عرض مشاركة واحدة
قديم 12-31-2010, 05:24 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
نور

الصورة الرمزية نور

إحصائية العضو







نور غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: دور التكاليف المستهدفة في تخفيض التكاليف

المبحث الأول
مفهوم وخصائص وأهداف التكاليف المستهدفة.




مقدمــــة.

لقد ظهر نظام التكاليف المستهدفة في الآونة الأخيرة متميزاً عن غيره من الأنظمة التكاليفية السابقة، لأن نشاطه لا يقتصر على إدارة التكاليف فحسب، إنما يتعداها ليهتم بعملية التنسيق والتنظيم لجميع إدارات وأقسام المشروع، حيث يتناول العملية الإنتاجية منذ بداية التخطيط لها وحتى يصل المنتج إلى يد المستهلك النهائي، بل قد يتجاوز هذه المرحلة ليهتم أيضاً بمرحلة الصيانة والمتابعة والتشغيل لبعض المنتجات التي تحتاج لذلك([1]).ويتميز كذلك هذا النظام بأنه لا يصمم المنتجات على ضوء الإمكانيات والتقنيات الصناعية المتاحة لدى المشروع، وإنما يصمم المنتجات التي تلبي رغبات العملاء وتشبع احتياجاتهم بجودة وسعر مناسبين([2]).
وقد تم تقسيم هذا المبحث إلى قسمين، يتناول الأول منهما أسباب ظهور التكاليف المستهدفة ومفهومها وخصائصها، ويتناول الثاني أهدافها ومبادئها وتقسيماتها.
أولاً: أسباب ظهور التكاليف المستهدفة ومفهوم وخصائصها.

