

وفي تلك الفترة لفت انتباههم موقع قلعة البحرين الاستراتيجي واستخدموها قاعدة عسكرية لهم.

وفي أثناء الاحتلال قرروا بناء إضافات جديدة في وسطها مثل بناء مقر خاص للقائد كما قاموا بتوسيع سور القلعة وأضافوا أربعة أبراج مربعة الشكل.

هذه هي بوابة القلعة
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/28206.JPG
وهذا هو بابها الخشبي
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/30193.JPG

http://www.travel4arab.com/photo/data/500/31667.JPG

http://www.travel4arab.com/photo/data/500/32201.JPG

http://www.travel4arab.com/photo/data/500/34185.JPG
وهذي هي الدريشة
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/35180.JPG
وهذا هو الباب وواضح أنه مب أثري لكن الظاهر مكتب في القلعة
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/38167.JPG
وكملت طريقي ولقيت ساحة كبيرة وصورتها
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/39163.JPG
*
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/40150.JPG
وبعدها قررت أرجع من نفس الطريق حتى أشوف الجهة الثانية
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/36180.JPG
*
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/37168.JPG
ووصلت للجهة الثانية وصورت كم صورة
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/41506.JPG
*
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/42166.JPG
*
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/44171.JPG
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/45144.JPG
*
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/46138.JPG
*
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/43159.JPG
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/47133.JPG
*
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/48129.JPG
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/49130.JPG
*
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/50136.JPG

http://www.travel4arab.com/photo/data/500/51337.JPG
لاحظوا القوس وخلفه عمود من أعمدة القلعة
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/52144.JPG
وهذا هو العمود بشكل أقرب
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/53142.JPG

نور
04-28-2008, 03:50 PM
صور ومعلومات عن قلعة البحرين
http://storage.msn.com/x1pbglk-vqL4Bvi8k-6EqdmysUn3LDcMprReKjdBP4-g3uzxltKyAEDthbdOH_9k5boZR_NFKFgpNkdxKaCYmxzwQS1CB PoXBZCdyKgpMVaNTR8RgVzJLD0xgn8Gs2_kIWFZsveDuBjgnZ6 OuL_NbZIBw
موقعها وأهميتها :
من أقدم التحصينات العسكرية الموجودة في المنطقة، والواقع أن موقع القلعة القريب من الساحل لفت إليه الأنظار ليكون موقعا لثالث قلاع في عصور متعاقبة. تقع "قلعة البحرين" على الساحل الشمالي للجزيرة في أقصى الطرف الغربي لخليج مفتوح يرسم طرفه الشرقي حدود مدينة المنامة.
القلعة الأولى : يرجع تاريخ بناؤها إلى ما قبيل ميلاد المسيح بدليل ارتباط الطراز الذي شيدت عليه بالطراز الأغريقي الروماني وما تميزت به قلاع هذه العصور. وتقع هذه القلعة في منطقة ما بين القلعة الضخمة والتي شيدت في عصور لاحقة وبين ساحل البحر، وهي أصغر حجما من القلعة الإسلامية التالية. ومن العوامل التي دلت على تاريخ القلعة البقايا التي عثر عليها في المواقع ومنها بلاط أحمر اللون هو من معالم الفترة الهلينستية، لذا كان من المرجح أن يعود تاريخ القلعة إلى فجر العصر المسيحي أو يسبقه بقليل، وكان من أهم وظائفها حماية المستوطنة القريبة من القلعة.
القلعة الثانية : يرجع تاريخها لفترة ما بين القرن الحادي عشر والثالث عشر الميلادي. وقد اختفت معالم القلعة وغطتها الرمال بفعل الزمن. وتقع على مقربة من الموقع القلعة الأولى، وهي أكثر بعداً من السابقة عن الساحل الذي تعرض للعواصف وأمواج البحر الأمر الذي أدى إلى الابتعاد عنه عند تشييدها. وللقلعة شكل مربع متميز ذو أربعة أبراج، وفي زاوية ووسط كل جانب نصف برج، ما عدا الجانب الغربي الذي يوجد به برجان صغيران يحيطان بالبوابة الرئيسية.
كما توجد في مواقع استراتيجية فتحات لاطلاق الأسهم للدفاع عن القلعة. وقد غطيت جدران القلعة بصخور عالية الجودة. وفي موقع القلعة تم العثور على قليل من التحف والأسلحة بالإضافة إلى بعض قطع النقود التي يرجع تاريخها للقرنين الرابع عشر والخامس عشر الميلادي.
القلعة الثالثة : شيدت على أساست القلعة الإسلامية في القرن السادس عشر الميلادي واستخدمت أحجارها في بناء هذه القلعة. وقام ببناؤها البرتغاليون الذين حكموا البلاد لفترة تقارب الثمانين عاماً. واستخدموها لقمع سخط الأهالي واجبارهم على الولاء. وتتكون القلعة من ثلاثة حصون ضخمة وبقايا برجين في الوسط وجدران متكاملة تربط الحصون الثلاثة بعضها البعض ويحيط بها خندق. وقد عرفت لفترة باسم (قلعة البرتغال).
اترككم مع الصور
http://storage.msn.com/x1pbglk-vqL4Bvi8k-6EqdmysUn3LDcMprReKjdBP4-g3vQguENEunVeZwWl6xf3TMHrtXKz3kni2lsA4Fu1au01LIP1N qGIdZR9pAbOSg6VKc21OsXDpUzilv33efN5rH9Jp_9GZ7z2efU 1JybguanVQ
http://storage.msn.com/x1pbglk-vqL4Bvi8k-6EqdmysUn3LDcMprReKjdBP4-g3swgJSMq749v8BrldJgZYLWc5qg1rszzfi-ZkBcoq2vihXI2HN9_aGOZEPRRKm1ZdH6riLcSeqLASm8_Ro612 RZeS2TeiQ8UZhClKUjRFFlbw
http://storage.msn.com/x1pbglk-vqL4Bvi8k-6EqdmysUn3LDcMprReKjdBP4-g3s-5nSTfLurwnLg_2Eot2b4C-BTmuOdSJLz5EshG5c7WtoUkqyRb6Kk-k6rvSUvJI7w-A50qiGPWQ5-nYLsOtyQatJyIZzVrpt0gmZpbXnPGg
http://storage.msn.com/x1pbglk-vqL4Bvi8k-6EqdmysUn3LDcMprReKjdBP4-g3uDDnln_kRc4drT8xFp2u0CWLp_wSrlG6zjSU3DUDP6dE_dSq wR0zaIDt50J6wpvDQq34gOFFz5TWj2qz2_xE4_dgVRcuwjb0il a5wkOd3Fwg
http://storage.msn.com/x1pbglk-vqL4Bvi8k-6EqdmysUn3LDcMprReKjdBP4-g3ssCt3Tm7zXb345xT1-VpZN6BrmtQ-SlrFHil7qLn6gh4aBkOjsrP1odZZIPmL1WWiovZH3E-eWAJW6Ooq1gWC3rgcmPuMrrcZffzq-Rti8fQ
http://storage.msn.com/x1pbglk-vqL4Bvi8k-6EqdmysUn3LDcMprReKjdBP4-g3sLQG0M2rNtL4G5hnh_C6sGqQ03rD_YPJsWPWNeNRiYcWQYEh lzXZA8uh0L12CXtFhVC4ekGkKde4hHFcLEQqJq02B41LmwlDmD uX4ITe_g3w
http://storage.msn.com/x1pbglk-vqL4Bvi8k-6EqdmysUn3LDcMprReKjdBP4-g3vzb6sK2yChb0MA5KhJaD_nr8mXmg9lXSN9sNWizQ1LHAgCtQ d9qyKT28Ox1DJ-z3hCxrlq6KpZDLKyX-0pxXUmXZ3ehObU0Bq50No9PJvWBg
http://storage.msn.com/x1pbglk-vqL4Bvi8k-6EqdmysUn3LDcMprReKjdBP4-g3tEuxKUDFWlmcqd6_iT9swboyRiGE3WIp4j6gz6eWQsY_rUPR sv-k6FUX8ouseYw-D9Beku9o7bRNa6mxIZhSpi7jauyGTC0iXzHRJtLOJupw
http://storage.msn.com/x1pbglk-vqL4Bvi8k-6EqdmysUn3LDcMprReKjdBP4-g3tfdzKLqx5SpyiYq3AUkCNCrbewd4vl6ONb0ReGBZrlVTFUMP P4tYYg4QOMCSN7Tw6P1xB9HgJZfHcHNkpJ0sdhIEb26Ti-2PPCNvq_jV2GeA
http://storage.msn.com/x1pbglk-vqL4Bvi8k-6EqdmysUn3LDcMprReKjdBP4-g3uwQPiq3KdMLQlAXvf41gy1Sx5jWa0OTXaQCG5YHHgTwaS3gd UzVZ555cFX37f6tLuMvS80a0luovsKSnlPSGs94UIwb7Ny8AoO _yhW5iAaag
http://storage.msn.com/x1pbglk-vqL4Bvi8k-6EqdmysUn3LDcMprReKjdBP4-g3tM1zr7rNPeuGboZQMqBlEuRamC-mF--PxSOOKh3Rrik_DBnDoR4J9SmIck-eei3y-iNQadPkX4zhU6HHsXNGkewQbcv4Pa0DQGiHNtWm7h7g
http://storage.msn.com/x1pbglk-vqL4Bvi8k-6EqdmysUn3LDcMprReKjdBP4-g3vLWqacixtkqDqWKXRe1zEFIk0e28f0DKH_f70LcPB3fvqWFs 4l45xfLDPVSjQAnixGmTd7-VAo8SHZPVFvW7FPswaiqjUNrvtuhVaI6iceug
http://storage.msn.com/x1pbglk-vqL4Bvi8k-6EqdmysUn3LDcMprReKjdBP4-g3s3LmnxCc1VTATyoNi7Z0jxJWQZl199btKWIA51TdyEp3w_xB Tw1JVdfbRSYyBnojm_XZGR4xZBhcgnDO31r-4KZJI9m0vO_goq83hb4N8HGw
http://storage.msn.com/x1pbglk-vqL4Bvi8k-6EqdmysUn3LDcMprReKjdBP4-g3sv0Q7UcWip0T_dOYzXNj1gPWzyKpg0wQ63wpWnWGqK51CQSD 4_q_9VdWrv5VmSdYuZfhkwl-Fcw4KsJh58wQGQnVl6L7wprz6AifV5Gd2row
http://storage.msn.com/x1pbglk-vqL4Bvi8k-6EqdmysUn3LDcMprReKjdBP4-g3uXxpVx8yeVUJ-q6wDPwxMNCRqGucS8sauHqbUXvQ9l0HH1bJKE_luL9s4eYpTKA WlQgSTLRvfdSfZqMP070eq5GgguWJSREOQXDZuvfrRFQQ
http://storage.msn.com/x1pbglk-vqL4Bvi8k-6EqdmysUn3LDcMprReKjdBP4-g3sMwj0sXXPoA6-Ev15Neac_TK1-xbl9hlV7ZhOo3PdNzzW4nPQoK-HyuRJhvi8FbHhyb84vBtQRkx-mlG4haG2dk3pWQYoP60aeNw8lZipEzw
http://storage.msn.com/x1pbglk-vqL4Bvi8k-6EqdmysUn3LDcMprReKjdBP4-g3tWgGn1WVGRmrQBwbGfyRpQrEgfRQK4MF-IdRIQGNmBaZ21IscAX2WJLAsuLW8C8Pnm0PiIVzQAZWe75zQqI A9pufEkER5zil6uvf7nlCb2oQ
http://storage.msn.com/x1pbglk-vqL4Bvi8k-6EqdmysUn3LDcMprReKjdBP4-g3tA6D1QB7ycsOaLkI0Xsd8lcwXOFPqqdPuabvcF3Jv7xiwJeS eIrfJJ868hr8Zp2MLNl2dGidJgUFoou3ljXpPRmT6Ox7JXyWFA FAN0J4Bpgg

نور
04-28-2008, 04:19 PM
إليكم البحرين صور


http://up.9l9l.com/upfiles/wJf45168.gif



http://asal2020.jeeran.com/photos/1551930_l.jpg



http://up.9l9l.com/upfiles/wJf45168.gif



http://asal2020.jeeran.com/photos/1552025_l.jpg






http://asal2020.jeeran.com/photos/1551934_l.jpg






http://asal2020.jeeran.com/photos/1551931_l.jpg






http://asal2020.jeeran.com/photos/1552026_l.jpg






http://asal2020.jeeran.com/photos/1551932_l.jpg






http://asal2020.jeeran.com/photos/1551942_l.jpg







http://asal2020.jeeran.com/photos/1551943_l.jpg







http://asal2020.jeeran.com/photos/1551944_l.jpg






http://asal2020.jeeran.com/photos/1551945_l.jpg






http://asal2020.jeeran.com/photos/1551946_l.jpg






http://asal2020.jeeran.com/photos/1551968_l.jpg






http://asal2020.jeeran.com/photos/1551969_l.jpg






http://asal2020.jeeran.com/photos/1551970_l.jpg






http://asal2020.jeeran.com/photos/1551971_l.jpg






http://asal2020.jeeran.com/photos/1551972_l.jpg






http://asal2020.jeeran.com/photos/1551983_l.jpg






http://asal2020.jeeran.com/photos/1551984_l.jpg

نور
04-28-2008, 04:19 PM
http://asal2020.jeeran.com/photos/1551985_l.jpg






http://asal2020.jeeran.com/photos/1551986_l.jpg






http://asal2020.jeeran.com/photos/1551987_l.jpg






http://asal2020.jeeran.com/photos/1552002_l.jpg






http://asal2020.jeeran.com/photos/1551999_l.jpg






http://asal2020.jeeran.com/photos/1552000_l.jpg






http://asal2020.jeeran.com/photos/1552001_l.jpg






http://asal2020.jeeran.com/photos/1552003_l.jpg






http://asal2020.jeeran.com/photos/1552011_l.jpg






http://asal2020.jeeran.com/photos/1552012_l.jpg






http://asal2020.jeeran.com/photos/1552013_l.jpg






http://asal2020.jeeran.com/photos/1552014_l.jpg






http://asal2020.jeeran.com/photos/1552015_l.jpg






http://asal2020.jeeran.com/photos/1552023_l.jpg






http://asal2020.jeeran.com/photos/1552027_l.jpg






http://asal2020.jeeran.com/photos/1552070_l.jpg








http://asal2020.jeeran.com/photos/1552232_l.jpg






http://asal2020.jeeran.com/photos/1552233_l.jpg


http://up.9l9l.com/upfiles/wJf45168.gif

نور
04-28-2008, 04:22 PM
تتميز البحرين بالغنى والعراقة التاريخيين منذ القدم، ولم يتم الكشف عن الحضارات القديمة
إلا مؤخراً بواسطة علماء فى الآثار والتاريخ من مختلف أرجاء العالم.
ويعتقد أنه قبل عشرات الألوف من السنين كان البدو الرحل يجوبون صحراء البحرين،
ويؤكد هذه الحقيقة التاريخية الأشكال البدائية من حجارة الصوان التى كانت تستوفى
فى شكل ضرائب. وقد دلت الاكتشافات الحديثة أن البحرين كانت فى الواقع موطن
حضارة دلمون المفقودة التي يعود تاريخها إلى الألفية الثالثة قبل الميلاد والتي تسمى
غالباً حدائق عدن الأسطورية، ووصفت "بالجنة " في ملحمة جلجامش.
وقد ورد ذكر أرض دلمون مراراً في المخطوطات السومرية والبابلية والآشورية
على أنها ميناء هام بين بلاد ما بين النهرين ووادي السند وبسبب الوفرة الدائمة فيها
من المياه العذبة. وعند السنة 600 قبل الميلاد، تم استيعاب البحرين في الإمبراطورية
البابلية الجديدة حيث ازدهرت مرة أخرى. وفى العام 323 قبل الميلاد، وصلت سفينتان
من سفن الاسكندر الأكبر إلى شواطئ البحرين لتدشن طرقاً تجارية جديدة أدت إلى نفوذ
إغريقي قوي لدرجة أن اسم البحرين تبدل من دلمون إلى تايلوس.
كما أن البحرين هى موقع لأكبر مقبرة منذ عهود ما قبل التاريخ فى العالم.
وفى فترة ما، ضمت البحرين نحو 170,000 مدفن على هيئة تلال غطت المناطق
الوسطى والغربية من البلاد. وقد قدمت الاكتشافات الأثرية للمدافن التي تم اكتشافها
الدليل على وجود حضارتين متميزتين هما حضارة دلمون وتايلوس
ويفصل بينهما 2000 سنة، من الألفية الثالثة والألفية الأولى قبل الميلاد.

http://al-qatarya.org/qtr1/1_PA2d9QqDU.gif

دلمون

جاء ذكر دلمون في الكتابات المسمارية القديمة التي تعود إلى الألفية الثالثة
قبل الميلاد و التي وجدت في بلاد الرافدين و في موقع ايبلا في شمال سوريا و حاول العلماء
معرفة مكان دلمون التي وصفت بأرض الخلود و بأنها تقع حيث تشرق الشمس
و تبعد عن بلاد الرافدين بثلاث ساعات مزدوجة
وأثبتت التنقيبات الأثرية إن البحرين هي دلمون المشار إليها في النصوص المسمارية
القديمة بمراحلها التاريخية المتعاقبة بل هي مركزها النابض بالنشاط و الحيوية
ففيها المستوطنات من مدن وقرى تعج بحياة القصور و الدور و الأسواق و العيون الطبيعية
و القنوات و فيها المعابد المقدسة وفيها مئات الآلاف من المدافن على مختلف الأشكال
و الأحجام وتدل الأواني الفخارية و الحجرية والأختام الدائرية واللقى الأثرية الأخرى على تطور
نمط الحياة و تقدم الصناعة و التجارة و اتساعها حتى لعبت دلمون دور الوسيط التجاري
بين حضارات وادي الرافدين ووادي السند، وأنحاء الجزيرة العرب الأخرى .

