العودة   شبكة صدفة > المنتديات الاسريه > الصحه والتغذيه السليمه

الصحه والتغذيه السليمه صحة - طب بديل - تغذية - أعشاب طبيعية يشمل مواضيع الصحة , طب بديل , تغذية , أعشاب , رجيم , رشاقة , حمية ,انظمة و برامج الرجيم , وصفات اكلات طبية و صحية , اعشاب طبية طبيعية , مواضيع لـ مشاكل السمنة ,فوائد الخضروات و الفواكة , فوائد فيتامين الفيتامينات , حلول و نصائح طبية لـ مشاكل صحية و غيرها

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 04-06-2011, 12:07 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
نور

الصورة الرمزية نور

إحصائية العضو







نور غير متواجد حالياً

 

افتراضي انشقاق الشفة واللهاة عند الأطفال

انشقاقالشفةواللهاةعندالأطفال




ما هوانشقاق الشفةواللهاة؟


يبدأ وجه الجنين بالنمو بعد الحمل بسبعة أسابيع إلى تسعةأسابيع تقريباً، إذ تبدأ الشفتان أولاً بالنمو ثم اللهاة الصلبواللهاةالرخو. تنموالشفةبصورة مستقلة عناللهاة ، ولذا من الممكن حدوث الانشقاق فيالشفةأو اللهاة أو فيكليهما معاً. لذا عند وجود خلل في نموهما بشكل طبيعي يحدث عدم التصاقالشفةالعليا خاصةوالتحامها بشكل طبيعي ، فيحدث عن هذا الخلل شرم فيالشفة، وقد يتعدى ذلكليصل إلى عدم التقاء النسيج العضلي المكون للهاة أيضا في فترة النمو محدثا شق فيسقف الحلق العلوي ، وتكون الشقوق هذه متفاوتة ، بعضها يمتد من أول سقف الحلقالأمامي ويتوقف عن حد معين والبعض يمتد إلى نهاية سقف الحلق.

ما هي أنواع الشقوق؟
أولاً- شق الشفة:
يمكنأن تتفاوت درجة الشق من شرم صغير في الجزء الأحمر منالشفةإلى انفصال كاملللشفة. وقد يمتد الشق أيضاً إلى ذلك الجزء من العظم ، حيث تنمو الأسنان عبر اللثة. ويمكن أن تكونالشفةمشقوقة في أحد الجانبين أو كليهما.





ثانياً- شق اللهاة:
إذا ماتحسست الفم ، تكون اللهاة الصلبة هي الجزء العظمي التي تقع بين الأسنان العلويةواللهاة الرخوة. اللهاةالرخوة تقع خلف اللهاة الصلبة باتجاه الحنجرة ، وهي يتكون من عضلات رخوة متحركة. هذه الحركة ضرورية للكلام والبلع . قد تتفاوت درجة الشقوق في اللهاة الصلبة والرخوةمن شرم صغير في نهاية اللهاة الرخوة إلى انفصال كامل في سقف الفم.


ثالثاً- الشق تحت الغشاءالمخاطي:


هو شق في اللهاة ، لا يكون مرئياً عند الولادة ، وفي هذه الحالة تكون عضلات اللهاة الرخو غير متصلة ، بالرغم من


أن بطانة سقف الفم سليمة ، وعند الكشف عنسقف الحلق يكون لونه يميل لزرقة. وخلل الكلام طفيف وهو العيب الوحيد الذي يمكن اكتشافه في الغالب لدى هؤلاءالأطفال.

ما هي المشاكل المترافقة مع هذه العيوب؟
1. مشاكل الإرضاع .
2. مشاكل التغذية.
3. مشاكل اللغة والكلام.
4. مشاكل الأذنالوسطى.
5. المشاكل التعليمية والاجتماعية والنفسية.

ماهي الأهداف الطبية لعلاج عيوب الشفةواللهاة؟
1- الحصول على مظهر طبيعي.
2- الحصول على نمو طبيعيللفكين.
3- الحصول على مظهر طبيعي للوجه.
4- الحصول على شكل طبيعي للشفةالمشقوقة.
5- الحصول على كلام طبيعي.
6- الحصول على سمع طبيعي.
7- الحصولعلى مضغ طبيعي.

