عرض مشاركة واحدة
قديم 07-19-2008, 09:36 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
أحمد اسماعيل

الصورة الرمزية أحمد اسماعيل

إحصائية العضو







أحمد اسماعيل غير متواجد حالياً

 

Thumbs up رد: أفراح في لبنان وعويل في إسرائيل ( الحكاية كاملة )

أسرى وبطولات



الأسرى المحررون
من بين المفر ج عنهم في صفقة 16 يوليو 2008 ، سمير القنطار ،وأربعة من مقاتلي حزب الله أسروا خلال عدوان تموز 2006 وهم ، ماهر كوراني ، حسين سليمان ، محمد سرور ، وخضر زيدان.
عميد الأسرى العرب
يوصف القنطار بأنه عميد الأسرى العرب في السجون الإسرائيلية، لأنه أقدم أسير عربي في إسرائيل، فهو معتقل منذ قرابة 28 عاماً.
وكانت محكمة إسرائيلية قد حكمت على القنطار بخمسة أحكام للسجن المؤبد في 28 يناير 1980 لاتهامه بتفجير بناية سكنية في نهاريا الإسرائيلية عام 1979 قتل فيه ثلاثة أشخاص منهم شرطي ومدنيان إسرائيليان.
وتنقل بين العديد من السجون الإسرائيلية ونال فيها ما يكفي من التعذيب، وكان سجن هداريم آخر معتقل تواجد فيه .
ولد سمير القنطار عام 1962 في بلدة عبيه، وهي بلدة ذات موقع استراتيجي هام يشرف على العاصمة اللبنانية بيروت. في 22 إبريل 1979 نفذ عملية " القائد جمال عبد الناصر" مع ثلاثة من رفاقه، وكان الهدف من العملية الوصول إلى مستوطنة "نهاريا" وخطف رهائن من الجيش الإسرائيلي لمبادلتهم بمعتقلين في السجون الإسرائيلية.
أسفرت العملية عن مقتل وجرح إسرائيليين، وقد استشهد فيها اثنان من رفاق سمير القنطار هما ( عبدالمجيد أصلان ومهنا المؤيد )، واعتقل سمير مصاباً مع رفيقه الرابع (أحمد الأبرص) الذي أطلق سراحه عام 1985 إثر عملية تبادل للأسرى ما بين حكومة الاحتلال الإسرائيلي ومنظمة الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين - القيادة العامة إحدى فصائل منظمة التحرير الفلسطينية.
ورغم كل عمليات التبادل التي جرت، لم يطلق سراحه ورفضت الحكومة الإسرائيلية الإفراج عنه ضمن عملية التبادل التي جرت ما بين حزب الله و"اسرائيل" في يناير عام 2004، بالرغم من أنها أفرجت عن 24 معتقلاً لبنانياً كانوا معتقلين لديها.
لم يسمح لعائلة سمير القنطار بزيارته ولقائه منذ اعتقاله في العام 1979، إلاّ أنها لم تفقد الأمل مطلقاً بلقائه وعودته إلى بيته.
ووفقاً لبعض الاحصائيات ، كان يوجد في السجون والمعتقلات الإسرائيلية قبل الصفقة الأخيرة قرابة 61 معتقلاً عربياً من جنسيات عربية مختلفة ( 5 لبنانيين و12 من هضبة الجولان السورية المحتلة و7 مصريين و38 أردنيا وسعودي واحد ) منهم خمسة أسرى عرب أمضوا أكثر من عشرين عاماً، وقرابة 10000 معتقل فلسطيني .
وبدأت منذ فترة وساطة مصرية بين حماس وإسرائيل لاتمام صفقة تبادل مشابهة لما يحدث مع حزب الله ، يتم بموجبها الإفراج عن الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط الذي أسره مقاومون فلسطينيون في قطاع غزة في 25 يونيو عام 2006، مقابل إطلاق سراح المئات من المعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية.






آخر مواضيعي 0 مباراة الأهلي ووفاق سطيف الجزائري
0 دعاء يوم الجمعة
0 روسيا تسلم محطة تشيرنوبل النووية إلي أوكرانيا
0 دعاء آخر يوم في شعبان
0 فضل الصيام
رد مع اقتباس