عرض مشاركة واحدة
قديم 03-16-2009, 11:12 PM رقم المشاركة : 68
معلومات العضو
نور

الصورة الرمزية نور

إحصائية العضو







نور غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: المرشد في زراعة الطماطم

4- النقطة البكتيرية
تسبب البكتيريا Pseudomonas syringae pv. Tomato مرض النقط البكتيرية في الطماطم

أعراض الإصابة
تصيب البكتيريا جميع أجزاء نبات الطماطم , تظهر الأعراض علي الأوراق علي شكل بقع صغيرة يبلغ قطرها ملليمتراً واحداً , يتراوح لونها بين البني القاتم والأسود , وتحاط غالباً بهالة صفراء اللون , قد تكثر هذه البقع المتجاورة معاً , فإنها تؤدي إلى موت جزء كبير من حواف الورقة وتظهر كذلك بقع سوداء اللون علي السيقان , وأعناق الأوراق.



أما الثمار المصابة فتظهر عليها بقع صغيرة نادراً ما يزيد قطرها عن ملليمترين , وتكون سوداء اللون ومرتفعة قليلاً , وتحاط في الثمار – غير الناضجة – بهالة لونها أخضر داكن , تبقي هذه البقع صغيرة في المساحة , وتدوم هالاتها الخضراء لفترات أطول بعد تلون الثمار , ويمكن غالباً – إزالة مثل هذه البقع البارزة بالأظافر نظراً لكونها سطحية.




وتجدر الإشارة إلى أن البقع الثمرية لا تظهر إلا إذا ظهرت البقع الورقية مبكراً خلال موسم النمو , كما لا تظهر البقع علي الثمار الناضجة إلا إذا أصيبت الثمار وهي خضراء .



تؤدي الإصابة المبكرة إلى بطء نمو النباتات , وتأخير نضجها , ونقص محصولها , وتحدث هذه الخسائر حتى ولو اختفت أعراض الإصابة بالمرض في المراحل التالية من النمو , أما إذا حدثت الإصابة بعد مرحلة تكوين الورقة الحقيقية الخامسة , فإنها لا تؤثر علي المحصول .

تواجد البكتيريا والظروف المناسبة لحدوث الإصابة
توجد البكتيريا في التربة , وفي بقايا النباتات المصابة , ويمكنها أن تعيش سطحياً علي جذور وأوراق عديد من المحاصيل والأعشاب الضارة ( وإن كانت لا تتطفل عليها ) , كما يمكنها أن تنتقل عن طريق البذور .
وتنتشر البكتيريا – عادة – يوم واحد تكون فيه الأوراق مبتلة حتى تبدأ الإصابة , هذا بينما يندر أن تظهر الإصابة في المناطق الجافة عندما تتبع طريقة الري بالغمر أو بالتنقيط .

يناسب الإصابة الجو البارد , حيث يقل انتشار المرض في الظروف التي يزيد فيها متوسط الحرارة اليومي عن 21 ْم , وتوقف الحرارة العالية انتشار المرض – حتى ولو كان الري بالرش – ولكنها لا تؤدي إلى موت البكتيريا المسببة له , حيث يمكنها معاودة نشاطها وإصابة النباتات إذا انخفضت الحرارة عن 21 ْم .

طرق المكافحة
يمكن مكافحة المرض بمراعاة ما يلي :
1. الرش البكر بالمبيدات النحاسية , مثل أيدروكسيد النحاس , ويكفي – عادة – رشة واحدة أو رشتان .
2. استخدام بذور منتجة في مناطق جافة .
3. تجنب الري بالرش .
4. زراعة أصناف مقاومة .







آخر مواضيعي 0 أنا أَيضاً يوجعنى الغياب
0 ﺃﻋﺪُﻙ !
0 ذاكرة الجسد...عابر سرير ...لاحلام مستغانمي
0 أنا وانتي.. حكاية بريئة
0 إنيِّ طرقتُ البابَ ياربّ
رد مع اقتباس