- أسباب ظهور التكاليف المستهدفة.
لقد تم ابتكار نظام التكاليف المستهدفة واستخدامه من قبل المشروعات المتطورة للعديد من الأسباب التي أهمها ما يلي:
· ازدياد المنافسة بين المشروعات دفع أصحابها ومد رائها إلى البحث عن أسلوب جديد يمكنها من البقاء والاستمرار أطول فترة ممكنة في الأسواق، عن طريق تقديم منتجات أقل تكلفة وأفضل جودة وتكنولوجيا([3]).
· أصبحت المشروعات الصناعية لا تصمم المنتجات بغرض تحقيق أعلى تكنولوجية، إنما اتجهت إلى تصميم المنتجات التي تحقق التكنولوجيا المطلوبة([4]).
· صعوبة اتخاذ قرارات التسعير للمنتجات الجديدة نتيجةً لظروف عدم التأكد والغموض المحيطة ببيئة القرار، دفعت المشروعات إلى البحث عن نظام يدرس البيئة الداخلية والخارجية للمنتج بصورة جيدة ويكرر ذلك باستمرار([5]).
· في الوقت الذي تزداد فيه الأسعار اليوم بسبب ظروف العرض والطلب، ظهر نظام التكاليف المستهدفة ليحد من هذه الزيادة عن طريق حصر تكاليف الإنتاج في حدود معينة وتجنب جميع نواحي الإسراف والأنشطة التي لا تضيف قيمة.([6])
· هناك العديد من الانتقادات الموجهة لأنظمة التكاليف التقليدية من الأكاديميين والقائمين على المشروعات، لذلك تم ابتكار هذا النظام ليتفادى النقص السابق.([7])
· عجز الأساليب الرقابية التقليدية على مقارنة الأداء الفعلي بالمخطط بشكل دقيق، جعل الإدارة تبتكر أسلوب التكاليف المستهدفة الذي يتبع منهج الوقاية خير من العلاج([8]).
- مفهوم التكاليف المستهدفة.
لقد ظهرت العديد من الدراسات التي تشرح وتوضح مفهوم نظام التكاليف المستهدفة وأهدافه ووظائفه، حيث عرفه([9])Sakurai على أنه "أحد أدوات إدارة التكاليف التي تخفض التكاليف الكلية للإنتاج على مدار دورة حياة المنتج بمساعدة القائمين بهندسة الإنتاج والتصميم وبحوث التسويق والمحاسبة".كما عرفه([10]) Horvarthعلى أنه "التكلفة الإدارية المخططة والمستخدمة في المراحل الأولية من تصميم المنتج، بحيث تؤثر على عملية إنتاج المنتج حسب متطلبات السوق. أما Yoshikawa([11]) فعرفه على أنه "مجموعة الأنشطة التي يتم صياغتها وتحديدها لبلوغ مستويات التكاليف المطلوبة، وهي عادةً ما تكون مقسمة إلى مراحل، وذلك تسهيلاً لتحقيق الأهداف المالية المخططة من قبل الإدارة". ويرىKato([12]) أنه "مجموعة الأنشطة التي تهدف إلى تخفيض تكاليف دورة حياة المنتج ذي الجودة العالية، والذي يلبي احتياجات العملاء عن طريق فحص جميع الأفكار التي يمكن من خلالها تخفيض تلك التكاليف في مرحلتي التخطيط والتطوير". ويعرفه Brausch([13]) على أنه "أحد الأدوات الإستراتيجية التي تعمل على خفض تكاليف المنتجات خلال دورة حياتها ". ويعرفه ([14])Bhimani على أنه "نظام متكامل تابع لإدارة التكاليف يستخدم عند تصميم منتج جديد أو عند تطوير منتج سابق".
ويمكن من خلال المفاهيم السابقة تحديد مفهوم نظام التكاليف المستهدفة بعد الأخذ في الاعتبار ما يلي:
1 - إن التكاليف المستهدفة هي أحد أهم نظم إدارة التكاليف التي تنظم جميع وظائف المشروع من تخطيط وتصميم وإنتاج ورقابة لتكسبه المنافسة القوية والمكانة السوقية المهمة.
2 - تهدف التكاليف المستهدفة إلى تخفيض التكاليف وتقديم المنتجات ذات الجودة والسعر المناسبين والتي تشبع احتياجات العملاء وتحقق الأرباح المطلوبة.
3 - تحقق التكاليف المستهدفة أهدافها الإدارية والمالية المخططة بفعّالية أكبر عند إنتاج العديد من المنتجات داخل المشروع الواحد.
وعليه يمكن تحديد مفهوم التكاليف المستهدفة من وجهة نظر الباحثة على أنه "أحد أنظمة التكاليف الفعّالة والشاملة، التي تهتم بالتنسيق والتنظيم لجميع مراحل وأقسام المشروع من تخطيط وتصميم وإنتاج ورقابة، بهدف تقديم منتجات متنوعة وذات جودة مناسبة وتكاليف منخفضة، ولها وظائف متطورة تشبع احتياجات العملاء وتحقق الأرباح المطلوبة والمكانة السوقية المهمة".
كما أن هناك مفهومان مرتبطان بمفهوم التكاليف المستهدفة بصورة أساسية وهما:
- مفهوم السعر المستهدف.Target Price
يعرفه ([15])Kato على أنه "ذلك السعر المقدر للمنتج، والذي يكون المستهلك مستعداً لدفعه مقابل الحصول على المنتج، ويعتبر نقطة البداية لأنشطة التكاليف المستهدفة، ويتم تحديده على أساس دراسة السوق لعدة عوامل تشمل نوعية المنتج وخصائصه والسعر المرغوب في دفعه من قبل المستهلك، بالإضافة إلى معرفة رد فعل المنافسين تجاه ذلك السعر المحدد"
وتستخدم المشروعات اليابانية في الصناعات الثقيلة كثيراً طريقة التسعير بالوظائف، وهي تلك الطريقة التي تقوم على أساس أن المنتج مكوّن من عدة وظائف وأن كل وظيفة من تلك الوظائف لها سعر محدد من قبل المستهلكين، وأن سعر المنتج هو تجميع لأسعار تلك الوظائف. فعلى سبيل المثال عند تحديد سعر لسيارةٍ ما نجد أن توفير الراحة – الجاذبية – التشغيل– الجودة....الخ تعكس قيمة إجمالية لجميع تلك الوظائف الموجودة في المنتج وتكون القيمة هي سعر البيع لتلك السيارة([16]).
ولقد ظهر من الدراسة([17]) التي تمت على مشروع Topcon لصناعة الأجهزة والمعدات البصرية المتطورة، أن هذا المشروع يقوم بوضع أسعار منتجاته بحيث تكون قريبة من أسعار منتجات المشروعات المنافسة له، وتدريجياً قد يرفع سعره أو يخفضه حسب تقييم العملاء للوظائف التي يعرضها مقارنةًَ مع غيرها من وظائف المنتجات المنافسة.
وكذلك ظهر من الدراسة([18]) التي تمت على مشروع Nissan لصناعة السيارات أن هذا المشروع يقوم بتحديد سعر البيع المستهدف لموديل السيارة الجديد عن طريق أخذ العوامل الداخلية والخارجية في الاعتبار وهي:
- العوامل الداخلية:
1 - أهمية موديل السيارة الذي سوف يتم تصنيعه بالنسبة للموديلات الأخرى في المشروع.
2 - الأهداف الإستراتيجية والأرباح المستهدفة التي تضعها الإدارة العليا لهذا الموديل.
- العوامل الخارجية:
1 - مكانة المشروع في السوق.
2 - مستوى تقبل العميل للموديل الذي سوف يتم طرحه في السوق.
3 - مستوى جودة الموديل ومستوى الوظائف التي يؤديها مقارنةً بالموديلات المنافسة المعروضة من قبل المشروعات الأخرى.
4 - المبيعات المتوقعة للموديلات المنافسة.
5 - الأسعار المتوقعة للموديلات المنافسة.
ومما سبق يتضح لنا أن سعر المنتج هو تلخيص لحكم السوق على نوع معين من الجودة والخدمات والوظائف في زمن محدد، وهو يتحدد على أساس بعض العوامل التي يوضحها الشكل التالي: ([19])


