عرض مشاركة واحدة
قديم 12-20-2010, 01:19 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
نور

الصورة الرمزية نور

إحصائية العضو







نور غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: "آيات الله في الآفاق .. !

لأممية عند الحيوانات ـ بعض الأمثلة



بقلم الأستاذ محمد محمد معافى علي

الأممية لدى الحيوان

أخبرنا الله عز وجل في الآية التي نحن بصددها أن عالم الدواب والطيور أمم شتى وأنواع متعددة وأصناف مختلفة وأجناس وألوان عدة وهذا ما تضمنه قوله عز وجل (أمم) وهذا ما يؤكده علم الحيوان اليوم، فالباحثون يؤكدون أن عالم الحيوان أشبه بالمدن الهائلة والشعوب المتعددة الأعراف والأعراق واللغات والعادات والأجناس التي لا حصر لها ويعجز العقل عن تصور أعدادها الهائلة والضخمة وأنسب وصف لهذه الكائنات ذوات الأعداد الهائلة هو مصطلح " الأمم " كما وصفها القرآن العظيم الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد.

ونضرب لهذه الأعداد الضخمة والهائلة بعض الأمثلة :

تعد الطيور الجاثمة أكثر من 5000 نوع وكل نوع من هذه الطيور هو أيضاً أنواع عدة فمثلا طيور الفران الأمريكية الإستوائية حوالي 221نوعاً صغيرة الحجم نوعاً ما وذوات عادات متنوعة جداً.

وهناك 223نوعاً من الطيور النملية والدج النملي والبيتا النملية مرتبطة ارتباط وثيقا بطيور الفران الأمريكية الجنوبية والوسطى.







وأما طيور كوتنجا المزركشة فتضم تقريبا 90 نوعا تقريبا من الطيور المزركشة والمبهرجة جدا.

كما تعد طيور الجنة ـ سميت بذلك لأن لديها ريشاً فاتنا جداً حتى اعتقدوا أنه لابد آت من الجنة فتبلغ أنواعه 42تقريبا .[1]

وأما طيور النمانم ـ وهي طيور صغيرة عاملة ـ فتضم أكثر من 60 نوعاً إلا أنها طيور مدهشة جداً لما تصدره من أصوات البقبقة المرتفعة إلى درجة لا تصدق وتنتشر بكثرة في أمريكا[2].

كما تبلغ أنواع صياد الذباب أكثر من 1200 نوع .[3]

وتضم مثلا آكلات الحشرات أكثر من 370 نوعا .[4]

وهناك أكثر من 300نوع من الطيور المخوضة والنوارس وطيور الأوك .

وتضم طيور زمّار الرمل أكثر من 60 نوعاً.

وتبلغ أنواع طيور النورس أكثر من 90 نوعاً.

أما أنواع الحمام واليمام فهنالك حوالي 290 نوعا منها موزعة في أرجاء العالم .ويبلغ أنواع الببغاوات أكثر من 500 نوع .

وتبلغ أنواع البوم أكثر من 123 نوعا .

وتبلغ أنواع طيور الضوع والسبد تشتمل على نحو 90 نوعا .

وتبلغ طيور الرفراف حوالي 87 نوعا تتواجد في أنحاء العالم .

كما يبلغ طير نقّار الخشب أكثر من 200 نوعا في جميع أنحاء العالم .[5]

"وفي عالم القرود تبلغ مثلا قرود العالم القديم أكثر من 60 نوعا ومن عجائبها أن لها 32 سنا كالإنسان .

وبالنظر إلى الزواحف نجدها أعدادا هائلة جداً وأنواعا لا حصر لها كذلك فمثلا الحيات العمياء تبلغ أنواعها 15. نوعا وهي تعيش وتحيا تحت الأرض وهذا من حكم الله تعالى إذ علم أنها لا تحتاج إلى العينين لأنها تعيش تحت الأرض فلا حاجة لها إلى العينين .

كما تشتمل مجموعة السلحفيات على السلاحف والحمسات ـ وهي سلحفة المياه العذبة ـ فتضم حوالي 100نوع وتبلغ أنواع السحالي العملاقة أكثر من 700 نوع في مناطق العالم الجديد .

وتبلغ أنواع الحرباء حوالي 85 نوعا كما تبلغ السحالي السامة حوالي 3000 نوعا من السحالي ونوعان فقط منها يفرزان السم وهي السحالي المخرزة والهيلية.

والأفاعي أيضا أنواع شتى منها السام ومنها غير السام متعددة الأشكال والألوان خذ نوعا منها فقط وهي أفاعي الكوبرا والممبا حيث تبلغ أكثر من 200 نوع تقريبا.

كما تشتمل الحيات الخبيثة على حوالي 100 نوع.








وتقول بعض المصادر العلمية أن عدد أنواع الثعابين الحالية أكثر من 2700 نوع ثلثها فقط سام" [6]

وأما الخنافس فتضم أكثر من 300 ألف نوع .[7]

"وأما الثدييات عموما فتضم أكثر من 4200 نوع .

وتبلغ الخفافيش حوالي 900 نوع أو أكثر .

وتضم فصيلة الكنغر والولبات حوالي 55 نوعا متفاوتا في الحجم .

