عرض مشاركة واحدة
قديم 10-06-2010, 11:46 PM رقم المشاركة : 25
معلومات العضو
نور

الصورة الرمزية نور

إحصائية العضو







نور غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: كنوز معمارية مصرية رووعة


26- فندق قصر هليوبولس












أكثر من نصف قرن بعد قيام حركة الضباط الاحرار بقيادة عبد الناصر بتحويل هذا البلد إلى جمهورية للشعب و من اجل الشعب وقيام المواطنين بإزالة السلطة من على جدران المعابد كما حدث منذ آلاف السنين التى مضت عندما حكم فرعون الأرض و منع ايضا الكهنة الكبار من الوصول إلى المعابد.


عدد قليل جدا من الصالات في قصر عابدين هى التى مفتوحة الان للزيارة ، لم يشهد الا بعض المواطنين المصريين القليلين ديكورات هذه القصور المطلية بالذهب مثل الطاهرة و القبة ورأس التين. وقد تخطط تحويلها الى مواقع تاريخية ولكنه لم يحدث.

قصر الاتحادية، ربما الاكثر تقييدا وتعقيدا للزيارته منهم جميعا. في حين أن عدد قليل من القادة الوطنيين والصحافيين ويمكنهم زيارته في هذه الأيام ، لا تزال هناك بعض الذين يتذكرون ترددهم عليه وهو فندق قصر هليوبوليس.







الكثير من المؤتمرات الدولية ، وحفلات الزفاف وشهر العسل كانت فى هذا المكان كما كان مقر لعدد من الاحتفالات ومستضيف لمحبى ورواد السباقات في نادي هليوبوليس الرياضي القريب منه.


(السباقات فى نادى هليوبولس)



على الرغم من عدم وجود قدامى المحاربين الان حولنا ليذكرو انا ، انه أثناء الحرب العالمية الأولى تم الاستيلاء على الفندق وتحويله إلى مستشفى عسكري بريطاني


(الفندق القصر وقد تحول مستشفى)




مثل مصر الجديدة نفسها كلها ، فندق القصر الفخم بنى في الصحراء ما بين عامى 1908-1910 ، واوراق التسجيل في الفندق تشبه اوراق الحصول على لقب بيك. وكان أول مالك للفندق Monsieur Marquet. وكان المدير وقت الافتتاح السيد Doerhoefer الذى كان مديرا لمينا هاوس ، ، وأول مدير مسؤل عن المشروبات والغذاء وكان Monsieur Bedard ، بمساعدة من الشيف Gouin الذين كانوا يعملون فى مطعم Paillard في باريس سابقا.




في 1 ديسمبر 1910 ، قام ألاربعة معا بالاستعدادلادارة أفضل فنادق مصر وايضا كما ظهر فى احتفال الافتتاح الرسمي للفندق أفخم فنادق افريقيا ايضا. وضع تصور هذا الفندق من قبل المهندس المعماري البلجيكي Ernest Jaspar ،يحتوى الفندق على 400 غرفة بما فيها 55 شقة خاصة. وقاعات للولائم كانت الاكبر من اى مكان اخر .


(قاعة المطعم تحت التشطيب)





وكانت الخدمات الفندقية والمرافق هى الافضل فى هذا العصر. وقد تم البناء والتركيب كل من شركاتى المقاولات ليون رولان وشركاه وبادوفا ، ودانتميرو وفيرو ، والاثنين من أكبر شركات المقاولات والانشاءات المدنية في مصر.و شركات Siemens وSchuepertالالمانيتين قاموا بتركيب شبكة الفندق من الكابلات الكهربائية.





كما كان واضح وقتها ، التناقض الخارجى للبناء بشكل حاد مع الديكورات الداخلية. فى 1912 زائر يروي : انه خلف مكاتب الاستقبال كان يوجد غرفتان مزينتان ببذخ ، بطراز لويس الرابع عشر و لويس الخامس عشر على التوالي ، ويأتي بعد ذلك القاعة المركزية ، والتى كانت كالحلم فى الجمال والتناسق. هنا تظهر الهندسة المعمارية ، والتي هي المسؤولة عن كثير من التأثيرات الرائعة في هيليوبلس عموما الى ذروتها الفنية. وفى كل زاوية وركن مظلم ، يتدلى مصابيح شرقية دمشقية الصنع تضيف جو سحر شرقى رائع.


