عرض مشاركة واحدة
قديم 09-10-2010, 03:07 AM رقم المشاركة : 38
معلومات العضو
marmer

الصورة الرمزية marmer

إحصائية العضو








marmer غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: جوله داخل اراضى السعودية

المتاحف في جدة


متحف عبد الرؤوف حسن خليل

1. متحف بيت نصيف الأثري
يقع وسط المنطقة التاريخية - البلد
يعبّر هذا البيت عن حقبة تاريخية من حقب تطور الفن المعماري القديم في جدة وهو أحد أهم المعالم الأثرية فيها، وقد أكتسب أهمية منذ أن نزل فيه الملك عبد العزيز طيب الله ثراه على ضيافة صاحب البيت الشيخ عمر أفندي نصيف رحمه الله في عام 1925م. يعود تاريخ بناء البيت إلى عام 1289ه وتم الانتهاء منه عام 1298ه، وبعد ذلك أهداه صاحبه للحكومة التي قامت بترميمه، وتوجد شجرة أمامه وهي أول شجرة في مدينة جدة منذ 1947ه وتسمى شجرة النيم.

2. متحف مدينة الطيبات
يقع في شارع الستين
تعد هذه المدينة جامعة للعلوم والمعرفة, فهي أكبر من متحف، بل تعتبر مدينة متاحف تشتمل على حضارات متنوعة، وتبلغ مساحة المدينة الإجمالية 10 آلاف متر مربع، وعدد مبانيها 12 مبنى جهزت بكاملها بأفضل التجهيزات والمكتبات العلمية والمتاحف المتخصص. وقد تجسدت عناصر العمارة القديمة بهذا الصرح في الكثير من مفردات وظيفة البيئة مثل الأعمال الخشبية والجبسية والحجرية بمختلف أشكالها و أنماطها، وكان التخطيط لهذا الصرح يعكس حركة الإنسان داخل مدينة جدة القديمة، متمتعاً بمناخها المعتدل رغم حرارة الجو من الخارج، وذلك نتيجة لتخلل الهواء عبر أزقتها وحواريها ومبانيها المتباينة الارتفاع.

3. متحف مركز جدة للعلوم والتكنولوجيا
يقع على على امتداد كورنيش جدة باتجاه أبحر الشمالية بعد بحيرة القطار سابقاً
هو عبارة عن مركز علمي وثقافي شعاره التعليم بالترفيه، وتوجد به عدة قطاعات من جوانب الحياة العلمية والثقافية لنشر المعرفة التعليمية وتبسيط الحقائق الكونية وعرض آخر المستجدات التقنية في العالم، ولتنمية المواهب وصقلها لدى الطلاب، وترسيخ مبدأ التنافس الشريف والتزود بالمعرفة العلمية. وهو يتمتع بجذب سياحي كبير، بحيث انه وصل عدد الزوار في آخر إحصائية عام 2000م حوالي 173.425 زائر. يوجد في المركز برنامج أسبوعي وعنوانه رحلة في بحر العلوم و برنامج شهري بعناوين مختلفة، وبرنامج سنوي يتوافق مع مناسبة دولية عامة.

4. متحف كلية علوم البحار
وهو عبارة عن متحف بحري فيه صالة عرض كبيرة مجهزة، يقوم بعرض الأسماك البحرية الحي منها والمحنط، تقع هذه الكلية على البحر مباشرة وهذا يساعد الطلاب على إقامة الرحلات والأبحاث الدراسية حيث إن الكلية تمتلك 6 مراكب معدة للسفر والدراسات والأبحاث والصيد والتطبيق. ويتوافق هذا الموقع مع متطلبات السوق السياحي من معرفة وجه العملة الأخر لمدينة جدة وهو البحر. ومن اهم المعروضات: سمك القرش، سمك اللقيطة، سلاحف، عروس البحر وهو الحيوان البالغ الخجل، وسمك الحوت وغيرها من الأسماك البحرية التي تصل في بعض الأحيان إلى 8 أمتار

5. متحف قلعة الفنون التراثية
يقع طريق الملك الصاعد باتجاه أبحر الشمالية بعد تقاطع شارع حراء مع طريق الملك
مكون من طابقين وملحق خاص بالمكتبة ويحوي مجموعة من المقتنيات الأثرية للمملكة العربية السعودية والأدوات المستخدمة في ذلك الزمان والزي التقليدي بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من أشرطة الكاسيت والأسطوانات التي تخص مجال العميد الموسيقار طارق عبد الحكيم ويرجع عرضها إلى بداية مشواره الفني

