الموضوع: عالم الحيوان
عرض مشاركة واحدة
قديم 09-11-2010, 02:59 PM رقم المشاركة : 101
معلومات العضو
نور

الصورة الرمزية نور

إحصائية العضو







نور غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: عالم الحيوان




أعداد الدببة القطبية تتراجع بسبب التغير المناخي











اوتاوا: أكدت دراسة كندية جديدة أن التغير المناخي سيتسبب بتراجع ملحوظ ومفاجئ في أعداد الدببة القطبية.


وتوقعت الدراسة وهى الأولى من نوعها في تحديد تأثير التغير المناخي على بقاء الدببة القطبية وتناسلها، أن ينخفض معدل ولادات هذا النوع من الدببة، وأن ينجو عدد أقل منها خلال المواسم الطويلة التي يختفي فيها الجليد.


وأكد الدكتور بيتر مولنار المعد الرئيسي للدراسة من جامعة "ألبرتا" الكندية التي نشرت في مجلة "الحفاظ البيولوجي" طبقاً لما ورد بهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، أنه من المتوقع أن تنقرض بعض المجموعات الحيوانية بسبب الاحترار المناخي، فيما تبقى أخرى وإن كانت بأعداد أقل".


وكز مولنار والبروفيسور أندرو ديروشي وزملاؤهما من جامعتي ألبرتا ويورك على بنية وتصرفات وعلم بيئة الدببة القطبية، وكيفية تغير هذه الأمور في ظل استمرار ارتفاع درجات الحرارة.


وأوضح مولنار أنه طور نموذجاً لإيكولوجيا تزاوج الدببة القطبية، وقدرنا كم من الدببة الإناث ستتمكن من العثور على ذكر خلال موسم التزاوج وبالتالي الحمل.


ولفت الباحثون إلى أن الدببة القطبية تبقى من دون طعام في فصل الصيف، كما استنتجوا أنه في ظل ارتفاع درجات الحرارة لفترات أطول بات يتوجب أن يتوافر في أجسامها كمية أكبر من الدهون والبروتينات كي تبقى على قيد الحياة.


كما رأى مولنار أنه في ظل ارتفاع حرارة المناخ، قد لا يسجل تغير ملحوظ في تناسل الدببة القطبية وبقائها على قيد الحياة إلى أن يتم تخطي حدود معينة عندها تتراجع نسبة التناسل والبقاء بشكل ملحوظ وسريع جداً.










آخر مواضيعي 0 أنا أَيضاً يوجعنى الغياب
0 ﺃﻋﺪُﻙ !
0 ذاكرة الجسد...عابر سرير ...لاحلام مستغانمي
0 أنا وانتي.. حكاية بريئة
0 إنيِّ طرقتُ البابَ ياربّ
رد مع اقتباس