عرض مشاركة واحدة
قديم 12-31-2010, 05:45 PM رقم المشاركة : 16
معلومات العضو
نور

الصورة الرمزية نور

إحصائية العضو







نور غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: دور التكاليف المستهدفة في تخفيض التكاليف

1. صياغة وتطبيق الأفكار.
بعد الانتهاء من استعراض بدائل التخفيض يتعين اختيار أفضل هذه البدائل ووضعها في صورة خطة أو منهج محدد قابل للتطبيق مقروناً بالبرنامج الزمني لجدولة التخفيض.
وتقترح الباحثة الشكل التالي الذي يوضح خطوات هندسة القيمة:

[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/ADMINI%7E1/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif[/IMG]















شكل (12)
يوضح خطوات هندسة القيمة
وسوف يتم إكمال مثال تصميم جهاز القهوة لمشروع "كتشن هالب" الذي تم تناوله في المبحث السابق من هذا الفصل كما يلي: ([1])
بعد أن تم استخدام نظام اختبار وتصميم دالة الجودة QFD في تنظيم جميع المعلومات الخاصة بالمنتج والتي تفيد في عملية التصميم، وكذلك تم توضيح نسب الأهمية للخصائص والعناصر، سوف يتم الآن استخدام نظام هندسة القيمة في توضيح أي العناصر التي تحتاج إلى تخفيض في التكاليف وأيّها يحتاج إلى مزيد من الدعم والاهتمام، وذلك عن طريق حساب مؤشر القيمة للعناصر المكونة لجهاز القهوة بالاعتماد على المعلومات الناتجة عن مصفوفة الترابط لنظام اختبار وتصميم دالة الجودة،والشكل التالي يوضح ذلك:([2])

العناصر المكونة للمنتج
(*)النسب المئوية للتكاليف الحالية
(**)نسب أو درجات الأهمية للعناصر
مؤشر القيمة
الإجراء الذي يجب اتخاذه
وعاء الطحن والتكوين
18%
15%
0.83
تخفيض التكاليف
الإبريق الزجاجي
4
10
2.50
مزيد من الاهتمام والدعم
وحدة بقاء القهوة دافئة
6
9.6
1.60
مزيد من الاهتمام والدعم
الغلاف الخارجي ووعاء الماء
18
20.4
1.13
مناسب ولا يحتاج أي تعديل
وحدة تسخين الماء
8
10
1.25
مزيد من الاهتمام والدعم
وحدة التحكم الإلكترونية
46
35
0.76
تخفيض التكلفة

100%
100%

شكل (13)
يوضح حساب مؤشر القيمة لجهاز
القهوة "كتشن هالب"
يوضح الشكل السابق كيف تم حساب مؤشر القيمة Value Index للعناصر المكونة للجهاز، وكيف تم تفسير هذا المؤشر إلى إجراء يجب اتخاذه، حيث أن المكونات التي لها مؤشر قيمة عالي(أي أكبر من 1.15) يمكن زيادة الصرف عليها، فمثلاً: حصل عنصر تسخين الماء على مؤشر قيمة (1.25) فهو بذلك يحتاج إلى مزيد من الدعم والاهتمام، ويفترض أنه قد تم دعم هذا العنصر عن طريق إيجاد الأفكار المبتكرة التي تجعله يسخن الماء إلى درجة أعلى مما كانت عليه سابقاً وفي وقت أقل ولا يزيد عن ثلاث دقائق وبأقل التكاليف.
وفي الخطوة التالية سوف يتم توضيح مؤشر القيمة في صورة رسم بياني لتوضيح المنطقة المثلى التي تضم عناصر المنتج التي لا تحتاج للتخفيض في التكاليف، وأيضاً لتوضيح العناصر الخارجة عن تلك المنطقة وبالتالي تحتاج إما للتخفيض في التكاليف أو لزيادة الدعم والاهتمام.والشكل التالي يوضح ذلك:([3])



[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/ADMINI%7E1/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image002.gif[/IMG]






