كيف تحقق الأهداف؟
1- الاستعانةبعدد من الأخصائيين للمشورة والخدمات الممكن تقديمها.
2- التخطيط الدقيق لجميع العمليات الجراحية ، إذ تجرى في معظم الحالات عدد من العمليات الجراحية على مدى سنوات عدة .
3- تعاون الأسرة: استناداً إلى التقدم الطبي في مجال تصحيح العيوبالخلقية يمكن حصولالأطفالعلى خدمات مميزة تجعل منهم غير مختلفين عن غيرهم بأذن الله ، وكل ذلك يتطلب تعاون الإباء. تشجيع الإباء للأطفال دون إفراط في الحماية وتقبلهم يعد جزء من تعاونهم . تقديم الدعم العاطفي للأطفال أيضاً يلعب دوراً في تنمية ثقتهم وتنمية شعورهم بالاستقرار. التعاون والاهتمام بالأطفال من أجل إصلاح عيوبهم الخلقية سيكون ذو أثر إيجابي عليهمفي مستقبلهم ، وهذا بدوره يتطلب تعاون الأسرة.

هل للأمهات والأباء دور في العيب الخلقي؟
يشعر بعض الأباء والأمهات الذين يرزقوابأطفال يعانوا من انشقاق الشفةأو اللهاةبالقلق بشأن المشكلة ، وطبياً لا يوجد ما يدل على أن لهم دور يمكنهم تفاديه أو أنهمسبب في المشكلة بشكل قصدي.

ما هو العلاج المتاح لإصلاحالعيوب؟
*أ. إصلاح العيوب الخلقية للهاة والشفاه بالجراحة من خلال أطباءالتجميل وأطباء جراحة الفم والأسنان.
*ب. إصلاح عيوب الكلام من خلال أخصائيأمراض التخاطب.
*ج. إصلاح عيوب السمع من خلال أطباء الأنف والأذن والحنجرةوأخصائيو السمع.
*د. إصلاح عيوب الأسنان من خلال أطباء الأسنان وجراحة الأسنان والفم.

متى تجرى العملية الجراحية للشفةواللهاة؟
يتم في الأحوال الاعتيادية ، تصحيح الشفةأولاً ، وفيالعادة خلال الأشهر القليلة الأولى من عمر الطفل أو حين يصل وزنه (3.5 كيلوا غرام تقريباً). يختلف توقيت غلق الشق في اللهاة الرخو من حالة إلى أخرى ، ولكن يجري عادةبين الشهر الثاني عشر والثامن عشر من العمر. قد لا تجرى العملية للأطفال الذين يعانون من نفس التشوه في نفس العمر ، إذ أن كل وجه ، حتى مع وجود نفس النوع من الشق، ينمو بصورة مختلفة. كما أن زمان وكيفية تغير الوجه هما العاملان المهمان اللذان يؤثران على قرار أخصائي الجراحة. بالإضافة إلى ذلك ، لا يوجد وقت معين لغلق جميع شقوق اللهاة ، بل يجب تقييم كل حالة على حدة اعتماداً على خصائصها.

هل يصاب هؤلاءالأطفال بمشاكل فيالأذان؟
لا يعانيالأطفالذوي الشفاهالمشقوقة فقط من مشاكل في الأذن أكثر من الأطفال الآخرين ، بيدأن الأطفال ذوي اللهاة المشقوقة يكونوا عرضة أكثر من غيرهم لظهور مشاكل في الأذن الوسطى ؛ بسبب أنسقف الحلق مكشوف مما يساعد إلى دخول السوائل إلى تجويف الأنف وبالتالي إلى القناة السمعية والأذن الوسطى ، مما قد يؤدي إلى نقص السمع. والجزء المهم أكثر من غيره لدىمريض اللهاة المشقوقة هو الأذن الوسطى ؛ لأنها أكثر عرضة للإصابة من غيرها من أجزاءالأذن الأخرى ، ويوجد بها القناة السمعية ، إن العضلات التي تساعد القناة السمعيةعلى أداء وظائفها بصورة مناسبة موصولة باللهاة الرخوة. يساعد المص والبلع على تحسينآلية فتح القناة السمعية ، ويؤدي إلى تهوية للأذن الوسطى.
تحدث مشاكل الأذن فيوقت مبكر من حياةالأطفال، وقد لا تظهرأعراض واضحة لذلك على الأطفال. تتوفر فحوص دورية للسمع طوال فترة الطفولة لتحديد وظيفة الأذن. إن السمع الطبيعي ضروري لنمو اللغة والكلام.