وليعطي للزائر شعورا بأبعاد القاعة المركزية الضخمة ولجذب اهتمامه وضعت قبة كبيرة فى خطوة جريئة لتضفى جوا من الرحابة ليشعر الزائر بسعادة ولا يشعر بالملل بسبب الزخارف الشرقية ، ولا صورة أو حتى وصف يمكن أن ينصف هذ االحس العجيب والساحر فى معمار هذا المكان ،والذي هو محير للغة كما هو الحال بالنسبة للعدسة.

هتف لملك بلجيكا في عام 1911 عندما دخل القاعة الرئيسية برفقة رفيقة له. وأمضى الزوجان الملكيان شهر كامل في فندق قصر هليوبوليس وتصادف خلال وجودهما وجود الملكة اليزابيث ، التي كانت تتعافى من حمى التيفوئيد ، وتستعيد ببطء صحتها. وقد نصحت بالهواء الجاف في هيلوبولس من قبل الأطباء المعالجين لها في بروكسل.






(وصول السواح الى الفندق)

ملك آخر أيضا كان مغرم جدا بهذا الفندق ، لدرجة أنه قبل وفات زوجته في عام 1915 حثته على بناء فندق مثل " فندق هليوبوليس الكبير في القاهرة. مصر" ميلتون س هيرشي أعد أخيرا لبناء فندق في ولاية بنسلفانيا ، الولايات المتحدة الأمريكية ،وقام بالاتصال بالمهندس المعماري لفندق هليوبوليس ورتب لشراء رسومات فندق القاهرة. ولكن عندما قدر أن تكلفة تكرار بنائه سيكون 5 ملايين دولار ، عدل ملك أميركا للشوكولاته عن هذه الفكرة.





من الزوار الدائمين لمصر في تلك الفترة الذين لم يتمكنوا من تصديق اعينهم عند زيارة هيلوبولس وكان جون مورغان بييربونت. ولم يحدث من قبل لهذا المليردير الأسطوري ان يرى هذا المذج المعماري الرائع بين الشرق والغرب . وكان شعوره العام رائع حتى انه صاح في استمتاع بما يرى بوجوب القبض على مديري شركة هليوبولس لقدرتهم على تحقيق هذا التصور المذهل الى الواقع! وقال أن هذا الفندق هو تاج محل فى الصحراء... هل هذه حقيقة؟ جي بي مورغان كان في انفعال شديد!


ان القبة الرئيسية لفندق قصر هليوبولس التى كانت مثيرة للاعجاب حتى للملوك و الاباطرةعلى حد سواء شيدت لترتفع مسافة 55 مترا من الأرض حتى السقف والبهو اسفلها بمساحة 539 متر مربع من تصميم الكسندر مارسيل من المعهد الفرنسي ، وقام بالديكور من الداخل كلود جورج لويس ، فقد غطاها بأفخر انواع السجاد الشرقي و زودها بالمرايا كبيرة من الارض إلى السقف ، الستائر ومدفئة كبيرة من الرخام. واثنان وعشرون من ألاعمدة من الرخام الايطالي للربط العام مع السقف.













وإلى احد جوانب البهو مطعم للمشويات، الذي كان يمكن ان يحتوى 150 ضيفا





















، وفى ناحية اخرى من البهو يوجد قاعة لعب البلياردو مع طاولتين كاملتين الحجم من نوع (Thurston) (وهى شركة تصنيع طاولات بلياردو تعمل منذ 1799حتى الان انجليزية الاصل) وموقعها ( http://www.thurston.co.uk/ ) ، فضلا عن واحدة من الفرنسية لا تقدر بثمن.


