عرض مشاركة واحدة
قديم 04-15-2011, 01:00 PM رقم المشاركة : 179
معلومات العضو
نور

الصورة الرمزية نور

إحصائية العضو







نور غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: قطوف من واحة الرحمن .. ثمرات طيبة لاهل المكان

دعـــــــــاء :

اللهم اغنني بالعلم , و زيني بالحكم , وأكرمني بالتقوى , و جملني بالعافية , .... اللهم انفعني بما علمتني , وعلمني بما ينفعني , وزدني علما ... الحمد لله على كل حال , وأعوذ بالله من حال أهل النار , ... اللهم إني أسألك صحة في الإيمان , و إيمانا في حسن خلق , ونجاح يتبعه فلاح , ورحمة منك و عافية , ومغفرة منك ورضوانا .

أمـــــــــــــيــــــن




مـــن خــصــال المؤمن :

عن أبي هريرة رضي الله عنه , أن الرسول لله ( صلى الله عليه وسلم ) قال : { من كان يؤمن بالله و اليوم الآخر , فليقل خيرا أو ليصمت . ومن كان يؤمن بالله و اليوم الآخر , فليكرم جاره . و من كان يؤمن بالله واليوم الأخر , فليكرم ضيفه } . رواه البخاري و المسلم



وعن آبي العباس سهل ابن الساعدي , رضي الله عنه قال : جاء رجل إلى النبي ( صلى الله عليه وسلم ) , فقال : يا رسول الله , دلني على عمل إذا عملته أحبني الله و أحبني الناس , فقال ( صلى الله عليه وسلم ) : { ازهد في الدنيا يحبك الله , و ازهد فيما عند الناس يحبك الناس } , حديث حسن رواه ابن ماجة



مــن وصــايا الصحــــــابة :

قال ابن مسعود رضي الله عنه : إلا و أن قتال المسلم كفر و سبابه فسوق , ولا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاثة أيام حتى يسلم عليه إذا لقيه و يجيبه إذا دعاه و يعوده إذا مرض ..... ألا و أن شر الروايات روايا الكذب , إلا و أن الكذب لا يصلح منه الجد ولا هزل , ولا أن يعد الرجل صبيه شيئا ثم لا ينجزه .



سـاعــات الدنيا :

ذكر الإمام احمد ابن حنبل عن وهب بن منبه قال : مكتوب في حكمة آل داوود : حق على العاقل ألا يغفل عن أربعة ساعات يناجي فيها ربه , وساعة يحاسب فيها نفسه , وساعة يخلو فيها مع إخوانه الذين يخبرونه بعيوبه و يصدقونه على نفسه , وساعة يخلي فيها بين نفسه وبين لذاتها فيما يحل و يجمل , فان في هذه الساعة عونا على تلك الساعات و إجماما للقلوب .



أعياد المــــــؤمن :

قال الإمام انس بن مالك رحمه الله : للمؤمن خمسة أعياد : كل يوم يمر على المؤمن و لا يكتب عليه ذنب فهو يوم عيد , اليوم الذي يخرج فيه من الدنيا بالإيمان فهو يوم عيد , و اليوم الذي يجاوز فيه الصراط و يأمن أهوال يوم القيامة فهو يوم عيد , و اليوم الذي يدخل فيه الجنة فهو يوم عيد , و اليوم الذي ينظر فيه إلى ربه فهو يوم عيد .




من الموسوعة الإسلامية :


- سميت السنة الأولى من الهجرة سنة الإذن , لان الله عز وجل أذن للرسول بالهجرة


- مصلية القبلتين ومهاجرة الهجرتين هي أسماء بنت عميص رضي الله عنها



- الكريم ابن الكريم ابن الكريم هو سيدنا يوسف عليه السلام



- ممن كانوا يشبهون الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) خمسة وهم : جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه , أبو سفيان بن الحارث بن عبد المطلب ابن عم النبي ( صلى الله عليه وسلم ) و أخوه من الرضاعة , و قثم بن العباس , و السائب بن عبيد الله بن مناف جد الإمام الشافعي , و الحسن بن علي بن أبي طالب , وكان اشد الخمسة شبها بالنبي ( صلى الله عليه وسلم )



- الأربعون النووية هي أربعون حديثا نبويا صحيحا , جمعها الإمام النووي الدمشقي , ويعتبر كل حديث منها قاعدة أساسية من قواعد الدين .



- أكثر كلمة وردت في القران الكريم هي لفظ الجلالة : ( الله ) , فقد وردت 1640 مرة . و أكثر نبي ذكر اسمه في القران هو سيدنا موسى عليه السلام , فقد ذكر 136 مرة .



- خامس الفقهاء الأربعون هو الإمام ليث بن السعد رحمه الله , و عابد الحرمين و الزاهد الإمام هو الفضيل بن عياض , و أمير الرحالة المسلمين هو ابن بطوطة المغربي .








آخر مواضيعي 0 أنا أَيضاً يوجعنى الغياب
0 ﺃﻋﺪُﻙ !
0 ذاكرة الجسد...عابر سرير ...لاحلام مستغانمي
0 أنا وانتي.. حكاية بريئة
0 إنيِّ طرقتُ البابَ ياربّ
رد مع اقتباس