http://al-qatarya.org/qtr1/1_PA2d9QqDU.gif


تايلوس

تايلوس وارادوس هما الاسمان اللذان أطلقهما الإغريق ( اليونان) على جزيرتي ( المنامة و المحرق)
و ذلك في القرن الثالث قبل الميلاد. وقد عرف الإغريق المنطقة قبل وصولهم إليها نياخوس
قائد الحملة المرسلة من قبل الاسكندر الأكبر لاستكشاف المنطقة، وصفها بأنها جزيرة طيبة
تتمتع بالموانئ الطبيعية وهي زاخرة بالنخيل وصيد اللؤلؤ والأسماك.
وقد اكتشفت مؤخراً مواقع هامة لهذه الفترة من تاريخ الجزيرة أضافت الكثير من الحقائق
التاريخية من خلال اللقى الأثرية التي وجدت في المستوطنات و في المدافن بشكل خاص


http://al-qatarya.org/qtr1/1_Gs7PlWgjr7.gif

أوال

سميت البحرين كذلك باسم "أوال" خلال العصر قبل الإسلامي. والإسم يرتبط بمعبود
شركي كان إله قبيلة وائل التي سكنت البحرين خلال العصر قبل الإسلامي.
دخلت البحرين الإسلام سلماً بعد وصول مبعوث الرسول الكريم ( صلى الله عليه وسلم )
إليها في عام 629م / العام السابع للهجرة. ولقد لعب أهل البحرين دورا لا يستهان به
في حركة الفتوحات الإسلامية فأعانوا جيوش الدولة الإسلامية الناشئة بخبرتهم ومهاراتهم
في الملاحة وركوب البحر .


http://al-qatarya.org/qtr1/1_N5E7SuvaB.jpg

ويعتبر مسجد الخميس من أوائل المساجد التي بنيت في البحرين ، حيث تقول عنه الرواية
المحلية انه بنى في عهد الخليفة الأموي الثامن عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه
(99-101هـ)(717-720م). واستمرت البحرين تلعب دورها الحضاري و الاقتصادي
عبر عصور الإسلام المختلفة ومازالت.

http://al-qatarya.org/qtr1/1_lprVgDkze2.jpg

لقد اعتنق أهالي البحرين الأسلام سلماً بعد أن وصل إليهم العلاء الحضرمي يحمل كتاب
الدعوة من الرسول الأعظم محمد صلى الله عليه و آله و سلام وبعد دخولهم في الإسلام
شرعوا في بناء المساجد ، حيث كان لها دور رئيسي في إقامة الشعائر الدينية والمؤتمرات
السياسية والاجتماعية والاقتصادية والتعاليم الدينية والدنيوية .
ويعتبر ( مسجد الخميس ) الذي سمّي بهذا الاسم نسبة إلى المنطقة التي بُني فيها أقدم
بناء إسلامي في البحرين وأول مسجد يبنى خارج الجزيرة العربية ويعود تاريخه إلى القرن الأول
الهجري ويعتقد بأنه بنى في عهد الخليفة الأموي عمر بن عبد العزيز
أما المنارة الغربية فإنها بنيت في فترة متأخرة حيث أن نقشاً حجرياً مكتوباً بالخط الكوفي
موجود على مدخلها يشير إلى تأسيسها خلال النصف الثاني من القرن الحادي عشر الميلادي
وينسب بناؤها لأبي سنان محمد بن الفضل عبد الله ثالث حاكم من عائلة العوينين
أما المنارة الثانية فيعتقد أنها بنيت خلال القرن السادس عشر الميلادي.
ويمتاز بناء المسجد بالأسلوب الإسلامي في فن العمارة والبناء ويتضح ذلك في الأقواس
والأعمدة والأورقة ، كما استخدمت في بنائه المواد الأولية المحلية مثل الحص والجص
وجذوع النخيل.
ويلحق بالمسجد مدرسة كانت تقوم بدور كبير في نشر التعاليم الإسلامية والدنيوية
حيث يقوم بالتدريس فيها كبار العلماء ويدرس فيها طلاب العلم من البحرين والمنطقة
المجاورة حيث يوجد سكن خاص لهم.
وخلال القرن الرابع عشر الميلادي تم استغلال الجانب الشرقي من المسجد لبناء
مقابر لبعض علماء الدين وضعت عليها شواهد حجرية كتب عليها سجل وثائقي مهم
للتعرف على شخصيات أصحابها ، كما كتبت عليها بعض الآيات القرآنية .
كما يلحق بالمسجد بئر ماء ، وهناك ممر مبنى يمتد منه إلى المسجد خاص لرواد المسجد
كما كانت تقام بالقرب من المسجد سوق الشعبية تقام كل يوم خميس تباع فيها كل
المنتجات المحلية تسمى سوق الخميس.

http://al-qatarya.org/qtr1/1_7kHFJU8Sk5.gif


حقول تلال مدينة حمد


http://al-qatarya.org/qtr1/1_7srJENULox.jpg



الفترة : دلمــون

كانت مدينة حمد في الأصل عبارة عن حقل كبير جداً يحوي الآلاف من التلال الأثرية
إذ اعتبرها دلمون مقبرة ويحتمل استخدامها من قبل سكان بعض المناطق القريبة
من المنطقة . ولقد تم التنقيب معظم التلال الأثرية . ولقد اختيرت ثلاثة حقول متفرقة
كنموذج للحقل الكبير وهي موزعة في الشمال والوسط والجنوب على النحو التالي:

الموقع الأول: يقع في الجهة الشرقية من البوابة الشمالية للمدينة .

الموقع الثاني: غربي شارع الشيخ حمد ما بين الدوار الرابع والسابع.

الموقع الثالث: غربي شارع الشيخ حمد ما بين الدوار الثامن عشر والتاسع عشر .

وهذا الحقل من التلال التي تمثل في الواقع تاريخ البحرين القديم لجميع الفترات التاريخية
ابتداء من الفترة المبكرة والانتقالية وفترات دلمون الثلاث الأولى المتوسطة والمتأخرة
حتى فترة تايلوس أي الفترة الزمنية الممتدة ما بين ( 2800) – (622م).
ولهذا فإن هذه التلال تختلف من حيث الحجم والشكل والتصميم الداخلي وكذلك
اختلاف القطع الأثرية .
وتحتوي هذه التلال على مدافن فردية وجماعية مبنية بالحجارة وكل مدفن يأخذ اتجاه الشرق
إلى الغرب إذا كان رئيسياً ويحيط به جدار دائري أما المدافن الجانبية فإنها تأخذ اتجاهات
مختلفة وتحيط بها جدران قوسية وكل مدفن يضم شخص واحد وضع فيه بهيئة القرفصاء
في فترات دلمون وستلقى على الظهر في فترة تايلوس ونظراً لاعتقادهم بالحياة الثانية
كانوا يدفنون مع الميت بعض الأدوات مثل الأواني الفخارية والبرونزية والحصى والأسلحة
والأختام والتمائم وغيرها.

عين أم السجور

http://al-qatarya.org/qtr1/1_NrkB3f3HSl.jpg


الفترة : دلمون ، إسلامي

تقع في الجهة الشمالية الشرقية من منطقة الدراز، وتعتبر من المواقع الأثرية المهمة
وذلك لوجود أكبر نبع ماء فيه، وهذا النبع تمتد منه القنوات إلى المناطق المجاورة وتحيط به
حجارة كبيرة جداً مقطوعة على شكل قوالب مستطيلة ويتراوح طول الواحدة من 1-2 متر
وعرضها من 50 – 70 سم تقريباً .
ولقد نقبت في هذا الموقع البعثة الدنمركية سنة 1954 واكتشف بئر ماء ذو فوهة دائرية
يعود لفترة دلمون 2000 ق.م ، وعثر فيه على تمثالين لكبشين من الحجر الرملي.


http://al-qatarya.org/qtr1/1_7srJENULox.jpg

وفي سنة 1994 نقبت البعثة اليابانية في نفس الموقع واكتشفت جنوبي البئر السابق
بئراً آخراً يعود لنفس الفترة ذو فوهة مربعة وله سلم يؤدي إلى نبع الماء كما تتصل به قناة
للري اكتشفت بعض أرضيات غرف وأحواض من الجص بالإضافة إلى بعض الكسر الفخارية.


معبـــد الــــدراز


http://al-qatarya.org/qtr1/1_DjCXjTYkm.jpg


الفترة : دلمون
يقع في الجهة الجنوبية الشرقية من منطقة الدراز على شارع البديع مباشرة وهذا المعبد
له أهمية خاصة حيث يختلف في تصميمه عن معبدي باربار وسار ويعود تاريخه إلى
فترة دلمون الأولى ( 2200 ق.م ) وتم اكتشافه من قبل بعثة الآثار البريطانية
وهو عبارة عن صفين من الأعمدة (أسطوانية الشكل) وبينهما مذبح كما استخدم
جزء منه ومجموعة من الخرز وإناء وختمين من الحجر الصابوني.


معبــــــد باربـــــــار

http://al-qatarya.org/qtr1/1_BOFyTlqBP.jpg


الفترة : دلمون


أطلق عليها اسم معبد باربار نسبة إلى القرية التي أكتشف بها وهو مبنى بكتل من الحجارة
الضخمة التي قطعت واعدت لبنائه وهي مجلوبة من جزيرة جدة وأتضح من خلال أعمال الحفر
والتنقيب أنه يتكون من ثلاث طبقات بنائية كل طبقة تشكل فترة زمنية يختلف المعبد
من ناحية التصميم بين مرحلة وأخرى واتضح لدى المنقبين أن بقايا أبنية المعبد تعرضت
خلال الفترات التاريخية إلى الهدم والتدمير الذي أدى إلى تشويه معالمه .
ومن دراسة تفاصيل المعبد الهندسية الخاصة في المرحلة الأولى والثانية اتضح أنه يشابه
نظائر له اكتشف في بلاد الرافدين ( العراق) وخاصة معبد تل العبيد السومري والمعبد البيضاوي
في خفاجي. ويتكون المعبد من ساحة رئيسية يتوسطها حجارة مصفوفة بشكل دائري
هي عبارة عن مكان تقديم القرابين ( المذبح) ويوجد بالقرب منه حجارة وضعت على مسافات
متقاربة استخدمت لربط الحيوانات المعّدة للذبح وعلى الجانب الغربي من المذبح
توجد غرفة الإله المعبود ويتصل بهذه الغرفة درج يؤدي إلى بئر يحتوي على ماء عذب لعب
دوراً كبيراً في طقوس العبادة خلال مراحل المعبد الثلاثة وهذا البئر يتصل بعبادة آلهة المياه
العذبة والحكمة وهو الآلة (أنكي) الإله دلمون الرئيسي.
وهذا الإله من الآلهة المقدسة التي آمن بها السومريون في بلاد الرافدين والذين أعتقدوا أن
موطن عبادته وسكنه في دلمون ( البحرين ) والآلهة ننهر ساج زوجته وكانا يعبدان
في هذا المعبد.
وفي الزاوية الجنوبية الشرقية من مصطحبة المعبد يوجد ممر يؤدي إلى ساحة منخفضة
بيضاوية الشكل مبنية بقطع صغيرة من الحجارة وأرضيتها مغطاء بطبقة سميكة من الرماد
تحتوي على عظام محروقة للحيوانات المضحاة.
وفي الجانب الجنوبي يوجد جدار المعبد الثاني بيضاوي الشكل مبني بكتل من الحجارة المقطوعة
والمصفوفة بشكل منتظم.
ومن أهم اللقي الأثرية التي اكتشفت في مراحل المعبد الثلاثة رأس ثور مصنوع من البرونز
يحتمل أن يكون قد أستخدم لتزيين صندوق القيثارة الخشبية التي كانت تستخدم
كآلة للعزف خلال الاحتفالات الدينية.وإعداد كبيرة من الأختام الدلمونية المصنوعة
من الحجر الصابوني والتي تمثل نقوشها وضعيات تتصل بطقوس العبادة ومواد كثيرة مصنوعة.

نور
04-28-2008, 04:24 PM
قلعة البحرين ((( المعروفه بقلعة البرتقال )))


http://al-qatarya.org/qtr1/1_AJtX3m6E8t.jpg



http://al-qatarya.org/qtr1/1_ZazZdZD0JL.jpg



تلال الشاخورة

الفترة الهلنستية


http://al-qatarya.org/qtr1/1_2z5Ml4J5N6.jpg


تقع هذه التلال في منتصف الطريق بين البديع والمنامة جهة الجنوب، وهي عبارة عن مجموعة
من التلال تشتمل كل تلة على مجموعة من المدافن مبني بعضها فوق الأرض الصخرية والبعض
محفور في الأرض الصخرية، وقد مسحت جدرانها بالملاط والجير.


ومن الملاحظ أنه لا يوجد قبر رئيسي في مركز التلة وتعود هذه التلال إلى الفترة الهلنستية
ما بين 300ق.م إلى 200 من الميلاد, ولقد قامت إدارة الآثار بتنقيب بعض من تلال هذا الموقع,
وهناك أعداد أخرى من هذه التلال لم تنقب, و لقد سعت إدارة الآثار إلى تحويطها واستملاكها.


مستوطنة سار

الفترة : دلمــون

http://al-qatarya.org/qtr1/1_iqjHi7RX9L.jpg

يقع هذا الموقع في الجهة الجنوبية من منطقة سار وهو محصور ما بين سار من الشمال
وشارع الشيخ عيسى بن سلمــــان ( المتصل بجسر الملك فهد ) من الجنوب.

ولهذا الموقع أهمية تاريخية كبيرة جداً لما يحويه من آثار هامة تمتد حوالي أربعة الآف
سنة تقريباً وتتمثل هذه الآثار في مقبرة متميزة وفريدة ولا يوجد مشابه لها في البحرين
أو منطقة الخليج إذ هي عبارة عن مجموعة من المدافن تحيط بها جدران قوسيه متشابكة
تشكل سلسة من الحلقات المتداخلة والمتصلة مع بعضها البعض بشكل دقيق ومنتظم.

بالإضافة إلى تلال المدافن المقببة كما يضم مدينة دلمونيه تعود لحوالي 2000 ق.م
التي شهدت تطور حضارة الإنسان في البحرين كما أنها نموذج متكامل للمدينة إذ أنها
تضم معبداً يعود لفترة دلمون وآخر يعود لفترة تايلوس ومجموعة من المساكن والدكاكين
والشوارع الواسعة الرئيسية والممرات الضيقة التي ما بين البيوت وبئرين ماء.

ولقد عثر أثناء التنقيب على مجموعة من اللقى الأثرية التي كانت تستخدم في تلك الفترة
ومن أهمها الأختام الدلمونية والأواني الفخارية ، والأوزان الحجرية والأصداف البحرية ،
والحلي البرونزية ، اللؤلؤ وبقايا عظام الأسماك والحيوان وبعض بذور الحبوب والخرز المصنوع
من الأحجار الكريمة وغيرها.


مدافن الحجر

الفترة : دلمون ، تايلوس


http://al-qatarya.org/qtr1/1_iIFvyyIJD.jpg


يقع هذا الموقع بين قريتي الحجر والقدم على شارع البديع. نقب جزء منه من قبل إدارة الآثار
في السبعينات ، أما الجزء الآخر فلم ينقب بعد. ولقد تم اكتشاف مجموعة كبيرة من المدافن
الفردية والجماعية التي نقرت معظمها في الصخر ولهذه القبور ميزة أخرى وهي أن معظمها
أعيد استخدامها والبعض الآخر بنيت عليها القبور في فترات متأخرة لها ميزات هندسية ت
ختلف عن الأخرى من حيث التصميم ومواد البناء.

وهذه القبور تعتبر أغنى المواقع الأثرية بالنسية للمواد المكتشفة إذ أنها تعود إلى فترة زمنية
كانت حضارة دلمون في قمة ازدهارها الحضاري والاقتصادي . كما تعتبر مدرسة علمية
لدارسي الآثار بصفة عامة وللمهتمين بصفة خاصة، وتاريخ المنطقة بصفة عامة.
وهي تؤرخ للفترة الممتدة ما بين (2300ق.م – 622م ) وبذلك تغطي فترات دلمون الثلاث
وفترة تايلوس.


بيت الجسرة


http://al-qatarya.org/qtr1/1_1bvdsRFEkM.jpg

بنى هذا البيت الشيخ حمد بن عبد الله آل خليفة في عام 1907م وفي الثلاثينات
من هذا القرن
سكنه المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة
حاكم البحريــــن(1942 – 1961).
وقد شهد هذا البيت مولد المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة
في الثالث من يوليو 1933م. ويتكون من أربع حجرات في الدور الأرضي وحجرة في الدور العلوي
بالإضافة إلى مرافق البيت الأخرى.

كما يعتبر هذا البيت نمط من أنماط العمارة البحرينية القديمة ، ويتميز ببساطة بنائه
حيث شُيّد من الأحجار البحرية والطين والجص وجذوع النخيل في بناء الجدران الداخلية
والخارجية للمنزل ، وجذوع النخيل (والدنجل) و (الباسجيل ) و ( المنقرور )
التي تستعمل في بناء السقوف.

