العودة   شبكة صدفة > المنتديات الادبية > القصص والروايات

القصص والروايات قصص و روايات يختص بالقصص بشتى أنواعها : قصص حب غرامية، قصص واقعية , قصص خيالية , قصص حزينة , قصص غريبة , قصص تائبين , قصص رومانسية , قصص دينية , قصص خليجية طويلة ,روايات و حكايات شعبية, حكايا و قصص شعبية , الادب الشعبي, قصص مغامرات اكشن واقعية, قصص الانبياء, قصص قصيرة حقيقية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 11-28-2009, 05:44 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
نور

الصورة الرمزية نور

إحصائية العضو







نور غير متواجد حالياً

 

افتراضي فن التأمل Meditation, فوائده , طريقته , نصائح لتحقيقه

فن التأمل Meditation, فوائده , طريقته , نصائح لتحقيقه


فن التأمل Meditation , فوائده , طريقته , نصائح لتحقيقه



مجموعة مقالات من تجميعي عن التأمل وفوائده والكثير عنه اتمنى تستفيدوا


التأمل:
- التأمل تمرين هام ومفيد للجسم والعقل والروح إذا مارسته بطريقة صحيحة فهو يعطيك الشعور بالاسترخاء ..

ويجعلك تتصل بنفسك الطبيعية ومن ثَّم تستطيع التفكير بشكل أنضج وعلي نحو إبداعي ويجعلك تتجه إلي خلق كل ما هو جديد فى حياتك ومبدع.


فستجد بعد ممارستك بوقت للتأمل، بشعور الوعي الداخلي الذي يتأصل بداخلك وهذا بدوره نافع ومفيد للنمو الجسدي. وليس بوسع شخص أن يجعلك سعيداً ومتفائلاً غير نفسك أنت، فكل واحد منا عليه أن يكتشف طريقه لكي يسير فيه، وصحيح أن دور الأصدقاء والعائلة في تقديم يد المساعدة شيئاً ضرورياً وهاماً إلا أننا لا يجب أن نتأثر بهم إلي درجة كبيرة تجعلنا ننحرف عن مسارنا الذي يحقق أهدافنا وميولنا. فالتأمل هي اللغة الوحيدة لاتصال الإنسان بنفسه الداخلية، كما أنه بمثابة العاصفة التي تأتي علي الضغوط والمتاعب اليومية التي يقابلها الشخص وبممارسته علي نحو منتظم ستصل إلى نتائج هائلة.


- شروط التأمل الناجح:
- تأمل كل يوم في نفس الوقت لمدة 15 دقيقة.
- مارس إحدى الأنشطة الرياضية ثلاث مرات أسبوعياً.
- تناول قسطاً وافراً من الراحة الملائمة.
- احرص في تناول الطعام، عليك بأكل الطعام الذي يمدك بالطاقة مع تجنب أكل الطعام الدسم.
- امتنع عن تناول الكحوليات القهوة والشاي.
- اشرب كثيراً من الماء (وليكن ثمانية أكواب في اليوم الواحد أو أكثر).
- إذا تناولت أي مادة منبهة مثل الكحوليات أو الشاي أو القهوة، يكون ذلك قبل 6 ساعات من ممارستك للتأمل.
- لا تتناول طعام دسم قبل ميعاد التأمل بأربع ساعات، ولا تتأمل وأنت خاوي المعدة ولكن تناول وجبة خفيفة لكي تساعدك علي التركيز.
- النظافة مهمة للغاية لأنها تؤثر علي النمو الروحي، فيجب أن تتأمل وأنت بصحة جيدة لعقلك وجسدك. فلابد أن يكون الجلد والأيدي والأظافر والأسنان وباقي أجزاء الجسم نظيفة تماماً.
- تأمل بملابس فضفاضة واسعة، بشرط أن تكون من الأنسجة الطبيعية مثل: الأقطان أو الحرير أو الصوف حتى تعطي الفرصة لجسمك أن يتنفس.


