عرض مشاركة واحدة
قديم 09-07-2008, 07:44 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
نور

الصورة الرمزية نور

إحصائية العضو







نور غير متواجد حالياً

 

افتراضي إلى من أدرك رمضان 3

إلى من أدرك رمضان 3

- الإحسان إلى الحيوان: قال صلى الله عليه وسلم: « أن رجلا رأى كلبا يأكل الثرى من العطش ، فأخذ الرجل خف فجعل يغرف له به حتى أرواه ، فشكر الله له ، فأدخله الجنة » رواه البخاري.

102- عدم سؤال الناس شيئا: قال صلى الله عليه وسلم: « من تكفل لي ألا يسأل الناس شيئا أتكفل له بالجنة » رواه أصحاب السنن.

103- التهليل والتسبيح: قال صلى الله عليه وسلم: « من قال لا اله إلا الله ، وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ، في يوم مائة مرة ، كانت له عدل عشر رقاب ، وكتبت له مائة حسنة ومحيت عنه مائة سيئة وكانت له حرزا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي ، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا رجل عمل أكثر منه » و قال صلى الله عليه وسلم : « من قال : سبحان الله وبحمده مائة مرة حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر » رواه البخاري ومسلم.

104- الصدقة الجارية: قال صلى الله عليه وسلم: « إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث ، إلا من صدقة جارية ، أو علم ينتفع به ، أو ولد صالح يدعو له » رواه مسلم.

105- حث النساء على الصدقة: قال صلى الله عليه وسلم: « تصدقن يا معشر النساء ،ولو من حليكن » رواه البخاري ومسلم.

106- تصدق المرأة من بيت زوجها: قال صلى الله عليه وسلم: « إذا أنفقت المرأة من طعام بيتها ، غير مفسدة كان لها أجرها بما أنفقت ، ولزوجها أجره بما كسب ، وللخازن مثل ذلك ، لا ينقص بعضهم أجر بعض شيئا » رواه البخاري ومسلم.

107- اليد العليا خير من اليد السفلى: قال صلى الله عليه وسلم: « اليد العليا خير من اليد السفلى ، فاليد العليا هي المنفقة ، و السفلى هي السائلة » رواه البخاري ومسلم.

108- الصدق في البيع والشراء: قال صلى الله عليه وسلم: « البيعان بالخيار مالم يتفرقا ، فغن صدقا وبينا بورك لهما في بيعهما ، وإن كذبا وكتما محقت بركة بيعهما » رواه البخاري.

109- إغاثة المسلمين: قال صلى الله عليه وسلم: « من نفس عن مسلم كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة » رواه مسلم.

110- عدم إيذاء المسلمين: قال صلى الله عليه وسلم: « سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم : أي الإسلام أفضل ؟ فقال : من سلم المسلمون من لسانه ويده » رواه البخاري ومسلم.

111- مساعدة أهل الخير وإعانتهم: قال صلى الله عليه وسلم: « كل سلامى عليه صدقة كل يوم ، يعين الرجل في دابته يحامله عليها ، أو يرفع عليها متاعه صدقة » رواه البخاري.

112- الشفاعة للمسلمين لقضاء حوائجهم: قال صلى الله عليه وسلم: « اشفعوا تؤجروا ، ويقضي الله على لسان نبيه ما شاء » رواه البخاري.

113- صلة أصدقاء الوالدين والبر بهم: قال صلى الله عليه وسلم: « إن البر صلة الولد أهل ود أبيه » رواه مسلم .

114- طيب الكلام : قال صلى الله عليه وسلم : « اتقوا النار ولو بشق تمرة ، فإن لم تجدوا فبكلمة طيبة » رواه البخاري ومسلم.

115- الرفق بالرعية والعمال ونحوهم: قال صلى الله عليه وسلم: « اللهم من ولي من أمر أمتي شيئا فشق عليهم فاشقق عليه . ومن ولي من أمر أمتي شيئا فرفق بهم ، فارفق به » رواه مسلم.

116- المداومة على العمل الصالح وإن قل: قال صلى الله عليه وسلم: « أحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قل » رواه مسلم.