وتم بناء البيت بأساليب معمارية تتلاءم مع طبيعة المناخ الحار في البحرين. فالجدران سميكة
لعزل الحرارة الخارجية كما أن فتحات دخول الهواء ( البادجير) والتي تحيط بسطح البيت تهدف
إلى جلب الهواء إلى الداخل وفتحات التهوية بالغرفة تساعد على تجديد الهواء الداخلي
كما أن اتساع فناء البيت ( الحوش ) يرمي لاحتواء التيارات الهوائية والتقاء هذه التيارات
بالقواقع البحرية الصغيرة ( الصبان ) المفروش بها الحوش
مما يؤدي إلى تلطيف حرارة الشمس بالداخل
ويضفي على البيت شعوراً بالنقاء والنظافة وقد أدخل على المبنى بعض الإضافات الضرورية
كالمجلس الذي شيد في الجهة المقابلة للبيت وأنشئ على نفس النمط المعماري
لتلك الفترة، كما أقيمت مرافق لخدمة زوار المتحف في الجهة الأخرى من المبنى
وتمت زراعة الساحات المحيطة بالبيت بالأشجار التي اشتهرت بها البحرين كالنخيل
واللوز والرمان والتوت والبمبر والصبار وزينت حواشيها بالأزهار والمشموم والريحان

نور
04-28-2008, 04:38 PM
http://img104.imageshack.us/img104/8933/23xd.jpg

http://www.uaekeys.com/fwasel/www.uaekeys.com59.gif







http://img103.imageshack.us/img103/4063/59mm.jpg



http://img92.imageshack.us/img92/3961/61db.jpg



http://img79.imageshack.us/img79/1482/94qx.jpg









http://img91.imageshack.us/img91/6120/115ij.jpg



http://img151.imageshack.us/img151/9662/131mq.jpg

نور
04-28-2008, 04:50 PM
http://img301.imageshack.us/img301/7387/dsc048731lp.jpg


من شوارع البحرين
http://img301.imageshack.us/img301/6020/dsc048356nv.jpg

http://img301.imageshack.us/img301/4277/dsc048828yk.jpg


http://img301.imageshack.us/img301/1371/dsc035916xr.jpg

من احد املاهي الاطفال
http://img239.imageshack.us/img239/6554/dsc033389sp.jpg

http://img301.imageshack.us/img301/6058/dsc033325hu.jpg

نور
04-28-2008, 05:14 PM
تراث البحر في البحرين ..!!

http://al-qatarya.org/qtr1/1_wvWSPaBCd9.jpg



الإنسان والبحر والسفينة
شكّل البحر- ولازال يشكّل- عنصراً هاماً من عناصر الشكل الاجتماعي لمملكة البحرين
وقد أسهم في صياغة حياة الإنسان المادية فيها. وارتبط البحريني بعلاقة متفاوتة مع البحر
فكان مصدر رزقه ومكان تسليته، وفي بعض الأحيان... مثواه الأخير...

عرف هذا المجتمع لدى المؤرخين باسم " مجتمع الغوص" وقد أفرز بدوره عدداً من الصناعات
التابعة له، والتي انتهت – أو كادت – بانتهائه، غير أن أهم إفرازاته على الإطلاق تتمثل
في الكم الهائل من موارد المأثور الشعبي التي وثّقت نمط الحياة الاجتماعية السائدة
وحدّدت شكل الثقافة المادية المعبّرة عن الذات.

صناعة السفن:

وهي من الصناعات التي تشتهر بها البحرين منذ أقدم العصور.ويرجع ذلك إلى
مهارة الدلمونيين في الملاحة ومعرفتهم التامة بعلم الفلك، ولقد امتدت تجارتهم
إلى مسافات بعيدة شملت وادي السند وشرق أفريقيا وبلاد ما بين النهرين.
ولعل وقوع البحرين في موقع استراتيجي في منتصف الخليج ساعد على اتخاذها
مركزاً تجارياً فبرع أبناؤها في بناء السفن منذ أيام ( ابن يامن )
وصولاًً إلى العصر الحالي حيث يشكّل أبناء البحرين والعوائل ذات الأصول البحرينية
القاعدة الأساسية العريضة لحرفة بناء السفن في الخليج العربي.

أهم أنواع السفن:

البوم: هو من أكبر السفن حجماً
ويستعمل في الغوص ونقل البضائع والأسفار البعيدة.


البتيل : من السفن الكبيرة المستخدمة في الغوص والسفر،
الكبيرة منها تستعمل
صاريتين وشراعين تمتاز بمقدمتها الدائرية. قد تكون المفردة
من بتيلي السواحلية وتعني السفينة الدائرية.

البغلة: من السفن الكبيرة.
قال عنها حافظ وهبه في كتابة (( جزيرة العرب))
أنها تحمل حوالي 2500 من بضاعة التمر أو أكياس الأرز.

السنبوك: ورد للفظ ( صمبوق ) كناية عن
سفينة عمانية في كتاب ابن بطوطة
قد تكون من ( سنبك ) الأعجمية وتعني زورق صغير، انتشرت صناعة السنابيك
وطغت على ما كان سائداً كالبتيل والبقارة. ويمتاز بمقدمته المنحنية.

البانوش: أحدث أنواع السفن، ابتكر في الثلاثينات، هو في الأصل
سنبوك غُيرت شكل المقدمة وحورت القاعدة بإضافة ( الكروة ) ليعمل بالمحركات
بدلاً من الأشرعة...وهو الشكل السائد الآن ويصنع في الحاضر من مادة الفايبر جلاس.


http://al-qatarya.org/qtr1/1_qEJumugnip.jpg


]صناعة الغوص:
اعتمد اقتصاد البحرين على هذه الصناعة منذ أقدم العصور كما تؤكد الشواهد التاريخية
ويعتقد الباحثون المعاصرون أن أول ذكر لرحلة الغوص هو ما ورد في ملحمة جلجامش
عن زهرة الخلود... وأن المقصود بها هو اللؤلؤ، واستدلوا على ذلك من وصف طريقة الحصول
على الزهرة من قاع البحر، وإن جذورها ممتدة في أرضه وإن الباحث عنها يستعين
بحجر ثقيل لإيصاله إلى القاع... وإلى آخر ما ذهبت إليه الأسطورة...

http://al-qatarya.org/qtr1/1_nEqofvCrLB.jpg

كما تدل آثار الآشوريين على احتفائهم باللؤلؤ ويطلقون عليه اسم ( عيون السمك)
وتكلم المؤرخ ( بلينى) عن ( تايلوس) وأنها تشتهر باللؤلؤ.
بدأت أهمية الغوص الاقتصادية تقل تدريجياً منذ أواخر العشرينات كما تؤكد الإحصائيات
فعلى سبيل المثال كانت أعداد السفن التي أبحرت للغوص في عام 1929
خمسمائة وثمانية وثلاثين سفينة تحمل أكثر من عشرين ألف بحار، وبعد عدة سنوات
وتحديداً في 1936 بلغ عدد السفن مائتين وأربعة وستين سفينة يعمل عليها
تسعة آلاف وثمانمائة بحار فقط.
يصنف اللؤلؤ حسب الحجم والجودة والوزن، ويكسب سعره من خلال هذا التصنيف
وتستعمل لمعرفة الحجم عدد من الطاسات النحاسية المعدة لهذا الغرض.
ويسمى اللؤلؤ حسب حجمه كما يلي:
( رأس ) وهي التي تحتجز في الطاسة الأولى يليها ( بطن ) ثم ( الذيــل ) و(السحتيت )
وهو من أصغر الأنواع. أما تصنيف اللؤلؤ من حيث الجمال والجودة فتسمى اللؤلؤة الجميلة
( جيون ) من الهندية وتعني الجميــل... ثــــم ( خشن ) ثم ( جولواه ) و ( بدله )
و ( ناعم ) وأخيراً ( بوكه)

عملية الغوص:يتم الاتفاق بين قبطان السفينة وقد يكون مالكها
ويسمى ( نوخذا ) وبين مجموعة البحارة على العمل عنده وفق النظم المعمول بها
والمعدة من قبل حكومة البحرين، ويقوم النوخذا بإعطائهم مبالغ نقدية ( سلف - تسقام - خرجية)
ويكاتبهم بذلك وتستوفي منهم بعد عملية البيع .. والجدير ذكره بأن نظام توزيع الأرباح
يتم حسب نظام الحصص ( قلاطه ).

النهّامة ·· مطربو البحر وشجنه القديم
مثلما يبتدىء المغني اغنيته بـ يا ليل·· يا ليل يبتدىء النّهام نهمته بـ يا مال·· يا مال
واذا كان للناس مذاهب في تفسير ابتداء المغني بـ يا ليل نداء ازليا، فمن له ان يفسر
ابتداء النهامين بـ يا مال ·· وما الذي مال··؟ الصاري·· ام البحر·· ام الحظ الذي ابعد البحارة
عن اهلهم ومدنهم المتناثرة على طول ساحل الخليج العربي، يوم لم يكن من باب
للرزق سوى البحر والغوص فيه على اللؤلؤ، في تلك الرحلات التي تدوم اكثر من
اربعة اشهر من كل عام؟·
ومثلما كان يبحث النوخذا وينتقي بحارته الاشداء وغواصيه المهرة وبقية افراد طاقم سفينته
كان يختار النهام الاصدح صوتا واشجى نهمة واثارة للبحارة وهمتهم، ومن ثم يكون
لاغلب السفن (سفن الغوص على اللؤلؤ، وسفن السفر للنقل البحري) ان لم نقل
كل السفن·· نهام، ويتنافس بعض النواخذة على النهامة الممتازين، فتجدهم يكرمونهم
ويحسنون معاملتهم فيكون للنهام في سفينة السفر سهم وربع السهم فيما يكون للبحار
سهم واحد فقط·· هكذا يحدثنا اهل البحر·· فما النهام وما النهمة؟·
النهمة·· وجذورها
يدعى الطرب البحري النهمة بتشديد النون وتسكين الهاء··، ويسمى المطرب البحري النهام
فالنهمة فن من فنون البحر، ويقول ابن منظور في لسان العرب ان النهمة بلوغ الهمة··
ونهم ينهم بالكسر نهيما وهو صوت كأنه زجير·· وقيل هو صوت فوق الزئير·· والنهام الاسد لصوته··
والناهم الصارخ·· ونهمت الابل انهمتها بالفتح نهما ونهما بكسر الهاء اذ زجرتها لتجد في سيرها
والنهام من الابل التي تطيع على النهم وهو الزجر والنهم زجر الابل تصيح بها لتمضي ·

انتهى كلام ابن منظور ليكشف لنا معنى النهمة معنى قريبا من الحداء، والحداء معروف
عند العرب
منذ القديم، وهو الغناء للابل كي تجدَّ في سيرها وكلما كان الحادي عذب الصوت
سارت الابل سيرا حثيثا، فهل كانت نهمة البحر مشتقة من النهم - اي زجر الابل
لتجد في سيرها -؟ فالحداء لحث الابل على السير، والنهمة لحث البحارة على العمل
ولها تأثير كبير عليهم، فتراهم ينجزون اعمالهم الشاقة بهمة ونشاط غير مبالين بالتعب
وعناء البحر لاسيما اذا كان النهام ذا صوت جميل، ومعروف ان للغناء تأثيرا كبيرا على
الانسان ووجدانه وحالته النفسية من انشراح وحبور يصل حد الطرب الذي اصبح اسما للغناء
بعد ان كان حالة وجدانية نفسية، وبهذا تكون النهمة نوعا من اغاني العمل بحسب تقسيمات
باحثي الفلكلور والفنون الشعبية·
ويشير بعض الباحثين الى ان الشعر الذي يغني به النهامة على نوعين هما: الزهيري
او الموال - والمواليا الذي يسمونه اميلي كما ذكر سيف مرزوق الشملان في كتابه
عن تاريخ الغوص على اللؤلؤ فيما نعرف ان الزهيري هو الموال الذي اخذ اسمه من المواليا
وفي نشأته اخبار وآراء كثيرة يعود بعضها الى نكبة البرامكة، مما لا يتسع المجال لذكره
في هذا الحيز
ولربما كانت لفظة يا مال ماخوذة من اختصار يا مواليا، فيقولون يا مال يا مال او هوب يا مال
ثم يشرعون في غناء القصيدة، فيما يرد البحارة بوحوحة كوحوحة اهل الطرق الصوفية
حتى تنتهي النهمة، فان لم يكتمل العمل يواصل النهام حداءه البحري بقصيدة جديدة ت
ستثير الهمم·
البردان وبوسماح

ويذكر المؤرخ المسعودي (ت 346 هـ) في مصنفه مروج الذهب شيئا عن غناء البحارة
في زمانه
فيقول ان البحارة كانوا يذكرون في غنائهم امواج بلدة بربري على ساحل افريقيا
المشهورة بعنفها
وتلاطهما، اذ يغنون وفق ايقاع منظم:
بربري وجفوني
وموجك المجنون
جفوني وبربري
وموجها كما ترى
وتنقسم النهمة عند الغواصين الى اقسام، لان لكل عمل نهمة خاصة به، كما يحدثنا الباحث
عبدالعزيز المسلم، ومنها:

* نهمة المجذاف (الميداف): وهي نوعان، نهمة خفيفة واخرى متوسطة·
* نهمة الشراع: وهي نهمة خاصة تنشد مع اخراج الشراع·
* نهمة الخطفة: وهي نهمة خاصة برفع الشراع الى ان يصل الى اعلى الدقل ويسمى
(القب)، وكلما ارتفع الشراع باعا انزلوه ذراعا، ويصاحب النهمة تصفيق على ايقاع خاص
يكون قويا وحادا·
* نهمة الشرت: والشرت حبل مهم من حبال الشراع له نهمة خاصة وصفقة·
* نهمة الخراب: والخراب حبل طويل يثبت السفينة اثناء الغوص، وفي نهايته السن القطعة
المثلثة من الحجارة المربوطة بقطعة حديدية كالعمود لتمسك بقاع البحر، ونهمة الخراب
على نوعين
منها الدواري مع صفقة قوية سريعة، ويدعى النوع الثاني (بريخة صدره)·
* نهمة فلة الجيب والجيب بكسر الجيم اصغر اشرعة السفينة وهو مثلث الشكل·
* نهمة لمة الجيب: اي انزاله من الدقل ووضعه داخل الكيس المخصص له، وهي نهمة
مع صفقة خاصة·
·· ومن تلك النهمات نورد هذا الزهيري:
من حين خطك اتى نار بدليلي لهب
حرمت طيب الهوا بعدك خليلي لهب
من عقب شخصك ترى كل من مثالك لهب
دونك دليلي عجز عن الوداد ومال
هايم وغصني ذبل بعدك سريع ومال
بالروح لو ينشري وصلك شريت ومال
والروح لمبشري خلي بشوقك لهب[/

