العودة   شبكة صدفة > المنتديات العامة > ابحاث علميه و دراسات

ابحاث علميه و دراسات Research , analysis, funding and data for the academic research and policy community , ابحاث , مواضيع للطلبة والطالبات،أبحاث عامة ،بحوث تربوية جاهزة ،مكتبة دراسية، مناهج تعليم متوسط ثانوي ابتدائي ، أبحاث طبية ،اختبارات، مواد دراسيه , عروض بوربوينت

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 04-04-2008, 11:14 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
أحمد اسماعيل

الصورة الرمزية أحمد اسماعيل

إحصائية العضو







أحمد اسماعيل غير متواجد حالياً

 

New1 موسوعة الانجازات .. موضوع هام ومتجدد

لم يشهد عقد الستينيات من القرن العشرين اختراع وسائل نقل رئيسية جديدة. لكن عام 1969 شهد رحلات الطيران الأولى لطائرتي ركاب مختلفتين جداً عما سبقهما. وكان ذلك مؤشراً حول إمكانية تقدم السفر الجوي الطويل المسافات بوسائل مختلفة. تلكما الطائرتان كانتا الجمبو النفاثة بوينغ/747، والكونكورد، نفاثة شركة الخطوط الفرنسية الإنكليزية.



طائرات بوينغ/747 مستمرة في الخدمة لدى أكثر من 50 شركة خطوط جوية حول العالم.


* السرعة في مجابهة الضخامة:
- ظلت الكونكورد حتى عهد قريب طائرة المُوسِرين والمستعجلين. فهي تقطع المحيط الأطلسي في حوالي ثلاث ساعات بسرعة تبلغ 2170 كيلومتراً في الساعة (أي ضعف سرعة الصوت) حاملة حوالي 100 راكب..
-لكنها واجهت مشاكل عدة أهمها ضجيج محركاتها المزعج، ودرجات الحرارة العالية على سطح هيكلها الفلزي نتيجة لسرعتها الفائقة، ودوي اختراقها جدار الصوت عند تجاوزها سرعة الصوت. وهي لم تدخل الخدمة إلا عام 1976.. وفي أوائل القرن الحادي والعشرين تقرر إيقاف طائراتها الست عشرة حتى إشعار آخر.
-أما الجمبو فكانت في مجملها تضخيماً لتقانات موجودة أصلاً، وقد دخلت الخدمة في العام 1970 بموديلات متنوعة، وبيع منها أكثر من 1000 طائرة، بالمقارنة مع طائرات الكونكورد الست عشرة.



اقتصر استخدام الكونكورد على الخطوط الجوية الوطنية في بريطانيا وفرنسا.

وهي ظلت طوال فترة استخدامها طائرة الركاب الوحيدة الأسرع من الصوت.
* المحرك المروحي التربيني:
- جهزت طائرة الجمبو بنوع جديد من المحركات النفاثة - طراز المحركات المروحية التربينية - وهو طراز مثيل للمحركات النفاثة القياسية، لكنه ذو تربين مروحي ضخم مُزوى الأرياش في المقدمة. فالمروحة تعمل كداسر يدفع الهواء خلفاً حول المحرك لزيادة الدفع. كذلك فإن هذا الهواء "العابر" يجعل المحرك الرئيسي يدور بضجيج أقل وعلى درجة حرارة أخفض.




* على السكك والمسالك:
- مع التنامي السريع للسفر الجوي ردّت السكك الحديدية بتطويرات مستحدثة. وكانت اليابان أول دولة تضع في الخدمة سلسلة من القطارات الكهربائية المشيقة الفائقة السرعة آزّةً عبر أريافها بسرعات تجاوزت 200 كيلومتر في الساعة على بعض الخطوط المستقيمة. وسرعان ما اتخذت بريطانيا وفرنسا السبيل نفسه.
-أما الحوامة التي اخترعت في الخمسينيات من القرن العشرين فقد أدخلت الخدمة على المسالك البحرية القصيرة المزدحمة، كما هي الحال عبر القنال الإنكليزي بين بريطانيا وفرنسا.



"قطارات السَّهم المنطلق" اليابانية شنكانسن

دخلت الخدمة في العام 1965 مختصرة أوقات الرحلات، على بعض الخطوط إلى النصف تقريباً.


