عرض مشاركة واحدة
قديم 04-23-2010, 09:49 AM رقم المشاركة : 29
معلومات العضو
جنة

الصورة الرمزية جنة

إحصائية العضو







جنة غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: جنة داعية هذا الاسبوع


. ما أخرجه البزار (1/307- كشف الأستار)، والطبراني في الكبير (7/264) من حديث سمرة بن جندب رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يستغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات كل جمعة.
وهذا حديث ضعيف، قال الهيثمي في المجمع (2/190-191): "رواه البزار والطبراني في الكبير، وقال البزار: لا نعلمه عن النبي صلى الله عليه وسلم إلا بهذا الإسناد، وفي إسناد البزار يوسف بن خالد السمتي وهو ضعيف"، وقال ابن حجر في البلوغ (435):" رواه البزار بإسناد لين".
قال الصنعاني في سبل السلام (3/193): "فيه دليل على مشروعية ذلك للخطيب لأنها موضع الدعاء".
وقال الشيخ ابن عثيمين في الشرح الممتع (5/88): "فإن صحَّ هذا الحديث فهو أصل في الموضوع، وحينئذ لنا أن نقول: إن الدعاء سنة، أما إذا لم يصح فنقول: إن الدعاء جائز".
فأنت ترى أن الشيخ متردِّد فيه بين السنية والجواز، ولم يقل بكراهته فضلاً عن بدعيته، وعلق استحبابه على ثبوت الدليل، وقد ثبت في ذلك حديث عامر بن رويبة وحديث سهل بن سعد رضي الله عنهما.
و. ما علقه البيهقي في سننه الكبرى (3/210) عن الزهري قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا خطب يوم الجمعة دعا فأشار بأصبعه وأمن الناس .
وهذا مرسل، قال البيهقي: "ورواه قرة بن عبد الرحمن عن الزهري عن أبي سلمة عن أبي هريرة موصولا، وليس بصحيح".
ز. أن أصل الدعاء مشروع في جميع مواضع الصلاة: في القيام، وأثناء القراءة، وفي الركوع، وفي القيام منه، وفي السجود، وفي الجلسة بين السجدتين، وبعد التشهد، ومعلوم أن شروط الصلاة أشدُّ من شروط الخطبة، فإذا شرع الدعاء في الصلاة، فهو مشروع في الخطبة من باب أولى والله تعالى أعلم.
وفي الحقيقة مشروعية الدعاء في خطبة الجمعة لا تحتاج إلى كل هذا لولا حدوث القول ببدعيته وانتشاره في بعض الأوساط.
وقد جاء في فتاوى اللجنة الدائمة (8/232): "دعاء الإمام في الخطبة للمسلمين مشروع، كان النبي صلى الله عليه وسلم يفعل ذلك، ولكن ينبغي للإمام أن لا يلتزم دعاءً معيناً، بل ينوّع الدعاء بحسب الأحوال. أما كثرته وقِلته فعلى حسب دعاء الحاجة إلى ذلك، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يكرر الدعاء ثلاثاً في بعض الأحيان، وربما كرره مرتين، فالسنة في الخطيب أن يتحرى ما كان يفعله النبي صلى الله عليه وسلم في خطبته ودعواته".
الشيخ عبد الله بن قعود الشيخ عبد الرزاق عفيفي
الشيخ عبد الله الغديان الشيخ عبد العزيز بن باز
وجاء فيها أيضاً (8/233): "دعاء خطيب الجمعة في خطبة الجمعة مشروع، فقد ثبت أنه صلى الله عليه وسلم كان يدعو فيها للمؤمنين والمؤمنات، أما التلفظ بالتأمين على دعائه فلا بأس به لعموم الأدلة".
الشيخ عبد الله بن قعود الشيخ عبد الرزاق عفيفي
الشيخ عبد العزيز بن باز






آخر مواضيعي 0 صينية الشوارما التركية~بالصور
0 دجاج بالطحينة-بالصور
0 الخبز البلغاري اللذيذ بالصور
0 طريقة عمل المندازي الشهي بالصور
0 طريقة عمل الكتشوري اللذيذ بالصور
رد مع اقتباس