هل يوجد مشاكل في الكلام؟
نعم يوجد لدى العديد منهم اضطرابات الكلام ، نوجز أهمها فيما يلي:
1. يتم نطق الأصوات بطريقة غير سوية مما يعوقفهم كلامهم.
2. يتعرضون للخنف ، وهو انبعاث الهواء من الأنف بصورة مفرطة أثناءالكلام الذي يؤثر على وضوح الكلام.

أسباب مشاكل الكلام عندهؤلاءالأطفال؟
1. قصور وظيفة اللهاة و الشفاه ؛ يؤدي إلى تسرب الهواء إلى الأنف ؛مما يسبب اضطراب توازن الرنين الصوتي بين تجويف الفم والأنف ، مما يؤدي إلى الخنفالذي يؤثر على وضوح الأصوات الخارجة عن طريق الفم .
2. مشاكل الأسنان: تشكلالأوضاع غير الصحيحة للأسنان والأسنان المفقودة عائقاً ميكانيكياً يمنع من التكلم بوضوح.
3. ضعف السمع: ينتج من التهاب الأذن الوسطى ، ينجم عنه عدم وضوح الأصواتالمستقبلة مما يخل في التواصل بين الأطفال






آخر مواضيعي 0 أنا أَيضاً يوجعنى الغياب
0 ﺃﻋﺪُﻙ !
0 ذاكرة الجسد...عابر سرير ...لاحلام مستغانمي
0 أنا وانتي.. حكاية بريئة
0 إنيِّ طرقتُ البابَ ياربّ
رد مع اقتباس
قديم 04-06-2011, 12:08 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
نور

الصورة الرمزية نور

إحصائية العضو







نور غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: انشقاق الشفة واللهاة عند الأطفال

وبيئتهم ،أيضاً كون بعض الأصوات المستقبلة غير واضحة يكون كذلك إخراجها بعضها غير سوي.
4.
الإفراط في الحماية: يؤدي قلق بعض الأمهات على أطفالهن إلى الإفراط في حمايتهم منالبيئة المحيطة بهم ؛ مما يعزلهم عن مجتمعهم ، مما قد يتسبب في الحيلولة دوناندماجهم مع مجتمعهم ؛ فيتأثر تبعاً لذلك تطور اكتسابهم لمهارات اللغة والتواصلوالكلام.
5.
عدم التشجيع: تحاول بعض الأمهات تأخير استخدامالأطفالللكلام إلى مابعد أجراء عملية إصلاح الشق ، اعتقاداً منهن بأنهم سيكتسبون عادات كلام سيئة. غيرأن عدم حثهم على الكلام يمكن أن يؤدي إلى زيادة الاضطرابات الكلامية لديهم وتأخراكتساب مهارات اللغة والتواصل.

كيفية الحصول على إرضاعصحيح ؟
الرضاعة هي السلوك الأول للوليد ، إذ أن نشاطات المص والبلع هينتيجة لتنسيق حركات الشفتين واللسان والخدين واللهاة. يكون الاكتساب المبكر لحركاتالرضاعة الفعالة والمتناغمة مهماً ليس لنمو الجسد فقط ، ولكن مهم أيضاً لتطويرالمهارات الفمية التي تعتبر مهمة لتطور وظيفة الكلام في وقت لاحق.
لإكسابالأطفالالعادات الحسنةللرضاعة يستحسن تعلم قدر ما تستطيع عن الشق حتى يمكن التخلص من المخاوف والهموم غيرالحقيقية. لا تقلق بشأن إلحاق الأذى بالشفتين واللثة من خلال الرضاعة ، فالشق ليسجرحا ً ، كما أنه غير مؤلم عند اللمس . هذا المعرفة ضرورية ؛ لأن الأم المسترخيةسترضع الطفل بشكل جيد يمنح غذاء كاف للنمو.