* الأصغر والأعمق:
- انتشرت روح الريادة في ستينيات القرن العشرين من الفضاء إلى سطح الأرض، كما إلى أماكن أعمق تحته. فقد أعلن في ترويج سيارة الميني المنمنمة أنها متعة في القيادة والأكثر ملاءمة للتجوال في زحمة المدن. وقد اجتذبت هذه السيارة اهتمام ورغبة الكثيرين رغم مقاعدها المنحصرة وصندوق الأمتعة الضيق.
-كذلك في العام 1960 غاص جاك بيكارد ودونالد والش إلى قاع أخدود ماريانس أعمق موقع في المحيط الهادي على مقربة من اليابان، في غواصة الأعماق تريست. ولا يزال عمق الغوص الذي حققاه رقماً قياسياً لم يحطم حتى الآن.



سيارة الميني أوستن مورس صممها ألك إسيجونس في العام 1959.

وهي بمحركها المستعرض ودفعها بالدواليب الأمامية وفرت قطعاً وفسحة وتكلفة.




غواصة الأعماق تريست غاصت إلى عمق 10911م في المحيط الهادي، عام 1960.


* النفاثة الشخصية:
- كانت " البوغو" التابعة لشركة بل المنصة الاختبارية المندفعة في الجو بنفاثها الخاص. وقد كانت جزءاً من برنامج أبحاث مشترك يسعى إلى تصنيع طائرة نفاثة تقلع عمودياً، وأحزمة تنقل نفاثة عسكرية، وربما ذات يوم حوامة شخصية تعمل بالدفع النفاث.



جولة على متن البوغو بل في العام 1967






آخر مواضيعي 0 مباراة الأهلي ووفاق سطيف الجزائري
0 دعاء يوم الجمعة
0 روسيا تسلم محطة تشيرنوبل النووية إلي أوكرانيا
0 دعاء آخر يوم في شعبان
0 فضل الصيام
رد مع اقتباس
قديم 04-04-2008, 11:18 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
أحمد اسماعيل

الصورة الرمزية أحمد اسماعيل

إحصائية العضو







أحمد اسماعيل غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: موسوعة الانجازات .. موضوع هام ومتجدد

على سطح القمر




*أكثر الأحداث العلمية روعة وإثارة في القرن العشرين جرى في 20 تموز (يوليو) عام 1969. فللمرة الأولى تطأ قدم إنسان سطح عالم آخر سطح القمر.

* برنامج أبولو:
-كان الهبوط على سطح القمر تتويجاً لعشر سنوات من التقدم التكنولوجي الهائل في معظم المجالات العلمية من الحوسبة إلى الطب. فقد اختبرت طلعات أبولو الفضائية الأولى غير المأهولة صلاحية المركبات والمعدات.
-ثم بدءاً من أبولو/7، في تشرين الأول (أكتوبر) عام 1968، صار الرواد أيضاً يذهبون في تلك الطلعات.
-وفي أيار (مايو) عام 1969 انطلق أبولو/10 إلى القمر ودار حوله ونفذ رواده كل الاختبارات والتجارب المقررة، لكنهم لم يهبطوا على سطحه.



ظلَّ كولنز في مقصورة القيادة (من أبولو/11) في مدار حول القمر




طاقم أبولو/11 (من اليسار): نيل أرمسترونغ، مايكل كولنز وإدون ألدرن.


* العالم في ذهول:
- حقق أبولو/11 أول هبوط على سطح القمر، عندما نزل قائد الرحلة، نيل أرمسترونغ ، من المقصورة القمرية ومشى على سطح القمر الرمادي الأغبر، ردد جملته المشهورة: "إنها خطوة صغيرة للإنسان، لكنها قفزة عملاقة للإنسانية".
-لقد جمع أرمسترونغ وألدرن 25 كيلوغراماً من الصخور والأتربة القمرية وعادا بها إلى الأرض.
-أما آخر بعثة قمرية فكانت لسبعة رواد في أبولو/17 عام 1972. ومنذئذ لم يطأ أحد سطح القمر.



تحية عسكرية للعلم الأمريكي على سطح القمر، وقد ظهرت العربة القمرية في خلفية الصورة.




طاقم أبولو/13 يغطون سالمين في ماء المحيط عام 1970. وكانت رحلتهم قد اقتضبت بسبب أعطال فنية.


* بعثة أبولو:
-كل واحدة من بعثات أبولو كانت تشمل المقومات والمراحل التالي تفصيلها: صاروخ ساتورن/5 هو مركبة الإطلاق. الرواد يقيمون في مقصورة القيادة (م ق)، وهذه تتصل بمقصورة الخدمة (م خ) المزودة بأجهزة الإعاشة وصاروخ للاستخدام في رحلة العودة إلى الأرض.
-تنفصل المقصورة القمرية (م قم) عن مقصورة القيادة (م ق) لتهبط على سطح القمر حاملة رائدين، في مرحلة الصعود تقلع المقصورة القمرية لتنضم ثانية إلى مقصورة القيادة (م ق) في مدارها حول القمر استعداداً لرحلة العودة.



