المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : علاج النحافة وفقد الشهية للدكتور جابر القحطاني


ملكة بإحساسي
07-13-2010, 03:46 PM
علاج النحافة وفقد الشهية للدكتور جابر القحطاني


فقد الشهية

) كتاب موسوعة جابرالقحطاني)





أنفقد شهية الطعام أمر عادي ويحدث كثيراً لدي فئة من الناس وفي مختلف الأعمار ، ويخضعلعدة عوامل قد يكون أحدها سبباً كافياً لفقدان شهوة الطعام أو ربما لنوع محدد منالأطعمة بصفة خاصة ، حيث إن كثيراً من الناس لا يحب طعاماً معيناً أما لعقدة نفسيةأو ربما لعدم موافقة طعم ورائحة الأكل للشخص أو ربما لأسباب أخرى.



أسباب فقدان شهية للطعام :



توجدعوامل كثيرة تؤدي إلى ضعف الشهية ، ومن أهم هذه العوامل العامل النفسي ، حيث أنالقلق والتوتر والحزن تفقد الإنسان قابليته للأكل . كما يعد ضعف الشهية عرضاً مهماًلعدة أمراض ، بل ويعد أيضاً من أحد الأسباب الرئيسية لكثير من الأمراض التي تنتج عنضعف التغذية مثل فقر الدم والأنيميا وخلاف ذلك .



والطبيب البشري أو النفسي الجيد يمكن أن يضع أصبعه على السبب الذييؤدي إلى ضعف الشهية لدى المريض وعندها يمكن وصف العلاج المناسب وتحديد الأساليبالمناسبة لفتح الشهية للأكل .



المصادر الطبيعية لفتح الشهية وتقوية الأجسام الهزيلة :



التمر واللبن Dates and Milk :



ينقعالتمر في الحليب لمدة ست ساعات ثم يأكله المريض حيث يفتح شهوته للطعام . ولا شك أنهذين المصدري يعدان من أغني المواد بالمعادن والفيتامينات والأحماض الأمينيةوالسكريات والبروتين والمواد الدهنية ، ويجب على الأشخاص المصابين بالسكري عدماستعمال هذه الوصفة .



الحلبة Fenugreek :



يعدمغلي الحلبة من المواد المشهية للأكل ، والطريقة أن تؤخذ ملء ملعقة من الحلبةالبلدي وتوضع في ملء كوب ماء ثم يغلي على النار لمدة ربع ساعة ، ثم يصفى ويشرب بعدتحليته بالعسل أو السكر قبل الوجبة الغذائية بنصف ساعة .



الخل vinegar :



يستعمل خل العنب أو التفاح ، وذلك بإضافته إلى السلطة ، وتضاف ملعقةصغيرة من الخل إلى ملء كوب ماء موجود على مائدة الطعام ويشرب على فترات خلال وجبةالغذاء حيث يساعد على فتح الشهية وعلى بلع الطعام .



أم الألف ورقة Achelia :



أمالألف ورقة تعرف أيضاً بالأخيلية أم الألف ورقة وكذلك باسم حشيشة النجارين ،والطريقة أن تؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق العشبة الجافة أو من مفروم العشبةالطازجة وتوضع في كوب زجاجي ويشرب مرة في الصباح بعد الفطور وآخر بعد العشاء مباشرة .



الترمس Temis :



منالمعروف أن الترمس غني بالكالسيوم والفسفور والترمس يحسن الشهية ويقوي الجسم ،والطريقة أن يؤخذ 250 جم من بذور الترمس وينقى جيداً ثم ينقع في الماء لمدة 24 ساعةمتتالية على أن يغير الماء كل ست ساعات ويجمع الماء جانباً ، ثم يغلى بعد ذلك معكمية جديدة من الماء لمدة ساعة على النار ، ثم يصفى الماء ويعاد نقعه مرة أخرى بعدذلك لمدة 24 ساعة أخرى ، ثم يصفي ويؤكل بعد أن يضاف عليه قليل من الملح والليمونهذه الوصفة جيدة أيضاً للمصابين بالسكر . يمكن أن يستعمل ماء منقوع الترمس كغرغرةجيدة وغسول للشعر جيد بالنسبة للجنسين



اليانسون Anise :



تحتوي ثمار اليانسون على زيوت طيارة وأهم مركباته الأنيثول والذييساعد على عملية الهضم ، والطريقة أن يؤخذ ملء ملعقة من ثمار اليانسون وتوضع في كوبثم يملأ بالماء المغلي ، ويترك لمدة 15 دقيقة ثم يصفى ويشرب مرة بعد الفطور وأخرىبعد العشاء وهذه الوصفة جيدة لفتح الشهية .