وينقسم الإرضاع إلى نوعين وهماالإرضاع الطبيعي و الصناعي ، وسوف نوجزهما فيما يلي :
oالإرضاعالطبيعي:
يمكن للأمهات اللواتي رزقن أطفال يعانون من شقوق أن يرضعنهمبصورة طبيعية. إن من المهم تشجيع الرضاعة الطبيعية ، كما أن من المهم منح الأمهاتالمهيآت للإرضاع فرصة القيام بذلك بعد الولادة مباشرة ، ومساندتهن بعد ذلكأيضاً.
إنالأطفالالذين يعانون من الشقوق قادرون على تعلم الرضاعة الطبيعية ، فهم يتعلمون خلالبضعة أيام أو أسابيع مص الثدي للحصول على الحليب باستخدام عضلات اللسان التي تتزايدقوتها باستمرار ، وباستخدام وظيفة اللثة واللهاة.

o الإرضاع الصناعي:
إذا ما اخترت الإرضاع الصناعي ، فإننا نشجع على إرضاعهمولكن لا يستحسن تأخر ذلك. اكتساب مهارة الإرضاع لا يختلف عن إرضاعالأطفالالأسوياء ،ولكن يتطلب من الأسرة الصبر والتروي.
تفضل العديد من الأمهات شفط حليب الثديوإرضاعالأطفالمنالقنينة خلال الأشهر الأولى بعد الولادة. يستفيدالأطفالصحياً منالحليب الطبيعي ؛ لأن ذلك يساعدهم في محاربة الالتهابات التي تصيب الأذن ونزلاتالبرد ، ويساعدهم على النمو السوي. أما الأمهات غير القادرات أو اللواتي لا يرغبنفي إرضاعالأطفالمنالثدي ، فيمكنهن استخدام أي نوع من بدائل الحليب لإرضاعهم.
ينبغي أن تكون عاداتالأكل أيضاً هي نفس عادات الأكل لدىالأطفالالأسوياء. ولايمنع في مرحلة لاحقة تغذيةالأطفالبواسطةالملعقة.
ينبغي على الأمهات تعلم الوضع الجسماني الصحيح الذي يقلل من مخاطر حدوثالشرقة أو التهابات الأذن ولتحقيق تغذية كافية لنموالأطفال، وسوف نوجزأهم الإرشادات فينا يلي لتحقيق الإرضاع الصحيح .

o الوضعالجسماني للطفل:
1.
ينبغي أن يكون رأس الطفل مرفوعاً.
2.
ينبغي حملهبحنان ولطف وصبر.
3.
قد يستغرق الإرضاع وقتاً أطول قليلاً بالمقارنة معالأطفالالأسوياء.
4.
يوصي باستخدام حلمة خاصة كبيرة وطرية مع قنينة بلاستيكية طريةحتى يمكن ضغط القنينة وإدخال الحليب إلى فم الطفل. يجب ألا تكون فتحة الحلمة كبيرةإلى درجة تجعل الحليب يستمر بالتدفق بسرعة.
5.
ضع الحلمة على السطح الداخلي للخدباتجاه مؤخرة اللسان.
6.
سيحاول الطفل " مضغ " الحلمة لإخراج الحليب منالقنينة.
7.
قلل كمية الحليب الداخلة إلى الفم حتى يتمكن الطفل من التنفسوالبلع.
8.
يجب مراقبة الطفل لملاحظة التنفس.
9.
أرضعه بسرعة كافية حتى لايتعب كثيراً.
10.
بعد الانتهاء من الرضاعة أجلس الطفل في وضع رأسي واربت علىظهره لإخراج الهواء من معدته ، إذ يبلع هؤلاءالأطفالعادة الكثير منالهواء نتيجة للصعوبة التي يواجهونها في المص.
11.
يوصى بالتوقف المتكرر أثناءالرضاعة لإراحة الطفل.
12.
إذا ما تسرب الحليب إلى الأنف عبر الشق ، فيجب إبطاءالرضاعة.
13.
عندما يشرق الطفل لا تقلق ولا داعي للذعر ، وأعمل التالي:
أ- قف الرضاعة وضع الطفل في وضعية الجلوس.
ب-امسح الحليب عن أنف الطفل وابدأبإرضاعه من جديد.
ج- أرضع الطفل ببطء ، تأكد من أن الحليب لا يصطدم بمؤخرةالحنجرة. أما إذا ما استمرت المشكلة فيجب تبديل الحلمة بحلمة ذات فتحةأصغر.

