الموضوع: الهيـل
عرض مشاركة واحدة
قديم 02-27-2011, 11:46 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
همس الليالي

الصورة الرمزية همس الليالي

إحصائية العضو








همس الليالي غير متواجد حالياً

 

Lightbulb الهيـل


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته












الاسم العلمي: Elettaria cardamomum
العائلة : Zingiberaceae

الهيل نبات عشبي معمر ، من النباتات وحيدة الفلقة ، يتبع العائلة الزنجبيلية (Zingiberaceae) ويعرف بالعربية أيضــــاً بالحبهان ، حب الهان ، أو حب الهال ، والجزء المستخدم منه هي البذور الموجودة داخل الثمار ، وتحتوى البذور على زيت طيار .


ويستعمل الهيل على نطاق واسع ، حيثُ وصف في الطب القديم بأنه يعين على الهضم ويمنع الغثيان والقيء ، وينفع فى حصى الكليتين إذا خلط ببذور القثاء والخيار وماء الرمان ، ويمنع الصرع والإغماء إذا نفخ في الأنف حتى ( العطس ) ويقوى المعدة . كما يستخدم الهيل كمادة هاضمة فاتحة للشهية ومسكناً للمغص وطارداً للريح .


ويعتبر الهيل أحد التوابل الشائعة في العالم ، حيثُ يستخدم كمادة مانحة للنكهة ومحسنة للطعم في كثير من المأكولات ، كما يستخدم كثيراً مع القهوة . وفى الطب الحديث يستخدم زيت الهيل في تحسين نكهة الأدوية وصناعة العطور ، كما تحضر منه صبغات تدخل في أدوية انحباس الطمث وضد التشنج .


الظروف البيئية الملائمة :-

يعتقد أن الموطن الأصلي للنبات هو الهند وسيريلانكا ، حيثُ تجود زراعته في المناطق المرتفعة (600 – 1500 متر فوق سطح البحر ) ، والتي لا تقل فيها كمية الأمطار عن 1500 مم في العام مع درجات حرارة تتراوح بين 10 – 35ْم، ويتطلب النمو الأمثل تربة جيدة الصرف غنية بالمواد العضوية مع درجة حموضة (pH) فى حدود (5 – 6.5 ) وتحتاج النباتات لتظليل خفيف وحماية من الرياح خاصة فى مراحل النمو الأولي
.









همس الليالي








آخر مواضيعي 0 الجز على الأسنان
0 عجباً لغافلٍ والأهوال تنتظره !
0 افعى المامبا السوداء
0 صور سلق الصيد
0 من أحاديث الهابطين
رد مع اقتباس