الموضوع: محمود درويش
عرض مشاركة واحدة
قديم 08-25-2012, 06:05 PM رقم المشاركة : 13
معلومات العضو
نور

الصورة الرمزية نور

إحصائية العضو







نور غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: محمود درويش

العالـم العربـي يـودّع محمـود درويـش
(ا ف ب، رويترز، يو بي آي، ا ش ا)
شاعر المقاومة محمود درويش رحل.. ليكتشف الفلسطينيون، والعرب وكل مَن آمن بقضيته، أن هناك دوماً مكاناً لمزيد من الحزن.
ومع وفاة درويش، انهالت التعازي إلى وطنه، من زعماء عرب، وقوى سياسية، وحزبية، ومثقفين، أجمعوا على أن رحيل عاشق فلسطين سيخلّف خواء.. لن تتمكن من سده سوى أشعاره، مطالبين بدفن الراحل، في قريته البروة، بعدما تحدثت أوساط فلسطينية عن احتمال دفنه في رام الله، بعد الجنازة الكبيرة التي ستقيمها له السلطة الفلسطينية غداً هناك.
توفي درويش، أحد أهم الشعراء الفلسطينيين، الذين ساهموا في بناء الشعر العربي الحديث، أمس الأول عن ٦٧ عاماً، في مستشفى في هيوستن، في ولاية تكساس، جنوب الولايات المتحدة، حيث كان يخضع لعملية في القلب.
وعلى الفور، نعى الرئيس الفلسطيني محمود عباس، »نجم فلسطين وفارس فرسانها«، الذي »سيترك غيابه فراغاً كبيراً في حياتنا الثقافية والسياسية والوطنية«، معلناً الحداد العام ثلاثة أيام في الأراضي الفلسطينية.
وفي عمان، قال السفير الفلسطيني عطا الله خيري إن عباس سيوفد رئيس الديوان الرئاسي رفيق الحسيني إلى الولايات المتحدة و»سيرسل طائرة إلى هيوستن لنقل جثمان درويش إلى عمان«، حيث »ستجري له مراسم وداع غداً (الثلاثاء)، قبل نقله إلى رام الله«، مضيفاً أن عباس طلب من الجهات الفلسطينية مخاطبة السلطات الإسرائيلية، لدفن درويش في مسقط رأسه في الجليل.
وقالت وزيرة الثقافة الفلسطينية تهاني أبو دقة إن فلسطين ستودع »عاشقها« في جنازة رسمية غداً الثلاثاء، تقام في الضفة الغربية، مرجحةً أن تكون »الأكبر منذ وفاة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات«.
ورجّح عضو المجلس الوطني الفلسطيني في عمان حمادة فراعنة أن يدفن جثمان درويش في رام الله، قرب ضريح عرفات، في حال رفضت إسرائيل دفنه في قريته »البروة« في الجليل.
واتحد الفلسطينيون، من حركتي فتح وحماس، حزناً على وفاة درويش، الذي نعاه النائبان العربيان في الكنيست محمد بركة وأحمد الطيبي، حيث أوقف التلفزيون التابع للسلطة في الضفة الغربية بث برامجه العادية، فيما فتحت وزارة الثقافة الفلسطينية التابعة لحكومة إسماعيل هنية المقالة بيتا لتقبل التعازي بدرويش في قطاع غزة، كما أصدر رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل، والأمين العام للجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين نايف حواتمة، بيانَين نعيا فيهما الشاعر الراحل.
وطالب الوزير العربي في الحكومة الإسرائيلية غالب مجادلة، في رسالة وجهها إلى رئيس الحكومة ايهود أولمرت، بدفن الشاعر في قريته.
عربياً، وجّه الرئيس السوري بشار الأسد برقيتي تعزية إلى عباس، والى أسرة درويش. كما بعث الملك الأردني عبد الله برقية مماثلة.
وفي القاهرة، نعى الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى »شاعر فلسطين والعرب«.
وفي لبنان، أرسل رئيس البرلمان نبيه بري برقية تعزية، واتصل رئيس الحكومة فؤاد السنيورة بعباس معزياً، وبدوره أبرق رئيس كتلة المستقبل النيابية سعد الحريري إلى عباس. كما نعاه الحزب التقدّمي الاشتراكي، ورئيس ممثلية منظمة التحرير الفلسطينية عباس زكي، ووزير الإعلام اللبناني طارق متري، والمؤتمر القومي العربي، واتحاد الكتّاب اللبناني، والأسير اللبناني المحرر سمير القنطار.
كي نعمل معاً من أجل أن تستعيد الأرض كلامها


وجهت مجموعة من اصدقاء الشاعر الكبير محمود درويش هذا النداء:
في هذه اللحظات المليئة بالأسى، ونحن نودع شاعرنا الكبير محمود درويش، نرى الحزن مرسوما على خريطة فلسطين، ونشعر بفداحة الخسارة التي جاءت تتويجا لزمن الخسارات الذي نعيش.
هذا النداء موجه الى اهلنا في فلسطين الذين كان درويش وسيبقى شاعر الحلم والمعنى في ارضهم. وهو نداء يتعلق بحق شاعر الجليل في ان يعانق ارض الجليل ويستريح في المكان الذي شهد ولادته الشعرية، وملأ قصائده بعطر اللوز والزيتون.
يحق لابن الجليل وشاعره ان يدفن في ارضه، ويجب ان لا يكون في مقدور احد ان يمنع هذا الفلسطيني الكبير من العودة الأخيرة الى بلاده.
هذا نداء موجه الى الجميع، كي نعمل معا من اجل ان تستعيد الأرض جسد كلامها، الذي صار شعرا عظيما كتبه شاعر عظيم.
وقع النداء: طه محمد علي، انطوان شلحت، رمزي سليمان، محمد بكري، محمد علي طه، محمد نفاع، سهام داوود، انطون شماس، ليلى شهيد، سليم بركات، مارسيل خليفة، الياس صنبر، محمد برادة، فاروق مردم، صبحي حديدي، عباس بيضون، فواز طرابلسي ، الياس خوري.








آخر مواضيعي 0 أنا أَيضاً يوجعنى الغياب
0 ﺃﻋﺪُﻙ !
0 ذاكرة الجسد...عابر سرير ...لاحلام مستغانمي
0 أنا وانتي.. حكاية بريئة
0 إنيِّ طرقتُ البابَ ياربّ
رد مع اقتباس