عرض مشاركة واحدة
قديم 09-10-2010, 02:57 AM رقم المشاركة : 14
معلومات العضو
marmer

الصورة الرمزية marmer

إحصائية العضو








marmer غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: جوله داخل اراضى السعودية

النقل والمواصلات في مكة المكرمة

المطارات
مطار الملك عبد العزيز الدولي هو مطار دولي يقع على بعد 19 كيلو متراً شمال مدينة جدة الميناء الأول في السعودية, بدأ بناء المطار في 1974، وتم افتتاحه رسمياً في إبريل 1981. تبلغ مساحة أرض المطار حوالي 105 كم²، ويعتبر مطار الملك عبد العزيز البوابة الجوية الرئيسية لمكة والتي عن طريقها يصل الحجاج والمعتمرين نظراً لعدم وجود مطار خاص بمكة.
مطار الطائف الإقليمي هو مطار إقليمي يبعد عن مدينة الطائف حوالي 30 كم، باتجاه الشرق، كما يبعد عن مكة المكرمة 70 كم، وقد شهد المطار هبوط أول طائرة للملك عبد العزيز آل سعود، وتزداد أهمية المطار بحكم قربها من مكة والمشاعر المقدسة, إضافة إلى أهمية مدينة الطائف كأحد مصائف السعودية.

الأنفاق
تمتلك مكة شبكة من الأنفاق المنتشرة في جميع أنحائها وذلك بحكم طبيعتها الجبلية، تبلغ عددها 50 نفقاً للسيارات وعشرة أنفاق للمشاة، بطول 26كم، ومن أبرز هذه الأنفاق مثل أنفاق أجياد السد، مجموعة أنفاق شعب عامر، مجموعة أنفاق باب الملك، مجموعة أنفاق طريق المشاة المعيصم، مجموعة أنفاق جسر الملك خالد، مجموعة أنفاق الفيصلية ومجموعة أنفاق السليمانية، وغيرها الكثير.

الطرق السريعة



السريع بالنسبة للطرق، تمتلك مكة شبكة من الطرق السريعة تربطها بباقي مدن منطقة مكة المكرمة أو بالمناطق الأخرى، فيما يلي أبرز هذه الطرق:
طريق الهدا (إلى الطائف)
طريق السيل الكبير (إلى الطائف)
طريق مكة - جدة السريع
طريق مكة - المدينة المنورة السريع
طريق مكة - جيزان السريع
طريق مكة الدائري.

القطارات



قطار الحرمين السريع سيتم ربط مكة بالمدينة المنورة من خلال مشروع قطار الحرمين السريع، وهو مشروع خط سكة حديدية كهربائي يربط بين منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة مروراً بمحافظتي جدة ورابغ بطول 450 كم، وسيتم في المرحلة الأولى من المشروع بناء خمس محطات ركاب، منها محطتان في مكة المكرمة، ومحطتان في مدينة جدة في كل من مطار الملك عبد العزيز الدولي ووسط المدينة، والمحطة الخامسة ستكون في المدينة المنورة.
قطار المشاعر المقدسة هو مشروع خط سكة حديدية يربط مكة المكرمة بالمشاعر المقدسة منى، عرفة ومزدلفة، تبلغ كلفة المشروع نحو 6.7 مليارات ريال سعودي، وبدأ تنفيذ المشروع منذ بداية 2009 من خلال الشركة الصينية لإنشاء السكك الحديدية، تبدأ المحطات الأولى للقطار داخل مكة، ثم يمر القطار بثلاث محطات في مشعر عرفات ومثلها في مشعر مزدلفة ثم أول مشعر منى ووسطه وتكون المحطة الأخيرة عند جسر الجمرات






آخر مواضيعي 0 حلمي لأيامي الجايه
0 صفات الله الواحد
0 عيش بروح متفائله ونفس مؤمنه
0 إبتهال قصدت باب الرجا
0 كونى انثي
رد مع اقتباس