عرض مشاركة واحدة
قديم 12-31-2010, 05:35 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
نور

الصورة الرمزية نور

إحصائية العضو







نور غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: دور التكاليف المستهدفة في تخفيض التكاليف

- نظام التكاليف المستهدفة في شركة كوماتسو([1])
تهتم كوماتسو بتطبيق نظام التكاليف المستهدفة على عملياتها الإنتاجية حيث يساعدها ذلك على تخفيض التكاليف وتحقيق الأرباح المستهدفة، وهي تبدأ بتطبيق هذا النظام بتحديد التكلفة المسموح بها، ومن ثم تستخدم آليات خفض التكاليف المناسبة مثل: تقنية تحليل التصميم Design Analysis وتقنية التحليل الوظيفي Functional Analysis وتقنية تحليل الإنتاج Production Analysis حتى تتمكن من تحقيق التكلفة المستهدفة (المسموح بها) ولكل آلية أو تقنية من التقنيات الثلاثة السابقة موعد وسبب للاستخدام من قبل كوماتسو، فهي تعتمد على تقنية تحليل التصميم عند القيام بتخفيض تكلفة المكونات الأساسية للموديل الجديد، حيث تعمل هذه التقنية على إيجاد عدة تصاميم بديلة لكل جزء من الأجزاء الأساسية للموديل، ومن ثم تقوم باختيار البديل الأمثل الذي يحقق لها الجودة الأفضل والوفرة في التكاليف.
أما تقنية التحليل الوظيفي فتساعدها على تخفيض التكاليف الخاصة بالأجزاء الفرعية للموديل الجديد، وغالباً ما تكون هذه الأجزاء مصممة خارج كوماتسو من قبل المشروعات الموردة لها، ومثال على تلك الأجزاء الفرعية: أنظمة التبريد، الأجهزة الهيدروليكية، والأجهزة الكهربائية، هذا في حين أن تقنية تحليل الإنتاجية تقوم على أساس المقارنة الدقيقة والصحيحة للتأكد من تحقيق التكلفة المستهدفة لكل جزء من الأجزاء الفرعية للموديل سواء كان هذا الجزء مصنع داخلياً أو خارجياً.
- نظام التكاليف المستهدفة في شركة أوليمبس.([2])
تعتبر أوليمبس أحد أشهر المشروعات المنتجة للكاميرات في اليابان، وهي تواجه منافسة حادة من المشروعات المشابهة لها مثل كانونCanon ومينولتا Minolta. وعليه نجد أنه ليس من الغريب أن تعتمد أوليمبس على التكاليف المستهدفة بشكل أساسي.وقد بدأت أوليمبس نشاطها في إنتاج الكاميرات بنوعين هما:SLR وCompact، ويعتبر نوع SLR هو النوع الأقدم لدى أوليمبس، وعند ظهوره لم يكن هناك أي تكنولوجيا منافسة له، ومن ثم تم إنتاج موديلCompact الذي كان يحمل مواصفات جديدة ونظم تحكم إليكترونية متقدمة، مما جعل المستهلك ينظر إليه كبديل أفضل لموديل SLR.ولكن هناك خطأ كبير من أوليمبس لتركيزها الأكبر على موديل SLR، في حين أن هناك مشروعات أخرى منافسة لها استطاعت إنتاج موديلات متقدمة، مما نتج عن ذلك حدوث خسائر كبيرة لأوليمبس، وكان ذلك في الثمانينات.