البصل Onion :



منالمعروف أن البصل يفتح الشهية للطعام ، وعليه فإنه تؤخذ حبة بصل في حجم بيضةالدجاجة وتؤكل مرة بعد الغذاء وأخري مع العشاء يومياً . والبصل يغذي ويطهر الأمعاءويقوي البدن ويقتل جراثيم المعدة .

ويجب تناول بقدونس طازج بعدأكل البصل لإيقاف رائحة البصل المعروفة .





الثوم garlic :



يعدالثوم من أغني الأعشاب بالمواد الفعالة وأكثرها تأثيراً على عدة أمراض بالإضافة إلىذلك فهو مشه جيد ويعطي الجسم قوة لا نظير لها وهو بحق غذاء ودواء ، ويجب تناولأفصاص الثوم مع الطعام أو مع السلطة بواقع 3 _ 6 أفصاص في اليوم الواحد ، ويمكنأكله طازجاً أو مطبوخاً .



الزيزفون : Tilia



ويعرف الزيزفون أيضا بالتيليو ويعد الزيزفون من الأعشاب الفاتحةللشهية والمقوية للجسم:حيث تؤخذ ملء ملعقة شاي في كوب يملأ بالماء المغلي ثم يغطىلمدة 15 دقيقة ويصفى ويشرب قبل تناول الوجبات طوال اليوم .



السذاب Ruta :



يعدالسذاب أحد النباتات العطرية الفاتحة للشهية ، حيث تؤخذ عدة أوراق طازجة من السذابالذي يزرع في أماكن وينمو بشكل عفوي في المناطق الجنوبية من المملكة ، وتؤكل طازجةمع الخبز .



الزعتر : Thymus



يعدالزعتر من أشهر النباتات التي تستخدم في بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط ، حيثيستعمل على نطاق واسع كمشه وأيضا يزيد من قوة التحمل ومقو لجهاز المناعة ، والطريقةأن يؤخذ ملء ملعقة من الزعتر وتذر فوق الطعام أو تخلط مع زيت زيتون أو زيت سمسمويؤكل مع الخبز .



الشوفان والقمح والشعير Barly,Wheat,Oats :



تؤخذكميات متساوية من طحين الشوفان والقمح والشعير المنخول ثم تمزج معا ويوضع وعاء علىالنار به ماء يوازي حجم الدقيق المخلوط ، وعند بداية الغليان يضع الدقيق فوق الماءويحرك تحريكا جيدا ويضاف الدقيق شيئا فشيئا مع التحريك المستمر حتى تنتهي كميةالدقيق وتتكون عصيدة رخوة ثم يضاف لها قليل من عسل النحل الأصلي ، وتؤكل مع الوجباتأو منفصلة عنها . وتعطى للأطفال بشكل أكبر فيها من فوائد جمة .



عرق السوس Licorice:



لقدتحدثنا كثيرا عن عرق السوس وذكرنا أنه يحتوي على مواد مشابهة للكورتيزون ولكنها لاتسبب الأعراض الجانبية التي يسببها الكورتيزون .



ويعدالعرق السوس من أفضل العقاقير في علاج أمراض الدم . وعليه فإنه مفيد لعلاج فقر الدمولكن يجب عدم استعماله من قبل المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم . والجرعة منمسحوق جذور العرق سوس هي ملء ملعقة صغيرة على كوب ماء بارد .ويحرك جيدا ويشرب مرةواحدة في اليوم .