- كيف تتأمل؟
توجد أساليب عديدة للتأمل "تجسيد الصورة الذهنية" هي أولي المراحل التي ينبغي أن تبدأ بها والتي يتم فيها خلق صورة في العقل لشيء معين ثم التركيزعليه بشكل كلي يمكنك من عدم رؤية أي شيء من حولك سوي هذه الصورة التي رسمتها في عقلك والتي تجدها في صورة مرئية أمام عينيك.

- الخطوات:
- لابد وأن يكون التأمل في مكان هادئ، وأن تكون الإضاءة من حولك طبيعية ومعتدلة. لا تستخدم إضاءة الفلوروسنت، لابد وأن يملأ الهواء النقي جنبات الحجرة. وألا تكون درجة حرارة الغرفة مرتفعة أو منخفضة بل معتدلة. لابد وأن يكون المكان مريحاً فإما أن يوجد زرع أو شموع من حولك، أو الاستماع إلى موسيقي هادئة.

- الجلوس في وضع مريح (وضع القرفصاء)، علي أن يكون العمود الفقري في وضع مستقيم ومريح والرأس متعامدة علي الكتفين. كلما كان العمود الفقري في وضع مستقيم كلما تمت عملية التنفس بسهولة أكثر وكلما انتظمت الدورة الدموية، من الممكن إمالة الرأس قليلاً إلي الأمام لإعطائك المزيد من الاسترخاء. مع ارتكاز اليدين علي الركبتين.

- يمكن فتح العين أو غلقها اختر الوضع الأكثر راحة لك، ولكن إذا شعرت بالنعاس عند غلق العين عليك بفتحها وأن تتجول بها فيما حولك لبضعة دقائق وعندما تتنبه ويعود إليك الوعي إغلقها ليس بشكل كلي. لابد وأن يكون الفك واللسان في وضع الاسترخاء.

- التنفس مهم وضروري في عملية التأمل، تنفس بعمق وهدوء. وبمجرد أن تبدأ في التأمل ستجد أن عملية التنفس تتم ببطء وبعمق فور انصهار همومك.

- من الأفضل أن تتم عملية التأمل في الصباح، أي في بداية اليوم لأن المخ يكون خالياً من أية أفكار. كما أن هذا التوقيت يساعدك علي توليد الطاقة والسلام الداخلي الذي يمكنك من الاسترخاء ويجعلك منتجاً في يوم شاق عليك. ولا يشترط أن يكون الميعاد في الصباح الباكر لأن ذلك يعتمد علي أسلوب حياة كل شخص.

- ليس من المحبذ أن تتأمل وأنت تحت تأثير الكحوليات أو أي عقار من العقاقير أو عندما تكون ممتلئ المعدة.

- اعطي الفرصة لنفسك لكي تمارس التأمل مرة أو مرتين في اليوم الواحد علي أن تستغرق كل مرة من 20 - 30 دقيقة.

- بعد الانتهاء من التأمل لا تعود فجأة إلي نشاطك اليومي.

- عليك بفتح عينيك وإلقاء نظرة علي الأشياء التي تحيط بك أي لابد وأن تتكيف أولاً مع كل شيء من حولك، والعودة بنفسك إلي تذكر مهام الحياة اليومية.

- لن يخلصك التأمل من متاعب ومشاكل الحياة اليومية لكنه يمكنك من التعامل معها بأسلوب عملي وإيجابي بدون أن تتعرض للمعاناة والأزمات النفسية.


تعريف التأمل :
معظم الاشياء الجميلة في الحياة التي تتناول المشاعر متى عرفتها فقد حددت من جمالها ، ذلك ان المشاعر التي عند الناس تختلف من شخص لاخر .

فشعوري بالاسترخاء قد يختلف عن شعورك انت بالاسترخاء وبكاؤك غير بكائي . وفرحك مختلف عن فرحي .. المشاعر عندك تختلف نفسها عندي . والتأمل في حقيقة الأمر مشاعر داخلية في الإنسان ، قد يعرفها البعض بأنها شعور بالسلام الداخلي .