ومنذ ذلك الوقت استعد مديرو أوليمبس لمواجهة تلك الخسائر وتطوير مجموعة من الموديلات الجديدة والمتقدمة وذات الجودة الأفضل والتكلفة الأقل، واعتقد هؤلاء المدراء أن قدرة أوليمبس على إنتاج هذه الموديلات بتكلفة مستهدفة سوف ينتج عنه الحصول على المزيد من المبيعات وبالتالي زيادة العملاء الذين هم بالطبع مصدر النجاح لأي مشروع. ولم تكن هذه هي المرة الأولى لأوليمبس التي تستخدم فيها التكاليف المستهدفة، ولكن هذه المرة كانت مختلفة عن المرات السابقة، إذ تم تحديد التكلفة المستهدفة منذ مرحلة مبكرة، ففي السابق كان القرار بتحديد تكلفة مستهدفة يأتي متأخراً أي أثناء المرحلة الإنتاجية مما يؤدي إلى حدوث خسائر، أما بحلول عام1987م فإن كل شيء قد تغير للأفضل، حيث استطاعت أوليمبس تحديد المواصفات التي يرغب فيها العميل بدقة وبتكلفة أقل، عن طريق وضع خطة إنتاجية منظمة حددت فيها مجموعة من الموديلات، كما حددت فيها مستوى الربحية المطلوب لها بعد إجراء دراسة عميقة ودقيقة للسوق والمنافسين والأسعار، وبحلول عام 1990م استطاعت أوليمبس تخفيض تكاليفها إلى 35% عن السابق ،كما استطاعت تحقيق تكاليفها المستهدفة.
- نظام التكاليف المستهدفة في شركةسوني (ولكمان)([3])
تهتم سوني باستخدام نظام التكاليف المستهدفة منذ مرحلة التصميم، فهي تبدأ بحساب السعر المستهدف المرغوب من قبل العملاء والربح المستهدف المرغوب من قبل الإدارة لتصل بالتالي إلى تحديد التكلفة المستهدفة للمنتج الجديد. ولا تتأثر سوني كثيراً بأسعار المنتجات المنافسة لها، وذلك لأنها عندما يقوم أحد المشروعات المنافسة لها بخفض أسعاره تسارع هي بإنتاج منتجات ذات خصائص أفضل.أما بالنسبة للمنتجات الأخرى لسوني مثل الكاميرات وأجهزة الـ CD فإن الولكمان يعد المنتج القياسي الذي يتم على ضوئه تحديد أسعار بقية المنتجات، كما أن سوني تعتمد عند تحديد هامش الربح المستهدف للمنتج على خطة إدارة المشروع الطويلة الأجل والتي تنادي بأهمية تحقيق هامش الربح الكلي لمجموعة المنتجات.
وهي تقوم بحساب التكلفة المستهدفة ( المسموح بها) للمنتج الجديد على أساس طرح هامش الربح من سعر البيع، ومن ثم تعمل على مقارنة التكلفة المسموح بها بالتكلفة التقديرية، فإذا أتضح أن التكلفة التقديرية أعلى بكثير من التكلفة المسموح بها تسمح حينذاك بتخفيض هامش الربح المستهدف لذلك المنتج شريطة أن يتم تعويض ذلك الفرق في منتج آخر، أما في حالة عدم تحقيق ذلك الربح الجماعي فقد يتم إعادة النظر في التكلفة المستهدفة والربح المستهدف لكامل مجموعة الخط الإنتاجي حتى تتمكن من الوصول إلى تحقيق هامش الربح الكلي المستهدف لجميع المنتجات.