ما هي الإرشادات العامة للتطور الأطفال؟
o
شجعالأطفالعلىالشعور أنهم لا يختلفوا عن الآخرين.
o
لا تفرط في تغذيتهم أو حمايتهم.
o
لاتعاملهم بصورة مختلفة عن بقيةالأطفالالآخرين.
o
قد لا يكون عدم الرغبة في الأكل له علاقة بالشق. إذ أن الذوق وعادات الأكل عندالأطفالتتغير مع تقدمعمرهم.
o
لا تجبرهم على الأكل ، إذ أنهم سيأكلون حين يشعرون بالجوع.
o
استعملدائماً وجبات غذائية متوازنة.
o
شجعالأطفالعلى تطورمهارات الكلام ، إذ ستكون لديهم الرغبة في التحدث كالأطفال الأسوياء. فهم سيصدرونالأصوات ( غير المفهومة ) من الأشهر الأولى من عمرهم . ومن المهم تشجعيهم على إصدارهذه الأصوات.
o
لا تثبط محاولاتهم المبكرة التي يبذلونها للتواصل.
o
شجعالتواصل بالكثير من الكلمات ولا تحبذ استخدام الإشارات: إنالأطفالالذين يمكنهمالحصول على ما يريدون من خلال الإشارات لا يتعلموا مهارات استخدام شفاههم وألسنتهملأغراض الكلام ، تعد هذه إحدى الظواهر العامة لدىالأطفالالذين يعانونمنانشقاقاللهاةوالأطفال الصم.
o
حاول تصحيح الكلام من خلال إعادة الصوت الصحيح بطريقة بطيئةمبالغة في النطق الصحيح دونما توبيخ أو عقاب ، ويتحسن عمل ذلك من خلال مرآة إن أمكنذلك ، وأعمل على زيادة المفردات.
o
نبغي أن يقوم أخصائي أمراض التخاطب بتقييماللهاة والشفاه عند عمر 15 – 18 شهراً ؛ لمعرفة ما إذا كان تركيب الفم مناسباًللكلام والبدء بالتأهيل.
o
يبقى معظمالأطفاليعانون منصعوبات في الكلام إلى أن يتم غلق الشق .
o
امنحهم الفرصة للتعبير عن أنفسهم فيمحيط الأسرة وفي الأوضاع الاجتماعية ، ودعهم ينموا ثقتهم بأنفسهم من خلال الإجابةعلى الأسئلة التي تطرح عليهم.
o
امنحهم أيضاً كل فرصة ممكنة ليعرفوا أنهم أعضاءمهمين في الأسرة ، وتوقع منهم أن يتكلموا في الوقت المعتاد مستخدماً المهاراتالمعتادة.
o
كن مستمعاً جيداً لهم وحاول التوقف حتى يعبروا عن مقاصدهم ، وحاولأن تساعدهم بتفسير معانيهم غير الواضحة ؛ فذلك يعززرغبتهم في التواصل مع الآخرينوفي تنمية مهاراتهم.
هو فريق العنايةالطبية المسؤول عن هؤلاء الأطفال؟
o
أخصائي جراحة التجميل.
o
أخصائيجراحة الفم والأسنان.
o
أخصائي الأطفال.
o
أخصائي الأنف والأذن والحنجرة
o
أخصائي أمراض التخاطب.
o
أخصائي السمعيات.