ومن الداعي للتفكير قولنا لمن علت منزلته من الملائكة والانبياء مثلا ، عليه السلام ان نرسل له السلام...

ويعرف البعض التأمل بأنه أسلوب لتغيير السلوك تجاه الحياة . هذا الاسلوب والتغيير ينشأ من داخل قرارة الانسان هذه بعض التساؤلات التي يطرحها التامل ومن ثم يجيب عليها عمليا :

مالذي ممكن ان يحدث لو ان كل ذرة في جسدك استرخت ؟

ولو انك ولو للحظات في اليوم وقفت التفكير السلبي وخفضت الاصوات الداخلية ؟

وماذا لو انك بدأت تشعر الوعي الحقيقي ؟
ان التأمل هو احدى الطرق العملية لتهدئة الافكار الداخلية للسماح لنا بالشعور بحقيقتنا الطبيعية واحدة من الاختبارات الجميلة التي ذكرها د . صلاح الراشد ـ في برنامج السعادة في ثلاثة شهور لمعرفة ما اذا كانت افكارك ايجابية ام سلبية هي ان تجلس لمدة قصيرة (20-30 دقيقة ) دون التلفاز او المذياع او الجريدة او ا لمجلة او التحدث لاخرين ثم تستمع لافكارك في الداخل . فاذا كانت الافكار سلبية فسوف لن تطيق تلك الدقائق المعدودة . اذا كان الامر هو الخيار الثاني فان التامل في واحده من ا لخيارات التي قد تحتاج لها .


كيف يعمل التأمل ؟
التأمل هو شكل من الاسترخاء العميق يحاول الشخص خلاله أن يتخيل بعض المشاهد المشرقة .
يعتقد أن هذه الطريقة مفيدة لمجموعة من المشاكل ، ومنها : الذعر ، القلق ، مشاكل القلب ، و الاضطرابات الهضمية


كيف تمارس التأمل ؟

قبل بداية التأمل طبق المبدأ العام الذي يقوم عليه التامل وهو :

قبول كل شيء حولك من امور الناس والدنيا كما هي وكلما مارست اكثر كلما تقويت اكثر .

ينبغي ان تستعد ان تذهب الى ابعد من مشاعرك .

ابعد من افكارك ابعد من ذكرياتك ..

يفضل الممارسون ان تجلس جلسة التأمل وانت غير ممتلئ البطن .

ههنا بعض الارشادات المعنية لممارسة جلسة تأمل

ـ ابدأ بجلسة مريحة وجسمك مستقيم بالذات الرقبه وتاكد من ان الرقبتين مسترخيتان .

ـ ركز على نفسك وهو يخرج ويدخل من انفك اذا بدأت تفكر في شيء ثان فارجع التركيز على التنفس فقط .

ـ نقطة مهمة ان تقبل الطريقة التي تعمل بها ليس هناك طريقة صحيحة وطريقة خاطئة فقط ثق بالطريقة التي تسلكها واستمر .

ـ استمر في عمل الجلسات واذهب ابعد من مشاعرك وافكارك وذكرياتك مع الممارسة يقوى شعور التامل .,



كيف أتأمل ؟
إبدأ بالجلوس أو النوم بطريقة مريحة في مكان تعرف أنه هاديء لمدة 15 دقيقة وحين تصبح أفضل حالآ ، يمكنك ممارسة التأمل في أي مكان تختاره ، حتى في الاوضاع المجهدة .
هناك نوعان من التأمل : الخارجي و الداخلي .

التأمل الخارجي :
يشتمل التأمل الخارجي على استحضار مجموعة من صور الأشياء ، والتخيل مثلآ أنك في مكان تشعر فيه بالسعادة ، مثل شاطيء رملي معزول . إستخدم مخيلتك لتصور ما هو حولك ، بما في ذلك الألوان والأنسجة . حاول أن تدمج أيضآ الروائح المتناسقة مع المشهد .
يمكن الإستماع إلى شريط مسجل مسبقآ يحتوي على أصوات البحر والطيور ... لإضافة المزيد من الإسترخاء .