ينقسم الشعر المستخدم في النهمة إلى نوعين، أحدهما الزهيري، والزهيري كما يقول
الأستاذ الحاج هاشم الرجب (( نسبة إلى ملا جادر الزهيري )) ، والبحارة يستخدمون
هذا النوع من الزهيري لجر المجاديف، كما يستخدمون بعضاً منه في أغاني الحدادي
والفجري وبعضاً من النهمة الأخرى التي تتطلب مثل هذا الشعر، وهذا النوع من الزهيري
لا يختلف عما وصفه الآخرون من أنه شعر عامي أطلقت عليه كلمة (موال)
بل أن أهل العراق
والخليج العربي يصيغونه بالصياغة المعروفة نفسها في تعدد أشطر الأبيات في الموال
السباعي النعماني والسداسي والخماسي الأعرج، إلا أنهم يطلقون عليه هذه التسمية
الزهيري كقولهم في الدعاء بنمط الزهيري السباعي المعروف، بالموال النعماني.
***
الله يا عامر الدين والدنيا وبيت الحرم
يا منزلٍ بالكتب كل ما حلّ وحرَمْ
إنشا الله نزور النبي ونزور بيت الحرم
وندخل البيت مع عباده الصالحه
ندخل وننوي بنيه صالحه
والعبد اللى طاع ربه أصبحت نيته صالحة
يارب تغفر ذنوب من زار بيت الحرم
***
وفي الشكوى، قولهم بالزهيري المعروف بالموال السداسي
***
يا صاح من جور سلمى زر عقلي وفر
وصغار الأبكار دوّرها زماني وفر
أين المحيص الذي عنها وأين المفر
ما قدر الله على كل الخلق جاري
العبد ماله مفر مكتوب له جاري
عضد الجناح انكسر مالي مطير مفر
***
ونادراً ما نجدهم ينهمون في قول الزهير الخماسي المعروف بالموال الأعرج، كقولهم :
نسيم الأشواق حملني ثقيل الحمل
يا ناس مالي انا طاقة على ذا الحمل
حمل مجافي، وانا شايله مخطي
يارب تقضي ذنوبي ان كنت انا مخطي
عذري إلى الله انا شايل ذا الحمل
***
والنوع الثاني من الشعر المستخدم في النهمة يطلق عليه البحارة اسم ( المويلي )
تصغيراً لكلمة (موال)، والباحث يجد أن هذا النوع من الشعر المويلي يختلف اختلافاً بيناً
عن صيغة الموال السباعي والسداسي والخماسي، بل أنه يختلف كلية عن الموال الرباعي
المعروف بالبغدادي لذلك نجدهم يسقطون هذه التسمية (الموال) لعدم ارتباطها بنوعية
شعر المويلي من ناحية ولمقارنتهم ما ينطوي عليه شعر الزجل من تعابير كانت بالنسبة
لهم أمراً ميسوراً لتناول الغناء في كثير من أعمالهم.
والبحارة عادة ما يبدأون المويلي، بالدعاء والتوكل على الله سواء أكان ذلك في جر المجاديف
أو في نهمة الخطفة أو غير ذلك من الأعمال التي تتطلب مثل نوع هذا الغناء
كقولهم عند بدء العمل
في الصباح:
يالله صباح المبارك
لنا وللمؤمنين
اشفع لنا يا محمد
يا سيد المرسلين
يوم الحشر والقيامة
اشفع لنا كل حينه
اشفع لنا بالشدايد
يا مول الغايبينه ( معناه: العطاء ، والرجوع إلى الشيء )
يا مولي ونت مول
ياللي عليك التوكل
وطرى مضى العام الأول
نقضي الشهر بالليالي
سالي والقلب سالي
واتبع هواه الليالي
اتبع هوى من توده
وحسب الكند ( معناها: الكفر) حالي
الكند غير وبدل
غير حسين الدلالي
يا رجال حيدان حيدان ( معناه : الشجاع)
وراك حنب وتالي
محلا السفر في زماني
هب الغريبي ( معناه: الهواء الغربي ) عداني
***
وهكذا يتناوب النهامة الغناء المرسل على ظهر السفينة- ( عادةً يكون في السفينة
ثلاثة من النهامة يتناوبون الغناء والشعر ) – مبتدئين بالدعاء والتوسل ومن ورائهم البحارة
يرددون (النحب) ، ومواصلة العمل لتأخذ السفينة طريقها وسط تلك العباب الغزيرة، لإنهاء
ما هم عليه من غناء وعمل.
ولقد كان لحميدي بن منصور صيت ذائع في تأليف هذا النوع من الشعر ((المويلي))
بل أن البحارة كثيراً ما يتناولون حكمه وأمثاله بنوع من الفخر والاعتزاز لكونه أول شاعر عير
بهذا النوع من المويلي عما يجيش في صدور البحارة من ألم البعد والفراق
بل أنه كثيراً ما خاطبهم بالصبر والأناة وتحمل المشاق بالدعاء والابتهالات كنوع من بدايات العمل.
والبحارة كثيراً ما يتناقلون نوادر ومغامرات ابن منصور بسرد الحكايات المتصلة في الغناء البحري
بل أنهم كثيراً ما يقفون موقف التأمل عما يصدر من أفواه النهامة لنوع هذا الغناء (( المويلي ))
وما يصدر عنه من حكم وأمثلة تساعد على حل المشاكل المتعلقة بالبحر
الشبك:

http://al-qatarya.org/qtr1/1_DPAX43VW1z.jpg

اسمه الشعبي ( غزل ) تجمع على ( غزول )، جاءت التسمية لكون الشباك كانت تغزل
محليا كما أسلفنا وهو بأنواع وأشكال مختلفة ولكل نوع اسم خاص به.

ومن أهم أنواع الشباك:السالية – الياروف
المنصب – القرقور – الكوفه

http://al-qatarya.org/qtr1/1_r9UhH4GpXo.jpg

الحظرة:
من مصائد السمك الرئيسية والهامة لا تنصب إلا في المياه الضحلة وعادة بالقرب من السواحل
وتعتمد عملية الصيد على ظاهرتي المد والجزر.

SIZE="4"]القرقور:
من مصائد السمك الرئيسية والهامة تنصب في المياه المتوسطة العمق وعادة
وتعتمد عملية الصيد فيها على ظاهرتي المد والجزر.

http://al-qatarya.org/qtr1/1_LlnTIQkwrB.jpg

المرأة البحرينية كانت ولازالت تعمل جنباً إلى جنب مع الرجل في المجتمع البحريني.
فمع أن البحر مصنع للرجال الأشداء ، فهو مصنع للنساء العاملات المشاركات
في بناء المجتمع فشاركت الرجل في أشد الظروف وأصعبها [/SIZE]

نور
04-28-2008, 05:37 PM
http://www.historyofbahrain.net/images/tour/main.jpg
نصب الشراع - المنامة
http://www.historyofbahrain.net/images/tour/1.jpg
مشروع درة البحرين المحافظة الجنوبية

http://www.historyofbahrain.net/images/tour/2.jpg

مركز البحرين للتجارة العالمي المنامة
http://www.historyofbahrain.net/images/tour/3.jpg

قلعة عراد- المحرق
http://www.historyofbahrain.net/images/tour/5.jpg

http://www.historyofbahrain.net/images/tour/7.jpg

جامع احمد الفاتح
http://www.historyofbahrain.net/images/tour/8.jpg

باب البحرين
http://www.historyofbahrain.net/images/tour/10.jpg

حلبة البحرين الدوليه- الفورميلا
http://www.historyofbahrain.net/images/tour/11.jpg
http://www.historyofbahrain.net/images/tour/13.jpg

http://www.historyofbahrain.net/images/tour/12.jpg

منظر عام لمدينه المنامه
http://www.historyofbahrain.net/images/tour/037.jpg

جامعة البحرين
http://www.historyofbahrain.net/images/tour/19.jpg

قلعة الرفاع
http://www.historyofbahrain.net/images/tour/21.jpg

http://www.historyofbahrain.net/images/tour/27.jpg

http://www.historyofbahrain.net/images/tour/29.jpg

نور
04-28-2008, 05:41 PM
جسر البحرين وقطر ....

1.8 مليار دولار لجسر بين البحرين وقطر

قال عصام خلف الوكيل المساعد في وزارة الاشغال والاسكان لرويترز إن البحرين وقطر ستدعوان قريباً الشركات العالمية للتقدم بعطاءات لاعمال الاستشارة وبناء جسر يربطهما تقدر تكلفته بنحو 1.8 مليار دولار ،وذكر خلف ان شركة كوي الدنمركية كانت وضعت التصاميم الاولية للجسر الذي يبلغ طوله 40 كيلومتراً وسيربط جزيرة البحرين بساحل الشمال الغربي لشبه الجزيرة القطرية[/
http://www.arab7.com/up/file/1103008071986.jpg

http://www.arab7.com/up/file/1103008128624.jpg

http://www.arab7.com/up/file/1103008148983.jpg

نور
05-01-2008, 11:22 AM
أحدث مشروع جزر اصطناعيه يكشف عنه لعام 2008بالمملكه ويمكنكم الأطلاع على المشروع من خلال مجمع

السيف حيث يوجد مشروع تسويق الجزيرة الجديده ولقد تم البدء بأعمال الدفان واليكم المخطط حيث

يطبع على الجزيرة الطابع الدلموني لحضارة البحرين قبل الميلاد

http://www.mba-studios.de/images/projects/delmon/img/delmon04_high.jpg

http://www.mba-studios.de/images/projects/delmon/img/delmon03_high.jpg

http://www.mba-studios.de/images/projects/delmon/img/delmon01_high.jpg

http://www.mba-studios.de/images/projects/delmon/img/delmon05_high.jpg

http://www.mba-studios.de/images/projects/delmon/img/delmon07_high.jpg

http://www.mba-studios.de/images/projects/delmon/img/delmon02_high.jpg

http://www.mba-studios.de/images/projects/delmon/img/delmon06_high.jpg

نور
05-01-2008, 11:28 AM
جزيرة المحار اضخم مشروع مائي بالصور جديد .skycrabs. ALMAHAR


http://www.shramqo.com/Projects/Archi/PR_TowerBahrain/images/TowerBahrain_Logo_01.gif

http://www.shramqo.com/Projects/Archi/PR_TowerBahrain/images/TowerBahrain_Main_b.jpg

http://www.shramqo.com/Projects/Archi/PR_TowerBahrain/images/TowerBahrain_Aerial_01.jpg

http://www.shramqo.com/Projects/Archi/PR_TowerBahrain/images/TowerBahrain_Aerial_02.jpg

http://www.shramqo.com/Projects/Zoos/PR_AquariumAlMahhar/images/AquariumAlMahhar_Image.jpg

نور
05-01-2008, 11:30 AM
نحن لا نتكلم عن جنة دلمون أو عين عذاري، الإسم غير مرتبط بالواقع، حيث إنه منتزه للألعاب (للكبار والصغار)، وأعتقد إنها سميت كذلك نسبة إلى البحيرة الموجودة في المنتزه، حيث يوجد في المنتزه بحيرة كبيرة تنتشر فيها البط والإوز،
http://www.mrb3.com/original/MRb3-com_1466.jpg
(الدائرة الكبيرة، عبارة عن لعبة الجوكر المشهورة، ولكن يوجد تأثير في الصورة من الكاميرا أو ببرامج التصميم)

http://www.mrb3.com/original/MRb3-com_2631.jpg
(بيت الأشباح)

http://www.mrb3.com/original/MRb3-com_3682.jpg
(مساحات خضراء في الحديقة)

نور
05-01-2008, 11:33 AM
رحلة الى محمية العرين
http://www.sfari.com/photo/data/9/265.jpg

http://www.sfari.com/photo/data/9/330.jpg

http://www.sfari.com/photo/data/9/425.jpg

http://www.sfari.com/photo/data/9/520.jpg

http://www.sfari.com/photo/data/9/717.jpg

http://www.sfari.com/photo/data/9/616.jpg

نور
05-01-2008, 11:35 AM
صور من البحرين

http://www.qhram.com/vb/imgcache/25772.imgcache (http://www.moq3.com/img/)

http://www.qhram.com/vb/imgcache/25773.imgcache (http://www.moq3.com/img/)

http://www.qhram.com/vb/imgcache/25774.imgcache (http://www.moq3.com/img/)



http://www.qhram.com/vb/imgcache/25775.imgcache (http://www.moq3.com/img/)

http://www.qhram.com/vb/imgcache/25776.imgcache (http://www.moq3.com/img/)

http://www.qhram.com/vb/imgcache/25777.imgcache (http://www.moq3.com/img/)

نور
05-01-2008, 11:37 AM
http://www.qhram.com/vb/imgcache/25783.imgcache (http://www.moq3.com/img/)

http://www.qhram.com/vb/imgcache/25784.imgcache (http://www.moq3.com/img/)

http://www.qhram.com/vb/imgcache/25785.imgcache (http://www.moq3.com/img/)

واهني عند الغروووب ... انه يالسه اصور من اعلى الغرفه << حلفي خخخخخخخخخخخ

http://www.qhram.com/vb/imgcache/25786.imgcache (http://www.moq3.com/img/)

http://www.qhram.com/vb/imgcache/25787.imgcache (http://www.moq3.com/img/)



http://www.qhram.com/vb/imgcache/25790.imgcache (http://www.moq3.com/img/)

http://www.qhram.com/vb/imgcache/25791.imgcache (http://www.moq3.com/img/)

http://www.qhram.com/vb/imgcache/25792.imgcache (http://www.moq3.com/img/)

نور
05-01-2008, 11:38 AM
bahrain trade world center

ويحتوي على مجمع مودا مول التجاري ارقى مركز تسوق بالخليج


http://l.yimg.com/www.flickr.com/images/spaceball.gif

دوار الؤلؤة

http://farm3.static.flickr.com/2188/2101718386_d1c6efe15f_o.jpg

مرفأ البحرين العالمي


http://farm3.static.flickr.com/2382/2091673755_eedfb2410e_b.jpg

ضاحية السيف



http://fc01.deviantart.com/fs12/i/2006/269/4/7/Bahrain_views_02_by_yatri.jpg


الريتز كارلتون


http://farm1.static.flickr.com/136/398886851_b1bdeea542_o.jpg

نور
05-01-2008, 11:40 AM
الطريق الصحراوي الى جنة دلمون المفقوده
http://www.sfari.com/forums/images/smilies/h37.gif
http://www.7ammil.com/data/10035/10087/7ammil_703_image00001.jpg

صوره من خارج المنتزه

http://www.7ammil.com/data/10035/10087/7ammil_245_image00002.jpg

مواقف السيارات

http://www.7ammil.com/data/10035/10087/7ammil_764_image00003.jpg


http://www.7ammil.com/data/10035/10087/7ammil_833_image00004.jpg

شباك التذاكر

http://www.7ammil.com/data/10035/10087/7ammil_431_image00005.jpg


http://www.7ammil.com/data/10035/10087/7ammil_742_image00006.jpg

مدخل جنة دلمون وهناك تجد الاشياء الخاصه بالسباحه بس اكيد بسعر باهض

http://www.7ammil.com/data/10035/10087/7ammil_282_image00007.jpg



http://www.7ammil.com/data/10035/10087/7ammil_403_image00009.jpg

هنا الاستقبال مع بيع المستلزمات الخاصه بالسباحه.


http://www.7ammil.com/data/10035/10087/7ammil_882_image00010.jpg


http://www.7ammil.com/data/10035/10087/7ammil_382_image00011.jpg


http://www.7ammil.com/data/10035/10087/7ammil_707_image00012.jpg

نور
05-01-2008, 11:41 AM
http://www.7ammil.com/data/10035/10087/7ammil_919_image00023.jpg


http://www.7ammil.com/data/10035/10087/7ammil_463_image00018.jpg


http://www.7ammil.com/data/10035/10087/7ammil_515_image00016.jpg

وهذا كشك لبيع المرطبات البارده واسعارهم من نصف دينار ومافوق هههه تعودنا على الاسعار السياحه
السلاش 900 فلس يعني 9 ريال والماء الصغير ب 5 ريال ويقولون انها قابله للزياده في ايام العطل الاسبوعيه .

http://www.7ammil.com/data/10035/10087/7ammil_568_image00019.jpg

المطعــــــــــــم من الخارج

http://www.7ammil.com/data/10035/10087/7ammil_595_image00020.jpg

المطعــــــــم من الداخل

http://www.7ammil.com/data/10035/10087/7ammil_316_image00022.jpg


http://www.7ammil.com/data/10035/10087/7ammil_274_image00021.jpg

نور
05-01-2008, 11:42 AM
http://www.7ammil.com/data/10035/10087/7ammil_897_image00023.jpg


http://www.7ammil.com/data/10035/10087/7ammil_133_image00024.jpg


http://www.7ammil.com/data/10035/10087/7ammil_953_image00025.jpg

وهذه اللعبه للاطفال فقط وشاهد الفرق بين الصوره الاولى والثانيه

http://www.7ammil.com/data/10035/10087/7ammil_535_image00026.jpg


http://www.7ammil.com/data/10035/10087/7ammil_137_image00027.jpg


http://www.7ammil.com/data/10035/10087/7ammil_473_image00028.jpg


http://www.sfari.com/photo/data/9/medium/corrected.JPG

للاستجمام والراحه بعد التعب من الالعاب المثيره فعليك بالاسرخاء هنا

http://www.7ammil.com/data/10035/10087/7ammil_722_image00030.jpg

نور
05-01-2008, 11:43 AM
http://www.7ammil.com/data/10035/10087/7ammil_353_image00032.jpg


http://www.7ammil.com/data/10035/10087/7ammil_576_image00002.jpg


http://www.7ammil.com/data/10035/10087/7ammil_962_image00004.jpg


وهذه اسرع لعبه... نزوووول سريع جدا لاتصلح للخوافين لوووووووول http://www.sfari.com/forums/images/smilies/sm12.gif


http://www.7ammil.com/data/10035/10087/7ammil_108_image00006.jpg

سرعة النزول... وممنوع تنزل عليها وانت لابس فنيله يجبرونك تخلع الفنيه والنظاره

http://www.7ammil.com/data/10035/10087/7ammil_149_image00005.jpg


http://www.7ammil.com/data/10035/10087/7ammil_711_image00007.jpg


التعب في الالعاب انك تطلع السلم http://www.sfari.com/forums/images/smilies/h56.gif

الامواج والساحل الصناعي

http://www.7ammil.com/data/10035/10087/7ammil_917_image00009.jpg

http://www.7ammil.com/data/10035/10087/7ammil_638_image00010.jpg

الجاكوزي



http://www.7ammil.com/data/10035/10087/7ammil_733_image00008.jpg

نور
05-01-2008, 11:45 AM
صورة الساحل البحري الصناعي مع الامواج

http://www.7ammil.com/data/10035/10087/7ammil_227_image00001.jpg

وهذه صور من الكاميرا المائيه توضح الامواج الصناعيه


http://www.7ammil.com/data/10035/10087/7ammil_236_image00010.jpg

http://www.7ammil.com/data/10035/10087/7ammil_93_image00011.jpg

وبعد ان هدأت الامواج الصناعيه شاهد نقاوة الماء

http://www.7ammil.com/data/10035/10087/7ammil_283_image00012.jpg


صور من تحت الماء

http://www.7ammil.com/data/10035/10087/7ammil_5_image00016.jpg


http://www.7ammil.com/data/10035/10087/7ammil_718_image00030.jpg



http://www.7ammil.com/data/10035/10087/7ammil_14_image00007.jpg


http://www.7ammil.com/data/10035/10087/7ammil_213_image00006.jpg


http://www.7ammil.com/data/10035/10087/7ammil_999_image00004.jpg


http://www.7ammil.com/data/10035/10087/7ammil_375_image00002.jpg

نور
05-01-2008, 11:46 AM
صورة افضل لعبه هناك بالنسبه لي قمة الاثاره http://www.sfari.com/forums/images/smilies/h37.gif

http://www.7ammil.com/data/10035/10087/7ammil_395_image00008.jpg


http://www.7ammil.com/data/10035/10087/7ammil_670_image00014.jpg


صورة من اعلى لعبه في جنة دلمون

http://www.7ammil.com/data/10035/10087/7ammil_709_image00015.jpg


وبعد ان استمتعنا في جميييييييع الالعاب وحل المساء وصورت كم صوره مسائيه وان شاء الله تعجيكم


http://www.7ammil.com/data/10035/10087/7ammil_560_image00017.jpg


http://www.7ammil.com/data/10035/10087/7ammil_128_image00018.jpg


http://www.7ammil.com/data/10035/10087/7ammil_14_image00019.jpg


http://www.7ammil.com/data/10035/10087/7ammil_401_image00020.jpg


http://www.7ammil.com/data/10035/10087/7ammil_973_image00021.jpg


http://www.7ammil.com/data/10035/10087/7ammil_975_image00022.jpg


http://www.7ammil.com/data/10035/10087/7ammil_579_image00024.jpg


http://www.7ammil.com/data/10035/10087/7ammil_113_image00025.jpg


http://www.7ammil.com/data/10035/10087/7ammil_494_image00026.jpg


http://www.7ammil.com/data/10035/10087/7ammil_812_image00027.jpg

نور
05-01-2008, 11:49 AM
باكورة مشاريعها السياحية في الصحراء البحرينية، التي ظلت طوال السنين تتخفى خلف الشواطئ التي تطوق البحرين وتعطيها واجهة نحو المياه الزرقاء.