- نظام التكاليف المستهدفة في شركة توبكون.([4])
تبدأ توبكون عند تطبيق نظام التكاليف المستهدفة بتحديد هامش الربح المستهدف الكلي لجميع المنتجات، وهذا الربح يخضع لثلاث عوامل رئيسية وهي: قوة العروض المنافسة، قوة عرض توبكون، هوامش الربح التاريخية لذلك النوع من المنتجات. ومن ثم تقوم بتحديد الأسعار المستهدفة لتلك المنتجات بحيث تكون قريبة من أسعار المنتجات المنافسة لها، ولكن إذا رأت الإدارة أن منتجاتها تتميز بوظائف وخصائص غير موجودة في المنتجات المنافسة فإنها لا تتردد في تحديد سعر أعلى من المنافسين، والعكس أيضاً فهي إذا رأت أن منتجاتها أقل مستوى من المنتجات المنافسة تحدد سعر أقل بلا شك.
وتستخدم توبكون نظام عائد القيمة Turn-Out-Value System (TOV) منذ عام 1963م في عملية تخفيض التكاليف، وهو يعرّف على أنه "تلك القيمة المحددة التي تستطيع تغطية جميع التكاليف التي يتكلفها المنتج بالإضافة إلى تكاليف الخدمات الملحقة به"، والهدف من تحديد هذه القيمة هو خلق الضغط اللازم لخفض التكاليف، كما أن توبكون تستخدم تقنيات أخرى لتخفيض تكاليفها مثل نظام تحليل التباين
Variance Analysis (VA) الذي يعمل على إيجاد الفرق بين القيمة المحددة أو المصممة TOV والقيمة الفعلية.
ونذكر هنا بالخصوص عندما تولى ماسايوشي موتوكي Masayoshi Motoki منصب رئيس لمشروع توبكون عام 1988م كيف تحسن الوضع الاقتصادي لتوبكون كثيراً، حيث أن هذا الرئيس أوجد برنامج توبكون الجديد الذي يهدف إلى تحسين مركز المشروع في السوق، لأنه يركز على المبيعات والتسويق وتحسين المقدرة التكنولوجية. كما أن هذا الرئيس استخدم نظام أو تقنية الإنتاجية الشاملة Total Productivity التي تهدف إلى تحسين الجودة وتخفيض التكاليف. وفي عام 1992م قام بالتوسع في برنامج الإنتاجية الشاملة وسماه برنامج توبكون الأفضل Topcon Program ،لأنه يقوم بدمج جميع البرامج والأساليب المتبعة في توبكون لتخفيض التكاليف في برنامج واحد، وبرامج التخفيض هذه هي: بدون عيوبZero Defect (ZD)، الإدارة من خلال فريق صغير (MAST) Management Activity by Small Team وبرنامج رقابة الجودة الشاملة Total Quality Control (TQC) ، وتقنية تحليل القيمة(VA)Value Analysis ، بالإضافة إلى أنه استخدم نظام الإنتاج الفوري Just In Time (JIT) في بعض الأقسام الإنتاجية.