كما تضم مجموعة السنوريات حوالي 36 نوعا تعيش تقريبا في كافة أنحاء العالم عدا أستراليا والقطب الجنوبي ويبلغ نوع سنور الزباد والرّباح والنمس حوالي 8. نوعا ".[8]

وبالجملة يعتقد العلماء بإمكانية وجود أكثر من عشرة ملايين نوع أو جنس من الحيوانات في العالم ولكن قد نكون هناك أنواع أكثر بكثير بانتظار اكتشافها .[9]

يقول الأستاذ/السيد سلامة السقا [10] "أكثر من مليون نوع من الحيوان استطاع الإنسان أن يتعرف عليها ولا يعرف أعداد كل نوع إلا الله سبحانه وتعالى 6000نوع من الزواحف و800000 نوع من المفصليات منها حوالي 700000 نوع من الحشرات وأكثر من 100000 نوع من الرخويات وأكثر من 9000 نوع من الطيور وآلاف وآلاف لا يعلمها إلا الله تسكن في الأرض وتنتشر في جنباتها وتغوص في أعماقها ومائها ويحملها هواءها ...الخ "

ألا تدلنا هذه الأرقام على أممية الحيوانات كما أخبرنا الله سبحانه وتعالى بلى وأنا على ذلك من الشاهدين.

عبودية الكائنات لله سبحانه وتعالى:

الكائنات كلها من إنسان أو حيوان أو نبات تعبد ربها وخالقها وتوحده فطرت وجبلت على هذا وصار جزءً من تكوينها ومن خلقتها لا ينكر ذلك إلا جاحد أو جاهل وقد تواترت الأدلة على هذا من الكتاب والسنة والوقائع والشواهد .

فمن الكتاب الكريم قال تعالى أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوَابُّ وَكَثِيرٌ مِّنَ النَّاسِ وَكَثِيرٌ حَقَّ عَلَيْهِ الْعَذَابُ وَمَن يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِن مُّكْرِمٍ إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاء)[11].

وقال تعالى وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلاَّ يُسَبِّحُ بِحَمْدَهِ وَلَـكِن لاَّ تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا)[12]

وقال تعالى وَلَمْ يَرَوْاْ إِلَى مَا خَلَقَ اللّهُ مِن شَيْءٍ يَتَفَيَّأُ ظِلاَلُهُ عَنِ الْيَمِينِ وَالْشَّمَآئِلِ سُجَّدًا لِلّهِ وَهُمْ دَاخِرُونَ {48} وَلِلّهِ يَسْجُدُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مِن دَآبَّةٍ وَالْمَلآئِكَةُ وَهُمْ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ)[13].

قال ابن عباس في رواية عطاء قوله تعالى إلا أمم أمثالكم ) يريد يعرفونني ويوحدونني ويسبحونني ويحمدونني مثل قوله تعالىإِن مِّن شَيْءٍ إِلاَّ يُسَبِّحُ بِحَمْدَه)[14].

نعم وقد أثبتت الدراسات العلمية أن الحيوانات لديها بعض السلوكيات الغريبة التي لا تفسير لها إلا أنها عبودية لله سبحانه وتعالى فهي نفس ما يفعله المؤمن ويصنعه تعبدا لله وتقربا إليه سبحانه وتعالى من صيام ودعاء وتوجه إليه سبحانه.

يقول الأستاذ مختار سالم في كتابه الطب الإسلامي بين العقيدة والإبداع "إكتشف علماء الطبيعة أن الإنسان ليس هو الكائن الحي الذي يصوم وإنما جميع المخلوقات الحية في الكون تمر بفترة صوم اختياري مهما توفر لها الغذاء في الطبيعة حولها فالحيوانات تصوم فهناك من الحيوانات ما يسكن في حجرة أياما وربما شهورا متوالية يمتنع فيها عن الحركة والأكل، والطيور أيضا تصوم فمن الطيور ما يكمن في عشه ويمتنع عن الطعام في مواسم معينة كل عام، والأسماك أيضاً تصوم فبعض الأسماك يدفن نفسه في قاع المحيط أو قاع النهر لفترة معينة بدون أكل والحشرات كذلك تصوم فمن المعروف أن الحشرة تمر بمرحلة تتحوصل فيها ويمتنع الطعام، وحتى النبات أيضا يصوم، لقد لاحظ العلماء أن هذه المخلوقات تخرج بعد فترة الصيام هذه أكثر نشاطاً وحيوية وان أكثرها يزداد نموا وصحة بعد الصوم فالحيوانات منها ما يجدد جلده وقواه والطائر يكتسي ريشا جديداً زاهيا ويبدأ في التزاوج والحشرة تخرج بعد صيامها لتأكل بنهم شديد وتتكاثر بسرعة والنبات ينمو ويترعرع ويصبح أكثر نضجاً بعد فترة صيامه"[15]






آخر مواضيعي 0 أنا أَيضاً يوجعنى الغياب
0 ﺃﻋﺪُﻙ !
0 ذاكرة الجسد...عابر سرير ...لاحلام مستغانمي
0 أنا وانتي.. حكاية بريئة
0 إنيِّ طرقتُ البابَ ياربّ
رد مع اقتباس