http://www.asharqalawsat.com/2007/12/05/images/travel1.448369.jpg
بركة السباحة الخارجية رائعة التصميم («الشرق الأوسط»)


على مساحة تفوق المليوني متر مربع فوق ربوة صحراوية في هورة عنقا في المنطقة الجنوبية من البحرين وبالقرب من محمية العرين للحياة الفطرية والبرية، يقع مشروع العرين الذي تفوق قيمة الاستثمارات فيه 1.3 مليار دولار، وهو مشروع تنموي يقدم مزيجاً فاخراً من السياحة الصحية والعائلية ويضم منتجعا صحيا يتمتع بأرقى المستويات العالمية وحديقة مائية فيها أحدث التقنيات، بالإضافة إلى مشاريع أخرى تشمل منشآت سكنية وتجارية وفندقية وترفيهية.



http://www.asharqalawsat.com/2007/12/05/images/travel2.448369.jpg

بنيان تري يتميز بديكورات تمزج ما بين الشرقين الاقصى والاوسط



ويقع مشروع العرين على مقربة من حلبة البحرين الدولية، وجامعة البحرين، وهو لا يبعد عن وسط مدينة المنامة سوى 25 دقيقة، وعن مطار البحرين الدولي 35 دقيقة، وعن جسر الملك فهد الذي يصل بين البحرين والسعودية 20 دقيقة.

ومن المشاريع التي يشملها مشروع العرين التطويري، سراب العرين الذي يشكل المنطقة التجارية في العرين وتصل تكلفته إلى 300 مليون دولار أميركي وتلال الغروب وهي منطقة تحتوي على مرافق سكنية وتجارية فاخرة ومنتجع الواحة الذي يضم فندق 5 نجوم والعديد من المشاريع الأخرى.

وفي قلب مشروع العرين التطويري يقع منتجع (بنيان تري) الصحي الصحراوي الذي يقدم مزيجا مثاليا لأجواء الاسترخاء والهدوء، وسط أجواء مفعمة بالفخامة. وتم افتتاح المنتجع في أبريل ( نيسان) 2007، وبلغت كلفته حوالي 170 مليون دولار أميركي ومقام على مساحة تبلغ 131 ألف متر مربع. وتتولى شركة بنيان تري السنغافورية، وهي من أكبر الشركات المتخصصة في تشغيل المنتجعات في العالم، مهمات إدارة وتشغيل المنتجع الذي يجمع من خلال مرافقه، الترفيه وبرامج العلاج الطبيعي المتخصص، والخدمات الصحية السياحية. ويتضمن المنتجع العديد من الفلل وقاعات المؤتمرات ومطاعم عالمية مثل مطعم سفرون، ومطعم رمال، ومطعم تمريند، ومطعم فيرتيجو، واستراحة الرواق، ومقهى بركة السباحة، إضافة إلى نادي بنيان تري ومرافقه الفريدة في نوعها على مستوى العالم.

ويقوم فريق من الطهاة المتميزين بتوفير خيارات متعددة للنزلاء تبدأ من تناول الطعام في المطاعم أو على ضفاف البحيرات، أو داخل الفلل، لكنهم يوفرون خدمة اضافية تقضي بطهي الطعام أو عمل حفلات الباربكيو داخل الفيلا نفسها.



http://www.asharqalawsat.com/2007/12/05/images/travel3.448369.jpg
راحة وهدوء واستجام بالقرب من حمام السباحة الخاص


يضم منتجع بنيان تري الصحي الصحراوي العرين 78 فيلا فاخرة تعبر وبشكل واضح عن روعة السحر والأناقة. توفر كل فيلا مزيجا رائعا من التصاميم الشرقية بروح عصرية وتشكل في الوقت ذاته فردوسا هادئا يجدد الحياة. منها 56 فيلا بركة صحراوية تمتد على مساحة تبلغ 400 متر مربع و 22 فيلا بركة ملكية تصل مساحة كل منها إلى 740 مترا مربعا. وقام بتصميم هذه الفلل أركيتراف للتصميم والتخطيط، وهو الذراع المعماري لمجموعة بنيان تري.

يجمع منتجع بنيان تري الصحي الصحراوي ـ العرين من خلال مرافقه أفضل مراكز العلاج بالماء في العالم بالإضافة إلى برامج العلاج الطبيعي المتخصص، والخدمات الصحية السياحية بما في ذلك 16 جناحا خاصا للمعالجة منها 4 أجنحة ملكية وبرك سباحة وبيوت الثلج وأكبر حمام حديث في العالم. ويتضمن المنتجع قاعات مؤتمرات واجتماعات وستة مطاعم ومقاهي عالمية، وجاليري بنيان تري وناديا للأطفال ومرافق رياضية أخرى.

تقول مديرة العلاقات في المنتجع، (يانا لاكزينا)، لـ «الشرق الاوسط»، ينطلق المنتجع الذي تحتضنه صحراء وادعة في جنوب البحرين على أنه يقيم (واحة من السكون)، تضيف، المنتجع يوفر جواًَ من الخصوصية والرفاهية متناهية الدقة وسط خدمة يقوم بها أكثر من 400 من العاملين في المنتجع الذين يسهرون على راحة النزلاء.

وبرأي لاكزينا، فإن منتجع (بنيان تري) يعتبر الأول من نوعه في الشرق الاوسط، الذي يقام وسط الصحراء، فهناك 9 فروع لسلسلة المنتجعات التي تحمل اسم بنيان تري، وقريباً تتجه الشركة لإقامة منتجعات في دبي ورأس الخيمة.

تقول لاكزينا، يقصد المنتجع زوار من الخليج، وخاصة السعودية، ومن بريطانيا والمانيا والولايات المتحدة، والمنتجع قريب جداً من حلبة البحرين الدولية، التي تشهد سباقات الفورميلا.

ويضم المنتجع أكبر مركز صحي (SPA) في المنطقة، حيث يشمل مركزاً متعدد الاستخدام للعلاج بالماء والثلج وقاعات فخمة للمساج وعلاج البشرة، والعناية بالجسم. ويقدم النادي الصحي مفاهيم جديدة من حيث تصميم النادي أو طرق المعالجة ويمتد على مساحة 10 آلاف متر مربع. وتتجسد هذه المفاهيم والخدمات المبتكرة من خلال الأقسام الأربعة التي يحتويها، مثل نادي بنيان تري، حديقة بنيان تري للمياه الحارة، حديقة الحمام لنادي بنيان تري، ونادي بنيان تري الصحي.

ويحتوي النادي على ثمانية أجنحة خاصة تبلغ مساحة كل منها 140 مترا مربعا وأربعة أجنحة ملكية خاصة تبلغ مساحة كل منها 190 مترا مربعا للمعالجة على أرقى المستويات وسيحتوي كل جناح على سريرين للمعالجة، غرف دوش رذاذ المطر، أحواض استحمام فسيحة، مع حديقة خاصة للاسترخاء. كما ستحتوي الأجنحة الملكية على أحواض استحمام خارجية مع فناء خارجي ونوافير وأسرة للمعالجة الليلية ومدخل خاص. ومن المرافق الأخرى صالون تجميل للسيدات وصالون رجالي ومقهى للعصائر. وفي حديقة المياه الحارة تحتوي على برك سباحة داخلية وخارجية، وغرف مياه متعددة تحاكي اجواء طبيعية بالصوت والصورة، وتحاكي صوت الرعد والبرق، كما توفر أجواء موسيقية للارتخاء والانتعاش.

تقول لاكزينا، يوفر المنتجع عروضاً لرجال الاعمال للاقامة وتنظيم المؤتمرات، وكذلك اجواء من الخصوصية لاستخدام النادي الصحي، أما العرسان فيمكنهم الاختيار بين مجموعة من الباقات المتعددة التي تشمل الاقامة واستخدام النادي الصحي وتنظيم برامج للعناية بالبشرة والمساج، مع حجز جزيرة صغيرة وسط البحيرة امام المطعم التايلاندي لعشاء المساء.

وتقول إنه سواء كان الهدف من الإقامة العمل أو الترفيه فجميع الفلل تم تأثيثها بذوق رفيع، وتم استخدام الرخام الإيطالي في الأثاث ومكتب فسيح. كما استخدم الماء بفاعلية في تصميم الفيلا سواء في المدخل أو الممرات لإضفاء أجواء ساحرة من الراحة والاسترخاء.

وفي اغسطس ( آب) الماضي تم إدراج الفيلا الملكية بمنتجع بنيان تري الصحراوي، العرين في قائمة أفضل وأفخم 101 مجمع فندقي ومنتجع فلل لهذا العام وذلك وفقا لما أوردته مجلة السفر المرموقة إليت ترافلر (Elite Traveller)، وتسلط هذه القائمة السنوية الضوء على أفضل 101 من الأجنحة الفندقية والفلل المنتشرة في جميع أنحاء العالم والتي يحددها محررو مجلة إليت ترافلر (Elite Traveller) وهيئة تحكيم تضم نخبة من الشخصيات العالمية المرموقة، ومستشاري السفر البارزين. ويولي المحررون اهتماما خاصًا بالخدمات المتميزة وأفضل وسائل الراحة والاستجمام والرفاهية. ويستوحي تصميم الفلل في (بنيان تري) من روح ومفاهيم التراث العربي العريق بتمازج مع أحدث صيحات وتوجهات التصميم الداخلي العربي المترف بدرجات اللونين الذهبي والبرتقالي. هذه التصاميم الراقية تجمع بين ثراء التصميم الباهر الشائع في الشرق الأوسط، والتصميم العصري المشبع بروح الفن والإبداع. وتتميز الفلل الرحبة في بنيان تري ببرك سباحة يمكن ضبط درجة حرارتها إضافة إلى برك منفصلة تضخ مياهًا ساخنة. كما تشتمل كل فيلا على حمام فاخر يحتوي على بانيو فسيح إضافة إلى دوش وغرفة استحمام بالبخار، فضلا عن دوش خارجي. وتقول لاكزينا، إن مجموعة فنادق ومنتجعات بنيان تري قد تأسست في عام 1994 مع إطلاق المنتجع المميز في بحيرة بوكيت في تايلاند. وتعتمد فلسفة بنيان تري على تجديد نشاط الجسد والعقل والروح من خلال الذهاب إلى ملاذ آمن للأحاسيس والمتعة والراحة، وحتى اليوم تدير المجموعة أو تمتلك حصة في 21 منتجعا وفندقا، 57 ناديا صحيا، و 67 معرضا تجاريا وملعبي غولف.



المصدر / جريدة الشرق الاوسط 4 ديسمبر 2007


http://www.f-touch.com/vb/images/threadbag/wd06.gif

نور
05-01-2008, 11:52 AM
تقرير خاص بفندق الإنتركونتننتال ريجنسي المنامة


دخلت الفندق في تمام
الساعة 11.30 صباح الأحد ، وخرجت تمام الـ 6 مساء الإثنين ، ،،، ،،

حصلت
على سويت عائلي بالدور الأخير الـ 12 ، وهو ما يسمى بالدور
الملكي ، حيث أمامي السويت الملكي الذي يشكل بمساحته حوالي نصف دور



وهذه أبرز الصور التي انتقيتها

الفندق من
الخارج

http://i183.photobucket.com/albums/x310/aish17/IMAGE_00082.jpg

http://i183.photobucket.com/albums/x310/aish17/IMAGE_00083.jpg

http://i183.photobucket.com/albums/x310/aish17/IMAGE_00084.jpg

http://i183.photobucket.com/albums/x310/aish17/IMAGE_00085.jpg



البهو

http://i183.photobucket.com/albums/x310/aish17/IMAGE_00066.jpg

http://i183.photobucket.com/albums/x310/aish17/IMAGE_00045.jpg

http://i183.photobucket.com/albums/x310/aish17/IMAGE_00040.jpg

نور
05-01-2008, 11:54 AM
اطلالة الغرفة ويظهر المسبح على طرفه

http://i183.photobucket.com/albums/x310/aish17/IMAGE_00033.jpg

http://i183.photobucket.com/albums/x310/aish17/IMAGE_00031.jpg



غرفة البسنس نت روم ( غرفة النت السريع ) وكان استخدامها
مجاني مع السويت

http://i183.photobucket.com/albums/x310/aish17/IMAGE_00080.jpg

http://i183.photobucket.com/albums/x310/aish17/IMAGE_00079.jpg


جناح خاص لتسلية الأطفال ، ويوجد فيه مربية فلبينية مختصة
بالرسم والأعمال الفنية ، وقد قضوا فيه الأطفال أثر من 6 ساعات متفرقة يرسمون
ويعملون الأعمال الفنية ، كما أن فيه بعض الألعاب الإلكترونية وفريرة وبلياردو
صغيرة ، كما أن استخدامها كان مجانياً للرسوم والأعمال الفنية ، إلا الألعاب
فتتراوح أسعارها بين ريال وثلاثة ريالات !!

http://i183.photobucket.com/albums/x310/aish17/IMAGE_00040.jpg

http://i183.photobucket.com/albums/x310/aish17/IMAGE_00042.jpg



مطعم الفندق ( الإفطار ) كان السعرُ شاملاً
إياه

مدخل المطعم

http://i183.photobucket.com/albums/x310/aish17/IMAGE_00078.jpg

http://i183.photobucket.com/albums/x310/aish17/IMAGE_00069.jpg

http://i183.photobucket.com/albums/x310/aish17/IMAGE_00072.jpg

http://i183.photobucket.com/albums/x310/aish17/IMAGE_00073.jpg

http://i183.photobucket.com/albums/x310/aish17/IMAGE_00077.jpg

http://i183.photobucket.com/albums/x310/aish17/IMAGE_00074.jpg

http://i183.photobucket.com/albums/x310/aish17/IMAGE_00075.jpg

هذا قسم خاص لمن يتبع نظام الحمية

http://i183.photobucket.com/albums/x310/aish17/IMAGE_00071.jpg

http://i183.photobucket.com/albums/x310/aish17/IMAGE_00076.jpg

نور
05-01-2008, 11:55 AM
المسبح في النهار

http://i183.photobucket.com/albums/x310/aish17/IMAGE_00068.jpg

المسبح في الليل

http://i183.photobucket.com/albums/x310/aish17/IMAGE_00065.jpg

http://i183.photobucket.com/albums/x310/aish17/IMAGE_00061.jpg

http://i183.photobucket.com/albums/x310/aish17/IMAGE_00056.jpg

http://i183.photobucket.com/albums/x310/aish17/IMAGE_00062.jpg

نور
05-01-2008, 11:56 AM
الأبراج التي ستبنى في البحرين ،،

http://farm1.static.flickr.com/127/358094834_2846350c45_o.jpg

فنادق فورسيزون الشهيرة، ستقوم بافتتاح فندق ضخم لها في البحرين، وتحديدا في مشوع بحرين باي"خليج البحرين"، ويتوقع أن يكون برج الفندق، أطول برج في الفندق خلال 5 سنوات من إنشائه ،،

http://farm1.static.flickr.com/155/358094838_c86c380c2e_o.jpg

البرجين الثنائي، في مرفأ البحرين المالي، وهما الآن أطول برجين في البحرين، وهما بداية المرفأ المالي ،،

http://farm1.static.flickr.com/151/358096167_0afd850dcc_o.jpg

برجي الشيراتون مودا مول "مركز البحرين التجاري العالمي"، ويربط بينهما 3 جسور فيهما مروحة تولد الكهرباء، وتعد حركة المروحات الأولى من نوعها في العالم، وهذين البرجين هما الأطول بعد البرجين الثنائي ،،

http://farm1.static.flickr.com/155/358092448_f6025cb03c_o.jpg

أبراج اللؤلؤ، أكبر مشروع شقق تمليك في البحرين، وهما يقعان بالقرب من دوار اللؤلؤة وفي قلب المدينة، وقد شارفت الأبراج الثلاثة على الإنتهاء ،،

http://farm1.static.flickr.com/158/358092444_f278349c65_o.jpg

برج المؤيد، وهو عبارة عن مكاتب تجارية، وحمل لقب أطول برج في البحرين سابقا، ويمتاز بلونه المشابه للون السماء في الليل ،،

http://farm1.static.flickr.com/145/358236728_c3f5a8ca1e_o.jpg

أبراج الفيلامار في المرفأ المالي، والعمل فيهما مستمر حاليا، وأعتقد إن هذه الأبراج مخصصة لشقق التمليك ،،

http://farm1.static.flickr.com/130/358094836_13aefddc99_o.jpg

مركز الدبلومات التجاري، مركز تجاري ضخم تابع لفندق الدبلومات رادسون ساس ،،

http://farm1.static.flickr.com/124/358104568_fc076f0758_o.jpg

دايموند بلازا ،،

http://farm1.static.flickr.com/125/358092440_83f6800589_o.jpg

Swiss-Attixs Plaza ،،

http://farm1.static.flickr.com/140/358092447_4a22840233_o.jpg

برج الماسة، في مرفأ البحرين المالي ،،

http://farm1.static.flickr.com/160/358092443_d9caffdf81_o.jpg

برج اللؤلؤة الزرقاء ،،

http://farm1.static.flickr.com/140/358092439_87427631e6_o.jpg

برج جزيرة ريف ،،

http://farm1.static.flickr.com/163/358094837_ea0b0ed39e_o.jpg

أبراج فونتانا ،،

http://farm1.static.flickr.com/134/358094840_50673e0b11_o.jpg

برج الآفاري، وهو عبارة عن شقق، وقد قارب موعد اكتمال البرج، وكل من يلاحظ أبراج اللؤلؤ يلاحظ هذا البرج ورائهم ،،

http://farm1.static.flickr.com/129/358094835_92c45dbb16_o.jpg

بيلا فيستا ،،

http://farm1.static.flickr.com/129/358112305_6243f37787_o.jpg

برج دريم ،،

http://farm1.static.flickr.com/127/375989859_46eaaf7be6_o.jpg

برج إنفنتي ،،

http://farm1.static.flickr.com/165/390456703_591b4abaf6_o.jpg

برج الوسمية ،،

http://farm1.static.flickr.com/159/430300753_66efda75ec_o.jpg

فندق روتانا البحرين، ويلاحظ المرفأ المالي خلف البرج، والذي يعني أن برج الفندق، من أطول أبراج البحرين، والذي يخدم سوق المنامة كثيرا ،،

نور
05-01-2008, 12:04 PM
جزر حوار هي عباره عن 16 جزيرة تبعد 20 كلم جنوب شرق البحرين..

