عرض مشاركة واحدة
قديم 03-29-2008, 02:10 PM رقم المشاركة : 158
معلومات العضو
نور

الصورة الرمزية نور

إحصائية العضو







نور غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: رحلة صدفة الى سوريا الحبيبة واجمل الصور

متحف حمص:




وقد كان قبل المتحف عبارة عن دار البلدية القديمة والتي تحولت إلى المتحف، يحتوي متحف على آثار عديدة، تعود إلى العصر اليوناني والروماني والبيزنطي ، والعهود العربية.

الدياميس/ الكاتاكومب
من الآثار القديمة التي أكتشفت بحمص ويرجع اسمها (الكاتاكومب) إلى القديس كاتاكومبوس، وهي عبارة عن كهوف تحت الأرض كان يمارس فيها المسيحيون ديانتهم بعيداً عن عيون السلطة الرومانية الوثنية، وقد اكتشفت سنة 1960م في حي الشرفة وحي تدمر ن وقد زينت بعض جرانها بألواح الفسيفساء الجميلة.

بحيرة حمص:

تبعد بحيرة حمص (بحيرة قطينة أو قادش) مسافة 15 كم عن مدينة حمص، وهي بحيرة غنية بالأسماك، ولها سد يحتجز المياه التي تستخدم في الزراعة، ويعود بناء هذا السد إلى القرن الثاني قبل الميلاد.

تل النبي مند (قادش)
عبارة عن تل اثري هام يعرف باسم (تل النبي مند) (مدينة قادش القديمة) بالقرب من بحيرة حمص -التي وقعت بقربها (معركة قادش) الشهيرة في التاريخ بين الحثيين والمصريين، في القرن الثالث عشر قبل الميلاد.

أسواق مدينة حمص:


تقريبا تقع في القسم القديم من المدينة، ترجع تواريخ نشأة هذه الأسواق إلى العهود (الأيوبية والمملوكية والعثمانية)، مثل سوق (الدبلان)، تشتهر تلك الأسواق بالحرائر والجلابيات الرجالية والنحاسيات والأقمشة المطرزة.
كما تحولت بعض المساكن القديمة إلى متاحف للتقاليد الشعبية مثل (قصر الزهراوي).

المساكن القديمة

من أبرزها قصر الزهراوي، قصر مفيد الأمين، قصر عبدالله فركوح، وبيت آل نسيم. ومعظم جدرانها الخارجية من الحجر الأسود الأصم وسقوفها من العقود الحجرية والتراب أو من الخشب والطين.

ومن المعالم الهامة في مدينة حمص:
مصفاة حمص

مدينة الرستن

مرمريتا

الزويتية
حوض العاصي

وأخيرا فإن حمص مدينة جميلة سياحية بسبب موقعها المتوسط بين مدن سوريا وبما فيها من معالم وآثار ومنتجعات خضراء، وجمال مناخها، وكما أن مجاورتها لنهر العاصي والبحيرة أعطاها سحراً وجمالاً لابد من زيارته، وهي المدينة التي استخدم في مبانيها القديمة الحجر الأسود بكثرة فصارت تعرف (بأم الحجارة السوداء).
وتعرف حمص بجمال أهلها وذكائهم الحاد وطيبتهم وحبهم للفكاهة.

كما أن المطبخ السوري الحمصي مشهور بأكلاته الفريدة من نوعها ونذكر منها:
الحلاوة الحمصية: وهي نوع من الحلويات يصنع من عجينة الجبن المحلاة, ويحشى بالقشطة البلدية, ويزين بالقستق الحلبي, ويرافقه مخلوط من السكر و السمن العربي.
مجدرة العدس بالبرغل: وهو عدس حب مطبوخ مع البرغل ومطهي بالزيت.
يخنة الفول الأخضر باللحم: وهو فول أخضر صغير, يطبخ مع القشر ويضاف اليه لحم الغنم المفروم.







آخر مواضيعي 0 أنا أَيضاً يوجعنى الغياب
0 ﺃﻋﺪُﻙ !
0 ذاكرة الجسد...عابر سرير ...لاحلام مستغانمي
0 أنا وانتي.. حكاية بريئة
0 إنيِّ طرقتُ البابَ ياربّ
رد مع اقتباس