عرض مشاركة واحدة
قديم 06-24-2009, 07:01 AM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
أحمد اسماعيل

الصورة الرمزية أحمد اسماعيل

إحصائية العضو







أحمد اسماعيل غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: متحف النوبة - جولة داخل ارض الكنوز

معابد النوبة



كلابشة


فىمنطقة طالميس القديمة كان هناك معبدين تم نقل كل منهاالى اسوان : الأول هو معبد ماندوليس وأوزوريس وإيزيس (يعود الى العهد الرومانى ) ، والثانى هو معبد آمون رع الذى بناه رمسيس الثالث.





دندور
شُيدهذا المعبد فى العصر الرومانى ، وبجانب هذا المعبديوجد محراب قد يعود الى الأسرة السادسة والعشرين.







دكه


كانيطلق عليها الـ "برسلكت"فىالعصور القديمة . وهذا المعبد البطلمى كان متواجد بهذا المكان وتم نقله الى منطقة السبوع الجديدة.


محرقة

كانيوجد فى هذه المنطقة معبد سيرابيس غير المكتمل.


وادى السبوع

ضمتهذه المنطقة معبدين : أولهماتم نقله الى منطقة السبوع الجديدة ( على بعد 4 كيلو مترات جهة الغرب ) أما المعبدالآخر فقد بناه أمنحوتب الثالث لحورس ولا زال موجوداً فى قاع البحيرة وبعد إتلافهعلى يد أخناتون قام رمسيس الثانى بإعادة إصلاح هذا المعبد ، وإعادة تقديمه الىالإله آمون.



عمدا
وفىمنطقة عمدا تم نقل المعبدعلى بعد 2.5 كيلو متر من مكانه الاصلى. وقد قام كل من تحتمس الثالث وأمنحوتب الثانى ببناء معبد آمون رع، ورع - حور - أختى وأقام تحتمس الرابع بهذا المعبد قاعة ذات سقف يرتكز على أعمدة.


الدر
فىمنطقة الدر تم إعادة تشييد معبد رع - حور - أختي ، وبنى هذا المعبدخصيصاً لرمسيس الثاني.


عنيبه
كانيطلق على هذه المنطقة اسم ميام فى العصور القديمة كماكانت المركز الإدارى لمدينة واوات (النوبة السفلي) وضمتهذه المدينة حصناً يعود الى الأسرة الثانية عشرة ، ومعبد حورس فىميام. وقد أحاطت هذه المنطقة جبانات عديدة وتم نقل أحد المقابر من هذه المنطقة الىمنطقة عمدا . اما الاثار الآخرى فقد تم تركها وهى الآن غارقة.


الليسيه
فىمنطقة الليسية وعلى الضفة اليمنى للنيل تم نحت معبدصغير أثناء حكم الملك تحتمس الثالث . وقد ضم هذا المكان فى الأصل تماثيل تحتمسالثالث بين تماثيل حورسالخاصة بمنطقةميام وساتس ، إلا أن هذه التماثيل قد دمرت أثناء فترة العمارنة ثم أعيد ترميمهافى أيام رمسيس الثانى.



قصر إبريم
الإشارةهنا الى جزيرة قصر إبريم التى كانت قبل وجود البحيرةجرفاً عالياً يطل على الوادى وقد كانت هذه المنطقة موقعاً إستراتيجيا منذ العصورالقديمة وقد يعود حصن قصر إبريم إلى الدولة الوسطى.