شكل (14)
وضح الرسم البياني لمؤشر القيمة
لجهاز القهوة "كتشن هالب"
يوضح الشكل السابق المنطقة المثلى وهي منطقة العناصر التي لا تحتاج إلى تخفيض في التكاليف أو إلى مزيد من الاهتمام، وتكون عادةً هذه المنطقة عند قاعدة الرسم البياني لمؤشر القيمة، حيث التكاليف المنخفضة والمناسبة التي لا تحتاج إلاّ لاهتمام بسيط، ثم تبدأ هذه المنطقة في الانحسار كلما اتجهنا نحو القمة لتوضح تلك العناصر التي تحتاج إلى التخفيض في التكاليف، ولقد ظهر أن جميع العناصر تقريباً هي في المنطقة المثلى ما عدا وحدة التحكم الإلكترونية فهي تحتاج إلى التخفيض في التكاليف وهندسة القيمة.
والخطوة التالية تتمثل في تحفيز التفكير الإبداعي، لوضع الأفكار المناسبة التي تهدف إلى تخفيض التكاليف الخاصة بوحدة التحكم الإلكترونية، والشكل التالي يوضح ذلك:([4])
أجزاء وحدة التحكم الالكترونية
أفكار خفض التكاليف
مصدر الطاقة.
القوة الكهربائية (الوات).
الساعة (المؤقت الزمني).
ضم الساعة مع لوحة الأزارير.
لوحة الأزارير.
تجهيز لوحة منظمة ومتناسبة مع الجهاز.
وحدة المعالجة المركزية.
اختيار وحدة معالجة تحتوي على 8088 رقاقة بدلاً من السابقة.
قطعة تربط بين لوحة التحكم وجهاز التسخين
تصميم هذه القطعة في نفس لوحة التحكم.
شكل (15)
يوضح أفكار خفض التكلفة من هندسة
القيمة لجهاز القهوة"كتشن هالب"
يوضح الشكل السابق أفكار خفض التكاليف المقترحة لجهاز القهوة الافتراضي من قبل فريق العمل باستخدام هندسة القيمة، وتعتمد هذه الأفكار مجملاً على تخفيض عدد أجزاء المنتج وتبسيط مكوناته واستخدام الأجزاء المشتركة والمناسبة، بحيث يصبح التصميم أبسط ويتكون من عناصر لها عمر أطول.
ويتطلب وضع أفكار هندسة القيمة لخفض التكاليف وجود فريق عمل من مختلف قطاعات المشروع، لتتم الاستفادة من وجهات نظر مختلفة وأكثر قابلية للتطبيق. وبعد اختيار البدائل المناسبة ذات التكلفة المناسبة، يتم البدء في وضع التصميم الجديد للجهاز في حدود التكلفة المستهدفة.أما إذا كان من الصعب تحقيق ذلك فأمام "كتشن هالب" ثلاث خيارات وهي: حذف بعض الخصائص، أو رفع سعر البيع، أو استخدام نظام التحسين المستمر.وان البديل الأول والثاني يمكن اختيارهما إذا تم التأكد من عدم وجود نتائج سلبية من وراء ذلك، أما الخيار الأخير فإنه يتطلب تقييماً جاداً لجميع مراحل العملية الإنتاجية، وللدورة الزمنية اللازمة للتخزين والنقل، ومن ثم إجراء التحسينات اللازمة والمستمرة حتى يتم الوصول للتكاليف المستهدفة.
وإن من أهم الأدوات التي تعتمد عليها هندسة القيمة في تخفيض التكاليف "جداول التكاليف" Cost Table والتي تعتبر نموذجاً لقاعدة بيانات تحتوي على معلومات تفصيلية ومهمة عن تكاليف المنتجات التاريخية والمستقبلية، كما تحتوي على معلومات حديثة عن التصميمات المختلفة للمنتجات ووسائل التصنيع المتبعة فبها والمواد المستخدمة والأيدي العاملة والمعدات وغير ذلك.([5])
وتحتوي جداول التكاليف المستخدمة في المشروعات اليابانية على معلومات تفصيلية يتم تحديثها بصفة دورية عن أساليب التصنيع الداخلية، وأساليب التعامل مع الموردين، ومعدل ساعات تشغيل الآلات، ومعدل ساعات تشغيل الأيدي العاملة، ومعدل دوران الآلات، ومعدل دوران المخلفات من المواد.([6]) وفيما يلي نموذجاً افتراضياً لأحد أنواع جداول التكاليف التي توضح تكاليف مرحلة الثقب Drilling التي يخضع لها أحد المنتجات الافتراضية:([7])


[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/ADMINI%7E1/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image003.gif[/IMG]









شكل (16)
نموذج لجدول التكاليف لنشاط الثقب
يوضح الشكل السابق جدول التكاليف الافتراضي لنشاط الثقب الذي يمكن إنجازه عن طريق ثلاثة أنواع من الآلات المختلفة والموضحة، وهي مرقمة من 1-3 ليسهل التعرف عليها بمجرد النظر إلى الجدول، كما يوضح نوعية الخامات المختلفة التي يمكن استخدامها، وكذلك أعماق وأقطار الثقاب التي يمكن إحداثها.
وبالنظر إلى مشروع تويوتا لصناعة السيارات اليابانية، فلقد ظهر أنه يستخدم جداول التكاليف في خمس مراحل أساسية من مراحل الإنتاج وهي: الميكانيكية، صب القوالب، تجميع الهياكل، تشكيل السيارات، التجميع العام. وتحتوي جداول التكاليف لكل مرحلة من هذه المراحل على معدلات توضح تكاليف استخدام الآلات، وتكاليف العمال، والكهرباء، واستهلاك الأصول.هذا ويختلف شكل جداول التكاليف بتويوتا مفصلة إلى أقصى حد وفي الغالب يوجد لكل خط إنتاج جدول تكاليف خاص به.


المبحث الرابع


[1]) S. Ansari, J. Bell and the CAM-I Target Cost Core Group, op.cit.,
154-156.

[2]) Ibid

(*)شكل (8) تحليل تكلفة الوظائف لجهاز إعداد القهوة "كتشن هالب" ، ص76.

(**)شكل (11) تحليل تكلفة العناصر لجهاز إعداد القهوة "كتشن هالب"، ص81.

[3]) Ibid.

[4]) Ibid.

[5]) M. Kotabe, Effciency V.S Effectiveness Orientation of Global Souring Strategy: A Comparison of V.S and Japanese Multinational Companies, Academy of Management Executive, US –Japan, Vol.12, No.4, Nov(1998):110-111.

[6]) S. Ansari, J. Bell and the CAM-I Target Cost Core Group, op.cit., 33.

[7]) راجع في ذلك:
(A) A. Andersen, op.cit., 28.
(B) T. Yoshikawa J. Innes and F. Michell, Japanese Cost Management Practices, Hand Book of Cost Management, New York: Warren, Gorham and Lamont, (1996): F-3.






آخر مواضيعي 0 أنا أَيضاً يوجعنى الغياب
0 ﺃﻋﺪُﻙ !
0 ذاكرة الجسد...عابر سرير ...لاحلام مستغانمي
0 أنا وانتي.. حكاية بريئة
0 إنيِّ طرقتُ البابَ ياربّ
رد مع اقتباس