عرض مشاركة واحدة
قديم 04-03-2010, 01:01 PM رقم المشاركة : 58
معلومات العضو
نور

الصورة الرمزية نور

إحصائية العضو







نور غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: تاريخ وحضارات العالم

تمثال خشبي صغير لرجل يدهن الجرار بالطين


نموذج خشبي صغير يصور مشهد عمل مألوف، لرجل في وضع الجلوس على الأرض، ويمسك بجرة يقوم بطلاء سطحها الداخلي بطبقة من الطين، وهى خطوة هامة وضرورية لسد الثقوب أو المسام؛ مما يمنع السوائل داخلها من التسرب.

وهناك، إلى جانب الجرة التي يمسك بها الرجل، عشر جرار أخرى ووعاء ضخم؛ موضوعة جميعاً على القاعدة المستطيلة. وللجرار أغطية مثلثة الشكل.
الأبعاد

الطول ٤٠ سم
الارتفاع ٢٢ سم

تمثال خفرع في حماية حورس

هذا التمثال بحجمه الطبيعي، وما به من روعة التصوير، وحسن الصقل للملك خفرع باني الهرم الثاني.

وقد عثر عليه في الردهة الأمامية من معبد الوادي بالجيزة، إذ يجلس الملك على عرش يكتنفه رأسا أسدين، كما زين جانبا العرش بما يسمى سماتاوي، رمز توحيد مصر العليا، ومصر السفلى.

ويرى خفرع بغطاء الرأس النمس، تعلوه حية الكوبرا الملكية، وبنقبة ذات طيات، كما ألحقت بذقنه لحية الشعائر المستعارة، ويجثم من خلفه الصقر حورس يحميه بجناحيه المحيطين.

ويعتبر هذا التمثال حقا من آيات الفن العظمى، إذ أجاد النحات تصوير قسمات الوجه، وعضلات الجسم، رغم صلابة الحجر.
الأبعاد

العرض ٥٧ سم
الطول ٩٦ سم
الارتفاع ١٦٨ سم

تمثال دواموت إف

واحد من العديد من التماثيل المذهبة للأرباب والتى أخرجت من مقبرة توت عنخ آمون، وتصور دواموت إف، أحد أبناء حورس الأربعة. وقد صور بحسم أدمى ورأس ابن آوى.
وكان دواموت إف مسئولاً عن العناية بالمعدة.

ويبدو التمثال فى شكل آدمى مغلف ليبدو كمومياء لها ذقن من الشعر المستعار ويرتدى قلادة عريضة. كما نقش اسم المعبود على القاعدة السوداء الخشبية للتمثال.
الأبعاد

الارتفاع ٥٨ سم

تمثال ذهبى صغير للملك أمنحوتب الثالث

عثر على هذا التمثال الصغير للملك أمنحوتب الثالث فى مقبرة الملك توت عنخ أمون، مما يرجح الظن فى أن يكون أمنحوتب الثالث هو جد الملك توت عنخ أمون. وهو يصور الملك جالسا القرفصاء، مرتديا التاج الأزرق ويمسك بصولجان الحكم والمذبة. ويزين رقبة التمثال قلادة ذهبية حقيقية بها حبيبات من الخرز الزجاجى.

والتمثال الصغير معلق بحلقة فى سلسلة ذهبية لإستعماله كقلادة.
الأبعاد

الارتفاع ٥.٥ سم

تمثال راكع يقدم مذبح لجحوتي

يمثل هذا التمثال رئيس مخازن الغلال وكبير خدم آمون-رع وتحوت راكعاً و قد حمل مذبحاً صغيراً مربعاً بسطح مجوف، لابد أنه كان معداً لحمل شئ متنقل، ربما كانت مائدة قرابين.

وعلى الكتف الأيمن نقشت خراطيش الملك تحتمس الثالث الذى عاش فى عصره صاحب هذا التمثال.
الأبعاد

الارتفاع ٨٤ سم

تمثال راكع لأوسركون الثاني

تمثال لأوسركون الثاني، يصور الملك في وضع الركوع؛ وهو يرتدي نقبة قصيرة ذات ثنيات مثبتة بحزام حول الخصر. ويظهر سطح مائدة قرابين الملك خشنا، وقاعدة المائدة مزينة باسم العرش واسم المولد للملك؛ بالنقش الغائر جدا.

