عرض مشاركة واحدة
قديم 02-05-2009, 08:30 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
نور

الصورة الرمزية نور

إحصائية العضو







نور غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: أمراض الزراعات المحمية

ذبول الفيوزاريوم في الجلايول (سيف الغراب)
المتسبب عن الفطر:
Fusarium Oxysporium F. Gladioli
يسبب هذا الفطر خسائر فادحة على محصول نبات الجلايول من الأزهار الصالحة للقطف والمرغوبة تجارياً حيث تخصصت بعض البيوت البلاستيكية في إنتاج هذا النوع من الأزهار.
الأعراض:
شحوب النبات يليه اصفرار واحتراق حواف الأوراق ثم جفاف النبات وموته قبل الإزهار كما تصاب الكورمات حيث تظهر عليها بقع ذات لون بني محمر مستديرة الشكل حيث تتصلب الأنسجة المصابة تحت البقعة وتتلون بالبني (مظهر العنق الجاف) وقد يعم العفن جميع أنسجة الكورمة.
إن الكورمات المصابة لا تصلح للزراعة عدا عن أنها تتعفن أثناء التخزين، كما أن الفطر ينتقل من موسم لآخر عن طريق الكورمات المصابة أو عن طريق التربة حيث يمكنه العيش بها لمدة تزيد عن أربع سنوات.
المقاومة:
  • زراعة الأصناف المقاومة في المناطق التي يخشى فيها من العدوى
  • تعقيم التربة قبل الزراعة بالبخار
  • تعقيم الكورمات قبل الزراعة
  • استبعاد النباتات المصابة مع كروماتها بمجرد ظهور الإصابة وحرقها بعيداً عن الحقل
  • عدم جرح الكورمات عند تقليعها استعداداً لتخزينها لموسم الزراعة المقبل
ذبول الفرتسليوم
المتسبب عن الفطر
Verticillium albo- atrum
Verticeillium dahliae
والفطر الأخير هو الأكثر خطورة والأكثر انتشاراً.
بمقدور هذا المرض إصابة حوالي 400 نوع نباتي مختلف تضم تحتها المحاصيل الخضرية مثل البندورة والفليفلة والباذنجان والخيار والبطيخ والكوسا، كما يصيب نباتات عشبية حولية ونباتات معمرة وأشجار وشجيرات التي تعتبر مخازن طبيعية لمصادر العدوى بالقطر.
الأعراض:
تشابه أعراض هذا المرض مع الذبول الناشئ عن فطر الفيرتسليوم (ذبول، اصفرار) ويصعب التفريق بينهما إلا بعد الفحص المخبري لمقاطع من النبات المصاب، هذا ويمكن اكتشاف ميسليوم الفطر ضمن الأوعية الناقلة، وقد يلاحظ على المقاطع الطولية لون داكن أو نقط سوداء مما يميز هذا الفطر عن غيره ويعزى سبب الذبول ليس إلى انسداد الأوعية بنموات الفطر بل إلى مفرزاته السامة في الأنسجة الوعائية.
هذا ولم تحدد حتى الآن أنواع الفطر المسببة للذبول لدينا أو أجناسها، وهذا الموضوع يحتاج إلى المزيد من الدراسات المخبرية لتحديد مدى انتشار مسببات الذبول لدينا، ويعمل مركز البحوث العلمية الزراعية بجبلة على إجراء مثل هذه الدراسات.
الانتشار والإصابة:
ينتقل الفطر مع بقايا النباتات المصابة إلى التربة ويبقى على هيئة أجسام حجرية، ويستطيع البقاء في التربة لمدة /8-10/ سنوات محافظاً على حيويته.
في حال توفر الرطوبة المناسبة تنمو هذه الأجسام معطية الميسليوم الذي ينفذ إلى أنسجة العائل عن طريق الخدوش والجروح الناشئة عن العمليات الزراعية المختلفة أو الحشرات محدثاً الإصابة.
تصاب النباتات في كافة أعمارها ولعل الفترة الحرجة هي طور البادرة وفترات النمو النشط.
الظروف البيئية المناسبة:
يلائم هذا المرض التربة الرطبة والأجواء الدافئة، كما أن زيادة التسميد الآزوتي تعمل على أضعاف مقاومة النبات وكذا الحال بالنسبة للعمليات الزراعية التي تؤدي إلى إحداث جروح أو خدوش في الجذور.
المقاومة:
كما هو وارد في ذبول الفيوزاريوم.






آخر مواضيعي 0 أنا أَيضاً يوجعنى الغياب
0 ﺃﻋﺪُﻙ !
0 ذاكرة الجسد...عابر سرير ...لاحلام مستغانمي
0 أنا وانتي.. حكاية بريئة
0 إنيِّ طرقتُ البابَ ياربّ
رد مع اقتباس