عرض مشاركة واحدة
قديم 08-25-2009, 08:05 AM رقم المشاركة : 38
معلومات العضو
ام معاذ

الصورة الرمزية ام معاذ

إحصائية العضو







ام معاذ غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: كتاب 50شمعه لاضاءة دروبكم

الشمعة ( 34 ) :

شيء من المرح ...
مع أن الأمة تحتاج إلى الوقت وتحتاج إلى الجدية من أجل استدراك بعض ما فاتها على صعيد التقدم العمراني , إلا أنه سيظل من المهم أن نحمي أنفسنا من ( الجدية الغبية ) التي تجعل المرء أشبه بالمحرومين والمنكوبين , ما الذي يمنع الذي يبذل جهداً مضنياً حتى يبلغ قمة الجبل أن يستمتع بالمناظر الخلابة التي يمر بها في طريقه ؟ وما الذي يمنع الصيلد الذي خرج لكسب رزقه من أن يذكر الله - تعالى - ويبتهج كلما نظر إلى أكواج البحر الهادئة ؟ إن شيئاً من الضحك وشيئاً من عبث الأطفال ومن الطرفة ... يجعل للحياة طعماً لذيذاً في الفم , ويخفف عن الروح بعض أعبائها . وقد كان نبيكم صلى الله عليه وسلم وهو من هو في وقاره وعظمته وخشيته لله وعو همته - يمازح أصحابه , ويضحك مما يضحكون منه , ويتعجب مما يتعجبون منه , وهو الذي قال : لا تحقرن من المعروف شيئاً ولو أن تلقى أخاك بوجه طلق ) .وقال عبد لله بن الحارث - رضي الله عنه - : ( ما رأيت أحداً أكثر تبسماً من رسول الله صلى الله عليه وسلم . وكان يتفاعل مع الأخبار السارة , فيظهر البشر على محياه , وقد قال أحد أصحابه : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سُر استنار وجهه كأنه قطعة قمر , وكنا نعرف ذلك ) . حاولوا أن تضحوا من قلوبكم , ورفهوا عن أنفسكم من خلال شيء من اللعب والمزاح والرياضة , وقاوموا الرتابة والسآمة , فإنهما عدوان لدودان للسعادة ؛ وليكن كل ذلك في إطار آداب الشريعة الإسلامية الغراء وفي إطار التوسط والاعتدال . كما ان السيارة تحتاج إلى طاقة كي تتحرك وتسير , وكذلك الإنسان يحتاج إلى وقود روحي يحركه نحو المعالي , ويدفعه في سبل الخير , وإن التفاؤل والبشر والأمل والمزاح والملاحظات الذكيه والطريفة , تشكل شيئاً مهماً في ذلك الوقود .

ما الذي يعنيه كل هذا بالنسبة إلى أبنائي وبناتي ؟
إنه يعني الآتي :
1- اتخذوا من الضحك صمام امان من الاكتئاب والتوتر , واجعلوا منه وسيلة للحفاظ على سلامة العقل والنفس , وكما قال أحد الخبراء : إنك لن تستطيع أن تجمع بين الضحك والاكتئاب , ولكن لا تنسوا الاعتدال في هذا وفي كل شيء .
2- إن الطرفة المهذبة تشكل أداة لإثارة أعماق الروح . وإن المرء حين يضحك من رفة سمعها , تلمع عيناه بالامتنان لمن ساقها .
3- تعلموا الضحك من الأطفال الصغار , فهم يضحكون بسهولة ومن أي شيء , وفي إمكانكم فعل ذلك إذا فكرتم بطريقتهم وحلمتم بأحلامهم وتذكرتم كلماتهم .
4- تخلصوا بالمرح والضحك والمزاح من رذيلة الكبر والتعالي على الناس ومن الوقار المصطنع والادعاء الكاذب وجفاف الروح .
5- شبه أحدهم الإنسان من غير مرح بالسيارة التي تسير من غير ماصات اصطدام - مساعدات - إنها ترتج وتنتفض بطريقة سيئة مع كل حصاة في الطريق . احرصوا على مواجهة صعوبات الحياة وآلامها من خلال الاستبشار بمعونة الله - تعالى - ومثوبته ومن خلال رؤية الوجه الجميل للأشياء .
6- عودوا أنفسكم أن تتحدثوا مع بعض الزملاء والأصدقاء عن بعض القصص الطريفة التي جرت معكم والتي تجعلكم تضحكون من أنفسكم احياناً , فالناس يحبون الأشخاص الذين يتصفون بهذه الصفة . حاولوا دائماً أن تضحوا مع الآخرين لا عليهم , واحذروا في كل ذلك الكذب والغيبة.
7- افرحوا بالطاعة والإنجاز وبلقاء الأهل والأصدقاء , وعبروا عن شكركم لله واغتباطكم بفضله في كل حين .


يتبع






آخر مواضيعي 0 الرئيس محمد حسني مبارك يعلن تنحيه عن منصب رئيس الجمهورية
0 رساله عاجله الى المعتصمين فى ميدان التحرير والى كل المتناحرين على الحكم
0 تحكيم شرع الله ضرورة شرعية وعقلية
0 صور من تعامل السلف مع الحكام
0 الجمع بين الخوف والرجاء - لفضيلة الشيخ ابن عثيمين في شرح كتاب رياض الصالحين
رد مع اقتباس