[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/ADMINI%7E1/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif[/IMG]








شكل (1) تحديد السعر المستهدف
1 - احتياجات ورغبات العملاء المرتبطة بالخصائص المادية والجمالية للمنتج.
2 - السعر الذي يكون العملاء مستعدين لدفعه مقابل الوظائف والخصائص التي تميز المنتج.
3 - تحليل خصائص وأسعار المنتجات المنافسة.
4 - وضع المنتج في السوق ومكانته بين منافسيه.
5 - تحليل المنافسين.
- مفهوم الربح المستهدف.Target Profit
يعرف ([20]) Kato الربح المستهدف على أنه "مقدار ذلك الربح الذي ترغب الإدارة في تحقيقه من المنتج المعين، والذي يتم تحديده على أساس خطة الربح الطويلة أو المتوسطة الأجل والتي تعكس التخطيط الإستراتيجي للمشروع".ولقد ظهر من الدراسة([21]) التي تمت على مشروع Sony لصناعة الإلكترونيات أن هذا المشروع يقوم بتحديد هامش ربح كلي لجميع المنتجات في الخط الإنتاجي، ومن ثم يقوم بتقسيم هامش الربح الكلي المحدد على جميع المنتجات، ليصل للربح المستهدف لكل منتج على حدة. وقد يقوم المشروع بخفض هامش الربح لأحد المنتجات ولكن عندما يتأكد أنه يستطيع رفعه في منتج آخر لتعويض الخسارة. ومما سبق ترى الباحثة أنه هناك العديد من العوامل الداخلية والخارجية التي تؤثر في عملية تحديد هامش الربح المستهدف والتي لابد من أخذها في الاعتبار يوضح بعضها الشكل التالي :



[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/ADMINI%7E1/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image002.gif[/IMG]