المقصورة القمرية ( م قم ).




ساتورن /5.





1- الإطلاق.
2- أبولو يترك المدار حول الأرض.
3-المقصورة القمرية (م قم) تلتحم بمقصورة القيادة (م ق).
4- الرحلة إلى القمر تستغرق يومين.
5- (م قم) و (م ق) تدخلان مداراً حول القمر.
6-(م قم) تنفصل عن (م ق) وتهبط على سطح القمر.
7- (م قم) تترك سطح القمر وتنضم إلى (م ق).
8- (م ق) تترك المدار القمري للعودة إلى الأرض.
9- (م ق) تنفصل عن (م خ) وتدخل مداراً حول الأرض.
10- العودة إلى جو الأرض.
11- الغط في ماء المحيط.






آخر مواضيعي 0 مباراة الأهلي ووفاق سطيف الجزائري
0 دعاء يوم الجمعة
0 روسيا تسلم محطة تشيرنوبل النووية إلي أوكرانيا
0 دعاء آخر يوم في شعبان
0 فضل الصيام
رد مع اقتباس
قديم 04-05-2008, 11:11 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
أحمد اسماعيل

الصورة الرمزية أحمد اسماعيل

إحصائية العضو







أحمد اسماعيل غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: موسوعة الانجازات .. موضوع هام ومتجدد

إطلاق السواتل أضحى اليوم أمراً روتينياً يتكرر كل أسبوع أو أسبوعين. لكن في الستينيات من القرن الماضي كانت السواتل شيئاً مستجداً - فكان إطلاق الساتل الفضائي حدثاً تتناوله الصحف العالمية في صفحاتها الأولى. وغدا بعضها مثل "تلسار" و "إيرلي بيرد" معروفاً عالمياً كمشاهير النجوم في مجالات السينما والرياضة والموسيقى الشعبية.

* عاملون مجدون:
-سلسلة السواتل العشرة من طراز "تيروس" العاملة تلفزيونياً وبالأشعة دون الحمراء التي أطلقت بين عامي 1960 و 1965، كانت تحمل كاميرات تلفزيونية لتصوير السحب البعيدة جداً تحتها، إلى جانب كاشفات حرارية تسجل درجات الحرارة على مختلف الارتفاعات.
- وكانت كل هذه المعلومات ترسل لاسلكياً إلى الأرض لتستخدم في إعداد التنبؤات الأولى عن أحوال الطقس المُعانة بالسواتل الأرصادية.


خبير تقني يفحص إحدى الكاميراتين التلفزيونيتين على الساتل "تيروس" العاشر عام 1965.


- تلسار/2 كان كرة من الألمنيوم قطرها 87سم ووزنها 79كغ. المربعات الكبيرة الداكنة في جسم الكرة هي خلايا شمسية تُحول ضوء الشمس إلى طاقة كهربائية. أما البرامق الصغيرة في الفتحات المربعة حول الوسط فهي هوائيات للأمواج الصُّغرية.


- يقوم الرواد بالسير في الفضاء الخارجي عندما تقتضي الحال إصلاح مركبتهم أو سواتلهم. وكان السوفياتي ألكسي ليونوف أول رائد يقوم بمثل ذلك عام 1965، ثم تبعه بعد فترة قصيرة الأمريكي إدوارد وايت الظاهر في الصورة.

* البث الحي أخيراً:
-ساتلا الاتصالات، تلسار/1 و 2، كانا الأكثر شهرة ففي تموز (يوليو) عام 1962 أرسل تلسار/1 بالبث الحي صوراً تلفزيونية بالأسود والأبيض من الولايات المتحدة الأمريكية إلى أوروبا
-وفي أيار (مايو) عام 1963 حقق تلسار/2 إنجازاً أعظم إذ رحَّل عبر الأطلسي أول صور تلفزيونية ملونة بالبث الحي المباشر.
-ولم يدم استخدام الساتلين طويلاً، بخلاف الحال في السواتل التلفزيونية الحالية، لأنهما كانا يدوران في مدارين إهليلجيين خفيضين.