117- الإحسان إلى الجار: قال صلى الله عليه وسلم: « من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره » رواه مسلم.

118- إكرام الضيف: قال صلى الله عليه وسلم: « ليلة الضيف حق على كل مسلم ، فغن أصبح بفنائه فهو عليه دين ، فإن شاء اقتضى ، وإن شاء ترك » رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه.

119- الدعاء للوالدين: قال صلى الله عليه وسلم: « إن الله عز وجل ليرفع الدرجة للعبد الصالح في الجنة ، فيقول يارب ، أنى لي هذا ؟*** * فيقول : باستغفار ولدك لك » رواه أحمد.

120- الدعاء للأخ بظهر الغيب: قال صلى الله عليه وسلم: « ما من عبد مسلم يدعو لأخيه بظهر الغيب إلا قال الملك : ولك بمثل » رواه مسلم.

121- الدعاء واستغفار للمسلمين: قال تعالى: { والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رؤوف رحيم } الحشر:10.

122- تنظيف المساجد: قال تعالى: { وطهر بيتي للطائفين والعاكفين والركع السجود } الحج:26.

123- الإحسان إلى الزوجة: قال صلى الله عليه وسلم: « خيركم خيركم لأهله ، وأنا خيركم أهلي » رواه ابن حبان وغيره.

124- تيسير الصداق للمتزوجين: قال صلى الله عليه وسلم: « خير النكاح أيسره » رواه ابن حبان.

125- الغيرة على النساء: ( قال سعد بن عبادة: قال صلى الله عليه وسلم: « لو رأيت رجلا مع امرأتي لضربته بالسيف غير مصفح . فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فقال : ( أتعجبون من غيرة سعد ؟ لأنا أغير منه ، والله أغير مني » رواه البخاري.

126- تعليم الرجل أهله: قال صلى الله عليه وسلم « ثلاثة لهم أجران ورجل كانت عنده أمه فأدبها فأحسن تأديبها ، وعلمها ثم احسن تعليمها ، ثم أعتقها فتزوجها ، فله أجران » رواه البخاري.

127- رد المظالم والتحلل من أصحاب الحقوق: قال صلى الله عليه وسلم: « كن كانت عنده مظلمة لأخيه فليتحلله منها ، فإنه ليس ثم دينار ولا درهم من قبل أن يؤخذ لأخيه من حسناته ، فإن لم يكن له حسنات أخذ من سيئات أخيه فطرحت عليه » رواه البخاري.

128- اتباع السيئة الحسنة: قال صلى الله عليه وسلم: « اتق الله حيثما كنت ، واتبع الحسنة السيئة تمحها ، وخالق الناس بخلق حسن » رواه أحمد والحاكم.

129- البر بالخالة والخال: قال صلى الله عليه وسلم: « الخالة بمنزلة الأم » رواه البخاري.

130- أداء الأمانة والوفاء بالعهد: قال صلى الله عليه وسلم: « لا إيمان لمن لا أمانة له ، ولا دين لمن لا عهد له » رواه أحمد.

131- رحمة الصغير وإكرام الكبير: قال صلى الله عليه وسلم: « ليس منا من لم يرحم صغيرنا ، ويعرف حق كبيرنا » رواه أحمد والترمذي.

132- التعاطف والتراحم مع المسلمين والاهتمام بأمورهم: قال صلى الله عليه وسلم: « مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد ، إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى » رواه البخاري ومسلم.

133- الصمت وحفظ اللسان إلا من خير: قال صلى الله عليه وسلم: « من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت » رواه البخاري.

134- الذب عن أعراض المسلمين: قال صلى الله عليه وسلم: « من رد عن عرض أخيه رد الله عن وجهه النار يوم القيامة » رواه والترمذي.

135- سلامة الصدر وترك الشحناء: قال صلى الله عليه وسلم: « تفتح أبواب الجنة يوم الاثنين والخميس ، فيغفر لكل عبد لا يشرك بالله شيئا ، إلا رجلا كانت بينه وبين أخيه شحناء . فيقال : انظروا هذين حتى يصطلحا » رواه مسلم.