والأثاث الماهوغوني للبهو ورد من محلات Maple's في لندن( كانت الاشهر والاكبر فى بريطانيا فى ذلك الوقت وموجودة الى الان فى 149 Tottenham Court Road. ويوجد ايضا فى Rue Boudreau فى باريس) بعض من نماذج المعروضات فى هذا المحل وقتها فى هذا الرابط http://www.cabincreekcds.com/Maple1925.htm

والشرفة العلوية الخارجية كانت ترد على االبهو حيث زينت بألواح خشب البلوط وحيث كانت مكان رائع للقراءة ولعب الكوتشينة كانت مفروشة من محلات كريجر باريس.







وكان الطابق السفلي ومنطقة عمل الموظفين كانت كبيرة جدا كانت اشبه بحجم بمحطة لقطار -وان كانت ستكون صغيرة قليلا على القطار- بطول الفندق ، ويمر بها المكاتب والمطابخ والمخازن والثلاجات والموظفين يعملون .

حربين توقف خلالهما أنشطة الضيافة في الفندق ، وتحول فندق قصر هليوبوليس إلى مستشفى للجنود البريطانيين والقادة ، الذين أصبحوا أكبر فئة من السياح بعد ذلك تزور مصر





في أعقاب الحرب العالمية الثانية ، وتخفيض الرحلات الجوية السياحية متوسط البقاء لبضعة أيام. ومع فوضى الإنتاج والاستهلاك بدء عصر سياحة الكاميرا. وبعد ان تحولت السياحة الى صناعة ضخمة انشأت الفنادق الضخمة الشاهقة وأمتلئت بها المنطقة على طول نهر النيل وكانت ذات مساحات داخلية محسوبة على أساس الاستفادة والعائد المادى من كل متر مربع. أصبح قصر هليوبوليس غير قادر على المنافسة ، وتحول الى ديناصور.


في 1960 ، الفندق المهجور عن غير قصد تحول لمقر لعدد من الإدارات الحكومية و فى يناير 1972 تحول الى مقر للاتحاد سياسي بين ليبيا ومصر وسوريا (اتحاد الجمهوريات العربية ) ، ومن هنا جاءت تسميته الحالية قصر Iلاتحادية (قصر الوحدة)، اختفى محتويات الفندق نتيجة لعدم معرفة القيمة من الشعب وبعض الجهات الحكومية المشكوك فيها


واصابته حالة من الاهمال كغيره بعد سقوط الجمهورية العربية المتحدة حتى تدخلت العناية الالهية لانقاذ هذا المبنى الجميل من تاريخ مصر ومنح القصر فرصة جديدة للحياة حيث كان قريب من مقر اقامة الرئيس حسنى مبارك وخضع الفندق السابق لعمليات تجميل وصيانة شاملة في 1980s ، وأعلن كمقر جديد لرئاسة الجمهورية المصرية. ومرة أخرى أصبح تاج محل الصحراء بؤرة الاهتمام دوليا. مع إنه سوف يحصل على رواد أقل من البشر عن أي وقت مضى.





اخوانى واخواتى الاعضاء فندق قصر هليوبولس او قصر الاتحادية او حديثا مقر رئاسة الجمهورية المصرية يظهر الان عند تقاطع شارع الميرغنى مع شارع الاهرام وابراهيم اللقانى فى منطقة الكوربة فى مصر الجديدة وهو فى ابهى واجمل صوره ولكنه احيط بسور حجرى وليس كما تروه فى الصور القديمة مزينه بأيات من القرأن الكريم المنحوتة لاكمال روعة هذه التحفة الجميلة على الطراز الاسلامى الحديث على فكرة مقهى التراس لجروبى الذى تحدثت عنه سابقا يقع مقابل هذا المبنى الجميل لمن يحب ان يشرب فنجان شاى مع قطعة جاتوه ويتأمل هذا المبنى الجميل اعذرونى لم اجد صور حديثة للمكان لاسباب تعلمونها بالتأكيد ولكن اطمنكم انه فى افضل واروع حال وياريت كل القصور تنال جزء مما يناله






آخر مواضيعي 0 أنا أَيضاً يوجعنى الغياب
0 ﺃﻋﺪُﻙ !
0 ذاكرة الجسد...عابر سرير ...لاحلام مستغانمي
0 أنا وانتي.. حكاية بريئة
0 إنيِّ طرقتُ البابَ ياربّ
رد مع اقتباس