وكتب الاسمان الملكيان في خرطوشين يواجه الواحد منهما الآخر. وجاء في الأول: "ملك مصر العليا والسفلى، أوسر - معت - رع -ستب - إن - رع"، وهو يعني: "قوي هو إله الشمس، العادل، المفضل لدى آمون، ابن رب الشمس". وجاء بالآخر: "أوسركون مري آمون"، وهو ما يعني: "أوسركون، محبوب آمون".
الأبعاد

الارتفاع ٨.٢ سم

تمثال راكع لإيزيس-سرقت

يصور هذا التمثال إيزيس راكعة وقد حملت فى حجرها تمثال صغير لأوزوريس فوق لوح مستطيل. وهى تضع على رأسها تاجها المعتاد الذى هو عبارة عن العلامة الهيروغليفية للعرش والذى يعطى أيضاً إسمها إيزيس.

وعلى مقدمة التاج نقش عقرب. وهذا الرمز يربط إيزيس بالربة العقرب سرخت. وأحياناً كانت إيزيس تمثل بعقرب جاثم على رأسها، إشارة إلى السبعة عقارب التى كانت تحميها أثناء بحثها عن جثمان زوجها أوزوريس.
الأبعاد

الارتفاع ١٨.٨ سم

تمثال راكع لسنموت

سنموت هو المهندس الذى بنى معبد الدير البحرى، وقد كان أكثر من تمتع بالحظوة والتأثير فى بلاط الملكة حتشبسوت.

وعلى الرغم من أصله المتواضع، إلا أنه استطاع الوصول إلى أعلى المناصب الإدارية، وكان أيضاً مربى الأميرة نفرو-رع ابنه حتشبسوت الوحيدة من زوجها الملك تحتمس الثانى.

وفى هذا التمثال نرى سنموت وقد لف جسمه فى رداء طويل، كما وضع حول رأسه رمز حتحور.
الأبعاد

الارتفاع ١٦٠ سم

تمثال راكع لنختموتي ممسكاً بلوحة

تمثال لنختموتي، يصوره في وضع الركوع؛ ممسكا بلوحة تحتوي على نقش بخمسة وعشرين سطرا من الكتابة الهيروغليفية. وهو يرتدي باروكة شعر بقطاعات أفقية دقيقة في المقدمة وقطاعات رأسية على الجانبين، ولا تغطي أذنيه.

كما يرتدي ثوبا ذو ثنيات بكمين على شكل قمع، ويضع فوقه جلد نمر كهنوتي؛ مزين بنجوم في موضع بقع جلد النمر. وعلى رأس النمر شريط محلى بنقش مكتوب يحمل اسم الملك أوسركون. وأنف التمثال مكسور.
الأبعاد

العرض ٣٣ سم
الطول ٥٠ سم
الارتفاع ٧٥ سم

تمثال راكع ممسكاً ببلاطة يعلوها رأس كبش

قطعة من روائع الفن المصري القديم الأنيق، تصور حورمحي راكعا ممسكا بلاطة يعلوها رأس كبش. وتحمل البلاطة في واجهتها نقشا يصور صلاصل حتحور، وعلى جانبيها نقوش بنص هيروغليفي.

وصور حورمحي مرتديا ثوبا منتفخا واسع الأكمام، ويضع فوق رأسه باروكة جميلة تغطي قمة أذنيه؛ كما حفر شكل المعبود أوزيريس على صدر التمثال.
الأبعاد

العرض ١٥ سم
الطول ٣٤ سم
الارتفاع ٣٥ سم







آخر مواضيعي 0 أنا أَيضاً يوجعنى الغياب
0 ﺃﻋﺪُﻙ !
0 ذاكرة الجسد...عابر سرير ...لاحلام مستغانمي
0 أنا وانتي.. حكاية بريئة
0 إنيِّ طرقتُ البابَ ياربّ
رد مع اقتباس