136- العدل بين الناس: قال صلى الله عليه وسلم: « كل سلامى من الناس عليه صدقة كل يوم تطلع فيه الشمس ،يعدل بين الناس صدقة » رواه البخاري.

137- التعاون مع المسلمين فيما فيه خير: قال تعالى: { وتعاونوا على البر و التقوى ولا تعاونوا على الإثم و العدوان } المائدة:2.
-وفي الحديث: قال صلى الله عليه وسلم: « المؤمن المؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا0ثم شبك بين أصابعه » رواه البخاري.

138- إغاثة الملهوف: قال صلى الله عليه وسلم: « على كل مسلم صدقة . فقالوا : يا نبي الله ، فمن لم يجد ؟ قال : يعمل بيده ، فينفع نفسه ويتصدق . قالوا : فإن لم يجد ؟ قال : يعين ذا الحاجة الملهوف . قالوا : فإن لم يجد ؟ قال : فليعمل بالمعروف ، وليمسك عن الشر ، فإنها له صدقة » رواه البخاري.

139- إجابة الداعي إلى الخير وإعطاء السائل: قال صلى الله عليه وسلم: « من استعاذ بالله فأعيذوه،ومن سأل بالله فأعطوه ، ومن دعاكم فأجيبوه، ومن صنع إليكم معروفا فكافئوه » رواه أحمد والنسائي وأبوا داود والنسائي.

140- شكر المعروف ومكافأة فاعله: قال صلى الله عليه وسلم: « من صنع إليه معروف فليجزه ، فإن لم يجد ما يجزيه فليثن عليه ،فإنه إذا أثنى عليه فقد شكره ، وإن كتمه فقد كفره » رواه البخاري في الأدب المفرد.

141- توزيع الكتاب والشريط ا لإسلامي النافع على الأسرة ،أو الأصدقاء في العمل أو المدرسة أو النادي ونحوه.

142- الاستفادة من هواة المراسلة الذين ترد أسماؤهم عبر المجلات أو الإذاعات العربية والأجنبية ، وذلك بمراسلتهم بأسلوب تربوي رقيق مؤثر.

143- تقصي أخبار الجيران الملاصقين والمجاورين ، وتبني ملف دعوي يهتم بأمورهم الدينية والدنيويه.

144- التنسيق مع التجار وأصحاب المحلات لشراء ملابس وما يلزم من أمور العيد ، وتوزيعها على الفقراء والمحتاجين ، لتعم الجميع فرحة العيد.

145- حث كل بيت على المساهمة في إفطار صائم ، كل بما يستطيع ، وإرسال ما تيسر لهم من الطعام إلى مسجد الحي ، أو التنسيق مع المطاعم من أجل ذلك.

146- تبني المسجد حلقة لتعليم أبناء الحي القرآن العظيم ن وتخصيص مدرس لذلك ، مع تنمية روح التسابق إلى الخير بين الأطفال بإقامة مسابقات دورية ، ثم تشجيعهم بالجوائز.

147- إقامة درس اسري أسبوعي، أو نصف شهري ، يشارك فيه جميع أفراد ، السرة ن كل حسب قدرته.

148- الاستفادة من حملات العمرة التي تقام في شهر رمضان المبارك بتنظيم جملة من البرامج الدعوية والعلمية والثقافية للمشاركين مع الحرص على أن يكون مع كل رحلة شيخ يستفاد من علمه ، أو طالب علم إن تعذر الأول.

149- ترتيب كلمات تلقى خلال شهر رمضان أثناء صلاة التراويح ، وتعلن في لوحة المسجد على شكل جدول بين واضح.

150- القيام بزيارة المرضى في المستشفيات وتشجيعهم وحثهم على الصبر والاحتساب مع إهدائهم مجموعة من الهدايا الدعوية المفيدة.

وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبة وسلم.
مع التحية لـ






آخر مواضيعي 0 أنا أَيضاً يوجعنى الغياب
0 ﺃﻋﺪُﻙ !
0 ذاكرة الجسد...عابر سرير ...لاحلام مستغانمي
0 أنا وانتي.. حكاية بريئة
0 إنيِّ طرقتُ البابَ ياربّ
رد مع اقتباس