- اليوم يمكن استقبال الإرسال من ساتل تلفزيوني بواسطة هوائي طبقي صغير. لكن في الستينيات من القرن الماضي كان ذلك يتطلب صحوناً طبقية ضخمة، كالجونهلي في كورنوول بإنكلترا لالتقاط الإشارات وإمرارها إلى منظومة أرضية عادية.

* إرسال إلى الأرض:



- كوكب الزهرة الغامض تلفه سحب كثيفة من غاز ثاني أكسيد الكربون.
- وكان السابر الفضائي السوفياتي فنرا/4 قد أنزل بالباراشوت كبسولة آلية عبر جوِّه عام 1967 أرسلت معلومات حول سحبه الكثيفة من ثاني أكسيد الكربون الخانق.
- حالما بلغت فنرا/4 مدراراً حول الزهرة، انفصلت عنها كبسولة الهبوط ودخلت جو الكوكب. انفتحت الباراشوت لتبطئة هبوط الكبسولة، وأخذت أجهزتها ترسل المعلومات إلى الأرض على مدى 94 دقيقة قبل أن يحطمها الضغط الجوي الهائل حول كوكب الزهرة.







آخر مواضيعي 0 مباراة الأهلي ووفاق سطيف الجزائري
0 دعاء يوم الجمعة
0 روسيا تسلم محطة تشيرنوبل النووية إلي أوكرانيا
0 دعاء آخر يوم في شعبان
0 فضل الصيام
رد مع اقتباس
قديم 04-23-2008, 09:47 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
أحمد اسماعيل

الصورة الرمزية أحمد اسماعيل

إحصائية العضو







أحمد اسماعيل غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: موسوعة الانجازات .. موضوع هام ومتجدد

* شهد العام 1928 أحد أعظم الاكتشافات الطبية. ففي مستشفى سانت ماري بلندن، راقب الطبيب والخبير المجهري الاسكتلندي ألكسندر فلمنغ، طبقاً دائرياً صغيراً كان يستنبت فيه زريعات من البكتريا والعفن الفطري مع جراثيم أخرى.

* البنسيلين:
- بدا لفلمنغ كأن الطبق لُوِّث بعفن (فطري) من مُستعلقات الهواء حَطَّ على الطبق. ومع تنامي العفن وتكاثره، أباد البكتريا التي كان يفترض نماؤه حولها.
- وقدَّر فلمنغ أن العفن الفطري الدخيل أنتج مادة قتلت البكتريا، سميت لاحقاً مضاداً حيوياً. ثم تبين أن هذا الفطر هو نوع من عفن "البنيسيليوم" فسمَّ فلمنغ تلك المادة البنسِيلين.





تقاسم ألكسندر فلمنغ (1881- 1955) جائزة نوبل للعام 1945 مع فلوري وتشين.






طبق فلمنغ الأصلي ويبدو في أعلاه نماء العفن الدخيل (كلطخات بيضاء كبيرة).


وتبدو المستعمرات البكتيرية القريبة من وقع العفن متقلصة كثيراً.


* منقذ الحياة:
- بينت الاختبارات الأولية أن البنسيلين مأمون الاستعمال، إلا في بعض المرضى ذوي الحساسية له، لكنه مبيد قوي لعدة أنواع من البكتريا الضارة.
- وقد كان من العسير جداً تنقية كميات كبيرة من البنسيلين كي يدرس دراسة وافية.
-لكن في أواخر الثلاثينيات من القرن العشرين جرى التغلب على هذه المعيقات من قبل خبير الأمراض الأسترالي هوارد فلوري (1898- 1968) وأخصائي الكيمياء الحيوية الألماني البريطاني إرنست تشين (1906- 1979).
-لقد استخدم عقار البنسيلين في الحرب العالمية الثانية كمضاد حيوي ضد إخماد الجروح فأنقذ حياة عدد لا يحصى من الجرحى.





مخطاط كهربائية الدِّماغ، الذي يستشعر الإشارات الكهربائية الدقيقة من الدماغ، طوِّر في العام 1929.


* داء السكري والإنسولين:
- مرض البول السكري داء سببه نقص الإنسولين - الهرمون الجسماني الطبيعي الذي يتحكم بمستوى السكر في الدم.
- في العام 1921، وفي جامعة تورنتو نجح الطبيب الكندي فردريك بانتنغ (1891- 1941) ومُساعده تشارلز بست (1899 – 1978) في تحضير شكل نقي فعال من الإنسولين وتمكنا به من إنقاذ كلب مصاب بداء السكري. ومنذئذ أنقذت المعالجة بالإنسولين حياة ملايين الأشخاص.