التأمل الداخلي :
يركز التأمل الداخلي على تخيل ما يحدث داخل الجسم بهدف إرخاء العضلات .
يتم شدّ كل مجموعة من العضلات ومن ثم إرخاءها من الرأس وحتى أخمص القدم .
إنها إحدى أفضل الطرق للتخفيف من الإجهاد


تمارين التأمل الداخلي :
الارخاء التدريجي للعضلات يخلصك من الاجهاد .
إستلقي في وضعية مريحة على الأرض وأغلق عينيك وخذ نفسآ عميقآ من الحجاب الصدري ، حاول شدّ كل مجموعة من العضلات مع العد حتى الخمسة ثم أرخها .
إبدأ بالحاجبين والجبين . وبالنسبة إلى الفك والوجه إفتح فمك قد رالإمكان .
ثم شد العنق وعضلات الكتفين . إرفع الذراعين وشدهما ، ثم شد عضلات البطن والوركين . وإرفع في الوقت نفسه الساقين وشدهما ثم أرخهما ، وإفعل الشيء نفسه بالنسبة للقدمين .
تخيل الان أنك في مكان هاديء .


ـ في كثير من الاحيان تاتي مشاعر او صور مفاجئة خلال التامل في البدايات او بعد الممارسة هذه المشاعر والصور سلبية او ايجابية مهمة فهي كالاحلام لها معان عميقة . انت الان تحلم وانت في اليقظة . قد تكون احيانا المشاعر قوية بسبب التراكمات او الكبت او المواقف المؤلمة الكثيرة او بسبب عدم التعود على الاسترخاء اقبلها وخذها ببساطة . واعلم بانها الان تتنفس وتخرج للسطح ان المرحلة القادمة لها الخروج .

يري بعض اساطين هذا العلم والممارسون الكبار في فنون التشي كونج والطاقة ان معظم افكار المخترعين وابداعات المبدعين ونقطة العلاج للامراض المستعصية او النفسية ، في نقطة اللاشيء …. في غياب المشاعر والافكار .

ويري بعض علماء المسلمين ان التامل كان فرضا على الانبياء ولم يبعث نبي الا سبقت رسالته جلسات تامل طويلة كما حصل للنبي ابراهيم عليه السلام وهو يتامل النجوم والكواكب والافلاك ثم ابعد من ذلك كله . وما حصل للنبي صلى الله عليه وسلم من التحنث الليالي الطوال أي الذهاب للغار في الجبال والتفكير ثم الاتصال الصحيح بالنفس والكون . ان التامل صنعة الاقوياء .


فوائد التأمل

- شعور بالسلام الداخلي .

- شعور بالانسجامية بين الروح العقل والجسد .

- ترتيب الافكار وتسلسل الاولويات .

- الطمأنينة والهدوء .

- الترفيع عن سفاسف الافكار .

- اكتشاف المعاني العميقة للذات .

- اكتشاف رسالتك في الحياة .

- ترتيب الطاقة الداخلية .

- فهم المعاني العميقة للعلاقات مع البيئة والاخرين .