أبوسمبل
يشتمل هذاالموقع على أثنين من المعابد الكبيرة المنحوتة فى الصخر والتى تم تشييدها فى أيامحكم الملك رمسيس الثاني (الأسرة الـ 19)وعندما هددت مياه بحيرة ناصر المتزايدة
هذينالمعبدين تــقرر نقلهما إلى موقع آخر0 وفى عام 1964 قام فريق دولي يرعاه اليونسكوبإعادة تشييد هذين المعبدين على بعد 210 متر إلى الداخل وعلى ارتفاع 55 متر.
أبوعودة :
تمتشييد معبد منحوت فى الصخروتخصيصه لآمون رع وتحوت وقدشيد هذاالمعبد في عصر حور محب (الأسرة الـ 18). وقد تم تحريك هذا المعبد وإعادة بناءهفى منطقة أبى سمبل، ويقع المعبد على الضفة الشرقية للنيل.
إنقاذمعابد "أبوسمبل"
تقررنقل معابد "أبو سمبل"إلىموقعها الجديد (الحالى) بعد أن هددتها أخطار الغرق بعد ارتفاع منسوبالمياه فى بحيرة ناصر وذلك بعد بناء السد العالى.
وقامفريق من المهندسين تحت رعايةهيئة اليونسكو بالبدء فى العمل وكان ذلك عام 1964 فتم إنشاء سد عازل حول المعابدلحمايتها من منسوب المياه الآخذ فى الارتفاع وبلغ طول السد أربعمائة ياردة وتمملء جدار السد بقرابة أربعمائة ألف ياردة مكعبة من الصخور كما تم تركيب المضخاتاللازمة للسيطرة على المياه التى تظهر داخل موقع العمل نتيجة لتسربها- ثم تمفك أجزاء المعابد وأعيد تركيبها داخل بناء خرسانى وبنفس الشكل السابق بحيث يصعب اكتشافعمليات الفك والتركيب.
ويبعدالموقع الجديد حوالى 210 متراً ويرتفع حوالى 65 متراً عن الموقع القديم.
وكانتعمليات إعادة التركيب منالدقة الهندسية والفلكية حتى أن أشعة الشمس ظلت تخترق أبهاء المعبد لتصل لأقصى مكانداخل المعبد كما كان الحال منذ آلاف السنين.
أبوسمبل ( معبد رمسيس الثانى)
تمبناء معبد "أبو سمبل"الكبيربهدف عبادة رع حور آختى ، وآمون ورمسيس الثانى وتم الانتهاء من العملفى المعبد قبل العام الرابع والثلاثين من حكم رمسيس الثانى فى الموقع الذى كانتتوجد فيه مقصورة مكرسة لعبادة حورس فى صورته المحلية وكان يطلق على هذا الموقعتل القرابين وتم اختياره بعناية فلكية بالغة بحيث روعى فى التصميم أن تخترق أشعةالشمس أبهاء المعبد مرتين سنوياً (وهى فى شهر فبراير وشهر أكتوبر) لتصل الى أقصىمكان للمعبد وتسقط على تماثيل الآلهة الأربعة الجالسة بقدس الأقداس.
ومعبدأبو سمبل منحوت فى هضبةمن الحجر الرملى ويقع على مسافة مائة وخمسة وسبعون ميلاً تقريباً إلى الجنوب منأسوان. ويعد هذا الأثر العظيم الذى شيده رمسيس الثانى الذى حكم حوالى 67 عاماً بمثابةإنذار للقبائل التى تجوب المناطق الواقعة إلى الجنوب من مصر وتحذيراً لها من قوتهالمطلقة كما كان المعبد تمجيداً لهذا الملك العظيم وأعماله.
"أبوسمبل "


المعبدالصغير - معبد نفرتارى
يقعمعبد نفرتارى ـ الملكة الأثيرةلدى رمسيس الثانى ـ إلى الشمال من معبد "أبوسمبل"الكبير بحوالىمائة وعشرين متراً.
وقدتم بناء هذا المعبد خصيصاًمن أجل عبادة حتحور والمعبد منحوت بشكل كامل فى الصخر. ورغم أنه أصغر حجماً منالمعبد الكبير إلا أنه لا يقل فخامة وتأثيراً. وإلى الشمال من المعبد نجد نقشاًيشير إلى أن الذى اشرف علي بناء هذه المعابد هو نائب الملك، حاكم كوش ، "المسمىآنى"ويرجعأصله إلى منطقة إهناسيا (عاصمة الإقليم العشرين) بالوجه القبلى ، وقد تم الانتهاء من بناء هذا المعبد فى حياة رمسيس الثانى.






آخر مواضيعي 0 مباراة الأهلي ووفاق سطيف الجزائري
0 دعاء يوم الجمعة
0 روسيا تسلم محطة تشيرنوبل النووية إلي أوكرانيا
0 دعاء آخر يوم في شعبان
0 فضل الصيام
رد مع اقتباس