- جلوكوز الدم العالي: يعبر الجلوكوز إلى الدم فيزيد فيه مستوى السكر، وهذا يستحث البنكرياس لإطلاق الإنسولين.
- جلوكوز الدم السَّوِيّ: هذا السكر هو مصدر الطاقة الأساسي لتزويد العمليات الكيماوية في الخلايا بالقدرة.
- جلوكوز الدم المنخفض: هذا الانخفاض يستحث البنكرياس لإطلاق الغلوكاغون. الخلايا المُفتقرة إلى الجلوكوز لا تعمل كما ينبغي.

* مكافحة الملاريا:
- داء الملاريا ( ويسمى أيضاً البُرداء) يصيب عدة ملايين من الناس ولا يزال يودي بحياة مليون إلى مليوني شخص سنوياً.
-وسببه العدوى بمُتعضيات طفيلية وحيدة الخلية، من جنس البلازموديوم، تنتشر بلسع بعوض الأجمية (الأنوفيليس).
- وباكتشاف الـ دي دي تي في العام 1939، انتعشت الآمال بنجاح الحرب ضد الملاريا. فهذا المركب الكيماوي مبيد قوي للآفات الحشرية الطيَّرة بما فيها البعوض.
-لكن تبين في الخمسينيات والستينيات من القرن العشرين أن مركب الـ دي دي تي ضار جداً بالبيئة، مما دعا إلى سحبه من التداول تدريجياً.





في العام 1923، طوِّر لقاح الـ بي سي جي (باشلس كالميت وجاران) ضد مرض السلّ الرهيب.


* مرض الهواء الرخيم:
- على مدى عدة قرون ساد الاعتقاد أن الهواء الرخيم هو سبب داء الملاريا.
-وفي العام 1939، اكتشف الكيميائي السويسري بول مولر (1899- 1965) خصائص الـ دي دي تي كمبيد حشري للتحكم بأنواع عديدة من الذباب والبعوض، وأيضاً القمل والحشرات الضارة الأخرى. وكان هذا المركب قد سبق تصنيعه عام 1874.
-وقد منح مولر جائزة نوبل في العام 1948، ولم يكن مولر وأترابه يتوقعون تأثيرات الـ دي دي تي الضارة بالبيئة، التي دعت إلى التحفظات الشديدة على استخدامه مؤخراً.





البعوضة الأجَميَّة هي ناقلة داء الملاريا.


الإناث فقط تشفط الدم وتنقل العدوى بطفيلي الملاريا.






آخر مواضيعي 0 مباراة الأهلي ووفاق سطيف الجزائري
0 دعاء يوم الجمعة
0 روسيا تسلم محطة تشيرنوبل النووية إلي أوكرانيا
0 دعاء آخر يوم في شعبان
0 فضل الصيام
رد مع اقتباس
قديم 09-16-2010, 02:20 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
همس الليالي

الصورة الرمزية همس الليالي

إحصائية العضو








همس الليالي غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: موسوعة الانجازات .. موضوع هام ومتجدد

الســـــــلام عليكم

أحمــــــــــد
يعطيك العافيه على الطــرح القيم

سلمـت يـــــــداك
دعــواتي لك بالصحه والسعــاده
إحــترامي وتقديري






آخر مواضيعي 0 الجز على الأسنان
0 عجباً لغافلٍ والأهوال تنتظره !
0 افعى المامبا السوداء
0 صور سلق الصيد
0 من أحاديث الهابطين
رد مع اقتباس
قديم 09-16-2010, 07:51 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
ملكة بإحساسي

الصورة الرمزية ملكة بإحساسي

إحصائية العضو








ملكة بإحساسي غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: موسوعة الانجازات .. موضوع هام ومتجدد

احمد اسماعيل يعطيك العـافيـه عـلى الطـرح المفيـد والقيم
جـزاكـ اللهـ كل الخـير وجعلهـ اللهـ في ميـزان حسناتكـ

تسلم الأيـادي وباركـ اللهـ فيك واسعـد اللهـ قلبك
دمـت بحفـظ الرحمـن






آخر مواضيعي 0 برنامج DuDu Recorder v4.90 الافظل في تسجيل المكالمات والملاحظات
0 كن بشرا وليس اشباه بشر
0 كيف تجعل عطرك يدوم طوال السهرة
0 ازياء رائعه وانيقة للمحجبات
0 فساتين قصيرة وناعمة للسهرة
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:50 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 (Unregistered) Trans by

شبكة صدفة

↑ Grab this Headline Animator