ثمار الكبابة الصيني Cubaba :



الكبابة الصينية تشبه في شكلها الفلفل الأسود إلا أنه يوجد بها بروزصغير في طرفها من ناحية السرة ،وتحتوي الكبابة الصيني على زيت طيارة وقلويدات وتعدمن أفضل المشتهيات ، حيث تؤخذ ملء ملعقة شاي من مسحوقها بعد كل وجبة . كما أنهامهضمة ومهدئة .



الكرفس ِApium :



الكرفس أحد النباتات المشهورة التي تستعمل مع السلطة أو يؤكل كما هوأو يعمل منه مسلوقا ، والكرفس يحتوي على أهم المواد المفيدة لجسم الإنسان مثلفييتامينات أ ، ب ،ج وكذلك معادن الكالسيوم واليود والحديد والنحاس والمنجنيز ،والماغنسييوم ، والبوتاسيوم ، والفسفور ، وهو من فواتح الشهية المشهورة .



الكمون Cumin :



يعدالكمون من أشهر التوابل ومن أشهر المشهيات ، وأفضل طريقة لاستعمال الكمون كمشة هوذر مسحوق الكمون على شرائح الطعام مع قليل من الخل .



الشاكوريا الخضراء Chicory :



منالمعروف أن للشاكوريا الخضراء الطازجة تأثيراً لفتح الشهية ومعروف أن فقراءالفلاحين يعتمدون عليها لغذاء رئيسي مع الجبن القديم المعروف "بالمش" ويمكن أكل أيكمية منها ، فهي مهضمة وفاتحة للشهية .



أوراق الجوز Willow :



تستخدم أوراق الجوز الطازجة كمشهية ، حيث يؤخذ منها مقدار قبضة اليدوتوضع في كوب يضاف عليها ماء مغلي حتى يمتلئ الكوب ثم يقلب جيداً ويترك لمدة 15دقيقة ثم يصفى ويشرب على جرعات صغيرة بواقع ثلث الكوب مع كل وجبة غذائية



القرنبيط Cauli Flower :



القرنبيط الذي يعرف أيضاً باسم القنبيط عبارة عن نبات شتوي ولا يؤكلعادة إلا مطبوخاً ، ويعد القرنبيط حسب الأبحاث من أكثر الخضروات توقية للجسم نظراًلاحتوائه على الفسفور ، ويجب عدم تناوله مع الفول السوداني لكي لا يحدث انتفاخاتوغازات في المعدة .



القرفة Cinnamon :



القرفة أو ما يعرف بالدارسين من الأعشاب المشهورة كتوابل ، وهي تحتويعلى زيوت طيارة ، وأهم مركب فيها هو السنمالدهيد الذي يعزى إليه التأثير . والقرفةمشهية جيدة ، حيث يؤخذ ما مقداره ملء ملعقة صغيرة من مسحوق القشرة ويضاف إلى وعاءبه ملء كوب من الماء ثم يوضع على النار ويترك حتى يغلي ، ويحرك جيداً ثم يفرغ فيكوب من الماء ثم يوضع على النار ويترك حتى يغلي ، ويحرك جيداً ثم يفرغ في كوب زجاجيويمكن تحليته بملعقة عسل نحل ويشرب .



الفجل Radish :



ويفضل النوع الأحمر حيث تزاح الأوراق ويؤكل مع الوجبة ما مقداره 4إلى 5 رؤوس ، ويجب أن يكون صغيراً وطازجاً وحذار من استعمال الفجل الهش من الداخلفهو عديم الفائدة . ويعد الفجل من المواد التي تؤثر كمشهية للأكل ، ويحتوي علىكميات كبيرة من الفيتامينات والأملاح المعدنية مثل الكالسيوم واليود والكبريتوالحديد والمنجنيز ، يجب عدم استعمال الفجل من قبل الأشخاص الذين يعانون من ضعف فيالجهاز الهضمي وكذلك مرضى الكبد .



