عرض مشاركة واحدة
قديم 08-19-2010, 11:23 PM رقم المشاركة : 33
معلومات العضو
اميرة صدفة

الصورة الرمزية اميرة صدفة

إحصائية العضو







اميرة صدفة غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: اجواء رمضانيه من سوريا (وشكلين ما بحكي) مع مكوك صدفه

وصل صيت الحلويات الشامية مثل البقلاوة والبلورية والاسية والبرازق وغيرها إلى أسواق كندا والمانيا وفرنسا والبرازيل وايطاليا واسبانيا وروسيا والعراق ودول الخليج العربية وهي تتهيأ حاليا للدخول الى السوق الأميركية من خلال مشاركة بعض أصحاب محال صناعة الحلويات في معرض فانسي فود الذي سيقام في شهر حزيران المقبل في مدينة نيويورك وهي المشاركة الأولى للصناعة السورية في هذا المعرض الدولي كما يستعد بعض هؤلاء للمشاركة في معرض المنتري الدولي للحلويات في مدينة برشلونة الإسبانية الشهر المقبل .

ويعتبر حي الميدان جنوب دمشق والملاصق لسور المدينة القديم معقل صناعة الحلويات منذ أكثر من ثمانين عاماً والمركز الرئيس لمطابخ الحلويات حيث تمتد على طول الشارع الذي يبلغ نحو 3 كيلومترات محال الحلويات التي يتفنن اصحابها بطريقة عرضها وتزيينها لتجذب المواطنين والسياح الأجانب ويقوم بعض هؤلاء الحرفيين باستعمال أساليب جميلة ورائعة لتسويق منتجاتهم ومنها اللباس الدمشقي التراثي القمباز والميتان والصدرية حيث يقف بائع الحلويات على منصة عالية يدلل على منتجاته ويكون أشبه بالعقيد أبو شهاب في مسلسل باب الحارة الشهير وتتكدس على أرصفة هذا الشارع البقلاوة والمبرومة والنمورة وعش البلبل والوربات والكثير من الحلويات المصنعة بالسمن العربي .

وتتجاور الحلويات الفاخرة مثل المبرومة والبلورية وكول وشكور والتي تتراوح أسعارها بين 250 ليرة للكيلو و1500 ليرة جنباً إلى جنب مع الحلويات الشعبية مثل العوامة والمشبك وبلح الشام .

ويشير أحد مصنعي الحلويات في منطقة الميدان إلى أن صناعة الحلويات كانت قديما مرتبطة مع المطابخ التي تعد الوجبات الخاصة لما كان يعرف بـ البكوات والباشوات حيث كانت ترفق هذه الوجبات بالحلويات .

وحول أهم أنواع الحلويات الشامية يبين محمد عابد العامل في طبخ وتصنيع الحلويات الشامية منذ أكثر من 60 عاماً إلى أنه منذ ستينيات القرن الماضي وحتى الآن تشهد صناعة الحلويات الشامية تطوراً كبيراً حتى صارت بعض الأصناف تعد وفقا لعدة أشكال وأنواع من المكسرات ومن حيث الحجم أيضاً .

وأوضح أن هذه التعديلات جاءت بغية جذب الزبائن وإرضاء رغباتهم وشد انتباههم إلى أصناف لا يعرفونها فالبلورية كانت منذ فترة قريبة تِصنع بالفستق فقط أما الآن فقد أصبحت تِصنع بالكاجو والبندق واللوز وغير ذلك من المكسرات كما يمكن أن تحوي على طبقة كنافة واحدة أو أكثر.. والمعمول أيضاً لم يعد يقتصر على التمر والفستق فقط بل أصبح يغلف بالسمسم وتضاف إليه الفواكه كالنارنج والبرتقال والفريز والتفاح .

وتذكر الدراسات أن ولع السوريين بالحلويات وخاصة في الأعياد جعلهم من أكثر مستهلكي الحلويات في العالم ليصبحوا في المقابل أحد أهم مصنعي ومصدري الحلويات الشرقية في العالم ويعتمد المفهوم الشعبي الدمشقي للعيد كما في بقية الدول العربية على تبادل الزيارات بين الأهل والجيران والأقارب والأصدقاء إلى جانب استقبال المهنئين وتقديم الحلويات والتباهي بنوعيتها ومصنعيها من مشاهير الحلونجية الدمشقيين .

وتشهد أسعار الحلويات حالياً ارتفاعاً كبيراً جراء ارتفاع أسعار المواد الأولية الداخلة في صناعتها عالميا كالسمن والفستق الحلبي الذي تضاعف ثمنه أكثر من مرة ونصف المرة ولتزايد الإقبال العالمي على استهلاك المكسرات .







آخر مواضيعي 0 ملابــس صيفـية للشباب
0 موت الفجأة.. الرحيل بلا مقدمات
0 تقرير كامل عن حب الشباب
0 كيف نصنع المستقبل للمعاق وذوي الاحتياجات الخاصة
0 برنامج سكاي هاي للمعاقين
رد مع اقتباس