تتميز بتوفر كافة الخدمات من مطاعم وملاعب ومسابح للاطفال ورحلات غوص وصيد الاسماك..

وماننسى..
السياكل .. والقوارب الشراعيه والتجديف


http://www.sfari.com/photo/data/9/19.jpg

http://www.sfari.com/photo/data/9/18.jpg

http://www.sfari.com/photo/data/9/41.jpg

http://www.sfari.com/photo/data/9/32.jpg

http://www.sfari.com/photo/data/9/61.jpg

http://www.sfari.com/photo/data/9/51.jpg

نور
05-01-2008, 12:05 PM
بعيدا عن ضجيج المنامة والسيف ،،

وسط لؤلؤة تطفو في الخليج ،،

في مصيف حوار تحس نفسك في أفضل مستويات الراحة ،،

وتبحر من الجزيرة الرئيسية (البحرين) إلى جزر حوار ،،

45 دقيقة وأنت على متن القارب وترى جمال البحر ،،

في حوار ستحصل على مزيج من الراحة والمتعة ،،

وفي الصيف يكون الجو أفضل من جميع دول الخليج ،،

طبعا لإنك بالقرب من البحر ،،

http://www.hawarresort.com/site/images/photo/07.jpg

وما أجمل أن تستيقظ وأنت بالقرب من البحر ،،

http://www.hawarresort.com/site/images/photo/09.jpg

وتمارس الألعاب الرياضية كالبليارد ،،

http://www.hawarresort.com/site/images/photo/12.jpg

تسبح في بركة سباحة وأنت بالقرب من البحر ،،

http://www.hawarresort.com/site/images/photo/16.jpg

تمتع بركوب البانشي ،،

http://www.hawarresort.com/site/images/photo/20.jpg

العب كما تشاء ،،

http://www.hawarresort.com/site/images/photo/22.jpg

دع أطفالك يستمتعون ،،

http://www.hawarresort.com/site/images/photo/24.jpg

تمتع بالرومانسية ،،

http://www.hawarresort.com/site/images/photo/27.jpg

جرب قدرتك بالتجديف ،،

http://www.hawarresort.com/site/images/photo/29.jpg

ما أجمل قيادة الدراجات ،،

http://www.hawarresort.com/site/images/photo/30.jpg

كل أنواع الرياضة ،،

http://www.hawarresort.com/site/images/photo/42.jpg

صور ستكون في ذاكرتك ،،

http://www.hawarresort.com/site/images/photo/56.jpg

نور
05-01-2008, 12:07 PM
منتجع وفندق الدانـه نوفتيل



فندق ومنتجع راقي في قلب العاصمة المنامة بالقرب من جسر
الشيخ حمد الذي يربط بين مدينتي المنامة والمحرق ، أسعار الغرف
تتراوح ما بين الأربعين دينار فما فوق ويحتوي على العديد من
المطاعم ونادي صحي بالاضافة الي بركة السباحة وشاطي جميل

http://www3.0zz0.com/2007/06/07/19/31350592.jpg

شاليهات البندر
منتجع سياحي من الطراز الأول يحتوي على كم كبير من الشاليهات
الفاخره بالاضافة الي مطعم متخصص في الأكلات البحرية وبركة
السباحة ونادي صحي ومركز للترفيه والالعاب يضم قاعة للبولنق

http://7odi.com/up/uploads1/b35558bd71.jpg

http://www.sro7.com/up/ar/get-1-2007-t5rzjgd2.jpg

فندق ومنتجع حـوار
جزر حوار تمتاز بالهواء النقي والطبيعة الصحراوية والحياة الفطرية
المتميزة ومنتجع حوار يضم فندق اربع نجوم فخم ومجموعة من الشقق
المفروشة والشاليهات وتستغرق الرحلة البحرية للمنتجع 45 دقيقة .

http://7odi.com/up/uploads1/d627e43fcf.jpg


http://www3.0zz0.com/2007/06/07/19/87249680.jpg

http://www.falntyna.com/vb/uploaded/2831_1180608966.jpg
http://www.falntyna.com/vb/uploaded/2831_1180608953.jpg

ولمحبي الرفاهية هذه جولة في أكثر فنادق مملكة البحرين فخامةً
وسعر الغرفه يبدا من 100 دينار ومافوق

نور
05-01-2008, 12:09 PM
البيوت التاريخية في البحرين !!


http://photos.kyleh.net/bear_bahrain02/bahrain13/113-1315_IMG.JPG

بيت سيادي ،،

هو بيت أحمد بن قاسم سيادي وهو واحد من كبار تجار اللؤلؤ المعروفين في الخليج وسكنه طوال فترة حياته وأهم ما في البيت الغرفة العلوية التي تتكون من ثلاث غرف مركبة الواحدة فوق الأخرى، وتمتاز هذه الغرف بالزخرفة الخصيبة البديعة التي تغطي جدرانها من الداخل والخارج أيضا الزخرفة الرائعة المتمثلة في الأبواب والنوافذ وأسقف الغرف ،،

،،،

http://photos.kyleh.net/bear_bahrain02/bahrain13/113-1321_IMG.JPG

بيت الشيخ عيسى بن علي ،،

يقع وسط مدينة المحرق، بناها الشيخ حسن بن عبد الله بن أحمد الفاتح سنة 1800 ميلادية ويمتاز البيت بالبساطة في التصميم المعماري وبنقوشه الجميلة ذات الطراز البحريني واستخدام مواد متوافرة محليا ،،

،،،

http://www.northern.gov.bh/images/archeological_img/018.jpg

بيت الجسرة ،،

بنى هذا البيت الشيخ حمد بن عبد الله آل خليفة في عام 1907م وفي الثلاثينات من هذا القرن سكنه المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة حاكم البحريــــن (1942 – 1961). وقد شهد هذا البيت مولد المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة في الثالث من يوليو 1933م. ويتكون من أربع حجرات في الدور الأرضي وحجرة في الدور العلوي بالإضافة إلى مرافق البيت الأخرى ،،

كما يعتبر هذا البيت نمط من أنماط العمارة البحرينية القديمة ، ويتميز ببساطة بنائه حيث شُيّد من الأحجار البحرية والطين والجص وجذوع النخيل في بناء الجدران الداخلية والخارجية للمنزل ، وجذوع النخيل (والدنجل) و (الباسجيل ) و ( المنقرور ) التي تستعمل في بناء السقوف ،،


وتم بناء البيت بأساليب معمارية تتلاءم مع طبيعة المناخ الحار في البحرين. فالجدران سميكة لعزل الحرارة الخارجية كما أن فتحات دخول الهواء ( البادجير) والتي تحيط بسطح البيت تهدف إلى جلب الهواء إلى الداخل وفتحات التهوية بالغرفة تساعد على تجديد الهواء الداخلي ، كما أن اتساع فناء البيت ( الحوش ) يرمي لاحتواء التيارات الهوائية والتقاء هذه التيارات بالقواقع البحرية الصغيرة ( الصبان ) المفروش بها الحوش ، مما يؤدي إلى تلطيف حرارة الشمس بالداخل ، ويضفي على البيت شعوراً بالنقاء والنظافة وقد أدخل على المبنى بعض الإضافات الضرورية كالمجلس الذي شيد في الجهة المقابلة للبيت وأنشئ على نفس النمط المعماري لتلك الفترة، كما أقيمت مرافق لخدمة زوار المتحف في الجهة الأخرى من المبنى وتمت زراعة الساحات المحيطة بالبيت بالأشجار التي اشتهرت بها البحرين كالنخيل واللوز والرمان والتوت والبمبر والصبار وزينت حواشيها بالأزهار والمشموم والريحان

نور
05-01-2008, 12:10 PM
بيت القرآن..جوهرة من جواهر القرآن !!


http://www.historyofbahrain.net/images/tour/9.jpg

تم تشييده لضم تشكيلة شاملة وقيمة من المخطوطات القرآنية الثمينة. يشمل مبنى بيت القرآن مسجداً، مكتبة، مدرج، مدرسة ومتحف يتكون من خمس قاعات عرض ,يقع بالقرب من المتحف الوطني ويضم سلسلة نادرة من نسخ القرآن الكريم وبعض المخطوطات الإسلامية القديمة وهو صرح إسلامي حضاري رائد متميز بفكرته الحضارية المتطورة التي أهلته ليكون الأول من نوعه في العالم وهو يجمع في تصميمه فنون العمارة الحديثة التقليدية. ويحتوي على متحف للمصحف الشريف وأيضا مكتبة إسلامية للمخطوطات القرآنية ومسجد للصلاة وقاعات للمحاضرات لتدريس القرآن الكريم ،،

نور
05-01-2008, 12:12 PM
الكثير من يسمع كلمة جزر، يعرف إن الدولة فيها سياحة شاطئية جميلة جدا، مثل (جزر هاواي، جزر المالديف،..إلخ) ،،

وأعتقد إن الكثير يعرف لعبة Vice City على PS2 ويعرف طبيعة المدينة الساحلية فيها ،،

البحرين اليوم تقوم بعدة مشاريع تليق بمكانة اسم (جزيرة)، وتشبه شوارعها شوارع Vice City ،،

ومن هذه المشاريع ،،

---

درة البحرين ،،

http://www.durratbahrain.com/Library/Images/view_masterplan.jpg

درّة البحرين مشروع مشترك بين حكومة مملكة البحرين وبيت التمويل الكويتي. يرتبط المسمى باسم أجمل اللالىء وأكثرها نقاءً، وقد صمم ليناسب أسلوب الحياة العصري في القرن الحادي والعشرين. تعكس تصميمات وطبيعة المشروع أعلى مستويات الجودة ليكون سباقًا في وضع معايير جديدة للتطور في البحرين.
يشغل المنتجع مساحة 20 كلم مربع على الساحل الجنوبي لمملكة البحرين ويضم 13 جزيرة مختلفة بها 2000 فيلا، وأكثر من 3000 شقة، وفنادق فاخرة، ومطاعم متميزة، ومتنزهات، ومراكز تجارية، ونادٍ بحريّ مقترح، ونوادٍ صحية، ومرافق رياضية، وملعبٌ مقترح للجولف. وقد تم وضع خطط لتطوير وتنمية المنتجع بما يتماشى مع احتياجات المدينة ومتطلبات سكانها المستقبلية ،،

يمكنك التعرف عليها أكثر من هنا (http://www.sfari.com/forums/sfari52/travel15476/)

---

جزر حوار ،،

http://www.sfari.com/photo/data/9/41.jpg

جزر حوار هي عباره عن 16 جزيرة تبعد 20 كلم جنوب شرق البحرين ،،

تتميز بتوفر كافة الخدمات من مطاعم وملاعب ومسابح للاطفال ورحلات غوص وصيد الاسماك واليخوت ،،

---

جزر أمواج ،،

http://farm1.static.flickr.com/138/340457728_f163835646.jpg

جزر أمواج عبارة عن جزر متقاربة تتكون من العديد من الشاليهات الرائعة والفنادق والمرافق السياحية الأخرى ،،

يقع هذا المشروع إلى الشمال الشرقي من محافظة المحرق ،،

---

دانة البحرين ،،

http://www.novotel-bahrain.com/photogallery/images/035.jpg

الي يميز المنتجع هذا موقع القريب من وسط المدينه، والاحلى ان طريقه تصميمه و شكله الخارجي و تصميم الغرف محافظة على تراث المنطقه الي نعيش فيها، و يتكون من غرف وسويتات والي يحب يحجز غرفه يفضل يحجز من بدري لانه يكون مليان خصوصا بالويك اند وعلى فكره مو كل الغرف تطلع على البحر في بعضها يطل على حمام السباحه وتقدر لمن تتصل علشان تحجز تطلب الموقع الي تفضله ،،

---

بحرين باي ،،

http://farm1.static.flickr.com/53/143321824_0387e10c3e.jpg

مشروع ضخم يقع على جزيرة مدفونه قبالة المناطق الدبلوماسية ومنطقة البسيتين، يتألف هذا المشروع الضخم من عددٍ كبير من المباني والأبراج التجارية والمكاتب والمصارف والبنوك العالمية، كما ويتألف من سلسلة من الفنادق الفخمة التي تصل إلى 6 نجوم، فضلاً عن المطاعم الفاخرة والشاليهات ومرافئ الصيادين هناك.
ويتخذ بنك اركابيتا أحد أكبر البنوك الاستثمارية في البحرين هذا المشروع مقراً له ، كما وفي المشروع ذاته عدداً من المرافق الحيوية الأخرى والمساجد والطرق السريعة التي تربط أرجاء الجزيرة بطريقٍ سريع قادم من جسر الشيخ عيسى بن سلمان متجهاً إلى مرفأ البحرين المالي.
ويقع في هذا المشروع فندق فور سيزون والذي يتكون على شكل برج عملاق يصل طوله إلى أكثر من 300 متر، ومن المتوقع أن يكون هذا البرج أطول أبراج البحرين خلال الخمس سنوات القادمة.
ومن المتوقع الانتهاء من الأعمال كلياً في المشروع عام 2010 ،،

---

منتجع العرين الصحراوي ،،

http://farm1.static.flickr.com/154/340615223_3ccfa452aa_o.jpg

منتجع ضخم من ناحية المساحة ومن ناحية ما يحتويه من مرافق سياحية على أعلى مستوى من الرقي والتطور.
يقع المشروع في الجانب الجنوبي الغربي من البحرين إلى الجنوب من حلبة البحرين الدولية، ويتصل هذا المشروع ( المنتجع الضخم ) بمحمية العرين الطبيعية الموجودة في تلك المنطقة ،،

http://farm1.static.flickr.com/161/340615226_455a5e5615_o.jpg

وهو في الحقيقة عبارة عن عدة منتجعات في منتجع واحد ،،

---

جزيرة ريف ،،

يطل المشروع على ساحل المنامة، ويقع المشروع على مقربة من المرفأ المالي وقلب الحركة في البحرين، وتحتوي جزيرة ريف على 65 فيلا، و49 فيلا شاطئية، وفندق 5 نجوم، وتضم جزيرة ريف 39 مبنى سكنيا، ومجمع تجاري، ومركز رعياة ومرفأ سفن ونادي لليخوت ،،