القسط الشامي Bryone :



تستعمل جذور نبات القسط الشامي على نطاق واسع لفتح الشهية



أبو فروة Sweet Chestnut :



يعرفأبو فروة بالكستنة وشاه بلوط وأبو فروة غني بالأملاح المعدنية مثل الكالسيوموالحديد والمنجنيز والفسفور والكبريت ، وهو مفيد جداً في بناء الجسم . ويؤكل أبوفروة نيئاً أو مشوياً على الفحم أو داخل الفرن ، ويمنع تناوله من قبل المصابينبأمراض عسر الهضم والكبد والسكر .

ويعد أبو فروة من المنشطاتالجنسية .





القصيعن Sauge :



يستعمل القصيعن في بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط كمادة مشهية للأكل، حيث يؤخذ ما مقداره قبضة اليد من النبات وتوضع في وعاء كبير نسبياً ثم يصب عليهما مقدار نصف لتر ماء مغلي ويغطى لمدة ما بين 10 _ 15 دقيقة ثم يصفى ويشرب منهفنجان بعد كل وجبة غذائية وخصوصاً عند الذهاب إلى النوم .



المفتفة Muffattigha :



وهذهالوصفة تستخدم للنحفاء الذين يرغبون في السمنة ، وهي تتكون من الحلبة البلدي والحبةالخضراء وحبة البركة وعسل النحل النقي ، وتعرف لدي العطارين ( خرزة البقر ) أو مربىالخرزة ، والطريقة أن تؤخذ أجزاء متساوية من الحلبة والحبة الخضراء وتسحق جيداً ثميضاف لها ملء ملعقة صغيرة من حبة البركة وتخلط بالعسل الطبيعي حتى تكون على هيئةعجينة رخوة ، ويؤخذ منها يومياً ملعقة في الصباح أخري في المساء مع حفظها فيالثلاجة .



أزهار حشيشة الدينار Hops :



تستخدم أزهار حشيشة الدينار في بلاد الشام كفاتحة للشهية حيث يؤخذملء ملعقة كبيرة من مسحوق العشبة وتنقع في ملء كوب ماء لمدة 12 ساعة ويتناول منهالشخص ملء فنجان قبل تناول الوجبات ، يحضر منقوع اليوم التالي قبل موعده بمدة اثنتيعشر ساعة ، وهكذا .



الحمص Cicer :



بذورالحمص غنية جداً بالمواد البروتونية والأملاح المعدنية مثل البوتاسيوم والفسفوروالكبريت والكالسيوم والحديد ، وهو مفيد جداً ومسمن في الوقت نفسه . ويتناول الشخصحفنة واحدة من الحمص في منتصف وجبة غذائية فقط خلال اليوم الواحد . ويجب عدم تناولالحمص أو الإفراط في تناوله من قبل أصحاب المعد الضعيفة حيث أنه ثقيل الهضم



الخردل Mustard :



إناستعمال بذور الخردل المسحوقة باعتدال مع الطعام يفتح الشهية ، ويتناول الشخصالخردل بمعدل خمس حبات فقط قبل وجبة الغذاء ويمكن طحنها ورشها فوق الأرز أو الخضارأو السلطة . يجب عدم استخدام الخردل من قبل المصابين بعسر الهضم وأمراض الكبدوالقلب والروماتيزم مهما كانت الأسباب .



الحلبة ودقيق القمح Wheat and fenugreek



لقدقيل عن الحلبة " لو عرف الناس بما فيها من فؤائد لاشتروها بوزنها ذهباً " والقمح هوالغذاء لجميع البشر منذ بزوغ التاريخ ، وهاتان المادتان مع الحليب والعسل والسمنالبلدي تعد من الوصفات الجيدة للتسمين وخاصة للنحفاء ، والطريقة أن يؤخذ نصف كيلومن بذور الحلبة ثم توضع في وعاء ، ويضاف ما يغطيها من الماء وعند الغليان يزاح



منقووول

لمسة دفء
07-13-2010, 08:37 PM
أمل

سلمت على الطرح الهام والمفيد

دعواتى لك بكل خير

ملكة بإحساسي
07-15-2010, 12:34 AM
سلوى شكراااعلى طيب ردك وعطر مرورك الكريم

الذي اسعدني باارك الله فيك


http://photos.azyya.com/store/up2/090114234652oL0K.gif