العودة   شبكة صدفة > المنتديات العامة > ابحاث علميه و دراسات

ابحاث علميه و دراسات Research , analysis, funding and data for the academic research and policy community , ابحاث , مواضيع للطلبة والطالبات،أبحاث عامة ،بحوث تربوية جاهزة ،مكتبة دراسية، مناهج تعليم متوسط ثانوي ابتدائي ، أبحاث طبية ،اختبارات، مواد دراسيه , عروض بوربوينت

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 05-17-2010, 05:02 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
نور

الصورة الرمزية نور

إحصائية العضو







نور غير متواجد حالياً

 

افتراضي كيف تعمل تقنية العلاج بالجينات Gene Therapy


كيف تعمل تقنية العلاج بالجينات Gene Therapy ؟



نتناول هذا الموضوع في موقعنا كونه إحدى اهتمامات علم الهندسة الطبية، وقد ترجمت الإجابة على هذا السؤال من مجلة Scientific American عدد شهر آب 2008 ص85، وهي تقنية نسمع عنها كثيراً هذه الأيام في علاج أمراض نقص المناعة وأبحاث علاج الأمراض المستعصية كمرض باركنسون، وأجاب على السؤال الدكتور آرثر ناينهويس، المختص بأبحاث أمراض الدم في مستشفى ومركز أبحاث سانت جود في مدينة ممفيس في الولايات المتحدة الأمريكية St.Jude Children's Hospital، ورئيس الجمعية الأمريكية للعلاج بالجينات.




تنطوي تقنية العلاج بالجينات على إضافة جينات جديدة إلى جسم المريض لكي يتم استبدال الخلايا السليمة بالخلايا التالفة أو تلك التي لا تقوم بوظائفها بشكل سليم، ويستخدم الأطباء في ذلك فيروسات تحمل الجينات المضافة إلى الخلايا، ويستفيدون في ذلك من الوظيفة الطبيعية للفيروسات، ألا وهي نسخ أحماضها النووية وزرعها داخل الخلايا التي تستهدفها.




يستطيع الأطباء القيام بتلك العملية داخل أو خارج جسم المريض، ففي الحالة الأولى، يتم حقن الفيروس الحامل للجينات بشكل مباشر داخل النسيج الحاوي على الخلايا التالفة والمستهدفة من العلاج، وتلك هي الطريقة المتبعة في محاولات علاج داء باركنسون، حيث تحقن الفيروسات داخل جزء معين من دماغ المريض مباشرة.




أما في حالة العلاج من خارج الجسم فإن الأطباء يأخذون خزعة ( أو عينة ) من دم المريض أو نقي عظامه لفصل بعض الخلايا غير الناضجة أو المتمايزة، ومن ثم يضيفون الجينات إلى تلك الخلايا ويحقنونها في مجرى دم المريض مرة أخرى، فتتوجه تلك الخلايا إلى نقي العظام حيث تنضج وتتضاعف بسرعة، لينتهي بها الحال إلى أخذ مكان الخلايا التالفة والمستهدفة من العلاج، ويهدف الباحثون الآن من أبحاثهم حول هذه الطريقة للوصول إلى استبدال كامل لنقي عظام المريض أو كامل دمه لعلاجه من مرض فقر الدم المنجلي الذي تسد فيه خلايا الدم الحمراء المنجلية مجرى الدم.



العلاج بالجينات من خارج الجسم




لقد تم استخدام العلاج بالجينات خارج الجسم في علاج عوز المناعة التركيبي الحاد SCID، حيث يكون المرضى بهذا المرض غير قادرين على مواجهة أي مرض معدٍ يصيبهم، وعادة ما يموتون في المراحل الأولى من طفولتهم. فمن أجل علاج هذا المرض، يستخدم الأطباء فيروساً من النوع retrovirus تتألف مادته الوراثية من حمض RNA وليس DNA، حيث يستخدم أنزيماً معيناً لنسخ محتواه الوراثي داخل جسم الإنسان إلى حمض الدنا DNA، وكمثال عليه فيروس الإيدز HIV، وهذا النوع من الفيروسات ملائم جداً لعملية حقن جيناته داخل حمض الدنا للخلايا المضيفة له. وقد عولج بهذه الطريقة 90% من الأطفال المرضى بمرض SCID من أصل 30 طفلاً، وقد أبدى 50% منهم فرصة للتحسن والعلاج التام في حال تطبيق الزرع التام لنقي العظام، وهو الهدف المستقبلي من هذه التقنية.


أما المخاطر من استخدام فيروسات من النوع retrovirus، فهي واحدة فقط ... حيث تشكل تلك الفيروسات احتمالاً لإقحام مادتها الوراثية في أي موضع من مواضع الحمض النووي DNA لدى المريض، مما قد يسبب تعطيلاً لجينات أخرى وبالتالي الإصابة بسرطان الدم Leukemia، وظهرت هذه الحالة عندما عولج 5 أطفال من مرض SCID بتلك التقنية، وقد تغلب 4 منهم على السرطان ونجح العلاج، ولكن واحداً منهم قد أصيب بسرطان الدم نتيجة العلاج. فيعمل الأطباء والباحثون حالياً على تخفيض احتمال الإصابة بسرطان الدم بعد العلاج.



على الرغم من توفر العديد من الأدوية في أسواق الدول المتقدمة والتي تعالج باستخدام الجينات، إلا أن البحث ما زال في بداياته لعلاج أخطر الأمراض بتلك التقنية، كمرض باركنسون، مما يجعل منها أملاً واعداً للأطباء والباحثين لعلاج المزيد والمزيد من الأمراض المستعصية.






آخر مواضيعي 0 أنا أَيضاً يوجعنى الغياب
0 ﺃﻋﺪُﻙ !
0 ذاكرة الجسد...عابر سرير ...لاحلام مستغانمي
0 أنا وانتي.. حكاية بريئة
0 إنيِّ طرقتُ البابَ ياربّ
رد مع اقتباس
قديم 05-17-2010, 09:49 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
همس الليالي

الصورة الرمزية همس الليالي

إحصائية العضو








همس الليالي غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: كيف تعمل تقنية العلاج بالجينات Gene Therapy

الســـلام عليكم
نــــــــــور

يعطيكِ العافية على الطرح الرااائع والقيم
تسلم الأيادي لا هنتِ وبارك الله فيك
دعــواتي لكِ بالصحه والسعــاده
إحــترامي وتقديري







آخر مواضيعي 0 الجز على الأسنان
0 عجباً لغافلٍ والأهوال تنتظره !
0 افعى المامبا السوداء
0 صور سلق الصيد
0 من أحاديث الهابطين
رد مع اقتباس
قديم 05-19-2010, 01:36 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
ملكة بإحساسي

الصورة الرمزية ملكة بإحساسي

إحصائية العضو








ملكة بإحساسي غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: كيف تعمل تقنية العلاج بالجينات Gene Therapy

نور..جزآكـ الله الف خير ..~

وسلمت يمناكـ من كل شر ..~

وربي يسعدك على الطرح المميز ..~


يعطيكـ العافيه ..~

وفـ موازين اعمالكـ يارب ..~







آخر مواضيعي 0 برنامج DuDu Recorder v4.90 الافظل في تسجيل المكالمات والملاحظات
0 كن بشرا وليس اشباه بشر
0 كيف تجعل عطرك يدوم طوال السهرة
0 ازياء رائعه وانيقة للمحجبات
0 فساتين قصيرة وناعمة للسهرة
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:42 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 (Unregistered) Trans by

شبكة صدفة

↑ Grab this Headline Animator