التأمل علاج للارق

باحثون أمريكيون إن الـتأمل قد يفيد في علاج حالات الأرق عند الأفراد، فهو يحسن من نوعية النوم لديهم ويزيد من طول مدته.وتشير نتائج الدراسة، التي سيتم استعراضها ضمن فعاليات اللقاء السنوي الثالث والعشرين لجمعيات النوم المتخصصة، والمنعقد في مدينة سياتل الأمريكية، إلى أن التأمل عند المرضى المصابين بالأرق أسهم في تحسين النوم، وتقليص الفترة التي يقضيها الفرد قبل الاستغراق في النوم.كما طرأ تحسن على بعض العوامل المتعلقة بالنوم مثل طول مدة الاستيقاظ، وفعالية النوم والاكتئاب الذي يصيب هؤلاء الأشخاص، بحسب الدراسة.وكان فريق الدراسة الذي ضم مختصين من الأكاديمية الأمريكية لطب النوم، أجرى دراسة شملت مجموعة من الأفراد ممن تراوحت أعمارهم ما بين 25-45 عاماً، جميعهم يعانون من الأرق الأساسي، وهي الصعوبة في النوم التي لم تنشأ عن عوامل مرضية أو بيئية أو نفسية.وتم توزيع المشاركين إلى مجموعتين، حيث خضع الأفراد من المجموعة الأولى لبرنامج تأمل بواسطة نوع من تمارين "اليوغا"، فيما تلقى الأفراد في المجموعة الثانية تثقيفاً حول طرق تحسين الحالة الصحية بالتغذية المناسبة وممارسة التمارين الرياضية. كما تمت توعيتهم بالأساليب السليمة حول كيفية التعامل مع القلق والتوتر.إلى جانب ذلك؛ تلقى الأفراد من المجموعتين تثقيفاً حول العادات الصحية المرتبطة بالنوم. وتعلق على نتائج الدراسة الدكتور راماديفي جورينيني، مدير برنامج الأرق من مستشفى نورث ويسترن التذكاري بمدينة إيفانستون الأمريكية، وهي عضو في فريق البحث حيث تقول: "أظهرت الدراسة أن تعليم طرق الاسترخاء العميق خلال النهار، يمكن أن يحسن النوم ليلاً".

دمتم بخير وسعاده







آخر مواضيعي 0 أنا أَيضاً يوجعنى الغياب
0 ﺃﻋﺪُﻙ !
0 ذاكرة الجسد...عابر سرير ...لاحلام مستغانمي
0 أنا وانتي.. حكاية بريئة
0 إنيِّ طرقتُ البابَ ياربّ
آخر تعديل نور يوم 02-28-2010 في 03:29 AM.
رد مع اقتباس
قديم 11-28-2009, 05:46 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
أحمد اسماعيل

الصورة الرمزية أحمد اسماعيل

إحصائية العضو







أحمد اسماعيل غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: فن التأمل Meditation, فوائده , طريقته , نصائح لتحقيقه




نووور



حفظك الله على الطرح الرائع

يسر الله امورك وكتب لك السلامة

دعواتى لكى بالصحة والعافية







آخر مواضيعي 0 مباراة الأهلي ووفاق سطيف الجزائري
0 دعاء يوم الجمعة
0 روسيا تسلم محطة تشيرنوبل النووية إلي أوكرانيا
0 دعاء آخر يوم في شعبان
0 فضل الصيام
رد مع اقتباس
قديم 11-30-2009, 01:48 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
نور

الصورة الرمزية نور

إحصائية العضو







نور غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: فن التأمل Meditation, فوائده , طريقته , نصائح لتحقيقه

احمد المصرى
نورت بااحلى حضور
كل الشكر والاحترام







آخر مواضيعي 0 أنا أَيضاً يوجعنى الغياب
0 ﺃﻋﺪُﻙ !
0 ذاكرة الجسد...عابر سرير ...لاحلام مستغانمي
0 أنا وانتي.. حكاية بريئة
0 إنيِّ طرقتُ البابَ ياربّ
رد مع اقتباس
قديم 02-28-2010, 03:26 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
نور

الصورة الرمزية نور

إحصائية العضو







نور غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: فن التأمل Meditation, فوائده , طريقته , نصائح لتحقيقه

سلوى
اسعدنى حضورك الراقى
دمت بخير







آخر مواضيعي 0 أنا أَيضاً يوجعنى الغياب
0 ﺃﻋﺪُﻙ !
0 ذاكرة الجسد...عابر سرير ...لاحلام مستغانمي
0 أنا وانتي.. حكاية بريئة
0 إنيِّ طرقتُ البابَ ياربّ
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:20 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 (Unregistered) Trans by

شبكة صدفة

↑ Grab this Headline Animator