نور
05-01-2008, 12:12 PM
جزيرة اللؤلؤ مشروع فلل وشاليهات ومباني شقق بالاضافة الي فندق ومجمع تجاري علي البحر في المنطقة بين المرفأ المالي وضاحية السيف. من المتوقع ان يجهز المشروع في منتصف 2009 ،،

http://i4.tinypic.com/10pzrph.jpg

http://i4.tinypic.com/10pzs54.jpg

http://i4.tinypic.com/10ifj1i.jpg

نور
05-01-2008, 12:13 PM
اول مبني في العالم بطاقة توربينية هوائية متكاملة

http://i5.tinypic.com/14wsmqa.jpg

http://img238.imageshack.us/img238/548/dsc01503bw1.jpg

يعتبر مركز البحرين التجاري العالمي المبني الأول من نوعه في العالم حيث يتم تركيب توربينات هوائية في مبنى تجاري متكامل بغرض الاستفادة من طاقة الرياح في توفير مصدر بديل لتوليد الكهرباء. ويبلغ قطر كل من هذه التوربينات الضخمة 29 مترا مدعومة بجسور تمتد بين برجي مركز البحرين التجاري العالمي اللذين يبلغ ارتفاع كل منهما 240 متراً. ومن خلال تصميم البرجين وانسيابيتهما، يندفع نسيم البحر من الخليج إلى مجرى التوربينات لتعمل على توليد طاقة كهربائية أشد فاعلية، ستكون هذه التوربينات قادرة على تغطية توليد ما يتراوح بين 11 و15 من الطاقة الكهربائية التي يحتاج إليها مركز البحرين التجاري العالمي، وبذلك تقضي على نحو 55.000 كيلو جرام مكعب من الانبعاثات الكربونية الضارة التي تصرف في البيئة كل عام. وباستعمال التوربينات الهوائية كمصدر بديل للطاقة، ستقوم التوربينات بتوليد ما يتراوح بين 1100 و1300 ميجاوات في الساعة سنوياً، وهو ما يعادل إنارة 300 بيت مدة تزيد على سنة، ويحقق توفيراً كبيراً كل عام. مركز البحرين التجاري العالمي اصبح معلماً مميزاً في سماء مدينة المنامة، وهو يكسب البحرين شهرة لا في دول مجلس التعاون الخليجي فحسب، بل في العالم أجمع. وسيعمل مركز البحرين التجاري العالمي على استقطاب مؤسسات إقليمية وعالمية رائدة ذات أنشطة تجارية عالمية، سيكون لها بلا شك أثر إيجابي على السياحة والتجارة ومردودات مالية كبيرة على البحرين. . ويذكر أن مركز البحرين التجاري العالمي يقع على الشاطئ الشمالي لمدينة المنامة في قلب المركز الإقليمي الرائد للتجارة والأعمال في المنطقة، ويتألف من برجين توأمين على شكل شراعين يضم كل منهما 50 طابقاً، وفندق شيراتون درجة الخمس نجوم، بالإضافة إلى مودا مول الذي يحتوي على نحو 160 محلاً لبيع أرقى المنتجات ومن اكبرها المستاجر الرئيسي فيلا مودا ــ محل الأزياء الشهير الذي يقع مقره في الكويت - إلى جانب عدد من المقاهي والمطاعم الفاخرة. ويشكل المشروع معلماً خاصاً في خط أفق مدينة المنامة، فيما يعتبر البرجان موقعاً فخماً للمكاتب التي تناسب كبرى المؤسسات. وتبرز أهمية هذين البرجين في المستوى العالي من الجودة في كل ناحية، بالإضافة إلى المستويات التقنية التي ليس لها مثيل وخدمات دعم الأعمال والمرافق الأخرى كالمراكز الصحية والنوادي الرياضية التي تعزز بيئة العمل وتشجع على رفع الإنتاجية.

نور
05-01-2008, 12:16 PM
مركز البحرين التجاري العالمي !!


http://farm1.static.flickr.com/27/237034089_2d69431ea8.jpg

برجان يصل ارتفاع كلٍ منهما إلى 240 متر، يصل كل برج بالآخر ثلاثة جسور معلقة في كل جسرٍ منهم مروحة عملاقة وظيفتها انها تغطي جزء كبير من استهلاك البرجان من الطاقة الكهربائية عن طريق سرعة الرياح التي تدير المروحة وبدورها تولد الكهرباء، وتعتبر هذه الحركة الأولى من نوعها على مستوى العالم.
يتألف البرجان من مكاتب تجارية وعقارية وشقق سكنية مفروشة بالاضافة إلى فندق ومجمع تجاري على مستوى راقي من الخدمة التجارية.
ويقع هذا المشروع في الجزء الشمالي من العاصمة محاذياً لكل من شارع الملك فيصل وشارع القصر المؤدي إلى قلب العاصمة.
ومن المنتظر أن ينتهي المشروع كلياً خلال هذا العام.


جزر أمواج - متعة السياحة الخليجية !!

عبارة عن جزر متقاربة تتكون من العديد من الشاليهات الرائعة والفنادق والمرافق السياحية الأخرى.
يقع هذا المشروع إلى الشمال الشرقي من محافظة المحرق ،،

http://farm1.static.flickr.com/136/340457736_6b2fb1c51e.jpg

http://farm1.static.flickr.com/138/339940033_eb84c3f19a.jpg

http://farm1.static.flickr.com/138/340457728_f163835646.jpg

نور
05-01-2008, 12:19 PM
الابراج السكنية عند دوار اللؤلؤ

http://www3.0zz0.com/2008/04/23/06/347406657.jpg (http://www.0zz0.com/)



دوار الدانة

http://www3.0zz0.com/2008/04/23/06/952338200.jpg (http://www.0zz0.com/)



برجين بالقرب من المنطقة الدبلوماسية

http://www3.0zz0.com/2008/04/23/06/749454005.jpg (http://www.0zz0.com/)


عند المطار


http://www3.0zz0.com/2008/04/23/06/380401049.jpg (http://www.0zz0.com/)


عجبني هالبيت في المحرق


http://www3.0zz0.com/2008/04/23/06/398529306.jpg (http://www.0zz0.com/)







http://www3.0zz0.com/2008/04/23/06/692614980.gif (http://www.0zz0.com/)

نور
05-01-2008, 12:24 PM
صور مزارات البحرين

مسجد الشيخ ميثم
الموقع : الماحوز

http://www.wikalah.net/news/304/12_bahrain3.jpg

قدم المهدي
الموقع : العدلية
هذا المكان عبارة عن مبنى مربع من حوالي مترين عرضا في مترين طولا في مترين إرتفاعا وعلى رأسه قبة خضراء . ولكن لسوء حظنا لم نتمكن من أخذ أية صورة منه لأنه هدم لأسباب غير معروفة. ولكن مازالت الأرض و المكان المقدس موجود على شارع الكويت في منطقة العدلية. يقال أن الإمام المهدي عليه السلام مشى على هذه القطعة المباركة. يسع المكان لدخول أربعة أشخاص في آن واحد.

الشيخ حسين العلامة
الموقع: الشاخورة

http://www.wikalah.net/news/304/12_bahrain4.jpg

سداد العباد

http://www.wikalah.net/news/304/12_bahrain5.jpg

مسجد الصبور
الموقع : بلاد القديم

http://www.wikalah.net/news/304/12_bahrain6.jpg

مسجد الشيخ العزيز
الموقع : السِّهلة الشماليّة

http://www.wikalah.net/news/304/12_bahrain7.jpg

السيد هاشم التوبلاني
الموقع : توبلي

http://www.wikalah.net/news/304/12_bahrain8.jpg


محمد إبن عيسى صاحب الرمانة
الموقع : دمستان

http://www.wikalah.net/news/304/12_bahrain9.jpg

عمير المعلم
الموقع : سترة، أبو العيش

http://www.wikalah.net/news/304/12_bahrain10.jpg

الأمير بن زيد بن صوحان العبدي
الموقع : مالكية

http://www.wikalah.net/news/304/12_bahrain11.jpg

http://www.wikalah.net/news/304/12_bahrain12.jpg


الشيخ محمد سبسب
الموقع: دار كليب

http://www.wikalah.net/news/304/12_bahrain13.jpg

http://www.wikalah.net/news/304/12_bahrain14.jpg


يعتبر هذا المسجد من أقدم المزارات في البحرين و في المسجد أيضا قبر حمزة إبن محمد سبسب. يقع المسجد بجانب مقبرة كبيرة يدفن فيها أموات المسلمين.


صعصعة - من أصحاب الإمام علي
الموقع :عسكر

http://www.wikalah.net/news/304/12_bahrain15.jpg

http://www.wikalah.net/news/304/12_bahrain16.jpg

http://www.wikalah.net/news/304/12_bahrain17.jpg


النبي صالح
الموقع :جزيرة النبي صالح

http://www.wikalah.net/news/304/12_bahrain18.jpg

نور
05-01-2008, 12:25 PM
http://www.historyofbahrain.net/images/tour/main.jpg

http://www.historyofbahrain.net/images/tour/1.jpg

نصب الشراع - المنامة

http://www.historyofbahrain.net/images/tour/2.jpg

مشروع درة البحرين المحافظة الجنوبية

http://www.historyofbahrain.net/images/tour/3.jpg

مركز البحرين للتجارة العالمي المنامة


http://www.historyofbahrain.net/images/tour/4.jpg

نصب الساعة شارع المعارض المنامة

http://www.historyofbahrain.net/images/tour/5.jpg

قلعة عراد - المحرق

http://www.historyofbahrain.net/images/tour/6.jpg
قلعة البحرين المحافظة الشمالية


http://www.historyofbahrain.net/images/tour/7.jpg

بوابة الرفاع - الرفاع

http://www.historyofbahrain.net/images/tour/7.jpg

http://www.historyofbahrain.net/images/tour/8.jpg
جامع احمد الفاتح المنامة

http://www.historyofbahrain.net/images/tour/9.jpg

بيت القرآن -المنامة

http://www.historyofbahrain.net/images/tour/10.jpg
باب البحرين المنامة

http://www.historyofbahrain.net/images/tour/11.jpg

حلبة الفورميلا ون - الصخير

http://www.historyofbahrain.net/images/tour/12.jpg

شارع الملك فيصل المنامة

http://www.historyofbahrain.net/images/tour/13.jpg
حلبة الفورميلا ون - الصخير

http://www.historyofbahrain.net/images/tour/037.jpg
منظر عام لمدينة المنامة


http://www.historyofbahrain.net/images/tour/038.jpg

http://www.historyofbahrain.net/images/tour/038.jpg

منظر عام لمدينة المحرق

http://www.historyofbahrain.net/images/tour/039.jpg
جامع احمد الفاتح المنامة


http://www.historyofbahrain.net/images/tour/17.jpg

قلعة البحرين
المحافظة الشمالية



http://www.historyofbahrain.net/images/tour/18.jpg

نور
05-01-2008, 12:27 PM
قلعة الرفاع - الرفاع

http://www.historyofbahrain.net/images/tour/19.jpg

جامعة البحرين
الصخير

http://www.historyofbahrain.net/images/tour/20.jpg

http://www.historyofbahrain.net/images/tour/21.jpg

قلعة الرفاع - الرفاع


http://www.historyofbahrain.net/images/tour/22.jpg

مسجد الخميس الاثري - المنامة

http://www.historyofbahrain.net/images/tour/23.jpg

صناعة الأشرعة


http://www.historyofbahrain.net/images/tour/24.jpg
صناعة الفخار

http://www.historyofbahrain.net/images/tour/040.jpg
صناعة السفن


http://www.historyofbahrain.net/images/tour/27.jpg
برج المؤيد


http://www.historyofbahrain.net/images/tour/28.jpg
المنطقة الدبلوماسية - المنامة


http://www.historyofbahrain.net/images/tour/29.jpg
جسر الملك فهد

http://www.historyofbahrain.net/images/tour/30.jpg
بنك انفيسكوب

http://www.historyofbahrain.net/images/tour/31.jpg
متحف البحرين الوطني
http://www.historyofbahrain.net/images/tour/32.jpg

جسر الشيخ خليفة بن سلمان
http://www.historyofbahrain.net/images/tour/33.jpg

بوابة الرفاع

http://www.historyofbahrain.net/images/tour/34.jpg

جسر الشيخ عيسى بن سلمان

http://www.historyofbahrain.net/images/tour/35.jpg

حلبة الفورميلا ون

http://www.historyofbahrain.net/images/tour/36.jpg

مشروع تطوير مطار البحرين الدولي

نور
05-01-2008, 12:28 PM
صناعة الفخار من الحرف الشعبية القديمة جداً



http://www.historyofbahrain.net/images/tour/24.jpg



تعتبر هذه الصناعة من الصناعات الحرفية التقليدية القديمة، ولا يوجد تاريخ معين أو ثابت لهذه المهنة، فهي من الحرف الشعبية القديمة جداً، وقد أثبت ذلك ما أشارت إليه الحفريات والتنقيبات الأثرية التي تم اكتشافها في العديد من المدن الأثرية القديمة، وهي عبارة عن قطع فخارية يرجع تاريخ بعضها إلى الألف الرابع قبل الميلاد.
صناعة الفخار
يستخدم في صناعة الفخار طين خاص، عبارة عن تراب أحمر مشبّع بماء المطر (لا الماء العادي)، يؤخذ من منطقة خاصة بعيدة عن النخيل أو المساكن، وبعيدة أيضاً عن وطء الأرجل، أو وصول الناس أو الحيوانات أو السيارات، ويجب أن تكون قد تشبعت بماء المطر بصورة كافية، بحيث أن المطر بقي فيها مدة من الزمن حتى تتحوّل إلى (كتل) طينية صغيرة، ثم تكون قد جفّت من المطر فيما بعد.
أما كيفية صناعة الفخار، فيتم ذلك من خلال عجلة يتم تثبيتها داخل حفرة في الأرض، حيث تشكل الأواني، وبعد ذلك يتم إدخالها في أفران حرارية مصنوعة من الحجر الناري التي تتحمل درجات حرارة عالية جدا.
والفخار أنواع وأشكال، ولكل منها مواصفاته وأسماؤه، فمثلا هناك الإبريق الصغير يسمى بلبل، والكبير كراز، والأكبر عسلية، ثم هناك الجرة، والزير وهو مخصص لتخزين ماء الشرب.

من هذه الصناعات :

o (الجرّات الفخارية) التي تسمى (مصاخن) ومفردها: (مصخنة)، تستخدم لحفظ وتبريد الماء فتكون له نكهة خاصة، وطعم مشوّق في أوقات الحر.
o هناك جرار تصنع لحفظ اللبن وتبريده، وهي ذات فوهة واسعة تسمى (جَحلَهْ) أو (إيحَلَه) كما ينطقها البعض في دول الخليج، كما يطلق على جرّة اللبن اسماً آخر أحياناً وهو (المخضَّة)

o الكرُّوز:

وهو عبارة عن (مصخنه) اعتيادية، ولكنه أصغر حجماً منها، ويمتاز بوجود مصبٍّ خاص على صدره يسمى (إصبعاً)، كما هو الحال في بعض (جكات) الماء الآن.

o المبخر:
وهو معروف من اسمه، ولكنه أصغر حجماً بكثير من (المبخر) العادي المعروف، ذي النجوم (الدبوسية)

o حصّالة النقود:

وهي إناء كرويّ مجوّف ومختوم إلا من شقٍّ لإدخال النقود الورقية والمعدنية ولها قاعدة لتثبيتها، وإذا امتلأت بالنقود كسرت لأخذ النقود منها.
o المزراب: أنبوبة فخارية مفتوحة الطرفين كانت توضع في أرض سطح المنزل لنزول المطر إلى خارجه، وربما نجد هذا المنظر في بعض الصور القديمة التي يعرضها التلفاز أحياناً.

o الحِبّ، والزِّير:

الحبّ، بكسر الحاء، إناء كبير يشبه (الخرص) التالي ذكره، وقد يكون به أربع مقابض (عراوي) اذا كان صغير الحجم، فإذا كان الإناء كبيراً دون مقابض يسمى حِبّا، وإن كان صغيراً يسمى (زيراً). ويستخدم الزير لتخزين الماء، وقد يضع البعض بأسفله (حنفية) لصب الماء.
o الخرص:وهو إناء كبير جداً يستخدم لتخزين التمر، فتحته واسعة حتى يمكن أن يدخل الصبيّ فيه لعملية رصّ التمر بالرجلين.

o كرسي النارجيلة:

أنبوبة خاصة مسدودة القاعدة، مخروطية الشكل رأسها مفتوح، وبها فتحة جانبية، وهي مجوّفة، يتم شحنها بالماء وتستخدم لغرض واحد هو: تخزين ماء (للنارجيلة) والأخيرة معروفة أيضاً في الخليج باسم (القِدُو)، أو كما يطلق عليها اللبنانيون (الأرجيلة) وهي تشبه إلى حد كبير في شكلها وعملها: (التعميرة السعودية) المنتشرة هذه الأيام، والفرق بينهما أن التعميرة تشحن بمادة تسمى (الجراك) بينما (النارجيله) تشحن بنوع خاص من التبغ العراقي القديم يسمى (التتن)، وبعض الفلاحين يسمى كرسي النارجيله بـ (التِّنْزالَه)

o رأس النارجيله:

غطاء فخاري على شكل أنبوبة، مُوَصِّلة مفتوحة الطرفين، قاعدتها السفلى واسعة، وتضيق كلما علت حتى تصبح مجرد ثقب صغير، وهي مصنوعة على شكل فني خاص، ويوضع في هذا الرأس قطعة صغيرة من الحجارة في حجم حبة الحمص، بحيث تغطي هذا الثقب، الا من بعض الجوانب الصغيرة لمرور الهواء، وتسمى هذه الحجارة (الوُقَلَه) ، ويوضع فوقها (التتن) ثم فوقه الجمر، وتجهّز لتوضع على فوهة النارجيله العلوية .

o الخِشف:

أيُّ قطعة فخارية مكسورة من أي نتاج، كان يستخدم لتنظيف وحك الأيدي والأرجل أيام الشتاء بدلاً من الصابون سابقاً، حيث يجعل الجلد نظيفاً وناعماً

o التنوّر:

إناء كبير معروف من اسمه، ولا يزال مستخدماً إلى اليوم في صنع الخبز وأنواعه، كما يستخدم كذلك لطهي بعض الوجبات والولائم.

