عرض مشاركة واحدة
قديم 05-24-2010, 07:57 PM رقم المشاركة : 24
معلومات العضو
نور

الصورة الرمزية نور

إحصائية العضو







نور غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: ديوان شعر بدر بن عبد المحسن

سمات شخصية وشعرية

* أريد أن أسألك عما أعتبره سمة تميزك في الحديث، لا في الشعر، وهي الجمل الناقصة، فكثيراً ما تتوقف قبل إتمام جملتك؟


- هذا صحيح، وأتذكر أن صديقاً لي قال إن كلام بدر أصبح يشبه قصيدته، الشعر بطبيعته يأتي مكثفاً، فمن السخف أن تكتب قصيدة لكي تشرح، وأن تجعل المعنى الذي يمكن تكثيفه في بيت واحد يمتد إلى عشرة أبيات حتى تتأكد أن المتلقي فهم ما تقول.
ويبدو أن هذا أثّر علي في حديثي العادي، والحقيقة أنني أتوقف عن الكلام عندما أشعر أن السامع فهم، لكن المشكلة أن شعوري يكون خاطئاً أحياناً،
وما يزيد من تعقيد الأمر أن بعض الناس لا يطلب التوضيح حتى لو لم يفهم ما تقول، إما بدافع الحياء أو لشعوره أن طلب الشرح يدل على نقص في فهمه.





* من السمات الأخرى تكرار استعمالك لمفردات معينة في قصائدك ضمن سياق الشعر الرومانتيكي، لعل أبرزها مفردة (الليل)؟


- لا أحب أن أعلق على مسألة التصنيف لشعري، فمعظم التصنيفات التي قيلت عنه تنطبق على بعض شعري، ولا تشمله كله، أما موضوع تكرار كلمة بعينها فأنا لا أرى مشكلة في استخدام (الليل) أو أي كلمة أخرى في كل بيت، ما دمت لا اكرر المعنى، وإنما أمنح الكلمة مدلولاً مختلفاً في كل مرة.


* من السمات أيضاً، شيوع الصورة والمشهد في شعرك؟ فقصيدتك صورة على هيئة نص أكثر من كونها نصاً ينقل صورة، هل تؤيدني في هذا؟


- الشعر في رأيي صورة فوتوغرافية، وبالمناسبة إذا أردت صورة جيدة فينبغي أن تصور المتحرك والاستثنائي والمختلف، فمن الوارد أن تحب فتاة وتكتب فيها وتهديها ما كتبت، أو حتى لا تكتب فيها شيئاً رغم أنك تحبها فعلاً، وأكثر من أي شخص آخر، لكن ثمة فتاة لا تشكل لك أهمية، لكنها تحدث حركة تثير انتباهك فتأتي من حركتها فرصة التقاط الصورة الجيدة، وهنا يولد الشعر الجيد، وبذا فالشعر ليس مقياساً دقيقاً لتقدير الشاعر للناس والأشياء، قد أتعاطف مع قضية وأوجه نداء أو أكتب مقالاً لكنني لا أكتب قصيدة.
















آخر مواضيعي 0 أنا أَيضاً يوجعنى الغياب
0 ﺃﻋﺪُﻙ !
0 ذاكرة الجسد...عابر سرير ...لاحلام مستغانمي
0 أنا وانتي.. حكاية بريئة
0 إنيِّ طرقتُ البابَ ياربّ
رد مع اقتباس