شكل (2) [IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/ADMINI%7E1/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image003.gif[/IMG]تحديد الربح المستهدف
- العوامل الداخلية :
· التخطيط الإستراتيجي (الطويل-المتوسط أو القصير الأجل): تؤثر السياسة أو الخطة الإستراتيجية الموضوعة من قبل الإدارة في تحديد هامش الربح المستهدف، بحيث أنه إذا كانت الخطة طويلة الأجل فهذا يعني أنه سوف يتم تحديد ربح بسيط أو معقول أملاً في تحقيق الربح المطلوب للمنتج مستقبلاً بعد تحقيق الاسم والشهرة والمزيد من العملاء. أما في حالة وضع خطة قصيرة الأجل، فهذا يعني تحديد ربح مستهدف كافي أو كبير حتى يستطيع تحقيق الأرباح المطلوبة في المدة القصيرة المحددة، وإن قرار الإدارة في وضع خطة قصيرة أو طويلة الأجل يُبنى على أساس العديد من العوامل والظروف البيئية المحيطة أهمها المنافسة ونوع الصناعة.
· المرونة في وضع هامش الربح المستهدف: تعتبر المرونة من العوامل المهمة في تحديد هامش الربح المستهدف، بحيث أنه قد يتم وضع هامش ربح مستهدف لمنتج معين وبعد نزول هذا المنتج إلى السوق يظهر أن هذا الربح أكثر أو أقل مم كان يجب أن يكون عليه، فبالتالي لابد أن يكون هنالك خطة تقتضي التغير بالزيادة أو النقص على هذا الربح لما تقتضيه المصلحة.
· الربح الكلي: يتأثر الربح المستهدف الموضوع لمنتج معين بالأرباح المستهدفة لجميع المنتجات الأخرى الموجودة في الخط الإنتاجي، بحيث أنه قد يكون الربح المستهدف الموضوع للمنتج محل الدراسة أقل بكثير أو نسبياً بالنسبة لبقية المنتجات في المشروع، وإن السبب في ذلك هو عدم إمكانية وضع ربح أعلى لهذا المنتج في ذلك الوقت وأن إنتاج هذا المنتج ذو أهمية كبيرة في ترويج بقية المنتجات الأخرى الموجودة في الخط الإنتاجي والتي ربحيتها عالية.

[1]) M. Fellman, Selling IT goods to disable end-user, Marketing News,Chicago, Vol.33, No.6, Mar(1999):1.

[2]) M .Morgan, P. Weerakoon, op.cit, 42.

[3]) R. Bear, Mills and F. Schmid, Product Costing In Advanced TechnologyEnvironments, Management Accounting, Dec (1994):20-22.

[4]) M. Morgan and P. Weerakoon, op.cit., 40-43

[5]) زينات محمد محرم، استخدام مدخل التكلفة المستهدفة لرفع كفاءة تسعير المنتجات الجديدة في ظروف البيئة الديناميكية المعاصرة، المجلة العلمية للاقتصاد والإدارة، كلية التجارة- جامعة عين شمس، ع1،(1995):639.

[6]) J. Wood, First Annual International Congress on Target Costing, Management Accounting, Vol.79, No.7, Jan (1998):63.

[7]) G. Boer, and J. Ettlie, Target Costing Can Boost Your Bottom-Line, Management Accounting, US, Vol.81, No.1, (1999):49-52.

[8]) F. Koons, op.cit. , 39

[9]) M. Sakurai, Target Costing and How to Use It, Journal of Cost Management, Vol.3, No.2, Sum(1989):39

[10]) P. Horvarth, Target Costing: State of the Art Report, Arlington-Texas: Computer Aided Manufacturing-International ( CAM-I ), (1993): 33.

[11]) T. Yoshikawa, J. Innes, F. Mitchell, and T. Masayasu, Target Cost, Chapter Four, Contemporary Cost Management, first edition, Chapman and Hall, (1993):33.

[12]) Y. Kato, Target Costing Support System: Lesson from Leading Japanese Companies, Management Accounting Research, Japan,Vol.4, No.1,Mar (1993):33.

[13]) J. Brausch, Target Costing for Profit Enhancement, Management Accounting ,Vol.76, No.5, Nov(1994):45

[14]) A. Bhimani, and H. Okano, Targeting Excellence: Target Cost Management at Toyota in the UK, Management Accounting, London, Vol.73, No.6, Jun(1995):42.

[15]) Y, Kato, op.cit, 33.

[16]) Ibid.

[17]) R. Cooper, and R, Slagmulder, Develop Profitable New Product with Target Costing, Sloan Management Review, Cambridge, Vol.40, No.4, Sum(1999):23

[18]) Ibid.

[19]) S .Ansari, Bell, J and CAM-I, Target Cost Core Group, Target Costing: The Next Frontier in Strategic Cost Management, Consortium for Advanced Manufacturing International, (1997):33.

[20]) Y. kato, op.cit, 33.

[21]) R .Cooper, and R. Slagmulder, op.cit, 23






آخر مواضيعي 0 أنا أَيضاً يوجعنى الغياب
0 ﺃﻋﺪُﻙ !
0 ذاكرة الجسد...عابر سرير ...لاحلام مستغانمي
0 أنا وانتي.. حكاية بريئة
0 إنيِّ طرقتُ البابَ ياربّ
رد مع اقتباس