عرض مشاركة واحدة
قديم 06-06-2008, 05:48 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
همس الليل
فريق عمل المنتدى

الصورة الرمزية همس الليل

إحصائية العضو







همس الليل غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: ملف كامل لطيور الكنارى لمحبى العصافير

روعة الحياة

بيض أنثى الكناري يمر في ثلاث مراحل، مرحلة تكون البيض، حضانة البيض، تفقيس البيض.

تكوّن البيض:

البيضعضو حساس ويرّكب بنظام دقيق. وهو طريقة طبيعية للمحافظة على النوع. ويجبأن يحتوي على العناصر الضرورية للتغذية. فيحتوي على كمية معينة من الماء،البروتين، الكربوهيدرات ، المعادن، الدهون، والفيتامينات، حيث يؤثر أي نقصعلى نمو الجنين.

المح (الصفار) والبويضة يتكونان أولا وينموان فيالمبايض. تتجمع البويضات والأمحاح الصغيرة مثل عناقيد العنب في مؤخرة أنثىالكناري. تتصنع مكونات المح (بروتينيات،دهون) في الكبد وتنتقل عن طريقالدم إلى البويضات لتكون المح.

يبقى المح في المبايض حتى ينضج. عندما ينمو بشكل كامل في قمع قناة البويضات تخصب البويضة بالحيواناتالمنوية للذكر. وأثناء مرورها خلال القناة تتكون طبقة رقيقة من الألبومين ( البياض) حول المح بشكل كيس رقيق ورفيع. وعلى طرفي المح تتشكل جدائل منالألبومين بشكل حلزوني لتثبيت المح داخل البيضة في وضع ثابت وهي تمر خلالقناة البويضات ومنعها من الكدمات وخروجها من الغشاء. وفي طريقها إلىالبرزخ يتكون غشاءان من القشرة حول المح والبياض ويكونان رقيقان وطريان. يكتمل نمو البيضة في الرحم، حوالي 80% من الوقت اللازم لاكتمال نمو البيضةيحدث داخل الرحم.في الرحم يصبح غشاء القشرة الداخلي متين والخارجي يتصلب .

تتحرك البيضة إلى المهبل ثم تقذف إلى الخارج. كل هذه العملية تحدث في أكثر بقليل من 24 ساعة.

الأنثى تضع بيضة كل يوم ومعدل ما تضع بين 3 إلى 6 بيضات حسب النوع.

التطور الجنيني داخل البيضة:



درجة الحرارة تلعب دورا هاما في نمو الجنين، حيث تتوقف الحياة إذا زادت أو قلت عن الدرجة المثلى والتي تتراوحما بين 37.5-37.78 درجة مئوية.
أما درجة الحرارة الأفضل للفرخ بعد الفقس هي 40.42 درجة مئوية.
درجة حرارة الأنثى التي تجلس (على البيض أو على الفرخ) تصل إلى 41.45 درجة مئوية.
لذا تحافظ الأنثى على درجة الحرارة عن طريق تحريك وترتيب البيض أو الفرخ.
بماأن سطح البيضة يصبح أكثر حرارة عندما يحتك مباشرة مع جسم الأم لذا تحركالأنثى رجليها بحذر حتى تحافظ على درجة حرارة ثابتة لا تتعدى 37.78 درجةمئوية للبيض.

أسباب موت الفرخ داخل البيضة:




1.
غالباما يحدث أن تكون البيضة مدورة (دائرية) أكثر من أن تكون بيضاوية. فبالتاليسوف لا يتجه الفرخ نحو الفراغ الهوائي أي لن يستدل عليه، لذا سوف لن يخترقالقشرة مما يؤدي إلى اختناقه وموته.


2. إذا كان رأسه محبوس تحتجناحه الأيسر وليس الأيمن. مبرمج الفرخ أن يتحرك في الاتجاه المعاكس فيثقبالبيضة وهو يتحرك. لكن عندما يحبس رأسه تحت جناحه الأيسر لا يستطيع أنيثقب البيضة بجسمه فيموت في الداخل.



3. عندما تكون أرجله فوق رأسه. أيضا لا يحدث ثقب ويموت .



4. أسباب أخرى مثل نقص الرطوبة في البيضة، عدوى، نقص تغذية عند الأم.



عندما تضع الأنثى بيضا طري القشرة يكون سببه إما نقص الفوسفات والكالسيوم أو التهابات في مجرى قناة البيض.





روعة الغناءلا يوجد طائر يستطيع الغناء وإخراج الأصوات بكل جمال وبكل متعة مثل الكناري. حيث يمكنه الغناء مئات المرات في اليوم الواحد.



قوةوشدة الغناء لا تبعث فقط على السعادة بل تثير الغموض والحيرة والإعجاب ،حيث كيف يمكن لهذا الطائر صغير الحجم وجهاز صوته لا يتعدى حبة الفاصولياءأن يخرج صوتا شديد القوة؟!



روعة الهندسة الطبيعية:



1.


الكناري يمكنه أن يخرج نغمتين في نفس اللحظة مثل الدويتو.


2. الكناري يمكنه الغناء بصورة متواصلة لأكثر من دقيقة وفي نفس الوقت يمكنه التنفس.



سبحان الله.



لماذا الكناري لا يغني؟



1- قبل كل شيء يجب أن نتأكد أن الذكر هو الذي يغني ويصفر فقط. الأنثى تصدر أصواتا لكن ليست بنغمة وبحدة تصفير الذكر.



2- يمنع المرض الكناري عن الغناء:



يبدوأن الطبيعة توحي للكناري أن لا تعبر عن نفسها إذا كانت بصحة غير جيدة. كأنك تقول لشخص لا تفتح فمك إذا كنت مريضا. هذا في الطبيعة يبين حقيقة أنالذي يغني هو بصحة جيدة وقادر على التكاثر والتزاوج مما يؤكد التناسلالصحي.



3-هل هو في فترة تبديل وطرح الريش؟الكناري عادة يغنيعلى طول السنة ما عدا فترة طرح الريش وأيضا فترة قصيرة بعدها. طرح الريشيمتد لثلاثة أشهر من أول ريشة حتى أخر ريشة تكتمل النمو. الغناء يتوقفبسبب الحالة والضغوط النفسية والتغذية اللازمة لنمو 2000ريشة.



4- التغذية الناقصة وغير الصحية هي أكثر شيء غير عادي يمنعهم عن الغناء أثناءوجودهم في القفص. مثل باقي الحيوانات، الكناري بحاجة إلى تغذية متوازنة،لكن البذور التي تباع في الأسواق لا تحتوي على الفيتامينات والمعادنوالبروتينات الكافية. ولأن الكناري الذي يعيش في القفص لا يستطيع الحصولعلى هذه المواد لوحده يجب أن نزوده بها.



5- تعرض الكناري للتيارات الهوائية الباردة أم الحارة تمنعه من الغناء.









آخر مواضيعي 0 نصائح للعريس فقط ( يوم الفرح)
0 منتجع بانكور لويت في ماليزيا
0 قواعد للتعامل مع شهوات العصر
0 وسائل الثبات فى زمن المغريات
0 الحب ،، الثقة ،، التصديق ،، الأمل ،، و اخيراً لماذا هذه القبلة ؟؟
آخر تعديل همس الليل يوم 06-06-2008 في 05:52 PM.
رد مع اقتباس