خلاصة الفصل:

يمكن تلخيص أهم النقاط التي تم التعرض لها في الفصل الأول كما يلي:
1 - بما أن هناك أسباب لوجود نظام التكاليف المستهدفة فكان لابد من التعرض لأهمها وهو ذلك السبب المتمثل في مدى مقدرة هذا النظام على الحد من التضخم وتخفيض التكاليف مما يؤدي إلى تحقيق المنافسة القوية للمشروعات التي تستخدمه.
2 - تم توضيح المفاهيم المختلفة لنظام التكاليف المستهدفة، والوصول منها إلى مفهوم التكاليف المستهدفة من وجهة نظر الباحثة، والذي ينص على أن نظام التكاليف المستهدفة هو"أحد أنظمة التكاليف الفعّالة والشاملة، التي تهتم بالتنسيق والتنظيم لجميع مراحل وأقسام المشروع من تخطيط وتصميم وإنتاج ورقابة، بهدف تقديم منتجات متنوعة وذات جودة مناسبة وتكاليف منخفضة، ولها وظائف متطورة تشبع احتياجات العملاء وتحقق الأرباح المطلوبة والمكانة السوقية المهمة".
3 - هناك خصائص عديدة تميز نظام التكاليف المستهدفة وضحت الباحثة أهمها، مثل أن نظام التكاليف المستهدفة مفتوح يهتم بالتفاعل القائم بين المشروع وبيئته الخارجية، كما يهتم بالتفاعل بين جميع العاملين في المشروع، مما ينمي روح التعاون والترابط بينهم لتحقيق هدف موحد وهو العمل على نجاح المشروع واستمراره. كما خلصت الباحثة إلى أن نظام التكاليف المستهدفة عند قيامه بتخفيض التكاليف وتحقيق التكلفة المستهدفة يعمل على تنظيم جميع أقسام المشروع وترتيبها حسب تسلسل المراحل الإنتاجية بما يضمن توفير الوقت والجهد والتكاليف وتحديد المسئوليات.
4 - أما بالنسبة لأهداف التكاليف المستهدفة فقد تم تناول الأهداف الأساسية بالشرح والتوضيح وهي تلك المتمثلة في تخفيض التكاليف وتطوير المنتجات، وتم الاكتفاء باستعراض بقية الأهداف الأخرى، وقد توصلت الباحثة منهم جميعاً إلى أن نظام التكاليف المستهدفة يهدف إلى تحقيق الانتشار والوصول إلى الأسواق العالمية بتوفيره للمنتجات المتميزة.
5 - تم تناول أهم المبادئ التي يقوم عليها النظام، والتي في مقدمتها اعتماد هذا النظام على بيانات ومعلومات دقيقة عن رغبات العملاء وظروف السوق وأخذها في الاعتبار منذ مرحلة التصميم، وكذلك اعتماد هذا النظام على التخطيط طويل الأجل والاهتمام بتوثيق العلاقات مع الموردين.
6 - يتم تقسيم التكلفة المستهدفة إلى عدة أقسام على مدار دورة حياة المنتج، مما يسهل عملية تحقيقها والوصول لها، لذلك عرضت الباحثة إحدى الدراسات التي وضحت ذلك، كما وضعت الباحثة تقسيم التكاليف المستهدفة المقترح من قبلها.
7 - هناك بعض العوامل التي تؤثر في تحديد التكاليف المستهدفة وتطبيقها في المشروعات الصناعية، تعرضت الباحثة لها، وهي خمسة عوامل رئيسية اثنان منها متعلقان بظروف السوق وهما: شدة المنافسة، وطبيعة العملاء.واثنان آخران متعلقان باستراتيجية الإدارة في المشروع وهما: استراتيجية المنتج، وخصائص المنتج. أما العامل الأخير فهو متعلق باستراتيجية المورد وهو: قاعدة المورد الاستراتيجية.
8 - تمر عملية تحديد التكاليف المستهدفة وتطبيقها في المشروعات الصناعية بثلاث مراحل أساسية تناولتها الباحثة بالتوضيح وهي: دراسة السوق، دراسة المشروع ودراسة تعديل إمكانياته، محاولة تعديل إمكانيات المشروع وتخفيض التكاليف وتصميم المنتج.كما اقترحت الباحثة شكل يوضح تسلسل مراحل الوصول للتكاليف المستهدفة.
9 - تناولت الباحثة بعض التوجيهات التي تساعد على تحقيق أفضل تكلفة مستهدفة، وقد تم التوصل منها إلى ضرورة إتباع مبادئ التكاليف المستهدفة وطريقتها بصورة صحيحة ودقيقة لتحقيق أفضل تكلفة مستهدفة.
10 - تم استعراض أهم التجارب اليابانية التي تمت في مجال التكاليف المستهدفة، والتعريف بالمشروعات الرائدة التي قامت بها.


[1]) راجع في ذلك:
(A) Ibid, 190-234.
(B) R.Cooper, and B.Chew, op.cit., 90,92.

[2]) Ibid.

[3]) راجع في ذلك:
(A) R. Cooper and R. Slagmulder, Target Costing, op.cit.,192.
(B) Y. Kato, op.cit, 36.

[4]) R. Cooper and R. Slagmulder, Target Costing, op.cit.,193.







آخر مواضيعي 0 أنا أَيضاً يوجعنى الغياب
0 ﺃﻋﺪُﻙ !
0 ذاكرة الجسد...عابر سرير ...لاحلام مستغانمي
0 أنا وانتي.. حكاية بريئة
0 إنيِّ طرقتُ البابَ ياربّ
رد مع اقتباس