عرض مشاركة واحدة
قديم 03-10-2008, 12:06 AM رقم المشاركة : 342
معلومات العضو
مرمر

الصورة الرمزية مرمر

إحصائية العضو








مرمر غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: سلسلة الأحاديث الصحيحه للإمام الألباني

سلسلة الأحاديث الصحيحة ــ المجلد الأول

للشيخ الإمام المحدث محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله تعالى

الحديث رقم 342

" إنما العلم بالتعلم والحلم بالتحلم ومن يتحر الخير يعطه ومن يتوق الشر يوقه " .

قال الألباني في السلسلة الصحيحة 1 / 605 :
أخرجه الخطيب في " تاريخه " ( 9 / 127 ) أخبرنا علي بن أحمد الرزاز حدثنا عبد الصمد بن علي الطستي حدثنا أحمد بن بشر بن سعد المرثدي حدثنا سعد بن زنبور حدثنا إسماعيل بن مجالد عن عبد الملك بن عمير عن رجاء بن حيوة عن # أبي هريرة # مرفوعاً به .
وهذا إسناد حسن أو قريب من الحسن : علي بن أحمد الرزاز قال الذهبي صدوق وله ترجمة عند الخطيب ( 11 / 330 - 331 ) وقال : كتبنا عنه , وكان كثير السماع كثير الشيوخ وإلى الصدق ما هو , مات سنة ( 419 ) .
وعبد الصمد الطستي ترجمه الخطيب أيضاً ( 11 / 41 ) وقال : وكان ثقة سمعت البرقاني ذكره فأثنى عليه وحثنا على كتب حديثه . وأحمد بن بشر بن سعد المرثدي روى الخطيب ( 4 / 54 ) عن ابن خراش أنه كان يثني عليه , وعن علي ابن المنادي أنه قال : هو أحد الثقات مات سنة ( 286 ) , وسعد بن زنبور روى الخطيب أيضاً عن ابن معين أنه قال : هو ثقة ما أراه يكذب , مات سنة ( 230 ) وبقية رجال الإسناد معروفون من رجال التهذيب وهم من رواة الصحيح غير أن إسماعيل بن مجالد مع كونه من رجال البخاري فهو متكلم فيه من قبل حفظه , وفي " التقريب " : " أنه صدوق يخطىء " .
قلت : فمثله لا ينزل حديثه عن رتبة الحسن لاسيما وأنه لم ينفرد به بل رواه غيره بإسناد آخر بهذا اللفظ تماما كما يأتي .
قال الحافظ العراقي ( 3 / 153 ) : " رواه الطبراني والدارقطني بسند ضعيف " .
وله شاهد آخر بنحوه بلفظ : " يا أيها الناس إنما العلم بالتعلم , والفقه بالتفقه , ومن يرد الله به خيراً يفقهه في الدين , وإنما يخشى الله من عباده العلماء " .
قال في " المجمع " ( 1 / 128 ) : " رواه الطبراني في " الكبير " عن معاوية مرفوعاً وفيه رجل لم يسم , وعتبة بن أبي حكيم وثقه أبو حاتم وأبو زرعة وابن حبان وضعفه جماعة " .
قلت : وفي " التقريب " : " وهو صدوق يخطىء كثيراً " .
وقال المناوي : " رواه ابن أبي عاصم أيضاً قال ابن حجر في " المختصر " : إسناده حسن لأن فيه مبهما اعتضد بمجيئه من وجه آخر " .
قلت : وكأن الحافظ أشار بذلك الوجه إلى حديث أبي هريرة . وقد أخرجه ابن عساكر أيضاً في " تاريخ دمشق " ( 6 / 117 / 1 ) من طريق أخرى عن إسماعيل ابن م







آخر مواضيعي 0 صور كتكوتي علاء اللي مجنني
0 تاييرات انيقة للمحجبات
0 خروف على الجمر ..يفتح النفس بقوة
0 افضل الخلطات للمشويات الدجاج علي الفحم والفرن
0 أكلة خفيفة وضريفة بالصور وأعطوني رايكم
رد مع اقتباس