المرجع :


o أخصائي الخدمةالاجتماعية. إعداد - الأخصائي/ عبد اللهالصقر - أخصائي أمراض التخاطب .
عيادات أمراض التخاطب - مدينة الملك عبد العزيزالطبية - الشؤون الصحية - الحرس الوطني - الرياض












آخر مواضيعي 0 أنا أَيضاً يوجعنى الغياب
0 ﺃﻋﺪُﻙ !
0 ذاكرة الجسد...عابر سرير ...لاحلام مستغانمي
0 أنا وانتي.. حكاية بريئة
0 إنيِّ طرقتُ البابَ ياربّ
رد مع اقتباس
قديم 04-06-2011, 12:29 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
همس الليالي

الصورة الرمزية همس الليالي

إحصائية العضو








همس الليالي غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: انشقاق الشفة واللهاة عند الأطفال

سلمت يمناكِ نور
على الطــرح الرااائع والقيم
دعــواتي لكِ بالصحه والسعــاده
إحــترامي وتقديري






آخر مواضيعي 0 الجز على الأسنان
0 عجباً لغافلٍ والأهوال تنتظره !
0 افعى المامبا السوداء
0 صور سلق الصيد
0 من أحاديث الهابطين
رد مع اقتباس
قديم 04-06-2011, 05:09 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
طارق سرور

الصورة الرمزية طارق سرور

إحصائية العضو







طارق سرور غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: انشقاق الشفة واللهاة عند الأطفال

طرح رائع ومعلومات قيمة ومفيدة

شكرى وتقديرى اختى نووور







آخر مواضيعي 0 خوف
0 اسرار
0 اللهم اجعلنا من المحسنين
0 اعرف مين هى مصر
0 البقلة
رد مع اقتباس
قديم 04-06-2011, 07:35 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
marmer

الصورة الرمزية marmer

إحصائية العضو








marmer غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: انشقاق الشفة واللهاة عند الأطفال

طرح هام

ومجهود رائع

تسلمى حبيبتى







آخر مواضيعي 0 حلمي لأيامي الجايه
0 صفات الله الواحد
0 عيش بروح متفائله ونفس مؤمنه
0 إبتهال قصدت باب الرجا
0 كونى انثي
رد مع اقتباس
قديم 04-08-2011, 10:05 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
أحمد اسماعيل

الصورة الرمزية أحمد اسماعيل

إحصائية العضو







أحمد اسماعيل غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: انشقاق الشفة واللهاة عند الأطفال

نووور



تسلمى على الطرح المميز

اسعدك الله وبارك فيك

دعواتى لك بالصحة والعافية







آخر مواضيعي 0 مباراة الأهلي ووفاق سطيف الجزائري
0 دعاء يوم الجمعة
0 روسيا تسلم محطة تشيرنوبل النووية إلي أوكرانيا
0 دعاء آخر يوم في شعبان
0 فضل الصيام
رد مع اقتباس
قديم 04-08-2011, 06:09 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
نور

الصورة الرمزية نور

إحصائية العضو







نور غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: انشقاق الشفة واللهاة عند الأطفال

نورت همس
دمت بخير







آخر مواضيعي 0 أنا أَيضاً يوجعنى الغياب
0 ﺃﻋﺪُﻙ !
0 ذاكرة الجسد...عابر سرير ...لاحلام مستغانمي
0 أنا وانتي.. حكاية بريئة
0 إنيِّ طرقتُ البابَ ياربّ
رد مع اقتباس
قديم 04-11-2011, 04:46 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
اميرة صدفة

الصورة الرمزية اميرة صدفة

إحصائية العضو







اميرة صدفة غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: انشقاق الشفة واللهاة عند الأطفال

طرح قيم وهام

شكرا لك على هذا الاختيار

لك كل الاحترام






آخر مواضيعي 0 ملابــس صيفـية للشباب
0 موت الفجأة.. الرحيل بلا مقدمات
0 تقرير كامل عن حب الشباب
0 كيف نصنع المستقبل للمعاق وذوي الاحتياجات الخاصة
0 برنامج سكاي هاي للمعاقين
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:37 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 (Unregistered) Trans by

شبكة صدفة

↑ Grab this Headline Animator