o الخابية:

تشبه التنور، ولكن قاعدتها مختومة وتوضع في حفرة خاصة بها في الأرض وتبنى فيها وتكون ملاصقة لمخزن أو غرفة التمر من الخارج، وتستخدم لاستقبال عسل التمر (الدبس) المتسلسل من أوعية التمر الخوصية (المكدّسة) على بعضها في مخزن التمر، والمعروف أن (الدبس) يضاف على خبز (اللقيمات) التي تعمل في شهر رمضان المبارك لتحليتها.

o جحلة السَّفسيف:

مصخنة واسعة الفم يوضع فيها نوع من التمر الأحسائي يسمى (إرزيز) أو غيره من أنواع التمر أيضاً، والسفسيف هو هذا التمر حينما يغسل جيداً، ويغطّى بطبقة خفيفة من عسل التمر (الدبس) مع إضافة حبّ السمسم والنعناع وحب (الحلوة).

o الوجاغ:

وهو معروف بهذا الاسم لدى أهل الخليج، ويعرف في بعض مناطق المملكة باسم (الوجار) وهو طبق كبير الحجم له ثلاثة أضلاع تشكل مستطيلاً وقاعدة، والضلع الرابع مفتوح، يستخدم لإشعال النار والتدفئة، وعمل الشاي والقهوة.

o الطاسة:

والغضارة، والصحن، والقصّ: أوانٍ خزفية معروفة من اسمها وتختلف أحجامها حسب الطلب، وتستخدم لنفس الأغراض الحديثة، ولكن الطاسة، والغضارة، تستخدم أيضاً لسقاية الدواجن والطيور والقطط، والقصّ يستخدم أيضاً كإناء تزرع فيه بعض النباتات والمشاتل. والقص: كأس عريض الشكل، كما أن وعاء (الحِبّ) السابق الذكر يستخدم كذلك لزراعة بعض النباتات المنزلية.

o الشَّربة:

هي مصخنة ذات فوهة جميلة، لها شكل خاص، وهي ذات مقبضين متقابلين (عروتين)،ومن له خبرة بأشكال ومنتوجات الفخار يستطيع تمييزها بين عشرات الأشكال الأخرى ويعرف أن هذه هي: (الشربة) وكانت توضع في غرفة نوم المتزوّج حديثاً.
تبدو صناعة الفخار والأواني الفخارية متشابهة في الشكل وطريقة الاستعمال، إلا أن لكل منطقة طابعها المميز، خاصة في طريقة صناعتها التي تختلف من منطقة إلى أخرى

نور
05-01-2008, 12:34 PM
محمية العرين وعودة اليها
باجمل الصور


http://www.bh2day.net/uploader/pic2/get-5-2007-4nw_net_qdvx87sd.jpg

http://www.bh2day.net/uploader/pic2/20070612.jpg

http://www.bh2day.net/uploader/pic2/20070612(003).jpg

http://www.bh2day.net/uploader/pic2/20070612(004).jpg

http://www.bh2day.net/uploader/pic2/20070612(005).jpg

http://www.bh2day.net/uploader/pic2/20070612(006).jpg

http://www.bh2day.net/uploader/pic2/20070612(007).jpg

http://www.bh2day.net/uploader/pic2/20070612(008).jpg

http://www.bh2day.net/uploader/pic2/20070612(009).jpg

http://www.bh2day.net/uploader/pic2/20070612(010).jpg

http://www.bh2day.net/uploader/pic2/20070612(011).jpg

http://www.bh2day.net/uploader/pic2/20070612(012).jpg

http://www.bh2day.net/uploader/pic2/20070612(013).jpg

http://www.bh2day.net/uploader/pic2/20070612(014).jpg

http://www.bh2day.net/uploader/pic2/20070612(015).jpg

http://www.bh2day.net/uploader/pic2/20070612(016).jpg

http://www.bh2day.net/uploader/pic2/20070612(017).jpg

http://www.bh2day.net/uploader/pic2/20070612(019).jpg

http://www.bh2day.net/uploader/pic2/20070612(020).jpg

http://www.bh2day.net/uploader/pic2/20070612(021).jpg



http://www.bh2day.net/uploader/pic2/20070612(022).jpg

http://www.bh2day.net/uploader/pic2/20070612(023).jpg

http://www.bh2day.net/uploader/pic2/20070612(025).jpg

http://www.bh2day.net/uploader/pic2/20070612(026).jpg

http://www.bh2day.net/uploader/pic2/20070612(027).jpg

نور
05-01-2008, 12:36 PM
http://www.bh2day.net/uploader/pic2/20070612(031).jpg

http://www.bh2day.net/uploader/pic2/get-5-2007-4nw_net_2bnamu2q.jpg

http://www.bh2day.net/uploader/pic2/get-5-2007-4nw_net_3acg6u20.jpg

http://www.bh2day.net/uploader/pic2/get-5-2007-4nw_net_07py762y.jpg

http://www.bh2day.net/uploader/pic2/get-5-2007-4nw_net_72apeq51.jpg











http://www.bh2day.net/uploader/pic2/get-5-2007-4nw_net_im7ni8wb.jpg

http://www.bh2day.net/uploader/pic2/get-5-2007-4nw_net_kuphcizy.jpg







http://www.bh2day.net/uploader/pic2/get-5-2007-4nw_net_ry5bog52.jpg

http://www.bh2day.net/uploader/pic2/get-5-2007-4nw_net_u3u0iz2e.jpg

http://www.bh2day.net/uploader/pic2/get-5-2007-4nw_net_wkfpuqua.jpg

http://www.bh2day.net/uploader/pic2/get-5-2007-4nw_net_x8oatco5.jpg

http://www.bh2day.net/uploader/pic2/Image(166).jpg

http://www.bh2day.net/uploader/pic2/IMG_7271.jpg

http://www.bh2day.net/uploader/pic2/IMG_7272.jpg

http://www.bh2day.net/uploader/pic2/IMG_7274.jpg

http://www.bh2day.net/uploader/pic2/IMG_7278.jpg

http://www.bh2day.net/uploader/pic2/IMG_7280.jpg

http://www.bh2day.net/uploader/pic2/IMG_7281.jpg

http://www.bh2day.net/uploader/pic2/IMG_7282.jpg

http://www.bh2day.net/uploader/pic2/IMG_7283.jpg

http://www.bh2day.net/uploader/pic2/IMG_7284.jpg

http://www.bh2day.net/uploader/pic2/IMG_7292.jpg

نور
05-03-2008, 06:51 PM
جزر حوار هي عباره عن 16 جزيرة تبعد 20 كلم جنوب شرق البحرين..

تتميز بتوفر كافة الخدمات من مطاعم وملاعب ومسابح للاطفال ورحلات غوص وصيد الاسماك..

وماننسى..
السياكل .. والقوارب الشراعيه والمجدافيه..

http://www.hawarresort.com/extract/HAWAR%20RESORT%20HOTEL%20DAY.jpg

http://www.hawarresort.com/extract/water%20park%20full.JPG

http://www.hawarresort.com/extract/sunsetnew.jpg

http://www.hawarresort.com/extract/hawar%20resort%20hotel%20night.JPG

http://www.hawarresort.com/extract/hawar%20jetsky.JPG

http://www.hawarresort.com/extract/hawar%20jetsky.JPG

http://images.worldres.com/property/a20000/20113/hotel2.jpg

http://www.tribuneindia.com/2002/20020414/spectrum/travel1.jpg

http://www.hawarresort.com/extract/CANOOS.JPG

http://www.hawarresort.com/extract/HAWAR-waterpark.JPG

http://www.hawarresort.com/extract/pool%20table.JPG

http://www.hawarresort.com/extract/pool%20view.JPG

http://www.hawarresort.com/extract/room%20lounch.JPG

http://www.hawarresort.com/extract/swimming%20pool.JPG

http://www.hawarresort.com/extract/water%20park%20inside%20to%20view.JPG

http://www.hawarresort.com/extract/majliz.JPG

أحمد اسماعيل
07-18-2008, 11:29 PM
مشا ءالله


رووووووووووعة


موسوعة متميزة ورائعة لبلد جميل جدا


نور .. مبدعتنا وصاحبة المجهود الرائع

تسلمى على موسوعتك العربية النارية والحصرية

أسعدك الله وحقق لكى ما تتمنى

تقبلى منى كل الود والاحترام

ابومساعد
06-10-2009, 12:34 PM
http://storage.msn.com/x1pbglk-vqL4Bvi8k-6EqdmysUn3LDcMprReKjdBP4-g3uzxltKyAEDthbdOH_9k5boZR_NFKFgpNkdxKaCYmxzwQS1CB PoXBZCdyKgpMVaNTR8RgVzJLD0xgn8Gs2_kIWFZsveDuBjgnZ6 OuL_NbZIBw
موقعها وأهميتها :
من أقدم التحصينات العسكرية الموجودة في المنطقة، والواقع أن موقع القلعة القريب من الساحل لفت إليه الأنظار ليكون موقعا لثالث قلاع في عصور متعاقبة. تقع "قلعة البحرين" على الساحل الشمالي للجزيرة في أقصى الطرف الغربي لخليج مفتوح يرسم طرفه الشرقي حدود مدينة المنامة.
القلعة الأولى : يرجع تاريخ بناؤها إلى ما قبيل ميلاد المسيح بدليل ارتباط الطراز الذي شيدت عليه بالطراز الأغريقي الروماني وما تميزت به قلاع هذه العصور. وتقع هذه القلعة في منطقة ما بين القلعة الضخمة والتي شيدت في عصور لاحقة وبين ساحل البحر، وهي أصغر حجما من القلعة الإسلامية التالية. ومن العوامل التي دلت على تاريخ القلعة البقايا التي عثر عليها في المواقع ومنها بلاط أحمر اللون هو من معالم الفترة الهلينستية، لذا كان من المرجح أن يعود تاريخ القلعة إلى فجر العصر المسيحي أو يسبقه بقليل، وكان من أهم وظائفها حماية المستوطنة القريبة من القلعة.
القلعة الثانية : يرجع تاريخها لفترة ما بين القرن الحادي عشر والثالث عشر الميلادي. وقد اختفت معالم القلعة وغطتها الرمال بفعل الزمن. وتقع على مقربة من الموقع القلعة الأولى، وهي أكثر بعداً من السابقة عن الساحل الذي تعرض للعواصف وأمواج البحر الأمر الذي أدى إلى الابتعاد عنه عند تشييدها. وللقلعة شكل مربع متميز ذو أربعة أبراج، وفي زاوية ووسط كل جانب نصف برج، ما عدا الجانب الغربي الذي يوجد به برجان صغيران يحيطان بالبوابة الرئيسية.
كما توجد في مواقع استراتيجية فتحات لاطلاق الأسهم للدفاع عن القلعة. وقد غطيت جدران القلعة بصخور عالية الجودة. وفي موقع القلعة تم العثور على قليل من التحف والأسلحة بالإضافة إلى بعض قطع النقود التي يرجع تاريخها للقرنين الرابع عشر والخامس عشر الميلادي.
القلعة الثالثة : شيدت على أساست القلعة الإسلامية في القرن السادس عشر الميلادي واستخدمت أحجارها في بناء هذه القلعة. وقام ببناؤها البرتغاليون الذين حكموا البلاد لفترة تقارب الثمانين عاماً. واستخدموها لقمع سخط الأهالي واجبارهم على الولاء. وتتكون القلعة من ثلاثة حصون ضخمة وبقايا برجين في الوسط وجدران متكاملة تربط الحصون الثلاثة بعضها البعض ويحيط بها خندق. وقد عرفت لفترة باسم (قلعة البرتغال).
اترككم مع الصور
http://storage.msn.com/x1pbglk-vqL4Bvi8k-6EqdmysUn3LDcMprReKjdBP4-g3vQguENEunVeZwWl6xf3TMHrtXKz3kni2lsA4Fu1au01LIP1N qGIdZR9pAbOSg6VKc21OsXDpUzilv33efN5rH9Jp_9GZ7z2efU 1JybguanVQ
http://storage.msn.com/x1pbglk-vqL4Bvi8k-6EqdmysUn3LDcMprReKjdBP4-g3swgJSMq749v8BrldJgZYLWc5qg1rszzfi-ZkBcoq2vihXI2HN9_aGOZEPRRKm1ZdH6riLcSeqLASm8_Ro612 RZeS2TeiQ8UZhClKUjRFFlbw
http://storage.msn.com/x1pbglk-vqL4Bvi8k-6EqdmysUn3LDcMprReKjdBP4-g3s-5nSTfLurwnLg_2Eot2b4C-BTmuOdSJLz5EshG5c7WtoUkqyRb6Kk-k6rvSUvJI7w-A50qiGPWQ5-nYLsOtyQatJyIZzVrpt0gmZpbXnPGg
http://storage.msn.com/x1pbglk-vqL4Bvi8k-6EqdmysUn3LDcMprReKjdBP4-g3uDDnln_kRc4drT8xFp2u0CWLp_wSrlG6zjSU3DUDP6dE_dSq wR0zaIDt50J6wpvDQq34gOFFz5TWj2qz2_xE4_dgVRcuwjb0il a5wkOd3Fwg
http://storage.msn.com/x1pbglk-vqL4Bvi8k-6EqdmysUn3LDcMprReKjdBP4-g3ssCt3Tm7zXb345xT1-VpZN6BrmtQ-SlrFHil7qLn6gh4aBkOjsrP1odZZIPmL1WWiovZH3E-eWAJW6Ooq1gWC3rgcmPuMrrcZffzq-Rti8fQ
http://storage.msn.com/x1pbglk-vqL4Bvi8k-6EqdmysUn3LDcMprReKjdBP4-g3sLQG0M2rNtL4G5hnh_C6sGqQ03rD_YPJsWPWNeNRiYcWQYEh lzXZA8uh0L12CXtFhVC4ekGkKde4hHFcLEQqJq02B41LmwlDmD uX4ITe_g3w
http://storage.msn.com/x1pbglk-vqL4Bvi8k-6EqdmysUn3LDcMprReKjdBP4-g3vzb6sK2yChb0MA5KhJaD_nr8mXmg9lXSN9sNWizQ1LHAgCtQ d9qyKT28Ox1DJ-z3hCxrlq6KpZDLKyX-0pxXUmXZ3ehObU0Bq50No9PJvWBg
http://storage.msn.com/x1pbglk-vqL4Bvi8k-6EqdmysUn3LDcMprReKjdBP4-g3tEuxKUDFWlmcqd6_iT9swboyRiGE3WIp4j6gz6eWQsY_rUPR sv-k6FUX8ouseYw-D9Beku9o7bRNa6mxIZhSpi7jauyGTC0iXzHRJtLOJupw
http://storage.msn.com/x1pbglk-vqL4Bvi8k-6EqdmysUn3LDcMprReKjdBP4-g3tfdzKLqx5SpyiYq3AUkCNCrbewd4vl6ONb0ReGBZrlVTFUMP P4tYYg4QOMCSN7Tw6P1xB9HgJZfHcHNkpJ0sdhIEb26Ti-2PPCNvq_jV2GeA
http://storage.msn.com/x1pbglk-vqL4Bvi8k-6EqdmysUn3LDcMprReKjdBP4-g3uwQPiq3KdMLQlAXvf41gy1Sx5jWa0OTXaQCG5YHHgTwaS3gd UzVZ555cFX37f6tLuMvS80a0luovsKSnlPSGs94UIwb7Ny8AoO _yhW5iAaag
http://storage.msn.com/x1pbglk-vqL4Bvi8k-6EqdmysUn3LDcMprReKjdBP4-g3tM1zr7rNPeuGboZQMqBlEuRamC-mF--PxSOOKh3Rrik_DBnDoR4J9SmIck-eei3y-iNQadPkX4zhU6HHsXNGkewQbcv4Pa0DQGiHNtWm7h7g
http://storage.msn.com/x1pbglk-vqL4Bvi8k-6EqdmysUn3LDcMprReKjdBP4-g3vLWqacixtkqDqWKXRe1zEFIk0e28f0DKH_f70LcPB3fvqWFs 4l45xfLDPVSjQAnixGmTd7-VAo8SHZPVFvW7FPswaiqjUNrvtuhVaI6iceug

نور
06-10-2009, 10:49 PM
اخى ابو مساعد
شرفت وتالقت ونورت
موضوعى حقيقى اضافة رائعة
سلمت اخى
اسعدك ربى

tawfeks
01-17-2010, 12:05 PM
شكرا جزيلا على هذا الابداع

http://www.m5znk.com/up2/uploads/images/m5znk-0d7c57d686.gif

نور
10-09-2010, 02:31 PM
اخى توفيق
اسعدنى حضورك ومتابعتك
لك منى كل الشكر والتقدير

نور
12-07-2010, 09:34 PM
كل الشكر لمن مر من هنااااااااااااااااااا

ملكة بإحساسي
12-16-2010, 07:52 AM
روووووووووووووعه
نوور موسوعة شاملة صور ومعلوملات
جزاك الله كل خير
موضوع رائع ومجهود قيم تشكري عليه
كل الشكر لابداعك المستمر
دمت في امان الله وحفظه
http://www.aadd2.com/up-2/2010/pics//uploads/images/aadd2-ba499af58b.gif (http://www.aadd2.com/up-2/2010/pics//uploads/images/aadd2-ba499af58b.gif)

نور
09-17-2011, 05:59 PM
نورت ملكة
اسعدنى حضورك الرائع
كل الشكر لك