6. متحف قصر خزام
بنى القصر عام 1347ه للملك عبد العزيز ويحتوي على بعض من مقتنياته الشخصية كطقم المكتب، والأطباق والتحف، والعصى والنظارة والعقال والساعة، والمرايا التي كان يستخدمها. إضافة إلى مجموعة من التقنيات الأثرية التي يرجع عهدها إلى سيدنا أبي بكر الصديق رضى الله عنه. وقد استخدمه الملك سعود كمكاتب إدارية حتى عام 1383ه، وبتاريخ 13/02/1402ه تم تسليمه لوكالة الآثار والمتاحف وتحويله إلى متحف إقليمي، وتأتي أهمية الموقع باعتباره أحد ممتلكات الملك عبد العزيز حيث قضى جانباً من حياته العلمية حتى اعتبر بمثابة شعاع التكوين والإدارة والسلطة والحكم ورعاية المواطنين. وقعت في هذا القصر اتفاقية الامتياز للتنقيب عن البترول بين الحكومة وشركة (ستاندر أويل إف كاليفورنيا) في 4 صفر 1352ه الموافق 29 مايو 1933م. يسمح الزوار الدخول إليه في الفترة الصباحية (للرجال طوال أيام الأسبوع)، وبالنسبة للنساء والطالبات يتم التنسيق مع الجمعية الفيصيلية، أما الجالية العربية والأجنبية فيمكن زيارة المتحف في الفترة المسائية من الساعة 5 عصراً إلى الساعة 7 مساءاً.

7. متحف الدكتور عبد الحليم رضوى
يحتوي متحف الدكتور عبد الحليم رضوى وهو عبارة عن صالة عرض للوحات الفن التشكيلي على العديد من الإنجازات المتمثلة في الآتي: 1- يوجد للفنان الدكتور عبد الحليم رضوي صالة أطللق عليها (متحف الابتكار). 2- وصل إنتاج الفنان الدكتور عبد الحليم رضوي إلى أكثر من 3500 لوحة زيتية ومائية ومعدنية وخشبية وما يفوق 45 مجسما،ً موزعة في كل من جدة والرياض وينبع وأسبانيا والبرازيل. 3- ألف مجموعة من الكتب منها (الفنون التشكيلية) باللغة العربية والإنجليزية (الحياة بين الفكر والخيال) و (قضايا معاصرة) مع كل من د. أبو بكر باقادر و د. أكرم طاشكندي. 4- أقام مجموعة من المعارض الفنية في مختلف دول العالم.

8. متحف جامعة الملك عبد العزيز
يتكون من طابقين وهو عبارة عن متحف يحتوي على بعض من مقتنيات الملك عبد العزيز (رحمه الله).

9. متحف دار صفية بن زقر
عبارة عن متحف يتحدث عن التراث والعادات والتقاليد في المملكة العربية السعودية، ومزين باللوحات الفنية الرائعة وجمال الإبداع التشكيلي، ويحتوي المتحف على (8) أجنحة تتحدث عن التراث السعودي والعادات والتقاليد في العهد القديم. وتتمثل قيمته السياحية في جاذبية الزوار مع أتساع دائرة ثقافة الحفاظ على العادات والتقاليد التي لا بد من إظهارها للعامة والإشارة إليها وعن عناوينها ومحتواها وأنه فن عالمي يدرس خاصة عندما يوجه للحفاظ على التراث والعادات التقاليد في بلادنا الحبيبة فإنه يتوافق مع متطلبات السوق السياحي. وقد تم افتتاح الدار في 23 من شوال من عام 1421ه \ 2000م على شرف صاحب السمو الملكي الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز، ويسمح للعامة بزيارته وفق مواعيد محددة دون مقابل مادي. ويتمثل الاستعمال الرئيسي في عرض لوحات خاصة بالفن التشكيلي بريشة الفنانة/صفية بنت زقر.

10. متحف عبد الرؤوف حسن خليل
يتكون المتحف من مبان رئيسية هي المسجد، واجهة القلعة، بيت التراث العربي السعودي، بيت التراث الإسلامي، بيت التراث العالمي، معرض التراث العام. و المباني جميعها تمثل واجهة مبنى المتحف من الخارج و يحتويها سور خارجي صمم لتمكين المشاهد من رؤية الأعمال الخارجية في يسر و سهولة. و هو مكون من 19 وحدة و يحوي المتحف في جنابته 15 نافورة متصلة مع بعضها بجدول من المياه المتحركة، كما يعلو المتحف 9 مآذن بارتفاعات مختلفة.

11. متحف الفنون المنزلية
يقع عند نهاية شارع فلسطين باتجاه البحر مباشرةً أمام بوابة رقم (11) من مركز الجمجوم
تم افتتاحه ما بين عامي 1418-1419ه وهو متحف يختص بعرض الفن المنزلي وكيفية إظهار الإبداع في تنسيق المقتنيات والألوان، يحتوي على مجموعة من التحف القديمة التي يصل عمرها إلى أكثر من (70) سنة. وتتمثل قيمته السياحية بأنه يتوافق مع متطلبات السوق السياحي في الوقت الراهن، بحيث انه يعطي فكرة عن طريقة ترتيب المنازل والفلل والقصور في مختلف المجتمعات شرقية كانت أم غربية، وينفرد بعرض كامل عن طريقة تأسيس المنزل والتصميم الداخلي وفق أذواق كل مجتمع وثقافته
</B>






آخر مواضيعي 0 حلمي لأيامي الجايه
0 صفات الله الواحد
0 عيش بروح متفائله ونفس مؤمنه
0 إبتهال قصدت باب الرجا
0 كونى انثي
رد مع اقتباس